المركز الطبي التركي
عمليات التجميل و زراعة الشعر في تركيا

زراعة الشعر للنساء

زراعة الشعر للنساء

يظن اغلب الناس أن العمليات زراعة الشعر للنساء تكون محصورة للرجال فقط، و ذلك يكون بعين الاعتبار يعتبر بحيث يبتعد عن  الواقع والمنطق كذلك الامر ، ونحن نظن ان عناية الرجل بشعره يمكن أن تكون شيئا ثانويا ونلاحظ ان الكثير من الرجال لا يهتمون بخسارة شعرهم او الصلع المبكر بل إطلالتهم تكون مميزة أحيانا بدون شعر وهنا نلاحظ ان  الكثيرون أحيانا يحلقون رؤوسهم تماما اتباعا للموضة أو ما شابه ذلك.

أما بالنسبة للمرأة فهنا يكون الامر متغير على عكس الرجل و حيث يعتبرون شعورهن سر جمالهن ولا يمكن إهمال الشعر بكافة الأحوال، و فقدان الشعر لدى المرأة ينقص من أنوثتها  ويقلل من ثقتها بنفسها مما يسبب لها الكثير من الألم النفسي و المعاناة.

ووهنا كان انتشار عملية زراعة الشعر لدى الرجال بحسب نسبة  حالات الصلع أو فقدان الشعر الرجال وفي هذه  المدة الأخيرة ظهرت بكثرة  فقدان الشعر لدى النساء وحتى بدا  الصلع بالظهور بين النساء، مما كان سيجع  القيام  بالعملية زراعة الشعر للنساء الحل المثالي  لكل فتاة أو سيدة كانت تعاني من فقدان الشعر وتريد من اطلالة صحية ورائعة جدا و تعيد إليها جمالها وثقتها بنفسها.

ما هي عملية زراعة الشعر للنساء؟

هي شرح ماهية عملية زراعة الشعر للنساء وعليها أولاً أن نعلم  مما يتكون الشعر، يتكون الشعر من جذر وساق. الجذر هو الجزء  المخفي تحت فروة الرأس أو الجلد محاط بغلاف دهني وفي  نهاية الجذر البصيلة التي تعبر عن التغذية للشعرة، أما الساق فهو المنطقة الواضحة من الشعر فوق الجلد ويتألف  من حزم من الألياف اللينة والتي تحيط  بها طبقة بروتينية كالتي تتكون منها الأظافر والطبقة الخارجية من الجلد. تالف  فروة الرأس تقريبا من  مائة ألف بصيلة بمعدل 100 بصيلة في السنتيمتر المربع الواحد، ولهذا  كل بصيلة تحتوي  على شعرة واحدة أو عدة شعيرات مما يبقي الشعر  كثيفاً وسميك

يسقط من الشعر يومياً بين خمسين ومائة شعرة ويعتبر ذلك معدلاً طبيعياً لتساقط الشعر هنا يمكن ان  تموت هذه الشعيرات وتنمو شعيرات أخرى، ولكن إذا زاد المعدل عن ذلك أصبح تساقط الشعر مرضاً يحتاج إلى علاج.

أسباب تساقط الشعر عند النساء:اما  الأسباب لتساقط الشعر تختلف من امرأة إلى أخرى، ولكن هناك أسباب عامة تؤدي إلى تساقط الشعر لدى النساء ومن أبرزها:

  • استعمال المستحضرات الكيميائية بكثرة وازدياد كالشامبوهات والصبغات ومثبتات الشعر.
  • استخدام مجففات الشعر بكثرة
  • التوتر العصبي والضغوط النفسية.
  • بعض الاسباب الوراثية.
  • الأمراض الجلدية مثل الثعلبة.
  • قلة التغذية وقلة نسبة البروتين في الغذاء.
  • بسبب الأدوية والعلاج الكيميائي.
  • التقدم في السن.

