المركز الطبي التركي
عمليات التجميل و زراعة الشعر في تركيا

الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

هل يمكن العثور على سرطان الثدي في وقت مبكر

توصيات جمعية السرطان الأمريكية للكشف المبكر عن سرطان الثدي ما هي اختبارات الفرز؟ الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص تصوير الثدي بالأشعة السينية: الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

محتويات المقالة

توصيات جمعية السرطان الأمريكية للكشف المبكر عن سرطان الثدي

الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص : يعد اكتشاف سرطان الثدي مبكرًا والحصول على أحدث علاج للسرطان من أهم الاستراتيجيات لمنع الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي. سرطان الثدي الذي تم اكتشافه مبكرًا ، عندما يكون صغيرًا ولم ينتشر ، يكون علاجه أسهل. إن إجراء اختبارات فحص منتظمة هو الطريقة الأكثر موثوقية للعثور على سرطان الثدي مبكرًا. لدى جمعية السرطان الأمريكية إرشادات فحص للنساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي ، وللأشخاص المعرضين لخطر كبير للإصابة بسرطان الثدي.

 

ما هي اختبارات الفرز؟ الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

الهدف من اختبارات الكشف عن سرطان الثدي هو العثور عليه قبل أن يسبب الأعراض (مثل الورم الذي يمكن الشعور به). يشير الفحص إلى الاختبارات والامتحانات المستخدمة لإيجاد مرض لدى الأشخاص الذين ليس لديهم أي أعراض. الاكتشاف المبكر يعني اكتشاف وتشخيص المرض في وقت أبكر مما لو كنت تنتظر ظهور الأعراض.

من المرجح أن تكون سرطانات الثدي التي يتم العثور عليها أثناء اختبارات الفحص أصغر حجمًا ولا تزال محصورة في الثدي. يعد حجم سرطان الثدي ومدى انتشاره من أهم العوامل في التنبؤ بتكهن امرأة مصابة بهذا المرض.

جمعية فحص السرطان الأمريكية توصيات للنساء في خطر الاصابة بسرطان الثدي
هذه الإرشادات مخصصة للنساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي. لأغراض الفحص ، تعتبر المرأة معرضة للخطر في المتوسط ​​إذا لم يكن لديها سجل شخصي بسرطان الثدي ، أو تاريخ عائلي قوي لسرطان الثدي ، أو طفرة جينية معروفة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي (كما هو الحال في BRCA الجينات) ، ولم يكن لديها العلاج الإشعاعي للصدر قبل سن 30. (انظر أدناه للحصول على إرشادات للنساء المعرضات للخطر.)

النساء بين 40 و 44 لديهن خيار البدء في الفحص باستخدام تصوير الثدي بالأشعة السينية كل عام.

يجب أن تحصل النساء من 45 إلى 54 على صور تصوير بالأشعة السينية كل عام.

يمكن للنساء من سن 55 عامًا فأكثر التحول إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية كل عام ، أو يمكنهم اختيار مواصلة تصوير الثدي بالأشعة السينية سنويًا. يجب أن يستمر الفحص طالما أن المرأة في صحة جيدة ومن المتوقع أن تعيش 10 سنوات على الأقل.

يجب على جميع النساء فهم ما يمكن توقعه عند الحصول على تصوير الثدي بالأشعة السينية للكشف عن سرطان الثدي – ما يمكن للاختبار وما لا يمكن القيام به.

لا ينصح بإجراء اختبارات الثدي السريرية للكشف عن سرطان الثدي بين النساء المعرضات للخطر في أي عمر.

 

تصوير الثدي بالأشعة السينية: الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

يعد اكتشاف سرطان الثدي مبكرًا والحصول على أحدث علاج للسرطان من أهم الاستراتيجيات لمنع الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي. سرطان الثدي الذي تم اكتشافه مبكرًا ، عندما يكون صغيرًا ولم ينتشر ، يكون علاجه أسهل. إن إجراء اختبارات فحص منتظمة هو الطريقة الأكثر موثوقية للعثور على سرطان الثدي مبكرًا. لدى جمعية السرطان الأمريكية إرشادات فحص للنساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي ، وللأشخاص المعرضين لخطر كبير للإصابة بسرطان الثدي.

 

فحص الثدي السريري والفحص الذاتي للثدي: الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

لم يُظهر البحث فائدة واضحة في فحوصات الثدي الجسدية المنتظمة التي يقوم بها إما أخصائي صحة (اختبارات الثدي السريرية) أو من قبل النساء أنفسهن (اختبارات الثدي الذاتية). هناك القليل من الأدلة على أن هذه الاختبارات تساعد في العثور على سرطان الثدي في وقت مبكر عندما تحصل النساء أيضًا على فحص تصوير الثدي بالأشعة السينية. في الغالب عند اكتشاف سرطان الثدي بسبب الأعراض (مثل الورم) ، تكتشف المرأة الأعراض أثناء الأنشطة المعتادة مثل الاستحمام أو ارتداء الملابس. يجب أن تكون النساء على دراية بكيفية ظهور الثديين بشكل طبيعي وعليهن الإبلاغ عن أي تغييرات لمقدم الرعاية الصحية على الفور.

(على الرغم من أن جمعية السرطان الأمريكية لا توصي بإجراء فحوصات سريرية منتظمة للثدي أو فحوصات ذاتية للثدي كجزء من جدول روتيني لفحص سرطان الثدي ، فإن هذا لا يعني أن هذه الفحوصات يجب ألا تتم أبدًا. في بعض الحالات ، لا سيما بالنسبة للنساء اللائي يزيد عددهن عن خطر متوسط ​​، على سبيل المثال ، قد يظل مقدمو الرعاية الصحية يقدمون فحوصات سريرية للثدي ، إلى جانب تقديم المشورة حول المخاطر والكشف المبكر ، وقد لا تزال بعض النساء أكثر راحة في إجراء فحوصات ذاتية منتظمة كوسيلة لتتبع كيف تبدو ثديهن ولكن من المهم أن نفهم أن هناك القليل من الأدلة على أن إجراء هذه الفحوصات بشكل روتيني مفيد للنساء في خطر الإصابة بسرطان الثدي في المتوسط.)

 

جمعية فحص السرطان الأمريكية توصيات للنساء في خطر كبير: الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

يجب على النساء الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بناءً على عوامل معينة الحصول على التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي والتصوير الشعاعي للثدي كل عام ، بدءًا من سن 30 عامًا. ويشمل ذلك النساء اللاتي:

لديك خطر الإصابة بسرطان الثدي مدى الحياة من حوالي 20 ٪ إلى 25 ٪ أو أكثر ، وفقا لأدوات تقييم المخاطر التي تعتمد أساسا على تاريخ الأسرة (انظر أدناه)
لديهم طفرة جين BRCA1 أو BRCA2 معروفة  (بناءً على إجراء اختبار جيني)
لديك قريب من الدرجة الأولى (الوالد أو الأخ أو الأخت أو الطفل) مع   طفرة جينية BRCA1 أو BRCA2 ، ولم يجرِ اختبارًا جينيًا
كان العلاج الإشعاعي للصدر عندما كانوا تتراوح أعمارهم بين 10 و 30 سنة
لديك متلازمة Li-Fraumeni ، أو متلازمة Cowden ، أو متلازمة Bannayan-Riley-Ruvalcaba ، أو لديك أقارب من الدرجة الأولى مع إحدى هذه المتلازمات
توصي جمعية السرطان الأمريكية بعدم فحص التصوير بالرنين المغناطيسي للنساء اللائي يقل خطر إصابتهن بسرطان الثدي عن 15٪.

لا توجد أدلة كافية لتقديم توصية ضد فحص التصوير بالرنين المغناطيسي سنويًا للنساء اللاتي لديهن خطر أعلى مدى الحياة استنادًا إلى عوامل معينة ، مثل:

وجود تاريخ شخصي لسرطان الثدي أو سرطان الأقنية في الموقع (DCIS) أو سرطان الفص في الموقع (LCIS) أو تضخم الأقنية غير الاعتيادي (ADH) أو تضخم مفصص غير نمطي (ALH)
وجود ثدي كثيف “شديد التباين” أو “غير متجانس” كما يظهر في تصوير الثدي بالأشعة السينية
إذا تم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي ، فيجب أن يكون بالإضافة إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية. هذا لأنه على الرغم من أن التصوير بالرنين المغناطيسي من المرجح أن يكتشف السرطان أكثر من التصوير الشعاعي للثدي ، فإنه قد يضيع بعض السرطانات التي يكتشفها التصوير الشعاعي للثدي.

ينبغي أن تبدأ معظم النساء المعرضات لخطر كبير في إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير الشعاعي للثدي عندما يبلغن 30 عامًا ويستمرن طالما أنهن بصحة جيدة. لكن على المرأة المعرضة لخطر كبير أن تتخذ قرار البدء بمقدمي الرعاية الصحية لديها ، مع مراعاة ظروفها وتفضيلاتها الشخصية.

 

الأدوات المستخدمة لتقييم خطر الاصابة بسرطان الثدي: الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

تتوفر العديد من أدوات تقييم المخاطر لمساعدة العاملين في المجال الصحي على تقدير خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى المرأة. تقدم هذه الأدوات تقديرات تقريبية ، وليست دقيقة ، لمخاطر سرطان الثدي بناءً على مجموعات مختلفة من عوامل الخطر ومجموعات البيانات المختلفة.

لأن الأدوات المختلفة تستخدم عوامل مختلفة لتقدير المخاطر ، فإنها قد تعطي تقديرات مختلفة للمخاطر لنفس المرأة. نموذجين يمكن أن تعطي بسهولة تقديرات مختلفة لنفس الشخص.

يجب استخدام أدوات تقييم المخاطر التي تتضمن تاريخ العائلة في الأقارب من الدرجة الأولى (الآباء ، والأشقاء ، والأطفال) وأقارب الدرجة الثانية (مثل العمات وأبناء العم) على كلا الجانبين من الأسرة مع إرشادات الرابطة لتحديد ما إذا كانت المرأة يجب أن يكون فحص التصوير بالرنين المغناطيسي. يجب مناقشة استخدام أي من أدوات تقييم المخاطر ونتائجها من قبل امرأة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بها.

 

اختبارات التصوير لإيجاد سرطان الثدي:

يمكن استخدام اختبارات مختلفة للبحث عن سرطان الثدي وتشخيصه. إذا وجد طبيبك مجالًا مثيرًا للقلق في اختبار الكشف (تصوير الثدي بالأشعة السينية) ، أو إذا كنت تعاني من أعراض قد تعني سرطان الثدي ، فستحتاجين إلى مزيد من الاختبارات لمعرفة ما إذا كان سرطانًا أم لا.

