المركز الطبي التركي
عمليات التجميل و زراعة الشعر في تركيا

زراعة الاسنان في الفك السفلي

زراعة الاسنان في الفك السفلي

الاستشارة الخاصة بعملية زراعة الاسنان، قبل زراعة الاسنان، أنواع عمليات زراعة الاسنان، زراعة الاسنانعلى مرحلتين، زراعة الاسنانفي مرحلة واحدة، أحجام الغرسات السنية في زراعة الاسنان، كيفية إجراء زراعة الاسنان، تحضير الفك للزراعة الموضع الجراحي ، الاستشفاء والرعاية اللاحقة.

زراعة الاسنان في الفك السفلي و زراعة الضرس هي عبارة عن جذور الأسنان الاصطناعية المستخدمة لدعم استرجاع الأسنان المفقودة أو الضروس المتضررة بشدة، الأمر الذي يساعد على إيقاف أو منع فقدان عظم الفك. يتم تصنيف فعل الزرع على أنه شكل من أشكال طب الأسنان الاصطناعي الخاص بالاستبدال، ولكن يعتبر ايضا شكلا من أنواع طب الأسنان التجميلي.

من المحتمل يكون الضرس من الأجزاء التي لا غنى عنها لطحن الغذاء على نحو جيد قبل نزوله في المعدة. لذلك، أي خلل في تلك الضروس من المحتمل يقود إلى مشكلات عظيمة من ناحية الهضم وكفاءة المعدة لأن الغذاء لا يكون قد تم طحنه بالشكل المطلوب. زراعة الضرس ربما تكون من الإجراءات المماثلة لزراعة الأسنان التقليدية، لكنها تتطلب بعض الممارسات المخصصة حتى تحدث العملية على حسب المخطط السليم.

 

إذا كنت بحاجة لعملية زراعة أسنان تتواصل معنا لتقييم حالتك الطبية وتحديد موعد للجراحة.

قد يشعر الأشخاص الذين فقدوا أسنانهم بأنهم يبدون قلقهم حيال الابتسام أو تناول الغذاء في كثير من الأحيان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون للمخالفات القاسية الناتجة عن فقدان الأسنان تأثير سلبي على عادات الغذاء، مما يقود إلى مشكلات صحية ثانوية مثل سوء التغذية.

عن طريق استبدال جذور الأسنان المفقودة، تزود زراعة سن أو زراعة ضرس العليل بالقوة والثبات اللازمين لتناول كل المأكولات التي يحبونها، دون بزل كثير من الجهد أثناء مضغه. فضلا على ذلك هذا، فهي تساعد على تحفيز عظام الفك والحفاظ عليها، ومنع ضياع العظام والمعاونة في دعم ميزات الوجه.

مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 30

 

محتويات النص:

  • الاستشارة الخاصة بعملية زراعة الاسنان
  • قبل زراعة الاسنان
  • أشكال عمليات زراعة الاسنان
  • زراعة الاسنان على مرحلتين
  • زراعة الاسنان في فترة واحدة
  • كميات الغرسات السنية في زراعة الاسنان
  • أسلوب فعل زراعة الاسنان
  • تأهب الفك للزراعة
  • المكان الجراحي
  • الاستشفاء والرعاية اللاحقة

 

الاستشارة الخاصة بعملية زراعة الاسنان:

لتحديد ما إذا كانت الغرسات مناسبة لك لتعويض سن أو ضرس، يلزم إجراء استشارة مع طبيب أسنانك قبل العملية أو أخصائي أمراض اللثة أو أخصائي تقويم الأسنان. خلال هذا الموعد، سيقوم أخصائي الأسنان الخاص بك بفحص أسنانك ولثتك باهتمام وتقييم كثافة وكمية العظام التي تكمن أدنى الضرس المراد زراعته. قد يشمل هذا الأشعة السينية والتصوير المقطعي للتأكد من وجود بنية عظمية كافية لوضع الغرسة، وتحديد المكان الذي يجب وضعه فيه بالضبط.

