المركز الطبي التركي
عمليات التجميل و زراعة الشعر في تركيا

زراعة الشعر للرجال

محتويات المقالة

زراعة الشعر للرجال

تعتبر زراعة الشعر للرجال من أكثر الحلول التي يذهب إليها الكثيرون من الرجال أو حتى من النساء و هذا  بسبب ازدياد  انتشار تساقط الشعر و الصلع حتى تبلغ نسبة الصلع إلى 1 من أصل 5 من الرجال و 1 من أصل 20 من النساء , وان من يتعرضون لتساقط الشعر أو الصلع يعانون من ظروف نفسية قاسية , فالشعر هو عنصر رئيسي من عناصر الجمال و لهذا  فقد أصبح تساقط الشعر مشكلة تؤرق الكثيرون .

زراعة الشعر للرجال و كيفية إجراء العملية والاسعار:

أصبح من الصعب ان تعالج مشكلة تساقط الشعر بطرق و علاجات طبيعية و لذلك يضطر الكثيرون للجوء للقيام بي زراعة الشعر للرجال الطبيعي من الشخص ذاته و التي انتشرت في جميع الدول الأوروبية و العربية و قامت بنجاح ليس له نظير و ذلك بالمقارنة بعمليات غرس الشعر الصناعي و التي تفشل غالبا بعد مرور سنه و ذلك بسبب عدم تقبل الجسم للشعر الصناعي لأنه يعتبر غريب , ناهيك عن الالتهابات التي قد تحدث في فروه الرأس نتيجة لذلك , و لكن قبل كل شيء يجب ان نقوم قبل اللجوء إلى العلاجات و اللجوء لعمليات زراعة الشعر بالوقوف على سبب المشكلة أولا من خلال إجراء التحاليل الطبية اللازمة و التي بدورها توضح سبب المشكلة و من ثم يمكن حلها .

الوقت الأنسب لإجراء عملية زراعة الشعر للرجال

جراحة و عملية زراعة الشعر للرجال هي افضل حل لكل شخص , و لكن اذا أراد الشخص القيام بزراعة الشعر يجب أن يكون الوقت مناسبا لتلك الخطوة .

ويمكن القيام إجراء عملية زراعة الشعر للرجال إذا كان فقدان الشعر يكون بسبب عامل وراثي أو ناتج عن تساقط الشعر في أعلى مقدمة الرأس , و نمو الشعر في الجزء الأسفل من الجانبين و يتم أخذ البصيلات الحية من تلك المنطقة , فيجب أن تكون تلك المنطقة الواهبة مليئة بالشعر و يجب أن يكون الشعر سميك و بنوعية جيدة .

اما اذا  كان فقدان الشعر ينتج عن مرض كالعلاجات الكيماوية أو بسبب بقع عشوائية كالثعلبة البقعية أو تم فقدان كامل الشعر نتيجة للثعلبة , حينها تكون جراحة زراعة الشعر غير مناسبة .

وللقيام  بإجراء جراحة زراعة الشعر للرجال يجب أن تكون حاله الصلع قد استقرت أو شارفت على الاستقرار , فقط وهنا يتم إجراء جراحة زراعة الشعر للرجال ثم يصبح شكل الشعر غير الطبيعي او يحدث ذلك نتيجة المنطقة الأمامية مليئة بالشعر و الجوانب قليلة الشعر بسبب التساقط , و لهذا لا يفضل القيام  إجراء تلك العملية لمن هم أقل من ثلاثون عاما .

قد يكون فقدان الشعر بشكل مفاجئ و يعود إلى أسباب غير وراثية , و يكون بأسباب أخرى لا تستجيب للتدخل الجراحي , و لذلك يعود  إجراء العملية لمن هم أكبر من 30 عاما مع مراعاة إجراء التحاليل و الفحوصات اللازمة أولا للوقوف على سبب تساقط الشعر .

اذا كانت الأسباب وراثية و تستدعي التدخل الجراحي لابد و أن يتم ذلك الأمر قبل فقدان الشعر بالكامل والوصول لحالة متقدمة .

