المركز الطبي التركي
عمليات التجميل و زراعة الشعر في تركيا

الأسباب المتعددة لتساقط الشعر

الأسباب المتعددة لتساقط الشعر

ما هي الأسباب المتعددة لتساقط الشعر؟ كيف يتم تشخيص تساقط الشعر؟ ما هي الخيارات العلاجية لوقف تساقط الشعر؟ كيف يمكنني منع تساقط الشعر؟

العوامل المتعددة لتساقط الشعر وتشير أجدد الإحصائيات المخصصة بالأكاديمية الأمريكية لبحوث البشرة والشعر أن 50 و100 شعرة في اليوم. مع وجود نحو من المستحيل حساب اعداد الشعر المفقودة في يوم معين. قد تفقد شعرا أكثر من المعتاد إذا لاحظت اعداد هائلة من الشعر بعد غسل شعرك أو كتل شعرك في الفرشاة. قد تلمح أيضاً رقاقات من الشعر أو الصلع في فروة الدماغ. إذا لاحظت أنك تفقد شعرك زيادة عن المعتاد، فعليك مناقشة تلك الإشكالية مع طبيبك. يمكن تحديد السبب الكامن وراء تساقط شعرك واقتراح تدابير الدواء المناسبة في أعقاب استشارة مستفيضة وبعض الفحوصات إن لزم الأمر.

ما هي الأسباب المتنوعة لتساقط الشعر؟

في بادئ الشأن سيحاول طبيبك أو أخصائي الأمراض الجلدية وهو طبيب متخصص في مشاكل الجلد تحديد السبب الكامن خلف تساقط شعرك. الداعِي الأكثر شيوعا لتساقط الشعر هو الصلع الوراثي للذكور أو الإناث. لو كان لديك تاريخ عائلي للصلع، فقد يكون لديك ذلك النوع من تساقط الشعر الوراثي. يمكن لبعض الهرمونات الجنسية أن تسبب خسارة الشعر الوراثي وقد يبدأ في سن مبكرة.

في بعض الحالات، قد ينشأ تساقط الشعر مع تعطل طفيف في دورة نمو الشعر. يمكن أن تؤدي الأمراض أو الجراحات أو النكبات المؤلمة إلى تساقط الشعر. ومع هذا، فإن شعرك يبدأ عادة في النمو دون دواء. يمكن للتغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل والولادة ووقف استعمال حبوب منع الحمل وانقطاع الطمث أن تكون السبب في ضياع الشعر على نحو مؤقت.

وتشمل الحالات الطبية التي من الممكن أن تسبب خسارة الشعر أمراض الغدة الدرقية، الثعلبة البقعية وهي مرض المناعة الذاتية التي تهاجم بصيلات الشعر، والتهابات فروة الدماغ مثل السعفة. الأمراض التي تسبب تندب، مثل الحزاز المسطح وبعض أنواع الذئبة، يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر الدائم نتيجة لـ الندوب.

مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 31

يمكن أن يشكل تساقط الشعر بسبب العقاقير المستخدمة لمداواة السرطان وزيادة ضغط الدم والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب. قد تؤدي صدمة بدنية أو رومانسية إلى تساقط واضح في الشعر. وتشمل أمثلة ذلك النوع من الصدمات الوفاة في الأسرة أو فقدان الوزن القوي أو صعود درجة السخونة. المجروحين باضطراب أو هوس نتف الشعر يكون يملكون نزعة في سحب شعرهم من جذوره، عادة يكون في منطقة الرأس أو الحاجبين أو الرموش.

يمكن أن يشكل داع تساقط الشعر راجع لكثرة تغيير قصات الشعر مما يسبب الضغط على البصيلات بواسطة سحب الشعر في اتجاهات مختلفة. الإطار الغذائي الذي يتطلب إلى البروتين والحديد والمواد الغذائية الرئيسية الأخرى من الممكن أن يقود إلى تساقط الشعر.

كيف يتم تشخيص تساقط الشعر؟

غالبا ما يشير تساقط الشعر المستمر إلى وجود مشكلة صحية. يمكن لطبيبك أو أخصائي الأمراض الجلدية تحديد داع تساقط شعرك تشييد على الفحص البدني وتاريخك الصحي. في بعض الحالات، من الممكن أن تعاون التغييرات الغذائية البسيطة، إضافة إلى تبديل العقاقير الموصوفة إلى تحسين حالة نمو الشعر.

