المركز الطبي التركي
عمليات التجميل و زراعة الشعر في تركيا

حالات سرطان غير سرطانية

أهم الحالات الغير سرطانية

 أنواع حالات سرطان الثدي غير السرطانية التليف والخراجات البسيطة في الثدي: تليف: حالات سرطان غير سرطانية الخراجات: حالات سرطان غير سرطانية

محتويات المقالة

 أنواع حالات سرطان الثدي غير السرطانية

التليف والخراجات البسيطة في الثدي:

حالات سرطان غير سرطانية: تبين أن العديد من كتل الثدي ناتجة عن التليف و / أو الخراجات ، وهي تغييرات غير سرطانية (حميدة) في أنسجة الثدي تحصل عليها كثير من النساء في وقت ما من حياتهن. وتسمى هذه التغييرات في بعض الأحيان التغييرات fibrocystic .

يعد التليف والخراجات أكثر شيوعًا عند النساء في سن الإنجاب ، لكن يمكن أن يصيبهن .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في أي عمر. يمكن العثور عليها في أجزاء مختلفة من الثدي وفي كلا الثديين في نفس الوقت.

 

تليف: حالات سرطان غير سرطانية

يشير التليف إلى كمية كبيرة من الأنسجة الليفية ، وهي نفس الأنسجة التي تصنع منها الأربطة والأنسجة الندبية. تشعر مناطق التليف بأنها مطاطية أو صلبة أو يصعب لمسها.

 

الخراجات: حالات سرطان غير سرطانية

الأكياس مليئة بالسوائل ، حويصلات مستديرة أو بيضاوية داخل الثديين. غالبًا ما يتم الشعور بها ككتلة مستديرة متحركة ، والتي قد تكون أيضًا ناعمة الملمس. غالبًا ما توجد في النساء في الأربعين من العمر ، لكن يمكن أن تحدث عند النساء في أي عمر. تغيرات الهرمونات الشهرية غالباً ما تتسبب في زيادة حجم الخراجات وتصبح مؤلمة وأحيانًا تكون ملحوظة قبل فترة الحيض.

تبدأ الأكياس عندما يبدأ السائل في التراكم داخل غدد الثدي. تعد الأكياس الدقيقة (الخراجات الصغيرة المجهرية) صغيرة جدًا بحيث لا يمكن الشعور بها ولا يتم العثور عليها إلا عند النظر إلى الأنسجة تحت المجهر. إذا استمر السائل في التراكم ، فقد تتشكل الأكياس الكبيرة (الخراجات الكبيرة). يمكن الشعور بها بسهولة ويمكن أن تكون كبيرة مثل بوصة أو بوصتين.

 

التشخيص: حالات سرطان غير سرطانية

في معظم الأحيان ، يتم تشخيص التغيرات الليفية بناءً على الأعراض ، مثل كتل الثدي ، التورم ،  أو الألم. هذه الأعراض تميل إلى أن تكون أسوأ قبل فترة الحيض ، وقد تتغير خلال المراحل المختلفة من الدورة الشهرية. قد يكون ثدييك متكتفين ، وفي بعض الأحيان قد تلاحظين إفرازات واضحة أو غائمة في الحلمة.

في بعض الأحيان ، قد تحتوي الكتل على ميزات أخرى تؤدي إلى القلق بشأن السرطان. عندما يحدث هذا ، قد يتم إجراء الموجات فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كانت الكتلة صلبة أو مملوءة فقط بالسوائل (تسمى كيس بسيط ). الخراجات البسيطة ليست عادة مدعاة للقلق. ولكن إذا أظهرت الموجات فوق الصوتية أن الكتلة تكون صلبة أو إذا كان الكيس يحتوي على مكونات سائلة ومتينة ( كيس معقد ) ،  فقد يلزم إجراء خزعة للتأكد من أنه ليس سرطانًا.

 

كيف يؤثر التليف والخراجات البسيطة على خطر إصابتك بسرطان الثدي؟ حالات سرطان غير سرطانية

لا التليف ولا الخراجات البسيطة تزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي في وقت لاحق.

تشكل الخراجات المعقدة مصدر قلق أكثر ، حيث توجد فرصة صغيرة لاحتمال احتوائها على السرطان أو تعرضك لخطر الإصابة بالسرطان في وقت لاحق ، اعتمادًا على ما يوجد فيها وقت الخزعة.

 

العلاج : حالات سرطان غير سرطانية

لا يلزم إزالة سائل الكيس إلا إذا كان يسبب عدم الراحة.

قد تؤدي إزالة السائل إلى تقليل الضغط والألم لبعض الوقت. إذا تمت إزالته ، فقد يعود السائل لاحقًا ، ولكن قد تنتقل الخراجات أيضًا بمرور الوقت. بالنسبة للخراجات التي تستمر في العودة وتسبب الأعراض ، قد تكون الجراحة لإزالتها خيارًا جيدآ.