وقد يتطلب إجراء عملية زراعة الشعر للرجال إلى تناول بعض العقاقير أولا لبضعة أشهر قبل إجراء عملية زراعة الشعر و قد تحتاج بعض الحالات إلى القيام  بإجراء أكثر من عملية زراعة الشعر  للحصول على الشكل الطبيعي و المطلوب و ذلك وفقا للحالة .

زراعة الشعر للرجال و كيفية إجراء العملية .

أنواع عمليات زراعة الشعر للرجال في تركيا

لا نستطيع ان نعتبر عملية زراعة الشعر  عملية جراحية , فهي فقط إجراء يتم تنفيذه منذ عام 1950 , و هناك نوعين من عمليات  زراعة الشعر  و هما :

1- زراعة الشعر للرجال بطريقة الشريحة FUT / follicular unit transplantation

و هي الطريقة الاولى منذ بداية الامر, و تتم عن طريق أخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس وبعدها يتم تقطيعها إلى شرائح صغيرة جدا باستعمال أدوات دقيقة حيث تحتوي كل شريحة مقسمة على شعرة واحدة أو اثنتين , و يتم زرع تلك الشعيرات في المكان المراد عن طريق فتح ثقوب دقيقة يصل الل ربع مليمتر ثم تغلق تلك الثقوب تلقائيا على الشعرة , ثم يتم خياطة المكان المنزوع منه الشريحة .

2- طريقة زراعة الشعر للرجال بالاقتطاف (FUE (follicular unit extraction

و تسمي هذه الطريقة بالاقتطاف , و تكون عن طريق سحب شعرة واحدة فقط بالبصيلة الخاصة بها و ذلك باستعمال جهاز طبي مخصص لهذا , و يتم زراعتها في المكان المراد زراعته , و تستعمل تلك الطريقة حاليا و هي أفضل من الطريقة السابقة , حيث يتم  أخذ بعض خلايا الشعر من المنطقة الواهبة في فروه الرأس و فصلها بعناية حتى يتم المحافظة على جزر الشعرة سليمة و معافاة , ثم يتم زرعها في المكان المراد عن طريق عمل فتحة دقيقة مساحتها حوالي ربع مليمتر ثم يتم غلق الفتحة تلقائيا على الشعرة , فيتم الأمر بدون عمل غرز أو خياطة .

وأما عمل ثقوب صغيرة جدا تتراوح أعدادها من المئات إلى الآلاف , و لذلك للاستمرار في هذه العملية لمده تتراوح بين ال 4 و 8 ساعات نسبة إلى مدى دقتها , و اثناء ساعات تصبح الشعرة جزء من فروه الرأس و تسري بها الدورة الدموية بشكل طبيعي و تكون كباقي الشعر الطبيعي , ثم بعد مرور 25 يوم أو 30 يوما على الأقل يتم إنبات الشعر بشكل طبيعي من الجذور ثم ينمو بشكل طبيعي و يصبح أكثر كثافة و طولا كباقي الشعر , و لكن عليك المتابعة بشكل دوري مع الطبيب حتى نمو الشعر .

الفرق بين عملية زراعة الشعر للرجال بالاقتطاف و عملية غرس الشعر ( الشعر الصناعي )

في عملية زراعة الشعر للرجال بالاقتطاف FUE يتم نقل شعر طبيعي حي من منطقة إلى أخرى من نفس فروه الرأس , و لهذا لا يستطيع الجسم رفض تلك البصيلات لأنها جزء منه .

اما في عملية الغرس يتم زراعة الشعر للرجال صناعي مكون من ألياف صناعية مما يحدث تفاعل للجسم معها فيرفضها الجسم و يلفظها للخارج عن طريق حدوث التهابات و بثور في فروه الرأس مما تتسبب في الشعور بآلام و يتم فقدان الشعر المزروع غالبا اما اذا حصل هذا بعد مرور سنه من زراعته , و طوال فتره تواجده يجب أخذ العقاقير التي تقوم  على تقليل الالتهابات , بالإضافة إلى أنه لا يتم نموها و يظل ثابت كما هو , بالإضافة إلى أنه لا يقوم بتحمل  درجات الحرارة المرتفعة و ذلك نظرا لأنه مصنع من ألياف صناعية .