وفقا إلى وضعية أنسجة الفم، ونظافة الفم والطقوس الشخصية التي يتبعها المريض للعناية بأسنانه، والالتزام باتباع تعليمات الرعاية اللاحقة، فإن طبيب الأسنان سوف ينصحك بخطة الدواء الأكثر ملاءمة. بعض السقماء الذين يعانون من نقص في الألياف العظمية أو اللثة يتطلبون زراعة عظام الأسنان قبل الزراعة ذاتها أو عمل ترقيع عظمي ضئيل.

اعتمادا على حالة الضرس أو السن المراد تعويضه، سيقوم طبيب الأسنان الخاص بك بإرشادك بخصوص المدة التي ستستغرقها عملية المعالجة بالكامل، وعدد المواقيت التي ستكون ضرورية وما يمكن توقعه في أعقاب كل إجراء. خلال الاستشارة الأولية، ستتم نقاش خيارات التخدير الموضعي لتخدير الأنحاء المصابة والمناطق المحيطة بها. كما سوف يتم نقاش التكلفة المقدرة لعملية زراعة سن أو زراعة ضرس أثناء ذلك الاجتماع. قد لا تتشابه التكليفات بشكل ملحوظ تشييد على نوع المعاملة التي تختارها.

 

تأهب زراعة الاسنان للفك السفلي:

عادة ما يتكون صيانة وإصلاح زراعة الأسنان من غرسة مصنوعة من مادة تيتانيوم وتاج علوي ختامي. يتم حفر ثقب ضئيل القطر في مواقع الفك التي لا يوجد به أسنان بهدف توجيه المسمار التيتانيوم الذي يحمل الغرسة في المكان الخاص.

لتجنب إعطاب بنية الفك والوجه الحيوية مثل العصب السنخي السفلي في الفك السفلي، يلزم على طبيب الأسنان استعمال مهارة وخبرة عظيمة نحو عمل الثقب التجريبي وتحجيم عظم الفك. في العديد من الحالات، يستخدم أطباء الأسنان دلائل جراحية تم إنشاؤها على خلفية الأشعة المقطعية نحو وضع الغرسات.

الموضع الجراحي:

عقب نبش الثقب التجريبي الأولي في موقع الفك الموائم، يتم توسيعه ببطء للسماح بوضع مسمار البرغي. مرة واحدة في مكان، يتم تأمين ألياف اللثة المحيطة بها على الزرع ويوضع المسمار الغطاء الواقي في الأعلى للسماح للموقع للشفاء وإتمام الاندماج العظمي. بعد ما يبلغ إلى ستة أشهر من الشفاء، سيقوم طبيب الأسنان بكشف الغرسة وإرفاق دعامة والتي تحمل التاج أو مقايضة الأسنان الحديث.

في بعض الحالات، قد يتم إرفاق الدعامة أثناء الفعل الأولي. عندما تكون الدعامة في مكانها الصحيح، سيقوم طبيب الأسنان بإنشاء تاج مؤقت. يعمل التاج المؤقت كنموذج تنمو حوله اللثة ويشكل ذاته بأسلوب طبيعية. اكتمال العملية عندما يتم استبدال تاج مؤقت مع تاج دائم.

 

أسلوب فعل زراعة الاسنان:

إن عمليات ترميم الأسنان اليوم لا يمكن تمييزها عن الأسنان الطبيعية الأصلية. ويعاون هذا الهيئة الخارجية جزئيا على الارتباط الهيكلي والوظيفي بين الغرسة والعظم الحي. عادة ما يتم تطبيق الإجراء في جلسة واحدة ولكن يفتقر فترة من التأسيس قبل العملية. أهم شيء في العملية هو الاندماج العظمي بين الغرسة السنية وعظام الفك فهي العملية التي ترتكز بها الزرعة على عظم الفك.

تستغرق عملية زراعة ضرس من ثلاثة إلى ستة أشهر لترسيخها وشفاءها، وعند تلك المرحلة يمكن لطبيبك أن يكمل العملية بواسطة وضع تاج أو تلبيس ختامي أعلى الغرسة السنية. إن لم يأتي ذلك ذلك، فستفشل عملية الزرع في النهاية.

أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 21

يمكن تصرف زراعة سن أو زراعة ضرس، التي يتم إجراؤها لتحل محل الأسنان المفقودة، بأي توقيت عقب سن المراهقة أو نحو اكتمال نمو العظام. قد تحتاج بعض الحالات الطبية، مثل مرض السكري النشط أو السرطان أو أمراض اللثة، معالجة إضافية قبل تصرف العملية.

 

قبل زراعة الاسنان:

يجب أولا السيطرة على أي مشاكل صحية تتعلق بصحة الفم قبل أن يتم النظر في عملية زراعة الضرس. القضايا المنتشرة مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة يمكن أن تجعل العلاج أدنى فعالية خاصة لو كان الشأن يرتبط بالضروس الخلفية أو ضروس العقل.

إذا كنت مدخنا، فسوف ينصحك طبيب أسنانك بالإقلاع عن التدخين، حيث إن المدخنين يواجهون مخاطر أكبر من غير المدخنين. من الممكن أن يؤثر التدخين على عملية الاندماج العظمي بين الغرسة السنية وعظام الفك، وهي العملية التي ترسخ بها زراعة الأسنان مع عظم الفك.  بمجرد أن يشاهد طبيب أسنانك فمك صحيا بما يكفي للعلاج، من الممكن أن يبدأ علاجك الخاص سواء لعملية زراعة ضرس أو زراعة سن.

 

أنواع عمليات زراعة الاسنان:

زيادة عن 60 شركة مختصة في زراعة الأسنان والمواد المستخدمة لإنشاء الترميمات تعمل على إنتاج العديد من أنواع الغرسات السنية المستخدمة في زراعة الضرس. نتيجة لهذا، عند أطباء الأسنان العديد من الاختيارات لتحديد العلاج المناسب لاحتياجات المريض الخاصة. ومع هذا، كن على معرفة أنه إذا كنت تخضع لتصرُّف زرع من قبل طبيب أسنان متخصص فسوف تكون النتائج رائعة في الخاتمة. كثيرا ما ما يتم تصنيف غرسات الأسنان تشييد على نوع التصرف المستهلك لوضعها، سواء كانت مرحلتان أو فترة واحدة.

 

زراعة الاسنان على مرحلتين:

يتضمن فعل زراعة الضرس من مرحلتين عملية جراحية لوضع الغرسة في عظم الفك وإغلاق نسيج اللثة. في أعقاب عديدة أشهر من الشفاء، يتم تصرف جراحة ضئيلة لإرفاق دعامة وترميم مؤقت. الغرسة السنية توضع في عظم الفك، وتكون من المعدن غير القابل للصدأ وهو النوع الأكثر شيوعا لإجراءات زراعة الضرس على مرحلتين. يزرع في المقام الأول كبديل لجسر أو أسنان قابلة للإزالة.

 

زراعة الاسنان في مرحلة واحدة:

يتضمن فعل أحادي الفترة إجراء جراحة لمدة أطول في الفك على أن يكون على عظم الفك، مع أعلى مستوى مع ألياف اللثة، وبعد ذلك يتم إقفال ألياف اللثة بالغرز، تاركة سطح الغرسة مرئي. ونتيجة لذلك، عقب عدة أشهر من الشفاء، يمكن إرفاق الدعامة والصيانة والإصلاح المؤقت دون الحاجة إلى جراحة ضئيلة لكشف سطح الغرسة.

بصرف النظر عن أن معظم الغرسات السنية مصنوعة من التيتانيوم، لكن السطح الذي يؤثر على تكامل واستقرار العلاج على النطاق الطويل يمكن أن لا يتشابه. يشارك السطح المسامي في مزيد من التواصل بالعظام أكثر من سطح التيتانيوم الناعم. وتشمل الأسطح الأخرى سطحا حبيبيا أو محفورا بحمض أو خشنا، أو سطحا صخريا أو مرشوش بمادة التيتانيوم، ومن الممكن طلاءه بمادة خشنة للاتصال على نحو أفضل. يمكن ايضا تصنيف الغرسات السنية وفقا لشكل ونوع الدماغ المزروع في العظام. تحتاج كل الغرسات تركيب واستعادة دعامة أو رأس في نهاية الغرسة.