 

تصوير الثدي بالأشعة السينية:

تصوير الثدي بالأشعة السينية هو جرعة منخفضة من الأشعة السينية التي يمكن أن تساعد في العثور على سرطان الثدي. إذا تم إخبارك أنك بحاجة إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية ، أو كنت على استعداد لبدء فحص سرطان الثدي ، يمكن أن تساعدك المواضيع أدناه في معرفة ما يمكن توقعه.

 

الحصول على تصوير الثدي بالأشعة السينية:

الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص
تصوير الثدي بالأشعة السينية
الماموجرام أساسيات
تصوير الثدي بالأشعة السينية عبارة عن أشعة سينية منخفضة الجرعة تسمح للأطباء الذين يطلق عليهم أطباء الأشعة بالبحث عن التغيرات في أنسجة الثدي.

 

لماذا أحتاج إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية؟

الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

غالبًا ما يتمكن الماموجرام من اكتشاف سرطان الثدي أو اكتشافه مبكراً ، عندما يكون صغيراً وحتى قبل أن يشعر المريض بالورم. هذا هو عندما يكون أسهل للعلاج.

 

ما هي أنواع تصوير الثدي بالأشعة السينية؟ الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

تصوير الثدي بالأشعة السينية
A الماموجرام الفحص يستخدم للبحث عن علامات الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء الذين ليس لديهم أي أعراض سرطان الثدي أو مشاكل. يتم التقاط صور الأشعة السينية لكل ثدي ، عادة من زاويتين مختلفتين.

 

تصوير الثدي بالأشعة السينية التشخيصية: الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

يمكن أيضًا استخدام تصوير الثدي بالأشعة السينية لإلقاء نظرة على ثدي المرأة إذا ظهرت عليها أعراض سرطان الثدي أو إذا كان هناك تغيير في تصوير الثدي بالأشعة السينية. عند استخدامها بهذه الطريقة ، يطلق عليها تصوير الثدي بالأشعة السينية التشخيصية . قد تتضمن مناظر (صور) إضافية للثدي لا تشكل جزءًا من فحص تصوير الثدي بالأشعة السينية. في بعض الأحيان ، يتم استخدام تصوير الثدي بالأشعة التشخيصية لفحص النساء اللائي عولجن من سرطان الثدي في الماضي.

 

ماذا يظهر تصوير الثدي الشعاعي؟ الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

تصوير الثدي بالأشعة السينية يمكن أن تظهر في كثير من الأحيان مناطق غير طبيعية في الثدي. لا يمكنهم إثبات أن المنطقة غير الطبيعية هي السرطان ، لكن يمكنهم مساعدة مقدمي الرعاية الصحية في تقرير ما إذا كانت هناك حاجة لمزيد من الاختبارات. أنواع رئيسية 2 من تغيرات في الثدي وجدت مع صورة بالأشعة للثدي هي تكلسات  . تعرفي على المزيد حول هذه التغيرات وغيرها من التغيرات في الثدي في ما الذي يبحث عنه الطبيب في تصوير الثدي بالأشعة السينية؟

 

كيف يعمل تصوير الثدي بالأشعة السينية؟ الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

يستخدم الماموجرام آلة مصممة للنظر فقط في نسيج الثدي. يأخذ الجهاز الأشعة السينية بجرعات أقل من الأشعة السينية المعتادة. نظرًا لأن هذه الأشعة لا تمر بسهولة في الأنسجة ، فإن الجهاز يحتوي على لوحين يضغطان أو يسطحان الثدي لنشر النسيج إلى جانبهما. هذا يعطي صورة أفضل ويسمح باستخدام كمية أقل من الإشعاع.

لمعرفة المزيد حول كيفية القيام بذلك ، راجع تصوير الثدي بالأشعة السينية: ما يجب معرفته قبل أن تذهب .


في الماضي ، كانت طباعة صور الماموجرام عادة على أوراق كبيرة من الأفلام. اليوم ، تصوير الثدي الشعاعي الرقمي (المعروف أيضًا باسم التصوير الشعاعي للثدي الرقمي الكامل الحقل أو FFDM) أكثر شيوعًا. يتم تسجيل الصور الرقمية وحفظها كملفات في الكمبيوتر.

تخليق الثدي بالثدي (المعروف أيضًا باسم تخليق الثدي الرقمي للثدي [DBT ] أو  التصوير الشعاعي للثدي ثلاثي الأبعاد ): بالنسبة لهذا النوع الأحدث من تصوير الثدي بالأشعة السينية ، يتم ضغط الثدي مرة واحدة ، وتتخذ الآلة العديد من الأشعة السينية بجرعة منخفضة أثناء تحركها في قوس فوق الثدي . يقوم الكمبيوتر بعد ذلك بوضع الصور معًا في سلسلة من الشرائح الرفيعة. هذا يتيح للأطباء رؤية أنسجة الثدي بشكل أكثر وضوحًا. وقد اقترحت بعض الدراسات أنه يمكن أن يقلل من فرصة استدعائه مرة أخرى لاختبار المتابعة. قد يكون أيضًا قادرًا على العثور على المزيد من أنواع السرطان ، خاصة في النساء ذوات الثدي الكثيفة. لكن هذا الاختبار غير متاح بعد في جميع مراكز التصوير.

 

هل تصوير الثدي بالأشعة آمن؟ الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

تصوير الثدي بالأشعة السينية يعرض الثديين إلى كميات صغيرة من الإشعاع. لكن فوائد التصوير الشعاعي للثدي تفوق أي ضرر محتمل من التعرض للإشعاع . تستخدم الآلات الحديثة جرعات منخفضة من الإشعاع للحصول على صور بالأشعة السينية عالية الجودة. في المتوسط ​​، تبلغ الجرعة الكلية لصورة الماموجرام النموذجية ذات عرضين لكل ثدي حوالي 0.4 مللي ثانية أو mSv. (يمثل mSv مقياسًا لجرعة الإشعاع.) يمكن أن تتراوح جرعة الإشعاع الناتجة من تخليق الغشاء المخاطي للثدي من انخفاض طفيف إلى أعلى بقليل من تلك الموجودة في تصوير الثدي بالأشعة السينية القياسية.

لوضع هذه الجرعات في نصابها الصحيح ، يتعرض الناس في الولايات المتحدة عادة لما متوسطه حوالي 3 ملليSv من الإشعاع كل عام فقط من محيطهم الطبيعي. (وهذا ما يسمى إشعاع الخلفية .) إن جرعة الإشعاع المستخدمة في تصوير الثدي بالأشعة السينية للثديين تقارب نفس كمية الإشعاع التي يمكن أن تحصل عليها المرأة من محيطها الطبيعي على مدار حوالي 7 أسابيع.

إذا كانت هناك أي فرصة لأن تكوني حامل ، فأخبري مقدم الرعاية الصحية وفني الأشعة السينية. على الرغم من أن الخطر على الجنين صغير جدًا ، ويُعتقد أن تصوير الثدي بالأشعة آمن بشكل عام أثناء الحمل ، لا يتم إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية بشكل روتيني عند النساء الحوامل اللائي لا يتعرضن لخطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي.

 

نصائح للحصول على تصوير الثدي بالأشعة السينية : الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

يعد تصوير الثدي بالأشعة السينية خطوة مهمة في رعاية نفسك وثدييك. سواء كنت مبتدئًة في تصوير الثدي بالأشعة السينية أو أحد المحاربين القدامى ، فإن معرفة ما يمكن توقعه قد يساعد العملية على السير بسلاسة أكبر.

 

كيف تستعد لتصوير الماموجرام الخاص بك:

إذا كان لديك خيار ، فاستخدمي مرفقًا  متخصصًا في تصوير الثدي بالأشعة السينية ويقوم بالعديد من تصوير الثدي بالأشعة السينية يوميًا.
حاولي الذهاب إلى نفس المنشأة في كل  مرة بحيث يمكن مقارنة صور الثدي بالأشعة السينية الخاصة بك بسهولة من سنة إلى أخرى.
إذا كنت ستذهبين إلى منشأة للمرة الأولى ، فاحضري قائمة بأماكن وتواريخ تصوير الثدي بالأشعة السينية أو الخزعات أو  غيرها من علاجات الثدي التي سبق لك الحصول عليها.
إذا كان لديك تصوير ثدي بالأشعة السينية في مرفق آخر ، فحاولي الحصول على هذه السجلات لإحضارها معك إلى المرفق الجديد (أو إرسالها إلى هناك) بحيث يمكن مقارنة الصور القديمة بأخرى جديدة.
حددي موعدًا لتصوير الماموجرام الخاص بك عندما لا يكون ثديك رقيقًا أو منتفخًا للمساعدة في تقليل الشعور بعدم الراحة والحصول على صور جيدة  . حاولي تجنب الأسبوع قبل الدورة الشهرية.
في يوم الامتحان ، لا ترتدي مزيل العرق أو مضاد التعرق. تحتوي بعض هذه المواد على مواد يمكن أن تظهر على الأشعة السينية كبقع بيضاء.

إذا لم تذهبي إلى المنزل بعد ذلك ، فقد ترغبي في أخذ مزيل العرق الخاص بك معك بعد الاختبار.
قد تجدي أنه من الأسهل عليك ارتداء تنورة أو بنطلون ، لذا ستحتاجي فقط إلى إزالة رأسك وحملك للثدي.
ناقشي أي تغييرات أو مشاكل حديثة في  ثدييك مع موفر الرعاية الصحية الخاص بك قبل الحصول على الماموجرام.
لا تخافوا من تصوير الثدي بالأشعة السينية! تذكري أن تصوير الثدي بالأشعة السينية من 2 إلى 4 فقط في 1000  يؤدي إلى تشخيص سرطان الثدي.

 

ماذا تخبري التقني الخاص بك:

هذه النصائح يمكن أن تساعدك على الحصول على تصوير الثدي بالأشعة السينية ذات نوعية جيدة:

صفي دائمًا أي تغييرات أو مشاكل في الثدي تواجهها لتقني الماموجرام. صفي أيضًا أي سجل طبي يمكن أن يؤثر على خطر الإصابة بسرطان الثدي – مثل الجراحة أو استخدام الهرمونات أو سرطان الثدي في عائلتك أو إذا  كنت قد أصبت بسرطان الثدي من قبل.
قبل إجراء أي نوع من اختبارات التصوير ، أخبري أخصائي التقنية إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية  أو إذا كنت تعتقدين أنك حامل.

 

ما يمكن توقعه عند الحصول على تصوير الثدي بالأشعة السينية:

سيكون عليك خلع ملابسك إلى فوق الخصر للحصول على تصوير الثدي بالأشعة السينية.
سيقوم أحد التقنيين بوضع ثدييك على الماموجرام. أنت  والتقني هما الوحيدان في الغرفة أثناء تصوير الماموجرام.
للحصول على صورة عالية الجودة ، يجب تسطيح ثديك. يضع الفني ثديك على لوحة الجهاز. يتم خفض اللوحة العلوية البلاستيكية لضغط صدرك لبضع ثوان بينما يلتقط الفني صورة. ستحتاج بعد ذلك إلى تغيير الموقف قبل التقاط الصورة التالية.
تستغرق العملية كلها حوالي 20 دقيقة.