هناك العديد من الأسئلة الشائعة حول زراعة الشعر للرجال نستعرضها لكم الآن و نجيب عليها

هل زراعة الشعر للرجال مؤلمة ؟

ان الوجع الوحيد الذي يشعر به من يقوم بزراعة الشعر هو وخز ابره التخدير , و يكون التخدير فيها دائما تخدير موضعي , فيكون الشخص على دراية بكل ما يجري حوله و قد يستعمل  الهاتف أو حتى يستطيع الذهاب إلى دورة المياه .

ما نسبة نجاح تلك عملية زراعة الشعر للرجال؟

تصل نسب نجاح تلك العملية إلى 95 % من كل من يخضعون لإجرائها .

كم عدد الشعرات التي من الممكن زراعتها في العملية الواحدة في زراعة الشعر للرجال؟

يمكن زراعة نحو 4000 أو 6000 بصيلة في العملية الواحدة , و يمكن تكرار تلك العملية في مساحات خالية أخرى و يتوقف ذلك حسب ما يرى الطبيب , و لكن تكفي ال 4000 أو 5000 شعرة لتغطيه المناطق المراد تغطيتها و إعطائها كثافة بشكل جيد .

ما الأعراض الجانبية لعملية زراعة الشعر للرجال ؟

  • لا تكون  بأخذ بنج سوى البنج الموضعي و لذلك لا يحدث مضاعفات .
  • ما يشبه تلك العملية بالعمليات الأخرى هو أنه قد يحصل  تلوث بكتيري و هو أمر طبيعي بعد أي عملية جراحية , و لكن يمكن علاجه بتناول بعض العقاقير كالمضادات الحيوية لذلك .
  • ويحصل انتفاخ حول العينين و لكنه يقوم بالزوال خلال أسبوع من إجراء العملية .
  • ويحصل انتفاخ في الرأس و يزول أيضا خلال أسبوع .
  • واحيانا قد يحدث بعض الانتفاخ و الكدمات في الجبهة و لكنها تزول تدريجيا بعد العملية .

ما المدة اللازمة لإجراء الجراحة زراعة الشعر للرجال ؟يستمر إجراء عملية زراعة الشعر للرجال لمدة ما بين 4 إلى 8 ساعات و ذلك نظرا لدقتها .

ما هو عدد الشعرات التي يمكن زرعها في الجلسة الواحدة ؟

يمكن زراعة من 10000 إلى 25000 من الشعيرات ما يعادل 6000 بصيلة خلال الجلسة الواحدة و يحدد الأمر بناء على حالة الرأس , فاذا كان الرأس قليلة الشعر من المقدمة و كثيفة الشعر من المؤخرة يكفي جلسة واحدة , و إن كانت خالية من الشعر تماما من المقدمة و بها شعر في المؤخرة يكفي جلستين .

ما المدة اللازمة لنمو الشعر مرة أخرى ؟

يكون نمو الشعر في فترة تتراوح بين 4 أسابيع إلى 6 , ثم يعود الشعر إلى طبيعته بعد 5 أو 6 أشهر بعد القيام بإجراء العملية , اما خلال شهر إلى شهرين تنمو جميع بصيلات الشعر التي تمت زراعتها و يظهر الشعر , و كي يعود الشعر إلى طوله الطبيعي و يصبح أكثر كثافة يستغرق مدة لا تزيد عن 6 أشهر .

هل يبدو الشعر بعد الزراعة طبيعيا ؟

بالطبع  يبدو الشعر طبيعيا و ذلك نظرا لأنه جزء لا يتجزأ من فروه الرأس .

متى استطيع تصفيف الشعر أو حلاقته و ما يجب إتباعه بعد إجراء العملية ؟

من الممكن ان تقوم بتصفيف الشعر  أو حلاقته بعد مرور 6 أشهر على إجراء العملية , والواجب على  الدوام وعلى الأطعمة المغذية و المنتجات الطبيعية للعناية بالشعر من الشامبوهات و الكريمات حتى يتم العناية بالشعر و الحفاظ عليه .

هل يمكن إجراء عملية زراعة الشعر للرجال لمرضى السكر و الضغط و هل هناك خطورة ؟

ليس هنالك اي خطورة بالنسبة إلى مرضى الضغط و لكن يحتاج مريض الضغط إلى العناية الطبية قبل و بعد عملية زراعة الشعر للرجال , أما بالنسبة لمرضى السكر فلا يمكن إجراء العملية لهم و ذلك نظرا لتناولهم الأنسولين .