لو كان طبيب الأمراض الجلدية يشك بمرض مناعي ذاتي أو جلدي، فقد يأخذ مسحة من الجلد على فروة رأسك. وذلك ينطوي على إزاحة جزء صغير من الجلد بدقة لإجراء الفحوصات المخبرية. من المهم أن تضع في اعتبارك أن نمو الشعر عملية معقدة، لذلك قد يستغرق الشأن وقتا لتحديد السبب الدقيق لتساقط الشعر.

ما هي الاختيارات العلاجية لوقف تساقط الشعر؟

عقاقير تساقط الشعر

من المرجح أن تكون العقاقير هي أول مجرى لعلاج تساقط الشعر. من المعتاد أن تتكون العقاقير التي لا تستلزم وصفة طبية من الكريمات الموضعية والمواد الهلامية التي توضع مباشرة على فروة الدماغ. تتضمن المنتجات الأكثر شيوعا على عنصر يسمى مينوكسيديل أو العلامة التجارية روجين. قد يوصي طبيبك باستخدام مينوكسيديل بالتزامن مع أدوية تساقط الشعر الأخرى. وتشمل الآثار الجانبية للمينوكسيديل تهيج فروة الدماغ ونمو الشعر في الأنحاء المجاورة، مثل الجبهة أو الوجه.

الأدوية الموصوفة قد تعالج تساقط الشعر. يصف الأطباء دواء فيناسترايد أو الاسم التجاري بروبيشيا بواسطة الفم للصلع الذكوري. يكون تناول ذلك النوع من الأدوية لإيقاف تساقط الشعر على نحو يومي. بعض الرجال يشعرون بنمو الشعر الحديث نحو تناول فيناسترايد. الآثار الجانبية النادرة لذلك الدواء تشمل تناقص الرغبة الجنسية بسبب نفوذ العلاج على الهرمونات الجنسية. قد يكون هناك صلة بين استخدام فيناسترايد ونوع سريع النمو من سرطان البروستاتا.

يصف الطبيب ايضا الستيرويد القشري مثل بريدنزيون، حيث يمكن للأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة استخدام هذا لتخفيض الالتهاب وإخماد وكبت جهاز المناعة. يحاكي هذا النوع من العقاقير طريقة عمل الهرمونات التي تفرزها الغدد الكظرية. اعداد عالية من الكورتيزوستيرويد في الجسد تقلل من الالتهاب وتوقف عمل الجهاز المناعي في فروة الدماغ.

يجب عليك رصد الآثار الجانبية الناتجة عن هذه العقاقير بدقة. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة ما يلي:

  • • الجلوكوما أو المياه الزرقاء، وهي مجموعة من أمراض العيون التي يمكن أن تؤدي إلى تلف العصب البصري وفقدان البصر.
  • • احتباس السوائل والتورم في أسفل الساقين.
  • • ازدياد ضغط الدم.
  • • إعتام عدسة العين.
  • • صعود نسبة السكر في الدم.

هناك دلائل على أن استعمال الستيرويدات القشرية قد يعرضك لخطر الإصابة بالحالات الآتية:

  • • العدوى
  • • ضياع الكالسيوم من العظام، مما قد يؤدي إلى هشاشة العظام
  • • ترقق الجلد والكدمات
  • • التهاب الحلق
  • • بحة في الصوت

في غالبية الأحيان، لا تكفي العقاقير لإيقاف تساقط الشعر. هناك ممارسات جراحية آمنة لمداواة الصلع الأمر الذي يجعلها كيفية مثالية ومستدامة لاسترجاع الشعر المتساقط.

عملية زراعة الشعر

تحتوي عملية زراعة الشعر نقل بصيلات الشعر، من أنحاء غير خاضعة لأنماط تساقط الشعر الطبيعية، إلى أجزاء خاضعة لأنماط التساقط من فروة رأسك. عادة ما يكون نقل البصيلات من منطقة مؤخرة الرأس والجانبين لأن هذه الأنحاء لا تتأثر بالصلع، إلى منطقة تاج الرأس والمقدمة. ذلك يعمل بشكل جيد للأشخاص الذين يعانون من الصلع الوراثي حيث يفقدون الشعر عادة في الجزء العلوي من الرأس. لأن ذلك النوع من تساقط الشعر تقدمي، أي يتطور ويزيد مع مرور الوقت.