يستمر ضغط الثدي الفعلي لبضع ثوانٍ فقط في كل مرة.
قد تشعرين ببعض عدم الراحة عند ضغط ثدييك ، وقد يكون ذلك مؤلماً بالنسبة لبعض النساء. أخبري الفني إذا كان هذا مؤلمًا.
تؤخذ اثنين من وجهات النظر من كل الثدي لفحص تصوير الثدي بالأشعة السينية. لكن بالنسبة لبعض النساء ، مثل النساء اللائي لديهن ثدي أو ثدي كبير ، فقد تكون هناك حاجة إلى المزيد من الصور  .

ما يمكن توقعه عند الحصول على تصوير الثدي بالأشعة السينية التشخيصية:

غالبًا ما يتم إجراء تصوير الثدي بالأشعة التشخيصية إذا كانت لدى المرأة أعراض ثدي أو إذا كان هناك تغيير في تصوير الثدي بالأشعة السينية.

يتم التقاط المزيد من الصور أثناء تصوير الثدي بالأشعة السينية مع التركيز على المنطقة التي بدت مختلفة على تصوير الثدي بالأشعة السينية.
أثناء فحص الماموجرام التشخيصي ، يتم فحص الصور من قبل أخصائي الأشعة أثناء وجودك حتى يمكن التقاط المزيد من الصور إذا لزم الأمر للنظر عن كثب في أي  مجال من مجالات الاهتمام.
في بعض الحالات ، يتم استخدام الصور الخاصة المعروفة باسم طرق العرض الموضعية أو طرق التكبير  لتيسير رؤية مساحة صغيرة من الاهتمام.

 

كيف أحصل على نتائج تصوير الثدي بالأشعة؟

إذا لم تسمعي من موفر الرعاية الصحية الخاص بك في غضون 10 أيام ، فلا تفترضي أن ماموجرامك طبيعي. اتصلي بمزود الخدمة أو المنشأة التي تم إجراء تصوير الماموجرام فيها.

سيتم إرسال تقرير كامل عن نتائج تصوير الثدي بالأشعة إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. يجب على عيادات التصوير الشعاعي للثدي أيضًا إرسال ملخص سهل الفهم لنتائج تصوير الثدي بالأشعة إلى النساء عبر البريد خلال 30 يومًا – أو “في أسرع وقت ممكن” إذا كانت النتائج تشير إلى وجود سرطان. هذا يعني أنه يمكنك الحصول على النتائج قبل أن يتصل بك موفر الخدمة. إذا كنت ترغبين في تقرير تصوير الثدي الشعاعي المكتوب بالكامل بالإضافة إلى الملخص ، فستحتاجين إلى طلب ذلك. يمكننا مساعدتك في معرفة المزيد حول كيفية فهم تقرير تصوير الماموجرام الخاص بك .

 

ما الذي يبحث عنه الطبيب على تصوير الثدي بالأشعة؟ الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

سوف ينظر أخصائي الأشعة إلى تصوير الماموجرام الخاص بك. أطباء الأشعة هم أطباء يقومون بتشخيص الأمراض والإصابات باستخدام اختبارات التصوير مثل الأشعة السينية.

عند الإمكان ، سيقوم الطبيب الذي يقرأ صورة الماموجرام الخاصة بك بمقارنتها بأشعة الماموجرام القديمة. يمكن أن يساعد هذا في إظهار ما إذا كانت أية نتائج جديدة ، أو إذا كانت موجودة بالفعل على تصوير الثدي بالأشعة السينية السابق. من غير المرجح أن تكون النتائج التي لم تتغير من أشعة الماموجرام القديمة من السرطان ، مما قد يعني أنك لن تحتاج إلى مزيد من الاختبارات.

سيبحث الطبيب الذي يقرأ صورة الماموجرام الخاصة بك عن أنواع مختلفة من تغيرات الثدي ، مثل البقع البيضاء الصغيرة التي تسمى التكلسات ، والمساحات الشاذة الأكبر التي تسمى الجماهير ، وغيرها من المناطق المشبوهة التي قد تكون علامات للسرطان.

 

تكلسات:

التكلسات عبارة عن رواسب صغيرة من الكالسيوم داخل أنسجة الثدي. أنها تبدو وكأنها بقع بيضاء صغيرة على تصوير الثدي بالأشعة السينية. قد تكون أو لا تكون ناجمة عن السرطان. هناك نوعان من التكلسات.

Macrocalcifications:

Macrocalcifications هي أكبر رواسب الكالسيوم التي من المرجح أن تكون بسبب التغيرات الناجمة عن شيخوخة الشرايين الثدي ، والإصابات القديمة ، أو التهاب. ترتبط هذه الرواسب عادةً بالظروف غير السرطانية ولا تحتاج إلى فحصها من خلال الخزعة . تصبح عمليات التصنيف الكلي أكثر شيوعًا مع تقدم المرأة في السن (خاصة بعد سن 50).

 

Microcalcifications:

Microcalcifications هي بقع صغيرة من الكالسيوم في الثدي. عندما يتم عرضها على تصوير الثدي بالأشعة السينية ، فإنها تشكل مصدر قلق أكثر من التقلبات الكبيرة ، لكنها لا تعني دائمًا أن السرطان موجود. يساعد شكل وتخطيط المصغر الدقيق اختصاصي الأشعة في تحديد مدى احتمال حدوث التغيير بسبب السرطان.

في معظم الحالات ، لا يلزم التحقق من التحليل المصغر باستخدام الخزعة . ولكن إذا كانت لديهم نظرة ونمط مريب ، فستوصى بإجراء خزعة للتحقق من وجود سرطان.

 

الكتلة:

الكتلة هي مساحة من أنسجة الثدي الكثيفة ذات الشكل والحواف التي تجعلها تبدو مختلفة عن بقية أنسجة الثدي. مع أو بدون تكلسات ، إنه تغيير مهم آخر يتم رؤيته على تصوير الثدي بالأشعة السينية. يمكن أن تكون الكتلة أشياء كثيرة ، بما في ذلك الأكياس (الأكياس غير السرطانية ، المملوءة بالسوائل) والأورام الصلبة غير السرطانية (مثل الأورام الليفية ) ، ولكنها قد تكون أيضًا علامة على السرطان.

الخراجات هي أكياس مملوءة بالسوائل. الخراجات البسيطة (الأكياس المملوءة بالسوائل بجدران رقيقة) ليست من السرطان ولا تحتاج إلى فحصها باستخدام الخزعة. إذا كانت الكتلة ليست مجرد كيس ، فإنها تثير قلقًا أكبر ، لذلك قد يلزم إجراء خزعة للتأكد من أنها ليست سرطانًا.

قد تكون الكتل الصلبة أكثر إثارة للقلق ، لكن معظم كتل الثدي ليست سرطانًا.

يمكن أن يشعر الكيس والكتلة الصلبة بنفس الشيء. يمكنهم أيضًا أن يبدوا متماثلين في تصوير الماموجرام يجب أن يكون الطبيب متأكداً من أنه من الأكياس معرفة أنه ليس سرطانًا. بالتأكيد ، يتم إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية للثدي في كثير من الأحيان لأنه أداة أفضل لرؤية الأكياس المملوءة بالسوائل. خيار آخر هو استخدام إبرة رقيقة مجوفة لإزالة السائل (نضح) من المنطقة.

إذا لم تكن الكتلة عبارة عن كيس بسيط (أي ، إذا كانت صلبة جزئيًا على الأقل ، أو كانت لها سمات أخرى متعلقة) ، فقد تكون هناك حاجة إلى مزيد من اختبارات التصوير لتحديد ما إذا كان يمكن أن يكون سرطانًا. يمكن مشاهدة بعض الجماهير بمرور الوقت باستخدام تصوير الثدي بالأشعة السينية أو بالأشعة فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كانت تتغير ، ولكن قد يحتاج البعض الآخر لفحصها باستخدام الخزعة . يمكن أن يساعد حجم الكتلة وشكلها وهوامشها (أطرافها) أخصائي الأشعة في تحديد مدى احتمال إصابته بالسرطان.

 

كثافة الثدي:

سيحتوي تقرير ماموجرام أيضًا على تقييم لكثافة الثدي . تعتمد كثافة الثدي على كيفية توزيع الأنسجة الليفية والغدية في ثدييك ، مقارنةً بكمية ثدييك المكونة من أنسجة دهنية.

إن الثدي الكثيف ليس غير طبيعي ، لكنه يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي. يمكن أن تجعل أنسجة الثدي الكثيفة أيضًا من الصعب العثور على سرطان الثدي. ومع ذلك ، لا يوافق الخبراء على الاختبارات الأخرى ، إن وجدت ، التي يجب إجراؤها مع تصوير الثدي بالأشعة السينية للنساء ذوات الثدي الكثيفة والذين لا يتعرضون لخطر أعلى للإصابة بسرطان الثدي (بناءً على طفرات الجينات أو سرطان الثدي في الأسرة أو غيرها) العوامل).

 

الحصول على الاتصال مرة أخرى بعد تصوير الثدي بالأشعة السينية الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

يعد الاتصال مرة أخرى بعد إجراء فحص تصوير الثدي بالأشعة أمرًا شائعًا إلى حد ما ، وهذا لا يعني أن لديك سرطان الثدي. في الواقع ، تم العثور على أقل من 1 من كل 10 نساء استدعوا مرة أخرى لمزيد من الاختبارات لديهم سرطان. في كثير من الأحيان ، هذا يعني فقط المزيد من الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية التي يتعين القيام بها لإلقاء نظرة فاحصة على مجال الاهتمام.

يعد الاتصال مرة أخرى أكثر شيوعًا بعد تصوير الثدي بالأشعة الأولى ، أو عندما لا يكون هناك تصوير الثدي بالأشعة السينية السابق لمقارنة التصوير الشعاعي للثدي الجديد. كما أنه أكثر شيوعًا عند النساء اللائي لم يصبن بسن اليأس.

 

ماذا يمكن ان يكون ايضا؟ الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

يمكن استدعائك بعد تصوير الماموجرام الخاص بك بسبب:

  • الصور لم تكن واضحة أو لم تظهر بعض أنسجة الثدي وتحتاج إلى استعادة.
  • لديك أنسجة كثيفة للثدي ،  مما يجعل من الصعب رؤية بعض أجزاء ثدييك.
  • يرى أخصائي الأشعة (الطبيب الذي يقرأ الماموجرام) التكلسات أو الكتلة (التي يمكن أن تكون كيسًا أو كتلة صلبة).
  • يرى اختصاصي الأشعة منطقة تبدو مختلفة تمامًا عن الأجزاء الأخرى من الثدي.
  • في بعض الأحيان عندما يتم أخذ المزيد من الأشعة السينية للمنطقة أو الكتلة ، أو عندما يتم ضغط المنطقة أكثر ، فإنها لم تعد مشبوهة. في الواقع ، معظم تصوير الثدي بالأشعة السينية لا يجد السرطان.