ما هي تكاليف زراعة الشعر للرجال ؟

تتراوح التكاليف بين ال 1300 دولار الى 3000 دولار في اسيا و الدول العربية , و في الدول الأجنبية المختلفة و منها تركيا تتراوح تكاليفها بين 1800 دولار و 5000 دولار .

هل يمكن زراعة الشعر للرجال في الشارب و اللحية ؟

من الممكن زراعة الشعر للرجال في الشارب و اللحية و لكن لا تكون النتائج كنتائج زراعة شعر الرأس , و ذلك بسبب اختلاف طبيعة شعر الرأس عن شعر الذقن و الشارب .

هل يمكن زراعة الشعر للرجال في الندوب ؟

بالطبع يمكن زراعة الشعر للرجال في الندوب و لكن تنحصر نسبة نجاح العملية و تكون أقل من 80 % .

زراعة الشعر للرجال في تركيا

لقد  تواجهك  الكثير من المشكلات والعقبات عندما  تتخذ للقرار بشأن إجراء عملية زراعة الشعر في تركيا ، ما يحاوى ان يجعل  الأمر من  شائك ويجعلك تتردد قبل البدء في مثل تلك الخطوة الهامة التي ستؤدي الى التأثير  على مظهرك وثقتك بنفسك لسنوات عديدة في المستقبل. ولعل تلك  المشكلات لا تكون في حسبانك إذا لم تتوفر لديك القدرة المادية على إجراء عملية زراعة الشعر أولا، ثم بعد ذلك تتطرق لجوانب العملية بشكل كامل.

في السنوات الأخيرة قد احدث  تطور كبير في مجال الطب التجميلي على مستوى العالم , و كان لتركيا نصيب وافر من ذلك التطور , و بخاصة اسطنبول , و ذلك بسبب عاملين هما الأهم و هما :

خبرة الأطباء في زراعة الشعر للرجال

يتميز أطباء وخبراء المركز الطبي والصحي التركي في  اسطنبول بخبرة كبيرة و مهارات مختلفة و أيضا بتكلفة منخفضة و بخاصة في مجال زراعة الشعر في تركيا و ذلك مقارنة بباقي دول العالم .

الموقع الجغرافي لـ زراعة الشعر للرجال

لموقع اسطنبول الجغرافي و ما تتميز  به من مقومات سياحية , فقد تعتبر من أكبر مدن العالم شهرة في مجال السياحة بشكل عام  فهي بلد سياحي في المقام الأول , و يمتد موسم السياحة بها ليشمل جميع فصول العام , بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي على قارتي آسيا و أوروبا و إطلالتها على البحرين الأسود و مرمره , و لهذا  فهي تكون قد تمتعت بمناخ معتدل طوال العام , و أيضا لاحتوائها على أماكن أثرية كثيرة من  متاحف و مساجد و قصور وكذلك  مناظر طبيعية خلابة مما يجعلها من أولى الدول في مجال السياحة مما أدى إلى ظهور السياحة العلاجية و انتشارها بشكل كبير .

زراعة الشعر للرجال.

أسباب حصول تركيا على المركز الأول في عمليات زراعة الشعر للرجال

هناك عدة نقاط جعلت من تركيا مركز علاجي لـ زراعة الشعر للرجال و هي :

التكلفة زراعة الشعر للرجال

لقد قلنا سابقا  أنه تركيا تمتاز بتكلفة عمليات زراعة الشعر للرجال بها أقل بكثير من الدول الأوروبية و الأمريكية .

الخبرة في زراعة الشعر للرجال

الخبرة هي الاساس  والعامل الافضل  و ربما يكون من أهم العوامل لاحتلال تركيا المركز الأول في زراعة الشعر الطبيعي , فقد  بدا  من الراغبين في زراعة الشعر على تركيا بإقبال كبير و ذلك نظرا إلى عودة الكثير من الأطباء من المهجر إلى تركيا خلال السنوات الأخيرة و رغبتهم في خدمة بلادهم .