تحاول بعض السيدات للعديد من الطرق لمنع سقوط الشعر، فمنهن من تلجأ للأعشاب والخلطات الطبيعية المنزلية، ومنهن من تذهب إلى الطبيب للوصف الدواء وغالبا ما يكون على شكل كبسولات مغذية ومحلول لدهن الشعر وشامبو طبي.

اما المشكلة هنا تكون في علاج تساقطه  بهذه الوسائل يأخذ الكثير من الوقت الذي احيانا يكون ممتد ولشهور وأحياناً لبعض السنوات لظهور نتيجة ملموسة، كما والمشكلة تكون بسبب تساقط الشعر الذي يمكن أن يرجع  للظهور مرة أخرى بعد فترة من ايقاف  العلاج.

لهذا كانت عملية زراعة الشعر للنساء الطريقة العملية الاسرع  والفعالة كما أنه يتم تميزها  ووضوحها بسرعة وظهور النتائج وعدم إمكانية تساقط الشعر المزروع مرة  أخرى.

تقنيات عملية زراعة الشعر للنساء

تتم عملية زراعة الشعر للنساء عن طريق سحب عدة بصيلات من مؤخرة رأس المريضة، بحيث لا نلاحظ اي اثر لتساقط الشعر وتبقى بصيلاتها في حالة جيدة، من هناة تكون إعادة زراعة هذه البصيلات في أماكن فقدان الشعر.

هناك تقنيتان لعملية زراعة الشعر للنساء :

  • تقنية الشريحة في زراعة الشعر للنساء.

تقوم  هذه تقنية زراعة الشعر على سحب  شريحة عرضية من مؤخرة فروة الرأس، ثم يتم تقسيم هذه الشريحة إلى شرائح عديدة و صغيرة و منها بصيلة أو اثنتين، بعد ذلك يقوم الطبيب برسم خرائط  لتدرج زراعة الشعر، وبعدها يتم  تحديد الأماكن التي سوف تكون فيها زراعة الشعر بها، و

يتم  لزراعة الشعر عملي فتحة بقطر مليمتر لغرز الشرائح  فيها. لكن يعيب هذه التقنية ترك ندبة دائمة وغير ظاهرة -تحت الشعر- في مكان أخذ الشريحة من مؤخرة الرأس.

  • تقنية الاقتطاف زراعة الشعر للنساء.

نحن نعتبر ان هذه تقنية زراعة الشعر  FUE هي احدثها اكثرها انتشاراً وتطوراً في زمننا هذا وذلك لأنها تتجنب بعض العيوب التي تسببها التقنية الأولى، فلا أثر لندبات أو ما شابه ولكنها هي ايضا  اغلى تكلفة. وامة هذه التقنية تختلف  عن تقنية الشريحة في طريقة تحصيل  البصيلات وهنا  يقوم الطبيب باستخراج بصيلات كاملة باستخدام بعض الابر المعينة من مؤخرة فروة الرأس، و إعادة زراعتها مرة أخرى بسبب  الخريطة المحددة لزراعة الشعر في مقدمة الرأس.

تكلفة عملية زراعة الشعر للنساء :

تختلف وتتفاوت تكاليف عملية زراعة الشعر للنساء تبعا لأسباب و عوامل من أهمها:

  • حالة المريضة، والدرجة التي تساقط الشعر لديها.
  • عدد البصيلات أو الشرائح المراد زراعتها.
  • نوع تلك التقنية المستخدمة في إجراء الجراحة زراعة الشعر للنساء ، حيث أن تقنية الشرائح تكون أرخص بكثير من تقنية الإقتطاف.
  • المركز أو المستشفى الذي تقوم به الجراحة زراعة الشعر في تركيا .
  • أما تكاليف عملية زراعة الشعر للنساء لنبدأ في مصر ما بين 2 دولار أمريكي للشريحة الواحدة في تقنية الشرائح ، وبين 4 إلى 6 دولار أمريكي للبصيلة الواحدة في تقنية الإقتطاف. أما في الإمارات العربية المتحدة فيكون  سعر الشريحة ب3 دولار في تقنية الشرائح ومن 5 إلى 8 دولارات للبصيلة في تقنية الإقتطاف. وفي تركيا تكلف العملية كاملة بين 1500 دولار إلى 5000 دولار. أما في الولايات المتحدة فيتراوح سعر العملية كاملة بين 4000 إلى 14000 دولار أمريكي.