 

ماذا سيحدث في موعد المتابعة؟

من المحتمل أن تحصل على تصوير الثدي بالأشعة السينية آخر يسمى التصوير الشعاعي للثدي التشخيصي . (يُطلق على تصوير الماموجرام السابق تصوير ماموجرام الفحص .) يتم تصوير الماموجرام التشخيصي تمامًا مثل ماموجرام الفحص ، لكن يتم التقاط المزيد من الصور بحيث يمكن النظر في أي مجالات مثيرة للقلق عن كثب. يتواجد أخصائي الأشعة في متناول اليد لتقديم المشورة إلى تقني (الشخص الذي يقوم بتشغيل جهاز تصوير الماموجرام) للتأكد من أن لديهم جميع الصور اللازمة.
قد تحصل أيضًا على اختبار بالموجات فوق الصوتية ، يستخدم موجات صوتية لتصوير صور لصدر ثدييك في المنطقة المثيرة للقلق.
قد تحتاج بعض النساء إلى تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي . بالنسبة لهذا الاختبار ، ستستلقي وجهًا لأسفل داخل أنبوب ضيق لمدة تصل إلى ساعة بينما تقوم الآلة بإنشاء صور أكثر تفصيلًا لأنسجة الثدي. التصوير بالرنين المغناطيسي غير مؤلم ، لكنه قد يكون غير مريح للأشخاص الذين لا يحبون المساحات الضيقة الصغيرة.
من المرجح أن تحصل على نتائج اختباراتك خلال الزيارة. قد يتم إخبارك بأحد الإجراءات التالية:

تحولت المنطقة المشبوهة إلى شيء يدعو للقلق ، ويمكنك العودة إلى جدول الماموجرام العادي.
ربما لا تقلق المنطقة ، ولكن يجب أن تقوم بإجراء تصوير الماموجرام الخاص بك في وقت أقرب من المعتاد – عادةً في حوالي 6 أشهر – لمشاهدته عن كثب والتأكد من أنه لا يتغير مع مرور الوقت.
يمكن أن تكون المنطقة التي تم تغييرها هي السرطان ، لذلك ستحتاج إلى خزعة لتعلمها بشكل مؤكد.
ستحصل أيضًا على خطاب يتضمن ملخصًا للنتائج التي ستخبرك إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الاختبارات و / أو متى يجب عليك تحديد موعد لتصوير شعاع الثدي الخاص بك المقبل.

 

ماذا لو كنت بحاجة إلى خزعة؟

أثناء خزعة الثدي ، تتم إزالة قطعة صغيرة من نسيج الثدي والتحقق من وجود سرطان تحت المجهر. حتى لو كنت بحاجة إلى خزعة ، فهذا لا يعني أنك مصابة بالسرطان. معظم نتائج الخزعة ليست سرطانًا ، لكن الخزعة هي الطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك.

هناك عدة أنواع مختلفة من الخزعات ، يتم إجراء بعضها باستخدام إبرة مجوفة وبعضها يتم من خلال قطع الجلد. يعتمد النوع الذي لديك على أشياء مثل مدى شكوك الورم ، ومدى ضخامته ، ومكانه في الثدي ، والمشاكل الطبية الأخرى التي قد تواجهينها ، وتفضيلاتك الشخصية.

 

كيف يمكنني أن أبقى هادئًة أثناء الانتظار؟

في انتظار المواعيد ونتائج الاختبارات يمكن أن تكون مخيفة. لدى العديد من النساء عواطف قوية ، مثل عدم التصديق أو القلق أو الخوف أو الغضب أو الحزن خلال هذا الوقت. إليك بعض الأشياء التي يجب تذكرها:

  • من الطبيعي أن يكون لديك هذه المشاعر.
  • معظم التغيرات في الثدي ليست سرطان ولا تهدد الحياة.
  • قد يساعد التحدث مع أحد أفراد أسرتك أو مستشار حول مشاعرك.
  • قد يساعد التحدث مع نساء أخريات تعرضن لخزعة من الثدي.
  • تتوفر جمعية السرطان الأمريكية على الرقم 1-800-227-2345 على مدار الساعة للإجابة على أسئلتك وتقديم الدعم.

ماذا لو كان سرطان؟

إذا كنت مصابًة بالسرطان وأحلتي إلى أخصائي في الثدي ، فاستخدمي هذه النصائح لجعل موعدك مفيدًا قدر الإمكان:

  • تقديم قائمة من الأسئلة لطرحها.
  • اصطحبي أحد أفراد العائلة أو صديق معك. يمكن أن تكون بمثابة زوج إضافي من الأذنين ، وتدوين الملاحظات ، وتساعدك على تذكر الأشياء في وقت لاحق ، وتوفر لك الدعم.
  • اسألي ما إذا كان يمكنك تسجيل المحادثات. قد ترغبي أيضًا في تدوين الملاحظات.
  • إذا استخدم شخص ما كلمة لا تعرفيها ، فاطلبي منه تهجئتها وشرحها.
  • اطلبي من الأطباء أو الممرضات شرح أي شيء لا تفهميه.

فهم نتائجك:

فهم تقرير الماموجرام الخاص بك

سيقوم طبيب يدعى أخصائي الأشعة بتصنيف نتائج تصوير الثدي بالأشعة باستخدام نظام مُرقّم. يجب عليك التحدث مع طبيبك حول فئة الماموجرام الخاصة بك وما عليك القيام به بعد ذلك.

 

ما هي فئة تقييم BI-RADS؟

يستخدم الأطباء نظامًا قياسيًا لوصف نتائج ونتائج تصوير الثدي بالأشعة السينية. يقوم هذا النظام (الذي يطلق عليه نظام الإبلاغ عن تصوير الثدي والبيانات أو BI-RADS ) بفرز النتائج إلى فئات مرقمة من 0 إلى 6.

من خلال تصنيف النتائج في هذه الفئات ، يمكن للأطباء وصف ما وجدوه في تصوير الماموجرام باستخدام نفس الكلمات والمصطلحات. هذا يجعل التواصل حول نتائج الاختبار والمتابعة بعد الاختبارات أسهل بكثير.

 

ماذا تعني فئات BI-RADS؟

الفئة
تعريف
ماذا يعني:

0 – غير مكتمل – هناك حاجة إلى تقييم تصوير إضافي و / أو مقارنة بالأشعة السينية السابقة.

هذا يعني أن أخصائي الأشعة قد يكون قد شهد خللاً محتملاً ، لكنه لم يكن واضحًا وستحتاج إلى مزيد من الاختبارات ، مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية مع استخدام الانضغاط الموضعي (تطبيق الضغط على منطقة أصغر عند إجراء تصوير الماموجرام) ، مناظر مكبرة ، خاصة وجهات النظر التصوير الشعاعي للثدي ، أو الموجات فوق الصوتية . قد يشير هذا أيضًا إلى أن أخصائي الأشعة يريد مقارنة صورة الماموجرام الجديدة الخاصة بك بأخرى قديمة لمعرفة ما إذا كانت هناك تغييرات في المنطقة مع مرور الوقت.

 

1 سلبي:

لا يوجد أي خلل كبير في التقرير. يبدو ثدييك كما هو (متماثلان) بدون كتل (كتل) أو بنى مشوهة أو تكلسات مشبوهة . في هذه الحالة ، يعني السلبية أنه لم يتم العثور على شيء سيء.

2- حميدة (غير سرطانية) الحقائق:

هذه أيضًا نتيجة تصوير ماموجرام سلبي (لا توجد علامة تشير إلى وجود سرطان) ، لكن أخصائي الأشعة اختار وصفًا معروفًا بأنه حميد ، مثل التكلسات الحميدة أو العقد اللمفاوية في الثدي أو الأورام الليفية المتكلسة . هذا يضمن أن الآخرين الذين ينظرون إلى الماموجرام لن يسيئون تفسير الحقائق الحميدة على أنها مشبوهة. يتم تسجيل هذا الاكتشاف في تقرير تصوير الماموجرام الخاص بك للمساعدة عند مقارنة صور الماموجرام المستقبلية.

3- النتيجة الحميدة المحتملة – يقترح المتابعة في فترة زمنية قصيرة

تتمتع النتائج في هذه الفئة بفرصة كبيرة جدًا (أكبر من 98٪) في أن تكون حميدة (وليس السرطان). لا يتوقع أن تتغير النتائج بمرور الوقت. ولكن نظرًا لأنه لم يثبت أنه حميد ، فمن المفيد معرفة ما إذا كانت المنطقة المعنية تتغير مع مرور الوقت.

ستحتاج على الأرجح إلى متابعة مع التصوير المتكرر في 6 أشهر وبشكل منتظم بعد ذلك حتى يتم اكتشاف أن النتيجة مستقرة (عادة ما لا يقل عن سنتين). يساعد هذا النهج في تجنب الخزعات غير الضرورية ، ولكن إذا تغيرت المنطقة بمرور الوقت ، فإنها لا تزال تسمح بالتشخيص المبكر.

4- الشذوذ المشبوه – يجب أخذ خزعة في الاعتبار

النتائج بالتأكيد لا تشبه السرطان ولكنها قد تكون سرطانًا. يهتم اختصاصي الأشعة بدرجة كافية بالتوصية بإجراء خزعة . يمكن أن تحتوي النتائج في هذه الفئة على مجموعة واسعة من مستويات الشك. لهذا السبب ، غالباً ما يتم تقسيم هذه الفئة:

4A: اكتشاف احتمال الإصابة بسرطان (أكثر من 2 ٪ ولكن ليس أكثر من 10 ٪)

4 ب: اكتشاف احتمال الإصابة بسرطان معتدلة (أكثر من 10٪ ولكن لا يزيد عن 50٪)

4C: اكتشاف احتمال كبير للإصابة بسرطان (أكثر من 50 ٪ ولكن أقل من 95 ٪) ، ولكن ليس بنفس درجة الفئة 5

5- يوحي بشدة من الورم الخبيث – ينبغي اتخاذ الإجراءات المناسبة

تبدو النتائج مثل السرطان ولديها فرصة كبيرة (95٪ على الأقل) للإصابة بالسرطان. ينصح بشدة الخزعة.