تقليل منطقة فروة الرأس:

في عملية تخفيض منطقة فروة الرأس، يقوم الجراح بإزالة قسم من فروة رأسك التي تعاني فيها من قلة الشعر. ثم يغلق الجراح المنطقة بقطعة من فروة رأسك تحتوي على شعر. هناك خيار آخر هو سديلة زراعة الشعر، حيث يقوم الجراح بلف فروة الدماغ التي تتضمن على شعر فوق الرقعة الصلعاء. يعتبر ذلك التصرف نوع من تقليل مساحة فروة الرأس.

يمكن أيضاً توسيع الألياف حتى تغطي بقع صلعاء في رأس المريض. يتطلب هذا الإجراء جراحتين على الأكثر. في العملية الجراحية الأولى، يضع الجراح موسعا للأنسجة تحت قسم من فروة الدماغ التي تتضمن على شعر ويقع بالقرب من بقعة صلعاء. عقب عدة أسابيع، يتسبب الموسع في نمو خلايا جلدية جديدة. في العملية الجراحية الثانية، يقوم الجراح بإزالة الموسع ويضع البشرة الحديث مع الشعر فوق البقعة الصلعاء.

تلك الأدوية الجراحية للصلع تميل حتّى تكون مكلفة بعض الشيء على الرغم من التسهيلات الهائلة التي تقوم بتقديمها عملية زراعة الشعر،

ومخاطر تلك العمليات أقل بكثير من غيرها. وتشمل هذه المخاطر

  • • نمو الشعر على نحو غير مكتمل
  • • نزيف مؤقت
  • • ندوب واسعة
  • • عدوى

كيف يمكنني حظر تساقط الشعر؟

هناك أشياء يمكنك القيام بها لمنع المزيد من تساقط الشعر. لا تستخدم أدوات تصفيف الشعر الضيقة أو عمل تصفيفات لسحب الشعر مثل الضفائر أو ذيل الحصان الذي يضع الكثير من الضغط على شعرك. مع مرور الوقت، تتلف تلك الأشكال من التصفيف بشكل دائم بصيلات شعرك. حاول ألا تسحب شعرك أو تحرفه عن زاوية نموه الأصلية، تأكد من أن لديك نظام غذائي متوازن، وأنك تحصل على كميات كافية من الحديد والبروتين.

يمكن لبعض أنظمة التجميل أن تفاقم مشكلات نمو الشعر أو تسبب تساقط الشعر. إذا كنت تفقد شعرك في الوقت الجاري، استخدم شامبو لطيف للأطفال لغسل شعرك لا يتضمن على الكثير من المواد الكيماوية. ما لم يكن لديك شعر دهني جدا، سعى غسل شعرك مرة واحدة لاغير يومياً. احرص دائما على تنشيف الشعر وتجنب فركه حتى لا تتضرر البصيلات.

منتجات وأدوات التصفيف هي ايضا من الأسباب الشائعة في تساقط الشعر. أمثلة على السلع أو الأدوات التي يمكن أن تؤثر على تساقط الشعر هي مجففات الشعر، والأقراص المدفئة، ومثبتات الشعر، ومنتجات التلوين والصبغات، وعوامل التبييض والمنعشات.
إذا أصدرت قرارا عمل تسريحة معينة لشعرك باستعمال أدوات ساخنة مثل المكواة، فيجب فعل هذا لاغير عندما يكون شعرك رطبا أو جافا بشكل كامل وعدم تتالي الشخص بالمكواة.

أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 22

الأسباب المتنوعة لتساقط الشعر وكيفية التعامل معها.

تساقط الشعر الوراثي

يعلم تساقط الشعر الوراثي باسم الثعلبة الوراثية، وطبقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، هو الداعِي الأكثر شيوعا لتساقط الشعر. من الممكن أن يورث الجين من جانب والدتك أو والدك من الأسرة، على الرغم من أنك أكثر عرضة للإصابة به إذا كان كل من والديك يتكبد من تساقط الشعر.