أفضل المراكز للقيام بإجراء عملية زراعة الشعر للنساء

  • المركز التخصصي لزراعة الشعر بالرياض : و هو مركز متخصص فقط بزرع الشعر ويوجد فيه قسم خاص للقيام بعملية زراعة الشعر للنساء.
  • دار الجمال بتركيا : وهو مركز تجميل كامل يوجد فيه العديد من الأقسام التجميلية و أشهرهم قسم زراعة الشعر .
  • مديكال سنتر بالامارات العربية : وهنا يقوم بالتميز بالأطباء الأجانب ذوي الخبرة والمهارة العالية.
  • مركز نيو هير في اسطنبول : هذا المركز يعتبر أفضل المراكز العالمية التي تقوم بجراحة زراعة الشعر للنساء، ويوجد لها فروع بجميع أنحاء العالم ويعمل به نخبة من أفضل جراحي التجميل في العالم.
  • المركز الطبي والصحي التركي زراعة الشعر للنساء والتجميل : ويمكن استعماله بأحدث الطرق والأجهزة الطبية في زراعة الشعر للنساء.

خطوات إجراء عملية زراعة الشعر للنساء

تمر عملية زراعة الشعر للنساء بعدة مراحل:

  • اولا حلق الشعر وجعله بطول 1 أو 2 مليمتر في المنطقة المانحة في مؤخرة الرأس.
  • التخدير الموضعي. وليس الكلي للمنطقة المانحة
  • هنا يقطع شريحة عرضية من مؤخرة الرأس في تقنية الشرائح وتقسيمها إلى شرائح أصغر تحتوي كل منها على بصيلة أو اثنتين، أو انتزاع بصيلات كاملة باستخدام أبره طبية مخصصة في تقنية الاقتطاف.
  • ويكون عمل خريطة زراعة الشعر للنساء على فروة الرأس وتحديد أماكن الزراعة.
  • يكون التخدير في المنطقة التي سوف يتم زراعة الشعر للنساء بها في مقدمة الرأس.
  • وكذلك زراعة الشرائح الصغيرة أو البصيلات بسبب للخريطة في الأماكن المحددة مع مراعاة الكثافة العامة المطلوبة و اتجاه الشعر.

تحتاج  العملية ما بين 4 إلى 8 ساعات حسب حجم  فروة  الرأس المطلوب زراعتها وعدد البصيلات أو الشرائح المستعملة  في تلك  العملية، ولا تحتاج المريضة للمبيت في المستشفى بعد القيام  بالجراحة وهنا يمكنها المغادرة بعد عدة ساعات من إجراء العملية.

أعراض جانبية قد تظهر بعد إجراء عملية زراعة الشعر للنساء

ونستطيع  أن عملية نقول ان زراعة الشعر للنساء هي عملية بسيطة للغاية  إلا أن هناك الكثير من الأعراض الجانبية التي يمكن ان تحدث بعد إجراء هذه الجراحة ومنها:

  • سقوط الشعر المزروع :

وهذا  من الأشياء المنتشرة بكثرة  بعد إجراء عملية زراعة الشعر للنساء ، ولكن لا يجب  للمريضة أن تخاف فهو أمر طبيعي، ومن الممكن ان يعود الشعر للنمو بالكامل مرة أخرى في عدة  أسابيع.