6-المعروفة خبيثة خزعة – ينبغي اتخاذ الإجراءات المناسبة

تُستخدم هذه الفئة فقط للنتائج التي يتم إجراؤها على تصوير الثدي بالأشعة السينية والتي ثبت بالفعل أنها سرطان من خزعة سابقة. يمكن استخدام تصوير الثدي بالأشعة السينية بهذه الطريقة لمعرفة مدى استجابة السرطان للعلاج.
BI-RADS الإبلاغ عن كثافة الثدي
سيتضمن تقرير تصوير الماموجرام الخاص بك أيضًا تقييمًا لكثافة الثدي ، وهو وصف لمقدار الأنسجة الليفية والغدية الموجودة في ثدييك ، مقارنةً بالأنسجة الدهنية. كلما كانت ثدييك أكثر كثافة ، كلما كان من الصعب رؤية مناطق غير طبيعية على تصوير الثدي بالأشعة السينية. (إن وجود ثدي كثيف يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.)

يصنف BI-RADS كثافة الثدي إلى 4 مجموعات ، موصوفة في كثافة الثدي وتقرير الماموجرام الخاص بك .

 

كثافة الثدي وتقرير الماموجرام الخاص بك

تصوير الثدي بالأشعة السينية العادية هي أفضل طريقة للعثور على سرطان الثدي في وقت مبكر. ولكن إذا قال تقرير الماموجرام لديك أن لديك أنسجة ثدي كثيفة ، فقد تتساءل عن معنى ذلك

 

ما هو نسيج الثدي الكثيف؟

تتكون الثديين من الفصوص والقنوات والأنسجة الضامة الدهنية والليفية.

تنتج الفصيصات الحليب وغالبًا ما تسمى الأنسجة الغدية .
القنوات هي الأنابيب الصغيرة التي تحمل الحليب من الفصيصات إلى الحلمة.
الأنسجة الليفية و الدهون العطاء الثدي حجمها وشكلها والاستمرار على غيرها من الهياكل في المكان.
قد يطلق على أنسجة ثديك كثيفة إذا كان لديك الكثير من الأنسجة الليفية أو الغدية ولا تحتوي على الكثير من الدهون في الثدي. وجود أنسجة كثيفة للثدي أمر شائع. لدى بعض النساء أنسجة ثدي كثيفة أكثر من غيرها. بالنسبة لمعظم النساء ، يصبح الثدي أقل كثافة مع تقدم العمر. لكن في بعض النساء ، هناك تغيير بسيط.

 

كيف أعرف إذا كان لديّ ثدي كثيف؟

ينظر إلى كثافة الثدي فقط على تصوير الثدي بالأشعة السينية. لا تعتمد كثافة الثدي على ما تشعر به ثدييك ولا تتعلق بحجم الثدي أو ثباته.

أطباء الأشعة هم أطباء “يقرأون” الأشعة السينية مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية. إنهم يقومون بفحص الماموجرام الخاص بك بحثًا عن مناطق غير طبيعية ، وكذلك يبحثون في كثافة الثدي.

هناك 4 فئات من كثافة الثدي. ينتقلون من الأنسجة الدهنية إلى الأنسجة الكثيفة للغاية مع القليل من الدهون. يقرر اختصاصي الأشعة أي من الفئات الأربع تصف أفضل شيئ مدى ثدييك:

  • هناك مناطق منتشرة من الأنسجة الغدية والليفية الكثيفة.
  • يتكون المزيد من الثدي من نسيج غدي ليفي كثيف (يوصف بأنه كثيف غير متجانس ). هذا يمكن أن يجعل من الصعب رؤية أورام صغيرة داخل أو حول الأنسجة الكثيفة.
  • إن الثديين كثيفان للغاية ، مما يجعل من الصعب رؤية الأورام في الأنسجة.
  • تقارير التصوير الشعاعي للثدي المرسلة إلى النساء غالبا ما تذكر كثافة الثدي. يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك أن يخبرك أيضًا إذا كان تصوير الماموجرام الخاص بك يظهر أن لديك ثديي كثيف.

في بعض الولايات ، يجب إخبار النساء اللائي يصورن تصوير الثدي بالأشعة السينية بكثافة غير متجانسة أو كثيفة للغاية بأنهن لديهن ثدييات كثيفة في ملخص تقرير تصوير الثدي بالأشعة السينية الذي يتم إرساله للمرضى (يُطلق عليه أحيانًا ملخص الحالة ).

اللغة المستخدمة إلزامية بموجب كل قانون ، وقد تقول شيئًا من هذا القبيل:

“تصوير الثدي الخاص بك يدل على أن أنسجة الثدي لديك كثيفة. أنسجة الثدي الكثيفة شائعة وليست شائعة. ومع ذلك ، يمكن أن تجعل أنسجة الثدي الكثيفة من الصعب تقييم نتائج تصوير الثدي بالأشعة السينية وقد تترافق أيضًا مع زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي. يتم تقديم هذه المعلومات حول نتائج تصوير الماموجرام الخاص بك حتى يتم إخبارك عندما تتحدث مع طبيبك. معًا ، يمكنك تحديد خيارات الفحص المناسبة لك. تم إرسال تقرير بنتائجك إلى طبيبك الأساسي. ”

 

ما أهمية كثافة الثدي؟ الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

النساء اللاتي لديهن أنسجة ثدي كثيفة هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالنساء اللائي لديهن أنسجة ثدي أقل. من غير الواضح في هذا الوقت سبب ارتباط أنسجة الثدي الكثيفة بخطر الإصابة بسرطان الثدي.

كما أن أنسجة الثدي الكثيفة تجعل من الصعب على أخصائيي الأشعة رؤية السرطان. في تصوير الثدي بالأشعة السينية ، تبدو أنسجة الثدي الكثيفة بيضاء. تبدو كتل الثدي أو الأورام بيضاء أيضًا ، لذلك يمكن للأنسجة الكثيفة إخفاء الأورام. لكن الأنسجة الدهنية تبدو سوداء تقريبًا. على خلفية سوداء من السهل رؤية ورم يبدو أبيض. لذلك ، يمكن أن تكون تصوير الثدي بالأشعة السينية أقل دقة في النساء ذوات الثدي الكثيفة.

 

إذا كان لديّ ثدي كثيف ، فهل ما زلت بحاجة إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية؟ الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

نعم. يمكن رؤية معظم أنواع سرطان الثدي على صورة ماموجرام حتى في النساء اللائي لديهن أنسجة ثدي كثيفة. لذلك لا يزال من المهم الحصول على تصوير الثدي بالأشعة السينية بانتظام. تصوير الثدي بالأشعة السينية يمكن أن تساعد في إنقاذ حياة المرأة.

حتى لو كان لديك تقرير تصوير الثدي بالأشعة السينية العادي ، يجب أن تعرف كيف تبدو ثدييك بشكل طبيعي وتشعر به. في أي وقت يحدث فيه تغيير ، يجب عليك إبلاغ مقدم الرعاية الصحية على الفور.

 

هل يجب عليّ إجراء اختبارات فحص أخرى إذا كان لديّ نسيج كثيف للثدي؟ الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

في هذا الوقت ، لا يتفق الخبراء مع الاختبارات الأخرى ، إن وجدت ، التي يجب إجراؤها بالإضافة إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية للنساء ذوات الثدي الكثيفة.

وقد أظهرت الدراسات أن الموجات فوق الصوتية الثدي و التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) يمكن أن تساعد في العثور على بعض سرطانات الثدي التي لا يمكن أن ينظر إليه على تصوير الثدي بالأشعة السينية. لكن التصوير بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية يمكن أن تظهر المزيد من النتائج التي ليست سرطان. هذا يمكن أن يؤدي إلى مزيد من الاختبارات والخزعات غير الضرورية . وتكلفة الموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي قد لا تكون مشمولة بالتأمين.

يمكن لأمراض الثدي الطبيعية الرقمية (تصوير الثدي بالأشعة السينية ثلاثية الأبعاد) العثور على بعض أنواع السرطان التي لم يتم رؤيتها في تصوير الثدي بالأشعة السينية العادية.

تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول ما إذا كان يجب إجراء اختبارات أخرى.

 

ماذا علي أن أفعل إذا كان لديّ أنسجة ثدي كثيفة؟ الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

إذا قال تقرير تصوير الماموجرام الخاص بك أن لديك أنسجة ثدي كثيفة ، فتحدث مع موفر الخدمة عن معنى هذا لك. تأكد من أن طبيبك أو ممرضك يعرفان تاريخك الطبي وإذا كان هناك أي شيء في تاريخك يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

يجب على أي امرأة توجد بالفعل في مجموعة عالية الخطورة (بناءً على طفرات جينية أو تاريخ عائلي قوي لسرطان الثدي أو عوامل أخرى) إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي مع تصوير الثدي الشعاعي السنوي.

لمعرفة المزيد حول عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي ، راجع مخاطر سرطان الثدي والوقاية منه . لمعرفة ما إذا كنت في مجموعة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي ، راجع توصيات جمعية السرطان الأمريكية للكشف المبكر عن سرطان الثدي .

 

قيود تصوير الثدي بالأشعة السينية: الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

تصوير الثدي بالأشعة السينية هو أفضل اختبارات الكشف عن سرطان الثدي لدينا في هذا الوقت. لكن تصوير الثدي بالأشعة السينية له حدوده. على سبيل المثال ، ليست دقيقة بنسبة 100٪ في إظهار ما إذا كانت المرأة مصابة بسرطان الثدي:

A كاذبة سلبي الماموجرام تبدو طبيعية على الرغم من سرطان الثدي هو الحاضر.
A كاذبة إيجابي الماموجرام حتى تبدو غير طبيعية على الرغم ليس هناك سرطان في الثدي.

 

نتائج سلبية كاذبة:

تصوير الثدي بالأشعة السينية الكاذبة يبدو طبيعياً على الرغم من وجود سرطان الثدي. بشكل عام ، لا تجد تصوير الثدي بالأشعة السينية حوالي 1 من 5 سرطانات للثدي.

النساء ذوات الثدي الكثيفة أكثر عرضة للحصول على نتائج سلبية كاذبة.
تصوير الثدي بالأشعة السالبة كاذبة يمكن أن تعطي المرأة شعورا زائفا بالأمان ، معتقدا أنها لا تعاني من سرطان الثدي عندما تفعل في الواقع.

 

نتائج إيجابية كاذبة:

التصوير الشعاعي للثدي إيجابية كاذبة تبدو غير طبيعية على الرغم من عدم وجود سرطان في الواقع. وغالبا ما تتطلب تصوير الثدي بالأشعة السينية غير طبيعية اختبار إضافي ( تصوير الثدي بالأشعة السينية التشخيصية ، الموجات فوق الصوتية ، وأحيانا MRI أو حتى خزعة الثدي ) لمعرفة إذا كان التغيير هو السرطان.