نتائج العملية زراعة الشعر للرجال

نتائج عمليات زراعة الشعر للرجال في تركيا باتت من أفضل النتائج على مستوى العالم , بالإضافة إلى الشكل الطبيعي الذي يعود به الشعر بعد الزراعة , و كل ذلك جعل الراغبون في عملية الزراعة يتهافتون على تركيا كي يجرون العملية هناك .

حكم زراعة الشعر للرجال :

وهنا قد يظن البعض ان مدى حكم زراعة الشعر للرجال خصوصا سواء شعر الرأس ،الحاجبين الرموش واللحية كان ذلك بسبب تساقط الشعر نتيجة حالة مرضية او اسباب وراثية .. إليكم الجواب :

والقيام بإجراء عملية زراعة الشعر للرجال لعلاج تساقط الشعر جائزة سواء كان سبب تساقط الشعر مرضا أو نتيجة عوامل وراثية أو غير ذلك. ومن الأدلة التي  يجوز القيام  بإجراء عملية زراعة الشعر للعلاج : حديث عرفجة بن أسعد: أنه أصيب أنفه يوم الكُلاب في الجاهلية -حرب في الجاهلية- فاتخذ أنفا من ورِق -أي فضة- فأنتن عليه، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخذ أنفا من ذهب. أخرجه أبو داود وحسنه الألباني.

وحديث: لعن الله الواشمات والمستوشمات، والمتنمصات، والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله. متفق عليه. قال النووي: قوله: ( المتفلجات للحسن) فمعناه يفعلن ذلك طلبا للحسن، وفيه إشارة إلى أن الحرام هو المفعول لطلب الحسن، أما لو احتاجت إليه لعلاج، أو عيب في السن ونحوه، فلا بأس ، من شرح مسلم.

جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي:

1- اجازة الشرع القيام  بإجراء الجراحة التجميلية الضرورية، والحاجة التي يقصد منها:

أ-ان يعيد صياغة شكل أعضاء الجسم إلى الحالة التي خلق الإنسان عليها؛ لقوله سبحانه: لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ {التين:4}.

ب- استرجاع الوظيفة المعهودة لأعضاء الجسم.

ج-تصحيح  العيوب الخَلقية مثل: الشفة المشقوقة (الأرنبية)، واعوجاج الأنف الشديد، والوحمات، والزائد من الأصابع، والأسنان، والتصاق الأصابع إذا أدى وجودها إلى أذى مادي أو معنوي مؤثر.

د- إصلاح العيوب الطارئة (المكتسبة) من آثار الحروق، والحوادث، والأمراض وغيرها مثل: زراعة الجلد وترقيعه، وإعادة تشكيل الثدي كلياً حالة استئصاله، أو جزئياً إذا كان حجمه من الكبر أو الصغر بحيث يؤدي إلى حالة مرضية، وزراعة الشعر في حالة سقوطه خاصة للمرأة. اهـ.

وسئل الشيخ ابن عثيمين: عن حكم زراعة شعر المصاب بالصلع، وذلك بأخذ شعر من خلف الرأس، وزرعه في المكان المصاب. فهل يجوز ذلك؟

فأجاب فضيلته بقوله: نعم يجوز لأن هذا من باب رد ما خلق الله عز وجل، ومن باب إزالة العيب، وليس هو من باب التجميل أو الزيادة على ما خلق الله عز وجل، فلا يكون من باب تغيير خلق الله. بل هو من رد ما نقص وإزالة العيب، ولا يخفى ما في قصة الثلاثة النفر الذين كان أحدهم أقرع، وأخبر أنه يحب أن يرد الله عز وجل عليه شعره، فمسحه الملك، فرد الله عليه شعره، فأعطي شعرا حسنا. اهـ. من مجموع فتاواه.

و في النهاية زراعة الشعر للرجال

الشعر يعتبر جزء لا يتجزأ من الجمال و لذلك يجب الاهتمام به دائما و المحافظة عليه فالوقاية خير من الف علاج ,والشعر يعتبر سر جمال المرأة والرجل في كل الاجيال قدمنا لكم ملف شامل عن زراعة الشعر للرجال ويرجى قرأة ملف عملية زراعة الشعر للنساء  و تكلفة زراعة الشعر و زراعة الشعر في تركيا نرجو ان نكون وفقنا في طرح الموضوع عليكم .