  • الحكة: هنا تصاب المريضة بالحكة في فروة الرأس التي تمت زراعة الشعيرات بها، ومن الممكن التغلب عليها باستخدام الشامبوهات والمحاليل الطبية المخصصة لذلك الغرض.
  • الشعور بالألم: وكذلك وهو أمر طبيعي بعد القيام باي عملية فيتم إعطاء المريضة بعض المسكنات والادوية
  • النزيف: احيانا تحدث جروح متعددة بفروة الرأس مما تتسبب في بعض النزيف وهنا  لا داعي للخوف  فيعالج  النزيف مع مرور الوقت.

قبل وبعد عملية زراعة الشعر للنساء

تتحدث جين عن التجربة التي قامت بها وتقول:” بدأ شعري بالتساقط بعد سن الأربعين، وهنا لم ألاحظ انه بكثرة في  البداية  ظننت ان التساقط اليومي الطبيعي للشعر، واما بعد عدة أشهر كنت اكثر تيقظ و ملاحظة لوجود اماكن خالية من الشعر تماما بفروة رأسي فقلقت وخفت ، وقمت بتجربة الكثير من المستحضرات الطبية ليقوم  بإنبات الشعر ومنع التساقط ولكن هذه المحاولات كلها ادت الى الفشل ولم تزد شعري إلا سقوطاً.

تراجعت  حالتي النفسية مما جعلني الجا الى  تغطية شعري معظم الوقت خوفا من مظهره المحرج امام الناس، وفي احد الأيام قاموا  صديقتي  بإخباري أنها أجرت عملية زراعة الشعر عند طبيب مشهور وكانت النتيجة مبهرة، وقامت بإسداء النصيحة لي  بالذهاب إليه. بالفعل ذهبت إليه مسرعة  واخبرني على التقنيات المختلفة لزراعة الشعر وهنا لم أحبذ  تقنية الشرائح بالرغم من قلة  تكاليفها، وقررت أن يتم إجراء العملية بتقنية الإقتطاف.

وبعد القيام  بالعملية شعرت بمعاناة قليلة منها  الألم وسقوط الشعر الذي تم زراعته  بعد مرور ثلاثة أشهر عاود الشعر النمو من جديد، وحالياً أتمتع بشعر جميل لا مثيل له، مما أعطاني الثقة بنفسي مرة أخرى.

خطورة ومضاعفات عملية زراعة الشعر للنساءتكون عملية زراعة الشعر للنساء بسيطة جدا بحيث تحتاج التخدير الموضعي، ومع هذا  لا يجب أن نقوم بنسيان انها جراحة في المقام الأول و تقوم  على خطورة وإن كانت بنسبة خفيفة .

من أشهر المضاعفات التي يمكن أن تحدث بعد إجراء عملية زراعة الشعر للنساء :

  • الخراج: هو ظهور كتل صلبة تتألف عادة  عند وصول ميكروب لجرح ما ويقوم جهاز المناعة بالدفاع  عن طريق كرات الدم البيضاء، وهي في أغلب الحالات  ليست  ضارة ولكنها مؤلمة الم حاد  وعند حدوث الخراج بعد إتمام العملية، يجب على المريضة ان تعلم  الطبيب بسرعة  وتذهب لاستشارته.
  • العدوى: وهنا تتألف العدوى بسبب  استعمال أدوات ليست معقمة تعقيما صحيحاً في اثناء القيام بالجراحة أو تعرض الجروح للميكروبات عن طريق الجو أو الضمادات الطبية المستعملة، ولابتعاد عن  ذلك يجب على المريض اختيار المركز الطبي أو المستشفى التي سيتم اجراء الجراحة فيها بكل عناية، كما يجب العناية  بالنظافة وخصوصا الجروح بعد إجراء العملية وإبعادها عن أي مسبب للعدوى.
  • ًالتورم: في اغلب الاحيان يحدث بعض التورم بعد القيام بالجراحة و قد تمتد للجبين أو العينين مما يتطلب  تدخل الطبيب فورا.
  • الشعور بالخدر: وهنا قد يمتد هذا الشعور لأسابيع  بعد الجراحة ولكن إن لم يختفي يجب استشارة الطبيب مباشرة