معظم النساء المصابات بتغيرات فيبروكيستيك وبدون أعراض مزعجة لا يحتاجن إلى علاج ، لكن قد تتم مراقبتهن عن كثب. إذا كان لديك إزعاج خفيف من التليف ، فقد تحصلين على الراحة من حمالات الصدر المجهزة جيدًا أو الداعمة أو استخدام الحرارة أو استخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

ذكرت بعض النساء أن أعراض ثديهن تتحسن إذا تجنبن تناول الكافيين والمنبهات الأخرى الموجودة في القهوة والشاي والشوكولاتة والعديد من المشروبات الغازية.

لم تكتشف الدراسات وجود صلة واضحة بين هذه المنشطات وأعراض الثدي ، لكن العديد من النساء يشعرن أن تجنب هذه الأطعمة والمشروبات لمدة شهرين يستحق المحاولة.

نظرًا لأن تورم الثدي قرب نهاية الدورة الشهرية أمر مؤلم بالنسبة لبعض النساء ، يوصي بعض الأطباء بمسكنات للألم دون وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين ، أو الأدوية الأخرى.

لقد تم اقتراح أن بعض أنواع مكملات الفيتامينات أو الأعشاب قد تخفف الأعراض ، ولكن لم يثبت أن أي منها مفيد حتى الآن ، وقد يكون لبعضها آثار جانبية إذا تم تناولها بجرعات كبيرة.

يصف بعض الأطباء الهرمونات ، مثل موانع الحمل الفموية (حبوب منع الحمل) ، تاموكسيفين ، أو الأندروجينات. لكن هذه الأعراض تعطى عادة فقط للنساء المصابات بأعراض حادة لأنه يمكن أن يكون لها أيضًا  آثار جانبية خطيرة.

 

تضخم الثدي (قناة أو مفصص) حالات سرطان غير سرطانية

يُعرف تضخم الدم أيضًا باسم تضخم الظهارة أو مرض الثدي التكاثري. أنه نمو زائد للخلايا التي تبطن القنوات أو غدد الحليب (الفصيصات) داخل الثدي.

تضخم الأقنية (وتسمى أيضًا تضخم القناة الظهارية ) هو نمو مفرط للخلايا التي تبطن الأنابيب الصغيرة (القنوات) داخل الثدي ، في حين أن تضخم الفص هو نمو مفرط لخلايا بطانة غدد الحليب (فصيصات). يحدث تضخم الأقنية والمفصص في نفس المعدل تقريبًا ، ويكون له نفس التأثير على خطر الإصابة بسرطان الثدي.

غالبًا ما يتم وصف تضخم العضلات إما بالشكل  المعتاد أو غير الشائع استنادًا إلى الطريقة التي تبدو بها الخلايا تحت المجهر.

في تضخم المعتاد ، تبدو الخلايا قريبة جدا من وضعها الطبيعي.
في تضخم غير نمطي (أو تضخم مع غير نمطية) ، يتم تشويه الخلايا أكثر. هذا يمكن أن يكون إما تضخم الأقنية غير التقليدية (ADH) أو تضخم مفصص شاذ (ALH) .

 

التشخيص:

فرط تنسج الدم لا يؤدي عادةً إلى ورم يمكن الشعور به ، ولكنه يمكن أن يسبب تغييرات يمكن رؤيتها على تصوير الثدي بالأشعة السينية . يتم تشخيصه عن طريق إجراء الخزعة . (يمكن استخدام إبرة مجوفة لإزالة قطعة صغيرة من الأنسجة يتم فحصها في المختبر. أو قد يتم إجراء عملية جراحية لإخراج أنسجة الثدي غير الطبيعية).

 

كيف تضخم تؤثر على خطر الإصابة بسرطان الثدي؟ حالات سرطان غير سرطانية

يمكن للتضخم المفرط أن يؤثر على خطر إصابتك بسرطان الثدي ، ولكن يعتمد حجمه على نوعه:

تضخم خفيف من النوع المعتاد: هذا لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
تضخم معتدل أو مزمن من النوع المعتاد (بدون أنيبيا) ، والمعروف أيضًا باسم تضخم المعتاد: إن خطر الإصابة بسرطان الثدي يتراوح بين 1 إلى 2 أضعاف احتمال إصابة المرأة دون أي تشوهات في الثدي.
تضخم غير نمطي (إما ADH أو ALH): خطر الإصابة بسرطان الثدي هو حوالي 4 إلى 5 أضعاف من امرأة مع عدم وجود تشوهات في الثدي. يمكن العثور على مزيد من التفاصيل حول تقارير علم الأمراض التي تظهر تضخم غير نمطي في فهم تقرير علم الأمراض الخاص بك: تضخم شاذ .

 

العلاج :

معظم أنواع التضخم المعتاد لا تحتاج إلى علاج. ولكن إذا تم العثور على تضخم غير نمطي (ADH أو ALH)يجب إجراء خزعة إبرة ، فقد تتم إزالة المزيد من أنسجة الثدي حوله من خلال الجراحة للتأكد من عدم وجود شيء أكثر خطورة في مكان قريب ، مثل السرطان. (من المحتمل أن يوصى بهذا من أجل ADH من ALH.)