  • تكون النتائج الإيجابية الكاذبة أكثر شيوعًا عند النساء الأصغر سنًا أو اللائي لديهن ثدي كثيف أو لديهن خزعات للثدي أو مصابات بسرطان الثدي في الأسرة أو يأخذن الإستروجين.
  • حوالي نصف النساء اللواتي يحصلن على تصوير الثدي بالأشعة السينية على مدى فترة 10 سنوات سيكون له اكتشاف إيجابي كاذب في مرحلة ما.
  • احتمالات اكتشاف إيجابية كاذبة هي أعلى بالنسبة للثدي. تقلل النساء اللائي لديهن تصوير ماموجرام في الماضي من احتمالات العثور على نتائج إيجابية كاذبة بنسبة 50٪ تقريبًا.
  • تصوير الثدي بالأشعة السينية إيجابية كاذبة يمكن أن يسبب القلق. يمكن أن تؤدي أيضًا إلى  اختبارات إضافية للتأكد من عدم وجود سرطان ، وهو ما يكلف الوقت والمال وربما الانزعاج الجسدي.
  • تصوير الثدي بالأشعة السينية قد لا يكون مفيدا لجميع النساء
  • تعتمد قيمة فحص الماموجرام على الصحة العامة للمرأة. إن العثور على سرطان الثدي مبكرًا قد لا يساعدها على العيش لفترة أطول إذا كانت تعاني من مشاكل صحية خطيرة أو تهدد الحياة ، مثل أمراض القلب الخطيرة أو أمراض الكلى أو الكبد أو الرئة الحادة.

و سرطان الثدي جمعية السرطان الأمريكية فحص المبادئ التوجيهية تؤكد أن النساء يعانون من مشاكل صحية خطيرة أو متوسط العمر المتوقع قصيرة ينبغي أن يناقش مع أطبائهم ما إذا كان ينبغي مواصلة وجود تصوير الثدي بالأشعة السينية.

تؤكد إرشاداتنا أيضًا على أن العمر بمفرده لا ينبغي أن يكون السبب في التوقف عن إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية بانتظام.

من المهم أن تعرف أنه على الرغم من أن تصوير الثدي بالأشعة السينية يمكن أن يجد غالبًا سرطانات صغيرة جدًا بحيث لا يمكن الشعور بها ، فإن علاج ورم صغير لا يعني دائمًا أنه يمكن علاجه. سرطان سريع النمو أو عدواني قد انتشر بالفعل.

 

فرط التشخيص والعلاج الزائد: الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

غالبًا ما يتم العثور على تصوير الثدي بالأشعة السرطانية وسرطان الأقنية الغازية في الموقع (DCIS ، الخلايا السرطانية في بطانة قنوات الثدي) التي تحتاج إلى علاج.

لكن من المحتمل ألا تنمو أو تنتشر بعض أنواع السرطانات الغازية و DCIS الموجودة على تصوير الثدي بالأشعة السينية. (إن اكتشاف وعلاج السرطانات التي لا تسبب أبداً أي مشاكل يطلق عليه التشخيص الزائد ).

هذه السرطانات لا تهدد الحياة ، ولم يتم العثور عليها أو علاجها إذا لم تحصل المرأة على تصوير الثدي بالأشعة السينية. والمشكلة هي أن الأطباء لا يمكن أن أقول هذه السرطانات عن تلك التي سوف تنمو وتنتشر.

Overdiagnosis يؤدي إلى بعض النساء الحصول على العلاج الذي ليست هناك حاجة فعلا ( overtreatment )، لأن السرطان أبدا أن تسبب أي مشاكل.

لا يمكن للأطباء دائمًا تحديد أنواع السرطان التي ستهدد حياتهم والتي لن تسبب أي مشاكل على الإطلاق.

وبسبب هذا ، يتم التعامل مع جميع الحالات. هذا يعرض بعض النساء إلى الآثار الجانبية لعلاج السرطان ، على الرغم من أنه غير ضروري حقًا.

ومع ذلك ، لا يُعتقد أن التشخيص الزائد يحدث كثيرًا. هناك مجموعة واسعة من التقديرات للنسبة المئوية لسرطانات الثدي التي قد يتم تشخيصها بشكل كبير بواسطة التصوير الشعاعي للثدي ، ولكن التقديرات الأكثر مصداقية تتراوح بين 1 ٪ إلى 10 ٪.

 

تعرض للاشعاع:

لأن تصوير الثدي بالأشعة السينية هو اختبارات للأشعة السينية ، فإنها تعرض الثديين للإشعاع. تكون كمية الإشعاع الصادرة عن كل صورة ماموجرام منخفضة ، لكن لا يزال من الممكن أن تزيد مع مرور الوقت. لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع ، راجع ماموجرام أساسيات .

تصوير الثدي بالأشعة السينية في ظروف خاصة: الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

تصوير الثدي بالأشعة السينية بعد جراحة سرطان الثدي الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

هناك العديد من أنواع مختلفة من جراحة سرطان الثدي . سيحدد نوع الجراحة التي أجريت لك ما إذا كنت بحاجة إلى الحصول على تصوير الثدي بالأشعة السينية في المستقبل.

إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية للحفاظ على الثدي (BCS) ، فأنت بحاجة إلى الاستمرار في الحصول على تصوير الثدي بالأشعة السينية.

إذا كنت قد خضعت لعملية استئصال الثدي ، فلن تحتاج على الأرجح إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية لهذا الثدي.

ومع ذلك ، إذا أجريت لك عملية جراحية (من أي نوع) على ثدي واحد فقط ، فستظل بحاجة إلى الحصول على تصوير الثدي بالأشعة السينية من الثدي غير المتأثر.

هذا أمر مهم للغاية ، لأن النساء المصابات بسرطان الثدي أكثر عرضة للإصابة بسرطان جديد في الثدي الآخر.

على الرغم من أن جمعية السرطان الأمريكية لا تملك إرشادات محددة لتصوير الثدي بالأشعة السينية أو غيرها من صور الثدي لدى النساء اللائي عولجن من سرطان الثدي ، إلا أن هناك معلومات متاحة حول ما قد تحتاج إليه هؤلاء النساء.

 

تصوير الثدي بالأشعة السينية بعد جراحة الحفاظ على الثدي: الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

يوصي معظم الخبراء بأن النساء اللائي خضعن لعملية جراحية للحفاظ على الثدي أو BCS (تسمى أحيانًا استئصال الثدي الجزئي أو استئصال الورم) يحصلن على تصوير الثدي بالأشعة السينية للثدي المعالج من 6 إلى 12 شهرًا بعد انتهاء العلاج الإشعاعي.

تتسبب الجراحة والإشعاع في حدوث تغييرات في الجلد وأنسجة الثدي ستظهر في صورة الماموجرام ، مما قد يصعب قراءتها.

يعد تصوير الماموجرام الذي تم القيام به في هذا الوقت بمثابة خط أساس جديد للثدي المصاب.

سيتم مقارنة تصوير الثدي بالأشعة السينية في المستقبل مع هذا التصوير ، لمساعدة الطبيب على التحقق من الشفاء والبحث عن علامات على أن السرطان عاد (متكرر).

يجب أن يكون لديك تصوير بالأشعة السينية للثدي المعالج بعد سنة على الأقل ، لكن قد يوصي بعض الأطباء بإجراء تصوير ثديي بالأشعة السينية في كثير من الأحيان.

ستظل بحاجة إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية على الثدي المعاكس (غير المعالج) أيضًا.

 

تصوير الثدي بالأشعة السينية بعد استئصال الثدي: الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

لا ينبغي أن تحتاج النساء اللاتي خضعن لعملية استئصال الثدي (بما في ذلك استئصال الثدي البسيط ، واستئصال الثدي الجذري المعدل ، واستئصال الثدي الجذري) لعلاج سرطان الثدي إلى مزيد من التصوير الشعاعي للثدي بالأشعة السينية على هذا الجانب ، لكن سيظلن بحاجة إلى إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية سنوياً على الثدي المتبقي. إذا تمت إزالة كلا الثديين (استئصال الثديين الثنائي أو الثنائي) ، يجب ألا تكون هناك حاجة إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية لأنه لا يجب ترك الأنسجة الكافية لإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية.

قد يعود السرطان في الجلد أو جدار الصدر على هذا الجانب ، لكنه عادة ما يتم العثور عليه في الفحص البدني.

فمن الممكن للمرأة مع الثدي التي أعيد بناؤها للحصول على تصوير الثدي بالأشعة السينية، ولكن الخبراء يتفقون على أن النساء الذين لديهم اعادة بناء الثدي بعد بسيط، تعديل جذري، أو استئصال الثدي الجذري لا تحتاج تصوير الثدي بالأشعة السينية الروتينية.

ومع ذلك ، إذا تم العثور على مجال للقلق أثناء الفحص البدني على امرأة خضعت لإعادة بناء الثدي ، فقد يتم إجراء تصوير الثدي بالأشعة التشخيصية. يمكن أيضًا استخدام الموجات فوق الصوتية للثدي أو التصوير بالرنين المغناطيسي للنظر في المنطقة عن كثب.

لا تزال النساء اللاتي خضعن لاستئصال الثدي تحت الجلد ، وتسمى أيضًا استئصال الثدي الذي يحمي الجلد ، بحاجة إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية للمتابعة.

في هذه الجراحة ، تحتفظ المرأة بحلها والأنسجة أسفل الجلد مباشرة. في كثير من الأحيان ، يتم زرع ثدي تحت الجلد. هذه الجراحة تترك وراءها ما يكفي من أنسجة الثدي تتطلب تصوير الثدي بالأشعة السينية في هؤلاء النساء.

إذا لم تكن متأكدًا من نوع استئصال الثدي لديك أو إذا كنت بحاجة إلى الحصول على تصوير الثدي بالأشعة السينية ، تأكد من استشارة طبيبك.

 

تصوير الثدي بالأشعة السينية للمرأة مع يزرع الثدي: الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

إذا كان لديك غرسات للثدي ، فيجب أن تحصل على تصوير الثدي بالأشعة السينية بانتظام كما هو موصى به .

من المهم أن تخبر تقنيك أن لديك غرسات قبل بدء تصوير الماموجرام الخاص بك. في الحقيقة ، من الأفضل أن نذكر هذا عند تحديد موعد لإنجاز تصوير الماموجرام الخاص بك. وبهذه الطريقة يمكنك معرفة ما إذا كان المرفق لديه خبرة في إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية لدى النساء اللائي يزرعن الثدي.

يجب أن تدرك أنه قد يكون من الصعب على الطبيب رؤية أجزاء معينة من الثدي. لا يمكن للأشعة السينية المستخدمة في تصوير الثدي بالأشعة السينية أن تمر عبر غرسات السيليكون أو المحاليل الملحية بشكل جيد بما يكفي لإظهار أنسجة الثدي التي تتماشى معها في الماموجرام. هذا يعني أن جزءًا من نسيج الثدي يمكن أن يكون من الصعب رؤيته على تصوير الثدي بالأشعة السينية.