 

مقادير الغرسات السنية في زراعة الاسنان:

تعتمد كيفية أخرى لتصنيف الغرسات على حجمها وتسمى أيضا المنصة، والتي تملي أين يمكن وضعها عموما في الفم. ومع ذلك، فإن كل حالة مختلفة عن الأخرى، وقد تحدد احتياجات التباعد الفردية والعظام وطريقة استخدام مقدار مختلف.

  • الإطار الأساسي القياسي: يتراوح مقدار الغرسات السنية القياسية من 3.5 ملم إلى 4.2 ملم في القطر. تلك الغرسات الأقصر نسبيا والأضيق هي الأكثر شيوعا في مقدمة الفم.
  • الغرسات العريضة: تتراوح مساحة الغرسات السنية الواسعة في الكمية من 4.5 مم إلى 6 مم، ويتم وضعها في الجزء الخلفي من الفم وتلك الغرسات تعتبر الأمثل في عملية زراعة ضرس.
  • الغرسة المصغرة أو ضيقة: يتراوح كمية الغرسات السنية البسيطة أو الضيقة في المقدار من 2 مم إلى 3.5 مم ويتم وضعها على نحو أساسي في المرضى الذين لديهم مساحة غير كافية بين جذور الأسنان لفهم حجم أكبر. كما يمكن وضعها عند عدم كفاية غزارة العظام عند المريض. تناسب هذه الغرسات الصغيرة عملية زراعة سن، حيث تكون كافية لتثبيت رأس التاج في منطقة ضئيلة.

 

الاستشفاء والرعاية اللاحقة:

تعتمد مرحلة الاستشفاء عقب زراعة الاسنان على مجموعة من العوامل، يشتمل أحدها على غير مشابه الممارسات المطلوبة لإكمال العلاج. ومع ذلك، فمن نافلة القول عموما أنه بمجرد وضع الغرسة، يلزم الحفاظ على طقوس نظافة الفم المستمرة لضمان الانصهار السليم مع بنية العظام. الاهمال في تطهير الخيط والفرشاة هو داع أساسي للفشل، ومن الممكن أن تحدث العدوى إن لم يتم تنظيف الغرسة والمناطق المحيطة بها على نحو صحيح.

يعتبر التدخين كذلك من العوامل التي تؤدي إلى فشل زراعة الاسنان ويجب تجنبه في أعقاب أفعال الزرع. إذا وضعت الترميمات المؤقتة مع الغرسة، فسيكون من الهام تنظيفها كما تفعل مع أسنانك الطبيعية لضمان أفضل دواء ودمج محتمل.

عقب الجراحة الأولية، يجب أن يكون عدم السكون في الحد الأدنى. قد يأتي ذلك انتفاخ في اللثة والوجه، إضافة إلى نزيف بسيط وكدمات في موقع الزرع. قد يوصف طبيب الأسنان الخاص بك العقاقير المخصصة بالألم لتخفيف أي ألم أو إزعاج تشعر به في أعقاب العملية. لمدة خمسة إلى سبعة أيام بعد العملية الجراحية، يلزم أن يقتصر نظامك الغذائي على الأغذية اللينة. في حالة وجود غرز، قد تحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان مرة أخرى. ومع هذا، عادة ما تستخدم غرز ذاتية الذوبان التي لا تفتقر إزاحة.

يستغرق الشفاء من الجراحة لوضع الغرسة ما يبلغ إلى ستة أشهر، في حين أن تركيب التاج الختامي يمكن أن يستغرق ما يصل إلى شهرين. مرة أخرى، يعتمد هذا النسق الزمني على الحالات الفردية والعلاجات المتبعة في زراعة الضرس. إن متابعة المواقيت مع منسقي الدواء ضرورية لرصد تقدمك ومدى حصولك على التعافي المطلوب. إذا تم الاعتناء بالعملية بشكل صحيح، فيمكن أن تبقى زراعة الضرس أو زراعة السن في موضعها لأكثر من 40 عاما.

 

100%
مقالة رائعة

زراعة الاسنان

  • مارأيك في هذه المقالة؟
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.