 

الحد من خطر الاصابة بسرطان الثدي أو العثور عليه في وقت مبكر: حالات سرطان غير سرطانية

تضخم غير نمطي (ADH أو ALH) يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي. على الرغم من أن معظم النساء المصابات بفرط تنسج غير نمطي لن يصبن بسرطان الثدي ، فلا يزال من المهم التحدث مع أحد مقدمي الرعاية الصحية حول مخاطرك وما هي الخيارات ، إن وجدت ، التي هي الأفضل بالنسبة لك.

تشمل الخيارات المتاحة للنساء الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من تضخم غير نمطي ما يلي:

رؤية مقدم الرعاية الصحية في كثير من الأحيان (مثل كل 6 إلى 12 شهرًا) لفحص الثدي مع تصوير الثدي بالأشعة السينية سنويًا . التصوير الإضافي مع تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي قد يوصى به أيضًا.
تغيير نمط الحياة يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي. لمعرفة المزيد ، راجع هل يمكنني تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي؟
تناول الدواء للمساعدة في خفض خطر الاصابة بسرطان الثدي. لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع ، راجع تحديد ما إذا كنت تريد استخدام الدواء لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي .

 

سرطان مفصص في الحالة (LCIS) حالات سرطان غير سرطانية

سرطان مفصص في الموقع (LCIS) هو نوع من تغيير الثدي الذي يحدث في بعض الأحيان عند إجراء خزعة الثدي . في LCIS ، تنمو الخلايا التي تشبه الخلايا السرطانية في بطانة الغدد المنتجة للحليب في الثدي (تسمى الفصيصات) ، لكنها لا تغزو من خلال جدار الفصيصات.

لا يعتبر LCIS سرطانًا ، وعادة لا ينتشر خارج الفصيص (يصبح سرطان الثدي الغازي) إذا لم يتم علاجه. لكن وجود LCIS يزيد من خطر إصابتك بسرطان الثدي الغازية في أي من الثديين لاحقًا ، لذلك فإن المتابعة الدقيقة أمر مهم.

LCIS ​​ونوع آخر من تغير الثدي ( تضخم مفصص شاذ ، أو ALH ) هي أنواع من الأورام الفصية . هذه حالات حميدة (غير سرطانية) ، لكنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

 

التشخيص

يتم تشخيص LCIS بواسطة خزعة ، حيث تتم إزالة أجزاء صغيرة من نسيج الثدي وفحصها في المختبر. في كثير من الأحيان ، لا يسبب LCIS كتلة يمكن الشعور بها أو التغييرات التي يمكن رؤيتها على تصوير الثدي بالأشعة السينية . في معظم الحالات ، يتم العثور على LCIS عند إجراء خزعة لمشكلة ثدي أخرى قريبة.

يمكنك معرفة المزيد حول تقارير علم الأمراض التي تبين LCIS في فهم تقرير علم الأمراض الخاص بك: سرطان مفصص في الموقف .

 

كيف يؤثر LCIS على خطر الإصابة بسرطان الثدي؟ حالات سرطان غير سرطانية

النساء المصابات بـ LCIS لديهن خطر أعلى بنسبة 7 إلى 12 مرة من الإصابة بسرطان الغازية في أي من الثديين. لهذا السبب ، يجب على النساء المصابات بـ LCIS التأكد من خضوعهن لفحوصات منتظمة لفحص سرطان الثدي وزيارات متابعة مع أحد مقدمي الرعاية الصحية لبقية حياتهم.

 

العلاج:

وجود LCIS لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي الغازية في وقت لاحق. ولكن نظرًا لأن LCIS ليس سرطانًا حقيقيًا أو ما قبل السرطان ، فغالبًا لا يلزم علاج بعد الخزعة.

في بعض الأحيان إذا تم العثور على LCIS باستخدام خزعة إبرة ، فقد يوصي الطبيب بإزالتها تمامًا (مع أخذ خزعة مفرطة  أو أي نوع آخر من جراحة المحافظة على الثدي ) للمساعدة في التأكد من أن LCIS كانت الشذوذ الوحيد هناك. هذا صحيح بشكل خاص إذا تم وصف LCIS بأنه متعدد الأشكال (بمعنى أن الخلايا تبدو أكثر شذوذًا) أو إذا كان لديها نخر (مناطق من الخلايا الميتة) ، وفي هذه الحالة قد يكون من المحتمل أن تنمو بسرعة.

حتى بعد إجراء خزعة دقيقة ، إذا تم العثور على تعدد الأشكال LCIS ، فقد يوصي بعض الأطباء بإجراء عملية جراحية أخرى للتأكد من إزالتها بالكامل. وذلك لأن هذا النوع من LCIS قد يكون أكثر عرضة للتحول إلى سرطان الغازية.