  • الامتحانات: سيقوم طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك بفحص نمط تساقط الشعر لتحديد ما لو كان وراثيا وقد يطلب امتحان للدم لاستبعاد الأسباب الأخرى. من وقت لآخر يتم أخذ مسحة من فروة رأسك لمعرفة ما إذا كانت بصيلات الشعر قد تم استبدالها بصبغة ضئيلة أم لا، وهي علامة ناجمة عن فقدان الشعر الوراثي.
  • ما يمكنك فعله: إبطاء تساقط الشعر عن طريق وضع المينوكسيديل على فروة الدماغ مرتين في اليوم. يعمل هذا الدواء على كل من النساء والرجال، بصرف النظر عن أن السيدات يجب أن يستخدمن صيغة أدنى قوة لمنع الآثار الجانبية غير الضرورية. لا ينبغي للمرأة استخدام المينوكسيديل إذا كانت حاملا أو في فترة الرضاعة. قد يعامل الرجال باستخدام فيناسترايد، وهو دواء بواسطة الفم.

تساقط الشعر الكربي

تساقط الشعر الكربي هو ظاهرة تتم بعد الحمل، أو الجراحة الكبرى، أو ضياع الوزن الشديد، أو الإجهاد، حيث يتم إلقاء كميات كبيرة من الشعر يومياً، عادة عند غسل الشعر بالشامبو أو تصفيفه أو تنظيفه بالفرشاة. يمكن أن يكون أيضا واحد من الآثار الجانبية لأدوية معينة، مثل مضادات الحزن والكآبة والعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية.

خلال هذه المرحلة، يتغير الشعر بشكل سريع أضخم من الطبيعي من طوره المتزايد إلى مرحلة السكون قبل الانتقال بشكل سريع إلى فترة التساقط. من المعتاد أن تلمح النساء المصابات بالتهاب الأنسجةthree”>three

أشهر عقب سقوط حدث مرهق.

  • ما تَستطيع القيام به: في بعض الحالات، مثل الحمل أو العملية الجراحية الكبرى، قد تضطر إلى الانتظار لوقت طويل حتى يتباطأ تساقط الشعر. لو كان الدواء هو الداعِي، تتم مع طبيبك عن قلص الجرعة أو تبديل العقاقير. إذا كان الشأن يرتبط بالتوتر، فبذل قصارى جهدك لتخفيض التوتر حتى لا تتفاقم المسألة وتضطر إلى تصرف عملية زراعة الشعر في عاقبة المطاف.

داء الثعلبة

داء الثعلبة هو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه جهاز المناعة بصيلات الشعر. وهو يصيب حواليfour”>four.7 مليون شخص في الولايات المتحدة ويتم بالتساوي بين السيدات والرجال. السبب غير معروف، ولكن قد يأتي ذلك بسبب الإجهاد أو الداء.

  • الأعراض: من الممكن أن تحدث الحالة في ثلاثة أنواع. داء الثعلبة عادة ما يسبب بقع مستديرة وناعمة من الصلع على فروة الرأس أو الحواجب أو الساقين. ويعرف مجموع خسارة الشعر على الدماغ باسم الحاصة التوتية، في حين يسمى تساقط الشعر الذي ينتج ذلك في كل أنحاء الجسم حاصة عامة.
  • الاختبارات: رصد نمط تساقط الشعر يمكن أن تحدد عادة ما إذا كان لديك داء الثعلبة، واختبارات الدم لفحص نسبة تخزين الحديد، ومن المعتاد أن يتم القيام بتحليل الهرمونات لاستبعاد الحالات الكامنة التي قد تسبب فقدان الشعر.
  • ما تَستطيع القيام به: عادة ما يتم علاج داء الثعلبة باستعمال الكورتيكوستيرويد، وفي بعض الحالات، قد يعاون المينوكسيديل ومن المهم أيضا تخفيض التوتر.

تكيسات المبيض

ما يبلغ إلى خمسة ملايين امرأة في الولايات المتحدة يتكبدون من متلازمة المبيض المتنوع التكيسات. الحالة التي من الممكن أن تبدأ في سن مبكرة، تنتج عن اضطراب هرموني ينتج فيه المبيضان العديد من الهرمونات الذكرية.