لمساعدة الطبيب على رؤية أكبر قدر ممكن من أنسجة الثدي ، لدى النساء اللائي يزرعن 4 صور إضافية (2 على كل ثدي) ، بالإضافة إلى 4 صور قياسية تم التقاطها أثناء تصوير الثدي بالأشعة السينية.

في هذه الصور الإضافية ، التي يطلق عليها مشاهدات إزاحة عملية الزرع (ID) ، يتم دفع الزرع مرة أخرى على جدار الصدر ويتم سحب الثدي إلى الأمام فوقه ثم ضغطه.

وهذا يسمح بتصوير أفضل للجزء الأمامي من كل ثدي.

من الصعب القيام بمشاهدة عمليات النزوح المزروعة ويمكن أن تكون غير مريحة إذا تشكلت الكثير من أنسجة ندبة (تسمى تقلصات ) حول عملية الزرع. تكون طرق عرض الهوية أسهل إذا وضعت الزرع تحت (خلف) عضلات الصدر.

نادرا جدا ، يمكن لعملية تصوير الماموجرام تمزق زرع. هذا سبب مهم آخر للتأكد من أن جهاز تصوير الثدي بالأشعة يعرف أن لديك غرسات.

 

الموجات فوق الصوتية للثدي: الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

تستخدم الموجات فوق الصوتية للموجات الصوتية موجات صوتية لإنشاء صورة للكمبيوتر من داخل الثدي. يمكن أن تظهر بعض التغييرات في الثدي ، مثل الخراجات المليئة بالسوائل ، والتي يصعب تحديدها في تصوير الثدي بالأشعة السينية.

 

متى يتم استخدام الموجات فوق الصوتية للثدي؟

تعتبر الموجات فوق الصوتية مفيدة للنظر في بعض التغيرات في الثدي ، مثل الكتل (خاصة تلك التي يمكن الشعور بها ولكن لا يمكن رؤيتها في تصوير الثدي بالأشعة السينية) أو التغيرات في النساء المصابات بأنسجة ثديية كثيفة . كما يمكن استخدامه للنظر إلى منطقة مشبوهة شوهدت على تصوير الثدي بالأشعة السينية.

تعتبر الموجات فوق الصوتية مفيدة لأنها يمكن أن تحدد الفرق بين الخراجات المملوءة بالسوائل (والتي من غير المرجح أن تكون سرطانًا) والكتل الصلبة (التي قد تحتاج إلى مزيد من الاختبارات للتأكد من أنها ليست سرطانًا).

يمكن أيضًا استخدام الموجات فوق الصوتية للمساعدة في توجيه إبرة الخزعة إلى منطقة بحيث يمكن إخراج الخلايا واختبارها من أجل السرطان.

ويمكن أيضا أن يتم ذلك في الغدد الليمفاوية تورم تحت الذراع.

الموجات فوق الصوتية متاحة على نطاق واسع ، وسهلة ، ولا تعرض أي شخص للإشعاع. كما يكلف أقل من الكثير من الخيارات الأخرى.

 

كيف يتم ذلك؟

يتم وضع هلام على جلد الثدي ، ويتم تحريك أداة تشبه العصا تسمى محول الطاقة فوق الجلد. يرسل محول الطاقة موجات صوتية ويلتقط الأصداء أثناء ارتدائها لأنسجة الجسم. تصنع الأصداء في صورة على شاشة الكمبيوتر. قد تشعرين ببعض الضغط عند تحريك المحول عبر الثدي ، لكن يجب ألا يكون مؤلمًا.

الموجات فوق الصوتية الأوتوماتيكية للثدي (ABUS) هي خيار يستخدم محوّل أكبر بكثير لالتقاط مئات الصور التي تغطي الثدي بأكمله تقريبًا. عند إجراء ABUS ، غالبًا ما تكون هناك حاجة إلى الموجات فوق الصوتية المحمولة باليد الثانية للحصول على المزيد من الصور للمناطق المشبوهة.

 

تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي

يستخدم تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي (MRI) (التصوير بالرنين المغناطيسي) موجات الراديو والمغناطيسات القوية لعمل صور مفصلة للجزء الداخلي من الثدي.

 

متى يتم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي؟

للمساعدة في تحديد مدى الإصابة بسرطان الثدي : يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي أحيانًا في النساء اللائي تم تشخيص إصابتهن بالفعل بسرطان الثدي ، للمساعدة في قياس حجم السرطان ، والبحث عن أورام أخرى في الثدي ، وللتحقق من وجود أورام في الاتجاه المعاكس. الثدي. لكن ليس كل امرأة تم تشخيصها بسرطان الثدي تحتاج إلى تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي.

للكشف عن سرطان الثدي: بالنسبة لبعض النساء الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي ، يوصى بإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي مع فحص الماموجرام السنوي. لا يُنصح باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي كاختبار فحص في حد ذاته لأنه قد يفوت بعض أنواع السرطان التي قد يصورها تصوير الثدي بالأشعة السينية.

على الرغم من أن التصوير بالرنين المغناطيسي يمكن أن يجد بعض أنواع السرطان التي لم يتم رؤيتها في تصوير الثدي بالأشعة السينية ، إلا أنه من المرجح أيضًا أن تجد أشياء تتحول إلى سرطان (وتسمى الإيجابية الإيجابية الخاطئة ). يمكن أن يؤدي هذا إلى حصول امرأة على اختبارات و / أو فحص خزعات تنتهي في النهاية إلى عدم الحاجة إليها. هذا هو السبب في أن التصوير بالرنين المغناطيسي لا ينصح به كاختبار فحص للنساء المعرضات لخطر الاصابة بسرطان الثدي .

 

ما تحتاج لمعرفته حول الحصول على تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي: الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

مثلما يتم إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية باستخدام أجهزة الأشعة السينية المصممة خصيصًا للثدي ، يتطلب التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي أيضًا معدات خاصة. تسمى آلة التصوير بالرنين المغناطيسي هذه بالرنين المغناطيسي مع ملفات الثدي المخصصة. ليست كل المستشفيات ومراكز التصوير مخصصة لأجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي. إذا كنت تعاني من التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي ، فمن المهم أن تحصل عليه في مرفق مزود بمعدات مخصصة ، ويمكن أن تفعل ذلك خزعة للثدي موجهة بالرنين المغناطيسي (أو شركاء مع مرفق قادر على ذلك).

يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مغناطيسًا قويًا بدلاً من الإشعاع لعمل صور مقطعية مفصلة للجسم. تلتقط ماسحة التصوير بالرنين المغناطيسي صورًا من عدة زوايا ، كما لو كان هناك شخص ينظر إلى شريحة من جسمك من الأمام أو من الجانب أو من أعلى رأسك. يخلق التصوير بالرنين المغناطيسي صورًا لأجزاء الأنسجة الرخوة في الجسم والتي يصعب أحيانًا رؤيتها باستخدام اختبارات التصوير الأخرى.

 

نصائح للاستعداد للاختبار: الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

تحقق مع مزود التأمين الخاص بك قبل الحصول على التصوير بالرنين المغناطيسي: تكلف التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي الكثير ، وقد تحتاج إلى موافقة شركة التأمين الخاصة بك قبل إجراء الفحص. معظم خطط التأمين الخاصة التي تدفع مقابل فحص تصوير الماموجرام تدفع أيضًا التصوير بالرنين المغناطيسي كاختبار فحص إذا كان من الممكن أن تظهر المرأة في خطر كبير. قد يساعدك ذلك على الذهاب إلى مركز مع عيادة عالية الخطورة ، حيث يتمتع الموظفون بتجربة الحصول على الموافقة على التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي.

 

اتبع جميع التعليمات:

لا تحتاج عادة إلى نظام غذائي خاص أو إعداد قبل التصوير بالرنين المغناطيسي ، ولكن اتبع أي تعليمات أعطيت لك.

إذا كنت تواجه مشكلة مع المساحات المغلقة:  يتم إجراء تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي في أغلب الأحيان أثناء الاستلقاء على بطنك داخل أنبوب طويل ضيق. إذا كان وجودك في مساحة ضيقة يمثل مشكلة بالنسبة لك (لديك رهاب) ، فقد تحتاج إلى تناول الدواء لمساعدتك على الاسترخاء أثناء وجودك في الماسح الضوئي. يمكن أن يساعدك التحدث مع تقني أو مستشار مريض أو القيام بجولة في جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي قبل الاختبار. ستكون في غرفة الامتحان وحدها ، لكن يمكنك التحدث إلى تقني التصوير بالرنين المغناطيسي ، الذي يمكنه رؤية ما يحدث وما يسمعه.

 

إزالة الأجسام المعدنية:

الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

قبل الاختبار ، سيُطلب منك خلع ملابسك وتلبس ثوبًا أو ملابس أخرى بدون سحابات أو معادن. تأكد من إزالة أي أجسام معدنية يمكنك ، مثل مقاطع الشعر والمجوهرات وأعمال طب الأسنان وثقب الجسم.

إذا كان لديك جسم معدني: قبل الفحص ، سيسألك الفني عما إذا كان لديك أي معدن في جسمك. بعض الأشياء المعدنية لن تسبب مشاكل ، لكن البعض الآخر يمكن أن يسبب ذلك.

إذا كان لديك أي من هذه الأنواع من الغرسات الطبية ، فلا يجب عليك حتى الدخول إلى منطقة التصوير بالرنين المغناطيسي إلا إذا أخبرتك أنه من الجيد القيام بذلك من قبل أخصائي الأشعة أو تقني:

    • مزيل الرجفان المزروع أو جهاز تنظيم ضربات القلب
    • مقاطع تستخدم على تمدد الأوعية الدموية في الدماغ
    • زراعة قوقعة الأذن
    • لفائف معدنية داخل الأوعية الدموية

 

 

 

  •  ما هو شكل الحصول على تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي؟

عادة ما يتم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي على أساس العيادات الخارجية في المستشفى أو العيادة.

عليك الاستلقاء على طاولة ضيقة مسطحة. سيتم تعليق ثدييك في فتحة في الجدول حتى يمكن فحصهما دون ضغطهما. قد يستخدم الفني الوسائد لتجعلك مرتاحًا ويساعد على منعك من الحركة. ثم ينزلق الجدول إلى أنبوب طويل ضيق.

الاختبار غير مؤلم ، ولكن عليك أن تكمن داخل الأنبوب الضيق.

قد يُطلب منك الإبقاء على أنفاسك أو البقاء صامدًا للغاية أثناء أجزاء معينة من الاختبار.

قد تصنع الماكينة أصواتًا عالية الصوت وإيقاع الضجيج والنقر والأزيز ، تمامًا مثل صوت الغسالة ، أثناء تشغيل المغناطيس وإيقاف تشغيله.