 

الحد من خطر الاصابة بسرطان الثدي أو العثور عليه في وقت مبكر : حالات سرطان غير سرطانية

النساء المصابات بـ LCIS معرضات بشكل أكبر لخطر الإصابة بسرطان الثدي ، لذا فإن المتابعة عن قرب مهمة للغاية. تعد المتابعة الدقيقة لكلا الثديين مهمة لأن النساء المصابات بـ LCIS لديهن نفس المخاطر المتزايدة للإصابة بالسرطان في كلا الثديين. يجب على النساء أيضًا التحدث إلى أحد مقدمي الرعاية الصحية حول ما يمكنهم فعله للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. تشمل الخيارات المتاحة للنساء الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بسبب LCIS:

رؤية مقدم الرعاية الصحية في كثير من الأحيان (مثل كل 6 أشهر إلى 12) لفحص الثدي مع تصوير الثدي بالأشعة السينية سنويا. التصوير الإضافي مع تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي قد يوصى به.
تغيير نمط الحياة يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي. لمعرفة المزيد ، راجع هل يمكنني تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي؟
تناول الدواء للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع ، راجع تحديد ما إذا كنت تريد استخدام الدواء لتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي .
الجراحة ، تسمى استئصال الثدي الوقائي الثنائي (إزالة كلا الثديين) ، لتقليل المخاطر. (من المرجح أن يكون هذا خيارًا معقولًا لدى النساء اللاتي لديهن أيضًا عوامل خطر أخرى للإصابة بسرطان الثدي ، مثل طفرة جينية BRCA ). وقد يعقب ذلك تأخر إعادة بناء الثدي .

 

غدة الثدي

الغدد هي حالة حميدة (غير سرطانية) من الثدي تتضخم فيها الفصيصات (الغدد المنتجة للحليب) ، وهناك غدد أكثر من المعتاد. غالبًا ما يوجد في خزعات النساء المصابات  بالتليف أو الخراجات في صدورهن .

هناك العديد من الأسماء الأخرى لهذه الحالة ، بما في ذلك الغدة الكلية ، الغدة الورمية ، أو الورم الغداني. على الرغم من أن بعض هذه المصطلحات تحتوي على مصطلح الورم ، إلا أن الغدة ليست سرطان الثدي.

التهاب الغدد العصبي المصلب هو نوع خاص من الغدة حيث يتم تشويه الفصيصات المتضخمة بواسطة أنسجة تشبه الندبة. هذا النوع قد يسبب ألم الثدي.

 

التشخيص:

إذا كانت العديد من الفصيصات الموسعة قريبة من بعضها البعض ، فقد تكون كبيرة بما يكفي لتشعر بأنها كتلة الثدي. في مثل هذه الحالات ، قد لا يكون فحص الثدي كافيًا لمعرفة ما إذا كان الورم غديًا أو سرطان الثدي.

يمكن أن تتشكل التكلسات (الرواسب المعدنية) في الغدة (بما في ذلك الغدة المصلبة) وفي سرطانات الثدي. هذه يمكن أن تظهر على تصوير الثدي بالأشعة السينية ، والتي يمكن أن تجعل من الصعب التمييز بين هذه الظروف.

بسبب هذه الشكوك ، عادة ما تكون هناك حاجة إلى خزعة لمعرفة ما إذا كان تغيير الثدي ناجم عن الغدة أو السرطان. (في الخزعة ، تتم إزالة قطعة صغيرة من نسيج الثدي وفحصها تحت المجهر.)

 

العلاج :

لا تحتاج الغدة عادة إلى العلاج إلا إذا كانت تسبب أعراضا مزعجة.

 

كيف يؤثر الغدد في خطر الإصابة بسرطان الثدي؟ حالات سرطان غير سرطانية

لا يُعتقد أن معظم أنواع الغدد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي ، على الرغم من أن بعض الدراسات قد وجدت أن النساء المصابات بالتهاب تصلب الأنسجة يكون لديهن خطر أعلى قليلاً للإصابة بسرطان الثدي.

 

 

الأورام الليفية في الثدي: حالات سرطان غير سرطانية

الأورام الليفية هي أورام حميدة شائعة (غير سرطانية) تتكون من الأنسجة الغدية والأنسجة اللحمية.

الأورام الليفية هي الأكثر شيوعًا عند النساء في العشرينات والثلاثينات من العمر ، ولكن يمكن العثور عليها عند النساء في أي عمر. يميلون إلى الانكماش بعد أن تمر المرأة بسن اليأس.

 

التشخيص:

بعض الأورام الليفية صغيرة للغاية بحيث لا يمكن الشعور بها ، ولكن بعضها يتجاوز عدة بوصات. يمكن أن تشعر بأن الأورام الليفية في الغالب رخامية داخل الثدي. تميل إلى أن تكون مستديرة ولها حدود واضحة. يمكنك تحريكها تحت الجلد وعادة ما تكون ثابتة أو مطاطية ، ولكنها ليست طرية. يمكن للمرأة أن تعاني من ورم ليفي أو أكثر. توجد بعض الأورام الليفية فقط في اختبار التصوير (مثل  تصوير الثدي بالأشعة السينية أو بالموجات فوق الصوتية ).