نصائح يجب إتباعها قبل إجراء عملية زراعة الشعر للنساء

هنا على المريضة اتباع بعض النصائح والتي سوف تجنبها من مشاكل كثيرة محتملة الحدوث إن لم تتبعها ومن أهمها:

  • انتقاء الطبيب الماهر للقيام  بالجراحة ممن له سجل حافل بعمليات زراعة الشعر للنساء الناجحة.
  • انتقاء المستشفى أو المركز الطبي الجدير بالثقة والسمعة الجيدة
  • ًالتحاور مع الطبيب الذي سيقوم بإجراء الجراحة عن التقنية التي تفضلينها، الشرائح أم الاقتطاف، وعلى هذا  سوف يرى الطبيب ما إذا كان اختيارك مناسباً لحالتك أم لا.
  • اعلام الطبيب المعالج باي مرض تشتكين  منه، واذا كنتِ تتناولين أدوية طبية بصفة مستمرة.
  • تصريح الطبيب على التصور النهائي لشعرك بعد إتمام الجراحة، وما النتائج التي تتوقعينها.
  • القيام بالتحاليل المطلوبة منكِ قبل إجراء عملية زراعة الشعر.

الأسئلة التي يجب طرحها على الطبيب قبل إجراء عملية زراعة الشعر للنساء

قبل القيام باي جراحة زراعة الشعر للنساء يجب عليك أن تعثري على بعض الأجوبة لأسئلة تدور في الذهن  حول الجراحة وما بعدها، ولذلك يجب أن ترتبي أفكارك  جيداً أهمية إجابات هذه الأسئلة:

  • ماهي التحاليل المطلوب القيام بها قبل إتمام العملية؟
  • هل يمكن مغادرة المستشفى في نفس يوم إجراء العملية أم احتاج إلى المبيت؟
  • كم من الوقت تستغرق العملية؟
  • هل هناك عقاقير يجب تناولها بعد إجراء العملية؟
  • متى يمكنني العودة لممارسة حياتي الطبيعية بعد إجراء العملية؟
  • ما الذي يجب تجنبه بعد القيام بإجراء  عملية زراعة الشعر ؟
  • ما هي الطريقة المثالية للاهتمام بجروح  عملية زراعة الشعر ؟
  • ما الأعراض التي يجب عند ملاحظتها مراجعة للطبيب فورا؟
  • كم تحتاج المدة المقررة للمتابعة عند الطبيب بعد إجراء  عملية زراعة الشعر ؟
  • متى يمكنني ملاحظة النتائج النهائية للعملية زراعة الشعر  ؟
  • هل هناك خطورة من إجراء عملية زراعة الشعر ؟

كيف يمكنك اختيار الطبيب المناسب لإجراء عملية زراعة الشعر للنساء

بدا في الظهور في الفترات الأخيرة الكثير من الأطباء الذين لا يملكون اي خبرة ولا مهارة، وهنا كانوا أيضاً يحتالون على من يقوم بخداع النساء للقيام بالعملية لهن مستعملين طرق الدعاية التي تضلل الناس بحجة انخفاض التكاليف، ولذلك يجب على المريضة أن تأخذ الحيطة والحذر فأمثال هؤلاء ينتشرون بكثرة. كما يجب عليها أن تستقصي وبدقة من سيقوم بإجراء العملية لها، ويجب عند اختيار الطبيب مراعاة عدة عوامل من أهمها:

  • يُفضل هنا اختيار الطبيب الجراح المتخصص في زراعة الشعر للنساء هذا النوع من الجراحات وليس في  تخصص آخر.
  • الشهرة والسمعة الواسعة للطبيب في مجال جراحات زراعة الشعر للنساء.
  • الخبرة الكبيرة للطبيب، ويفضل القيام بعمل دراسات وأبحاث حول موضوع زراعة الشعر للنساء.
  • البحث عن الأشخاص الذين أجروا الجراحة مع هذا الطبيب والسؤال عن تجربتهن مع زراعة الشعر للنساء .