  • الأعراض: يمكن أن يسبب هذا العرض نمو شعر الوجه، ودورة شهرية غير منتظمة، حب الشبان، والخراجات على المبيضين. وبينما قد تتكبد من تساقط الشعر في فروة رأسك، قد تلمح وجود شعر أكثر في مكان آخر بالجسد.
  • الاختبارات: من المرجح أن يقوم طبيبك بتصرف فحص دم للبحث عن معدلات مرتفعة من هرمون التستوستيرون أو داي هايدرو تستوستيرون هو منتج ثانوي لهرمون التستوستيرون.
  • ما يمكنك القيام به: يتم التعامل مع أغلب حالات متلازمة تكيس المبايض من خلال حبوب منع الحمل مثل ياسمين، والتي تتضمن على عكسي هرمون اندروجين قوي يمنع التستوستيرون. إذا لم تستطع استعمال حبوب منع الحمل، قد يصف لك الطبيب الداكتون، الذي يمنع أيضاً هرمونات الذكورة. يمكن أن يساعد فقدان الوزن أيضاً على تخفيض نفوذ الهرمونات الذكرية.

الذئبة

مرض الذئبة هو مرض مناعي ذاتي مزمن يهاجم فيه الجهاز المناعي للجسم الألياف الصحيحة. تؤثر تلك الوضعية على حوالي

  • الأعراض: كثيرا ما ما يسبب مرض الذئبة الإرهاق الشديد والصداع وقرحة الفم والمفاصل المؤلمة والمتورمة. عديد من الناس يصابون بطفح جلدي على شكل فراشة عبر كوبري المنخار وتصبح أكثر حساسية لأشعة الشمس. تشمل الأعراض الأخرى الحمى وتورم في القدمين واليدين وحول العينين وألم في الصدر وفقر الدم.
  • الامتحانات: سيقوم أخصائي الروماتيزم بتحليل المفاصل والأنسجة الأخرى بحثا عن إشارات التهاب، مثل الحرارة والألم والتورم والاحمرار. قد يوميء تحليل الدم لقياس مستويات الأجسام المضادة المعادية للحمض النووي أيضا إلى مرض الذئبة.
  • ما يمكنك القيام به: راجع طبيب الروماتيزم لو كان تساقط شعرك مصحوبا بألم المفاصل والإرهاق وأعراض أخرى لمرض الذئبة، والتي يتم مداواتها بالأدوية عن طريق الفم مثل بريدنيزون. لو كان لديك أيضا طفح جلدي على فروة الرأس، تحتاج إلى بصيرة طبيب الأمراض الجلدية، الذي على الأرجح أن يصف كريم موضعي.

قلة تواجد الحديد والانيميا

النساء اللواتي يعانين من دورة شهرية طويلة أو لا يأكلن ما يكفي من المأكولات الغنية بالحديد قد يكن عرضة لنقص الحديد، حيث لا يتضمن الدم على ما يكفي من كرات الدم الحمراء. تنقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم، مما يمنحك الطاقة التي تحتاجها.

  • الأعراض: فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يسبب الجهد الشديد والضعف والبشرة الشاحبة. قد تلمح أيضا الصداع وصعوبة التركيز واليد الباردة والقدمين وفقدان الشعر. أي نوع من التعب قد يسبب لك ضيق في التنفس.
  • الامتحانات: اختبار الدم لقياس الفيريتين، البروتين الذي يخزن الحديد في جسمك، مطلوب عادة لتشخيص فقر الدم ونقص الحديد. قد يفحص طبيبك مستوى الصفائح الدموية، والذي يقيس حجم الدم الذي يتكون من خلايا الدم الحمراء.
  • ما يمكنك القيام به: تناول المأكولات الغنية بالحديد مثل لحم البقر، والأسماك، والخضروات الورقية، والحبوب المدعمة، والبقوليات، ويفضل إلى منحى الأطعمة الغنية بفيتامين C ، التي تعزز امتصاص الحديد. تحتاج النساءeighteen”>eighteen

قصور الغدة الدرقية

ملايين الناس، ومعظمهم من السيدات، يتكبدون من أمراض الغدة الدرقية. عندما ينتج جسمك اليسير للغاية من هرمون الغدة الدرقية، وهو الهرمون المسؤول عن التمثيل الغذائي، ومعدل ضربات الفؤاد، والمزاج، يقال إن لديك قصور في الغدة الدرقية، أو ندرة نشاط الغدة الدرقية. إذا أفرز جسمك الكثير من الهرمون، فسيكون لديك فرط نشاط الغدة الدرقية.