هناك حاجة إلى خزعة (إخراج أنسجة الثدي لفحصها في المختبر) لمعرفة ما إذا كان الورم عبارة عن ورم غدي ليفي أو مشكلة أخرى.

معظم الأورام الليفية تبدو بنفس الشكل عند رؤيتها تحت المجهر وتسمى الأورام الليفية البسيطة . لكن بعض الأورام الليفية تكون لها تغييرات أخرى ، وتسمى الأورام الليفية المعقدة . (الأورام الليفية المعقدة تميل إلى أن تكون أكبر وتميل إلى الحدوث في المرضى الأكبر سنا.)

 

كيف تؤثر الأورام الليفية على خطر الإصابة بسرطان الثدي؟ حالات سرطان غير سرطانية

لا يبدو أن الأورام الليفية البسيطة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي إلى حد كبير ، إن وجدت. يبدو أن الأورام الليفية المعقدة تزيد من خطر الإصابة بأورام ليفية بسيطة.

 

العلاج :

يوصي العديد من الأطباء بإزالة الأورام الليفية ، خاصة إذا استمروا في النمو أو غيروا شكل الثدي ، للتأكد من أن السرطان لا يسبب التغيرات.

في بعض الأحيان تتوقف هذه الأورام عن النمو أو تتقلص من تلقاء نفسها ، دون أي علاج. طالما أن الأطباء على يقين من أنها عبارة عن ورم غدي ليفي وليس سرطان الثدي ، فقد يتم تركها في مكانها ومراقبتها للتأكد من عدم نموها. هذا النهج مفيد للنساء مع العديد من الأورام الليفية التي لا تنمو. في مثل هذه الحالات ، قد تعني إزالتها إزالة الكثير من أنسجة الثدي الطبيعية القريبة ، مما يسبب ندبات من شأنها أن تغير شكل وملمس الثدي. هذا يمكن أن يجعل تصوير الثدي بالأشعة السينية في المستقبل أكثر صعوبة في القراءة.

من المهم بالنسبة للنساء اللاتي لديهن ورم غدي ليفي إجراء فحوصات منتظمة للثدي أو اختبارات التصوير للتأكد من عدم نمو الورم الليفي.

في بعض الأحيان يمكن أن يظهر ورم ليفي جديد أو أكثر بعد إزالة واحد. هذا يعني أن ورم ليفي آخر قد تشكل – وهذا لا يعني أن الورم القديم قد عاد.

 

Phyllodes أورام الثدي: حالات سرطان غير سرطانية

يمكن أن تكون هجاء أورام phyllodes (Fill-odes-full-OH-deez) أورام phylloides (full-OY-deez). هذه أورام ثدي نادرة تبدأ في النسيج الضام (الثدي) من الثدي.

أورام الورم Phyllodes هي الأكثر شيوعًا عند النساء في الأربعينات من العمر ، لكن النساء في أي عمر يمكن أن يصبن بها. النساء المصابات بمتلازمة Li-Fraumeni (وهي حالة وراثية وراثية نادرة) تزيد لديهن مخاطر الإصابة بأورام الورم الحميد.

معظم أورام الورم الحميد تكون حميدة (وليس سرطان) ، ولكن حوالي 1 من أصل 4 أورام خبيثة (سرطان).

 

التشخيص:

عادة ما يتم الشعور بالأورام ككتلة في الثدي غير مؤلمة ، لكن بعضها قد يصاب بالألم. أنها تميل إلى النمو بسرعة وتمتد الجلد. في بعض الأحيان يتم رؤيتهم أولاً في اختبار التصوير (مثل الموجات فوق الصوتية أو تصوير الثدي بالأشعة السينية ) ، وفي هذه الحالة يكون من الصعب في كثير من الأحيان تمييزها عن  الورم الليفي . غالبًا ما يتم إجراء التشخيص باستخدام خزعة إبرة أساسية ، ولكن في بعض الأحيان يجب إزالة الورم بالكامل (أثناء إجراء الخزعة المميتة ) لمعرفة ما إذا كان مؤكدًا أنه ورم خبيث في الخلايا ، وما إذا كان خبيثًا أم لا.

 

كيف تؤثر أورام phyllodes على خطر الإصابة بسرطان الثدي؟ حالات سرطان غير سرطانية

لا يؤثر وجود ورم حميد على خطر الإصابة بسرطان الثدي ، ولكن قد تتم مراقبتك عن كثب والحصول على اختبارات تصوير منتظمة ، لأن هذه الأورام قد تعود بعد الجراحة.

 

العلاج :

تعد الجراحة الرئيسية للحفاظ على الثدي (استئصال الورم أو استئصال الثدي الجزئي) ، حيث تتم إزالة جزء من الثدي ، هي عادةً العلاج الرئيسي. يمكن أن تظهر أورام الورم الظهاري في بعض الأحيان في نفس المكان إذا تمت إزالتها دون تناول ما يكفي من الأنسجة الطبيعية من حولهم. لهذا السبب ، يتم التخلص من هامش نسيج الثدي الطبيعي حول الورم أيضًا. قد تكون هناك حاجة لاستئصال الثدي (إزالة الثدي بأكمله) إذا كان لا يمكن إخراج هامش من سرطان الثدي الطبيعي من الورم.

إذا كان الورم phyllodes هو سرطان ، فسوف تتم إزالة مساحة أكبر من الأنسجة الطبيعية مع الورم. أو قد تتم إزالة الثدي بالكامل عن طريق استئصال الثدي. قد يتم إعطاء العلاج الإشعاعي إلى المنطقة بعد الجراحة ، خاصة إذا لم يكن من الواضح أنه تمت إزالة الورم بالكامل. تختلف أورام الورم النباتية الخبيثة عن الأنواع الأكثر شيوعًا من سرطان الثدي. هم أقل عرضة للاستجابة لبعض العلاجات الشائعة لسرطان الثدي ، مثل  العلاج الهرموني أو أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة عادة لسرطان الثدي. غالبًا ما تتم معالجة أورام الورم Phyllodes التي انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الأورام اللحمية (سرطانات الأنسجة الرخوة) أكثر من سرطانات الثدي.

نظرًا لأن هذه الأورام يمكن أن تعود ، يوصى عادةً بإجراء متابعة دقيقة لفحوصات الثدي المتكررة واختبارات التصوير بعد العلاج.

 

الورم الحليمي داخل الثدي:

الورم الحليمي غير المنتظم: أورام حميدة (غير سرطانية) تشبه الثآليل التي تنمو داخل قنوات حليب الثدي. وهي تتكون من أنسجة الغدة إلى جانب الأنسجة الليفية والأوعية الدموية (وتسمى الأنسجة الليفية الوعائية).

الورم الحليمي الانفرادي ( الورم الحليمي الانفرادي الانفرادي) هي أورام مفردة غالبًا ما تنمو في قنوات الحليب الكبيرة بالقرب من الحلمة. إنها سبب شائع لإفرازات الحلمة الواضحة أو الدامية ، خاصة عندما تأتي من ثدي واحد فقط. قد يتم الشعور بها ككتلة صغيرة خلف الحلمة أو بجوارها. في بعض الأحيان أنها تسبب الألم.

يمكن أيضًا العثور على الورم الحليمي في قنوات صغيرة في مناطق الثدي بعيدًا عن الحلمة. في هذه الحالة ، غالبًا ما يكون هناك العديد من حالات النمو ( الورم الحليمي المتعدد ). هذه هي أقل عرضة للتسبب تصريف الحلمة.

في مرض الورم الحليمي (بابيلوما) ، توجد مناطق صغيرة جدًا من نمو الخلايا داخل القنوات ، لكنها ليست متميزة عن الورم الحليمي.

 

التشخيص:

تكون الصور المقطعية (الأشعة السينية لقنوات الثدي) مفيدة في بعض الأحيان في العثور على الورم الحليمي. قد يتم إجراء الموجات فوق الصوتية و / أو تصوير الثدي بالأشعة السينية لمعرفة المزيد حول حجم وموقع الورم الحليمي. إذا كان الورم الحليمي كبير بما يكفي لتشعري به ، يمكن إجراء خزعة . (هذا هو المكان الذي تتم فيه إزالة الأنسجة من الورم الحليمي ونظرت إليها تحت المجهر.)

 

كيف تؤثر الورم الحليمي داخل المقلة على خطر الإصابة بسرطان الثدي؟

وجود الورم الحليمي المنفرد (الانفرادي) لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي إلا إذا كان يحتوي على تغييرات أخرى في الثدي ، مثل تضخم غير نمطي . ومع ذلك ، فإن وجود الورم الحليمي المتعدد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بشكل طفيف.

 

العلاج :

العلاج المعتاد هو الجراحة لإزالة الورم الحليمي (بابيلوما) وجزء القناة الموجود فيه.

 

أورام الخلايا الحبيبية للثدي:

ويعتقد أن أورام الخلايا الحبيبية تبدأ في أشكال مبكرة من الخلايا العصبية. ونادرا ما توجد في الثدي. توجد معظم أورام الخلايا الحبيبية في الجلد أو الفم ، ولكنها غير شائعة حتى في تلك الأماكن.

غالبًا ما يُرى ورم الخلايا الحبيبية للثدي ككتلة صلبة يمكنك تحريكها ، ولكن قد يتم ربط بعضها بالجلد أو جدار الصدر. غالبًا ما تكون في الجزء العلوي الداخلي من الثدي.

 

التشخيص:

يمكن إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية و / أو التصوير بالموجات فوق الصوتية لمعرفة المزيد عن شكل الورم وحجمه وموقعه. يُعتقد في بعض الأحيان أن أورام الخلايا الحبيبية هي سرطان لأنها يمكن أن تشكل كتل ثابتة في مكانها ، كما يمكن أن تبدو أحيانًا كأنها سرطان في تصوير الثدي بالأشعة السينية.