هرمون الغدة الدرقية هو المسؤول عن كل شيء من معدل الأيض الأساسي الخاص بك، المعدل الذي يستخدم في جسمك الأوكسجين والطاقة اللازمان للعمل، وحتى نمو شعرك، البشرة، والأظافر. ولكن عندما لا يكون لديك الكمية السليم، قد تلمح تغيرات في وظائف الجسد.

  • فرط نشاط الغدة الدرقية قد يؤدي إلى خسارة الوزن على نحو لا يمكن تفسيره، وخفقان الفؤاد، والعصبية، والتهيج، والإسهال، والجلد الرطب، وضعف العضلات، وجحوظ العيون الملحوظ. قد تجابه كذلك خسارة الشعر مع سرعة عملية الأيض. فرط نشاط الغدة الدرقية هو أدنى شيوعا بكثير من قصور عمل الغدة الدرقية.
  • الامتحانات: اختبار الدم يقيس هرمون الغدة الدرقية، الذي ينتج من الغدة النخامية في محاولة لإقناع الغدة الدرقية لخلق هرمون الغدة الدرقية. يوميء الإصدار الزائد عادة إلى قصور الغدة الدرقية، في حين توميء المعدلات المنخفضة بشكل غير طبيعي إلى فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • ما تَستطيع فعله: قد يصف لك طبيبك علاج هرمون الغدة الدرقية لاستعادة المعدلات إلى وضعها الطبيعي. يمكن تصرف اختباراتthyroid-stimulating hormoneالحصول على جرعة مناسبة.

أمراض الجلد

يمكن لفروة الرأس غير الصحية أن تسبب الالتهاب الذي يجعل من الصعب على الشعر أن ينمو. تشمل الحالات الجلدية التي تؤدي إلى تساقط الشعر التهاب الجلد الدهني، القشرة، والصدفية، والالتهابات الفطرية مثل السعفة.

  • الأعراض: التهاب البشرة الزهمي يسبب تلف فروة الدماغ، لذلك عليك أن تلاحظ المقاييس الدسمة، القشرة الصفراء على كتفيك أو في شعرك.
  • الاختبارات: يساعد التحليل الجسدي لفروة الرأس على تحديد الحالة التي لديك. قد تحدد مزرعة الفطر والبكتريا وربما فحص مسحة من فروة الرأس القوباء الحلقية.
  • ما يمكنك القيام به: كل وضعية تحتاج عادة وصفة طبية مثل شامبو علاجي لالتهاب البشرة الزهمي، والأدوية أو العلاج بالضوء لمداواة الصدفية، ومضادات الفطريات من خلال الفم لداء السعفة.

ما هو مستقبل تساقط الشعر على المدى الطويل؟

تَستطيع إيقاف أو تخفيض تساقط الشعر بواسطة الدواء، خاصة لو كان هذا بسبب حالة طبية كامنة. قد يكون علاج تساقط الشعر الوراثي أكثر صعوبة، لكن بعض الإجراءات مثل زراعة الشعر يمكن أن تعاون في التقليل من ظهور الصلع.نحن في المركز الطبي التركي ننتاقش المريض في كل الاختيارات المتوفرة لتخفيض آثار تساقط الشعر والحد منها قبل اللجوء الي العملية الجراحية.

تذكر جيدا أن الجميع يفقد الشعر. يأتي ذلك ذلك أثناء الاستحمام في الفجر، في حين تقوم بتمشيط شعرك، وهذا أمر طبيعي. تقول طبيبة الأمراض الجلدية بمدينة نيويورك المختصة في تساقط الشعر: “في الوسطي، نفقد ما بين خمسين إلى مئة شعرة في اليوم، لأن ذلك مجرد شعر يمر بدورات نمو خاصة به، وسيكون هناك شعر حديث ليحل محله.” لكن ضياع الشعر قد يكون علامة على وجود حالة طبية أكثر خطورة تتطلب إلى تقييم من قبل طبيب الأمراض الجلدية والعلاج المحتمل. فيما يلي ثمانية.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.