A خزعة (إزالة قطع صغيرة من نسيج الثدي ينبغي أن ينظر إليه تحت المجهر) هناك حاجة عادة للتأكد من أن هذا التغيير في الثدي ليس السرطان.

 

العلاج :

تتم إزالة أورام الخلايا الحبيبية عادة مع هامش صغير من نسيج الثدي الطبيعي من حولهم.

كيف تؤثر أورام الخلايا الحبيبية على خطر الإصابة بسرطان الثدي؟
لا ترتبط أورام الخلايا الحبيبية في الثدي بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

 

 

نخر الدهون وخراجات النفط في الثدي: حالات سرطان غير سرطانية

نخر الدهون  هو حالة حميدة (غير سرطانية) من الثدي تحدث عندما تتلف منطقة من نسيج الثدي الدهني ، وعادة ما يكون ذلك نتيجة لإصابة الثدي. يمكن أن يحدث أيضًا بعد جراحة الثدي أو العلاج الإشعاعي. يعد نخر الدهون أكثر شيوعًا عند النساء ذوات الثدي الكبير.

عندما يقوم الجسم بإصلاح أنسجة الثدي التالفة ، يتم استبدالها عادة بأنسجة ندبة متينة. لكن بعض الخلايا الدهنية قد تستجيب بشكل مختلف للإصابة. بدلاً من تكوين أنسجة ندبة ، تموت الخلايا الدهنية وتطلق محتوياتها. هذا يشكل مجموعة تشبه كيس من السوائل الدهنية تسمى كيس زيت .

 

التشخيص:

يمكن أن تشكل أكياس النفط ومناطق نخر الدهون كتلةً يمكن الشعور بها ، لكنها عادةً لا تؤذيها. قد يبدو الجلد حول الورم أكثر سمكا أو أكثر إحمرارآ. في بعض الأحيان قد يكون من الصعب تمييز هذه التغييرات عن السرطانات في فحص الثدي أو حتى تصوير الثدي بالأشعة السينية . إذا كان هذا هو الحال ،  فقد تكون هناك حاجة لخزعة (إزالة كل أو جزء من الورم للنظر في الأنسجة تحت المجهر) لمعرفة ما إذا كان الورم يحتوي على خلايا سرطانية.

 

العلاج:

نخر الدهون وخراجات الزيت عادة لا تحتاج إلى علاج. في بعض الأحيان يختفي نخر الدهون بمفرده. إذا تم إجراء شفط الإبرة لإزالة السائل في كيس زيت ، فيمكن أن يستخدم أيضًا كعلاج.

إذا كانت منطقة الورم أكبر أو أصبحت مزعجة ، فقد تتم العملية الجراحية.

كيف تؤثر نخر الدهون وخراجات الزيت على خطر الإصابة بسرطان الثدي؟
هذه التغييرات في الثدي لا تزيد من خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي.

 

إلتهاب الثدي: حالات سرطان غير سرطانية

التهاب الضرع هو التهاب (تورم) في الثدي ، والذي يحدث عادةً بسبب العدوى. وهو يؤثر بشكل شائع على النساء اللائي يرضعن ، ولكن يمكن أن يؤثر على النساء الأخريات كذلك.

يمكن أن تؤدي قناة الحليب المسدودة ، أو عدم استنزاف الحليب بالكامل من الثدي ، أو استراحة جلد الحلمة إلى الإصابة. يؤدي هذا إلى إطلاق خلايا الدم البيضاء في الجسم مواد لمحاربة العدوى ، مما قد يؤدي إلى تورم وزيادة تدفق الدم. قد يصبح الجزء المصاب من الثدي متورماً ومؤلماً وأحمرًا ودافئًا. قد تصاب المرأة أيضًا بالحمى والصداع أو أعراض شبيهة بالإنفلونزا العامة.

 

التشخيص:

عادة ما يمكن تشخيص التهاب الضرع بناءً على أعراض المرأة ونتائج فحص الثدي. وعادة ما يصيب الثدي واحد فقط.

 

العلاج:

يعالج التهاب الضرع عادة بالمضادات الحيوية ، إلى جانب إفراغ الحليب من الثدي. في بعض الحالات ، قد يتشكل خراج الثدي (مجموعة من القيح). يتم علاج الخراجات عن طريق تصريف القيح ، إما عن طريق الجراحة أو باستخدام إبرة (غالباً ما تسترشد بالموجات فوق الصوتية ) ، ثم المضادات الحيوية.

لسرطان الثدي الالتهابي أعراض تشبه إلى حد كبير التهاب الضرع ويمكن أن يخطئ في العدوى. إذا تم تشخيص إصابتك بالتهاب الضرع ومعالجة المضادات الحيوية في غضون أسبوع أو نحو ذلك ، فقد تحتاج إلى خزعة من الجلد للتأكد من أنها ليست سرطانًا. يمكن أن ينتشر سرطان الثدي الالتهابي بسرعة ، لذلك لا تؤجل العودة إلى الطبيب إذا استمرت الأعراض بعد العلاج بالمضادات الحيوية.

كيف يؤثر التهاب الضرع على خطر الإصابة بسرطان الثدي؟
وجود التهاب الضرع لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

 

قناة اكتاسيا : حالات سرطان غير سرطانية

تشنج القناة ، المعروف أيضًا باسم تشنج القناة الثديية ، هو حالة حميدة (غير سرطانية) للثدي تحدث عندما تتوسع قناة الحليب في الثدي وتتسرب جدرانه. هذا يمكن أن يسبب انسداد القناة ويؤدي إلى تراكم السوائل. إنها أكثر شيوعًا عند النساء اللواتي يقتربن من انقطاع الطمث. ولكن يمكن أن يحدث بعد انقطاع الطمث ، أيضا.

 

التشخيص:

في كثير من الأحيان ، لا تسبب هذه الحالة أي أعراض ويتم العثور عليها عند إجراء فحص الخزعة (إزالة أجزاء صغيرة من نسيج الثدي تحت المجهر) لمشكلة أخرى في الثدي.

في كثير من الأحيان ، قد يتسبب تصريف القناة في إفرازات حلمة ، وغالبًا ما تكون لزجة وسميكة. الحلمة وأنسجة الثدي القريبة قد تكون طرية وحمراء. قد يتم سحب الحلمة إلى الداخل. في بعض الأحيان ، تتسبب أنسجة ندبة حول القناة الشاذة في وجود ورم صلب قد يكون مرتبكًا مع السرطان. و الموجات فوق الصوتية و / أو تصوير الثدي يمكن القيام به لمعرفة  المزيد عن الجزء المتغير من ثديك.

إذا كان هناك ورم ،  قد تكون هناك حاجة لخزعة للتأكد من أنها ليست سرطان. يتم استخدام إبرة جوفاء لأخذ قطعة صغيرة من الأنسجة من المنطقة بحيث يمكن فحصها في المختبر للخلايا السرطانية.

 

العلاج:

في بعض الأحيان تتحسن القناة الهضمية دون علاج. يمكن استخدام الكمادات الدافئة والمضادات الحيوية في بعض الحالات. إذا لم تختف الأعراض ، فقد يلزم إزالة القناة غير الطبيعية بالجراحة.

كيف تؤثر القناة الهضمية على خطر الإصابة بسرطان الثدي؟
لا يؤدي توسع القناة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

 

حالات أخرى غير سرطانية للثدي: حالات سرطان غير سرطانية

هذه بعض الأنواع الأقل شيوعًا من الأورام الحميدة (غير السرطانية) والظروف التي يمكن العثور عليها في الثدي.

 

ندوب شعاعي:

وتسمى ندبات شعاعي أيضا آفات تصلب معقدة . غالبًا ما يتم العثور عليها عند إجراء خزعة الثدي لغرض آخر. في بعض الأحيان تشوه الندبات الشعاعية أنسجة الثدي الطبيعية.

الندبات الشعاعية ليست ندبات حقًا ، لكنها تبدو كندبات عند رؤيتها تحت المجهر. لا تسبب الأعراض عادة ، لكنها مهمة لسببين:

إذا كانت كبيرة بما يكفي ، فإنها قد تبدو وكأنها سرطان في تصوير الثدي بالأشعة السينية ، أو حتى على الخزعة.
يبدو أنها مرتبطة بزيادة طفيفة في خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي.
قد يُنصح النساء اللاتي لديهن بمراجعة مقدم الرعاية الصحية الخاص بهن أكثر من المعتاد ، لذا يمكن إجراء اختبارات لمراقبة التغييرات في الندبات الشعاعية. يوصي العديد من الأطباء بإجراء عملية جراحية لإزالة الندبات الشعاعية.

 

التغيرات الأخرى التي ليست سرطان الثدي:

تشمل الأورام أو الأورام الحميدة الأخرى التي قد توجد في الثدي ما يلي. لا تؤدي أي من هذه الحالات إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي ، ولكنها قد تحتاج إلى أخذ خزعة أو إزالتها لمعرفة ما هي عليه وتأكد من عدم وجود أي خلايا سرطانية فيها.

ورم شحمي:

ورم دهني يمكن أن يظهر في أي مكان تقريبًا في الجسم ، بما في ذلك الثدي. عادة ما تكون غير طرية.

الورم الحليمي:

ورم ناعم وغير مؤلم يتكون من نمو خلايا الثدي الناضجة ، والتي قد تتكون من أنسجة دهنية وليفية و / أو غدة.

ورم وعائي:

ورم نادر مصنوع من الأوعية الدموية

ورم دموي:

مجموعة من الدم داخل الثدي الناجم عن النزيف الداخلي

الورم الحميد غدي:

ورم نادر للغاية يتشكل من خلايا معينة في جدران قناة الحليب

الورم العصبي الليفي:

ورم يمثل نموًا مفرطًا للخلايا العصبية

 

 

التعليقات مغلقة.