تمنحك بعض المرافق سدادات أذن أو سماعات رأس للمساعدة في منع الضوضاء أثناء الاختبار.

تستخدم اختبارات التصوير بالرنين المغناطيسي الأكثر فائدة لتصوير الثدي مادة تباين تسمى الجادولينيوم يتم حقنها في الوريد في الذراع قبل أو أثناء الامتحان ، مما يساعد على إظهار تفاصيل أنسجة الثدي بوضوح.

(ليس هذا هو نفس صبغة التباين المستخدمة في فحوصات الأشعة المقطعية.) أخبر تقني ما إذا كان لديك أي نوع من الحساسية أو كنت تواجه مشاكل من قبل مع أي تباين أو صبغة تستخدم في اختبارات التصوير.

من المهم أن تظل صامدًا أثناء صنع الصور.

تستغرق كل مجموعة من الصور عادة بضع دقائق ، وعادة ما يستغرق الاختبار بأكمله ما بين 45 و 60 دقيقة. بعد الاختبار ، قد يُطلب منك الانتظار أثناء فحص الصور لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة إلى المزيد.

 

أحدث وأخرى تجريبية اختبارات تصوير الثدي

الأكثر شيوعا اختبارات تصوير الثدي في هذا الوقت هي تصوير الثدي بالأشعة السينية ، الموجات فوق الصوتية ، و الثدي MRI .

يتم الآن تطوير أنواع أحدث من الاختبارات لتصوير الثدي. بعض هذه ، مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية (تصوير الثدي بالأشعة السينية ثلاثية الأبعاد) ، يتم استخدامه بالفعل في بعض المراكز. لا تزال الاختبارات الأخرى قيد الدراسة ، وسيستغرق الأمر بعض الوقت لمعرفة ما إذا كانت جيدة أو أفضل من تلك المستخدمة اليوم.

 

التصوير الجزيئي للثدي (MBI) ، المعروف أيضًا باسم  التصوير الشعاعي للثدي أو تصوير جاما الخاص بالثدي (BSGI) ، هو نوع من اختبارات التصوير بالطب النووي للثدي.

يتم حقن مادة كيميائية مشعة في الدم ، وتستخدم كاميرا خاصة لرؤية في الثدي. تتم دراسة هذا الاختبار بشكل أساسي كوسيلة لمتابعة مشاكل الثدي (مثل الورم أو تصوير الثدي بالأشعة السينية غير الطبيعي) ، أو للمساعدة في تحديد مدى سرطان الثدي الذي تم تشخيصه بالفعل.

يتم دراستها أيضًا كاختبار يمكن استخدامه مع تصوير الثدي بالأشعة السينية للبحث عن السرطان لدى النساء ذوات الثدي الكثيفة .

أحد العيوب المحتملة هو أنه يعرض الجسم كله للإشعاع ، لذلك من غير المحتمل أن يتم استخدام هذا الاختبار للفحص كل عام.

تصوير الثدي بالإصدار البوزيتروني (PEM) هو اختبار تصوير أحدث للثدي يشبه إلى حد كبير فحص PET . يتم حقن نوع من السكر مرتبط بجسيم مشع في الدم للكشف عن الخلايا السرطانية. قد يكون فحص PEM أكثر قدرة على اكتشاف مجموعات صغيرة من الخلايا السرطانية داخل الثدي.

في الوقت الحالي ، تتم دراستها بشكل رئيسي في النساء المصابات بسرطان الثدي لمعرفة ما إذا كان يمكن أن يساعد في تحديد مدى السرطان. كما هو الحال مع MBI ، فإنه يعرض الجسم كله للإشعاع ، لذلك من غير المرجح أن يكون اختبارًا يمكن استخدامه كل عام للكشف عن سرطان الثدي.

التصوير الشعاعي للثدي المحسن على النقيض (CEM) ، والمعروف أيضًا باسم التصوير الشعاعي للثدي المحسن بالتباين (CESM) ، هو اختبار أحدث يتم فيه حقن صبغة التباين المحتوية على اليود في الوريد قبل دقائق قليلة من مجموعتين من تصوير الثدي بالأشعة (باستخدام مستويات طاقة مختلفة) تؤخذ.

على النقيض من ذلك يمكن أن تساعد الأشعة السينية على إظهار أي مناطق غير طبيعية في الثدي.

يمكن استخدام هذا الاختبار لإلقاء نظرة أفضل على المناطق التي تظهر بشكل غير طبيعي على تصوير الثدي بالأشعة السينية القياسية ، أو للمساعدة في تقييم مدى الورم لدى النساء المصابات للتو بسرطان الثدي.

تقارن الدراسات الآن بالرنين المغناطيسي في الثدي في هذه الظروف ، وكذلك ربما للاستخدام في فحص النساء ذوات الثدي الكثيفة.

إذا ثبت أنها جيدة مثل التصوير بالرنين المغناطيسي ، يمكن أن تصبح CEM أكثر استخدامًا لأنها أسرع وأقل تكلفة من التصوير بالرنين المغناطيسي.

تقوم اختبارات التصوير البصري بتمرير الضوء إلى الثدي ثم قياس الضوء الذي يعود أو يمر عبر الأنسجة. هذه التقنية لا تستخدم الإشعاع ولا تتطلب ضغط الثدي.

تبحث الدراسات الجارية الآن بين الجمع بين التصوير البصري واختبارات أخرى مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير الشعاعي للثدي ثلاثي الأبعاد للمساعدة في البحث عن سرطان الثدي.

يقوم التصوير الممانع الكهربائي (EIT) بفحص الثدي بحثًا عن التوصيل الكهربائي.

يعتمد على فكرة أن خلايا سرطان الثدي تقوم بتوصيل الكهرباء بشكل مختلف عن الخلايا الطبيعية.

يمرر الاختبار تيارًا كهربائيًا صغيرًا جدًا عبر الثدي ثم يكتشفه على جلد الثدي.

يتم ذلك باستخدام أقطاب كهربائية صغيرة مسجلة على الجلد. لا تستخدم EIT الإشعاع أو ضغط الثديين.

يمكن استخدام هذا الاختبار للمساعدة في تصنيف الأورام الموجودة على تصوير الثدي بالأشعة السينية.

ولكن في هذا الوقت لم يكن هناك ما يكفي من الاختبارات السريرية لاستخدامه في الكشف عن سرطان الثدي.

الإلاسترافيا هو اختبار يمكن إجراؤه كجزء من اختبار الموجات فوق الصوتية .

يعتمد هذا على فكرة أن سرطانات الثدي تميل إلى أن تكون أكثر صلابة وقوة من أنسجة الثدي المحيطة.

بالنسبة لهذا الاختبار ، يتم ضغط الثدي بشكل طفيف ، ويمكن للموجات فوق الصوتية أن تظهر مدى ثبات منطقة مشبوهة.

قد يكون هذا الاختبار مفيدًا في معرفة ما إذا كانت المنطقة أكثر عرضة للإصابة بسرطان أو ورم حميد (غير سرطاني).

 

خزعة:

خزعة الثدي:

عندما تشير اختبارات أخرى إلى احتمال إصابتك بسرطان الثدي ، فربما تحتاج إلى إجراء خزعة. الحاجة إلى خزعة الثدي لا يعني بالضرورة أنك مصاب بالسرطان. معظم نتائج الخزعة ليست سرطانًا ، لكن الخزعة هي الطريقة الوحيدة لاكتشاف ذلك. أثناء الخزعة ، يقوم الطبيب بإزالة الأجزاء الصغيرة من المنطقة المشبوهة حتى يمكن النظر إليها في المختبر لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على خلايا سرطانية.

 

أنواع خزعات الثدي: الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

هناك أنواع مختلفة من خزعات الثدي. تتم بعض باستخدام إبرة مجوفة ، والبعض الآخر يستخدم شق (قطع في الجلد). كل لديه إيجابيات وسلبيات. يعتمد النوع الذي لديك على عدد من الأشياء ، مثل:

كيف المشبوهة يبدو تغيير الثدي
كيف انها كبيرة
أين هو في الثدي
إذا كان هناك أكثر من واحد
أي مشاكل طبية أخرى قد تكون لديكم
تفضيلاتك الشخصية
بالنسبة لمعظم المناطق المشبوهة في الثدي ، يمكن إجراء خزعة إبرة (بدلاً من خزعة جراحية). اسأل الطبيب عن نوع الخزعة التي ستحصل عليها وما يمكنك توقعه أثناء العملية وبعدها.

 

غرامة إبرة الطموح (FNA) خزعة:

في خزعة FNA ، يتم استخدام إبرة رفيعة وجوفاء متصلة بحقنة لسحب (نضح) كمية صغيرة من الأنسجة من منطقة مشبوهة. الإبرة المستخدمة لخزعة FNA أرق من تلك المستخدمة في اختبارات الدم.

 

إبرة الخزعة الأساسية:

تستخدم الخزعة الأساسية إبرة أكبر لاختبار تغيرات الثدي التي يشعر بها الطبيب أو التي يتم رؤيتها على الموجات فوق الصوتية أو تصوير الثدي بالأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي. غالبًا ما يكون هذا هو النوع المفضل من الخزعة في حالة الاشتباه بسرطان الثدي.

 

خزعة جراحية (مفتوحة)

في حالات نادرة ، تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة كل أو جزء من الكتلة للاختبار. وهذا ما يسمى خزعة جراحية أو مفتوحة. في أغلب الأحيان ، يزيل الجراح كامل الكتلة أو المنطقة غير الطبيعية بالإضافة إلى الهامش المحيط لأنسجة الثدي الطبيعية.

 

خزعة العقدة الليمفاوية:

قد يحتاج الطبيب أيضًا إلى فحص الغدد الليمفاوية أسفل الذراع للتحقق من انتشار السرطان. قد يتم ذلك في نفس الوقت الذي يتم فيه أخذ خزعة من ورم الثدي ، أو عند إزالة ورم الثدي أثناء الجراحة. ويمكن القيام بذلك عن طريق خزعة الإبرة ، أو مع خزعة العقدة الليمفاوية الحارسة و / أو تشريح العقدة الليمفاوية الإبطية.

بغض النظر عن نوع الخزعة التي لديك ، سيتم إرسال عينات الخزعة إلى المختبر حيث يقوم طبيب متخصص يدعى  أخصائي علم الأمراض بفحصها  . سيستغرق الأمر عادةً بضعة أيام على الأقل لمعرفة النتائج.

أسئلة لطرحها قبل خزعة الثدي:

من المهم طرح الأسئلة إذا كان هناك أي شيء لست متأكدًا منه. احصل على قائمة مفصلة من الأسئلة التي تطرحها على طبيبك قبل أخذ خزعة من الثدي.

إذا كان الطبيب لا يعتقد أنك بحاجة إلى خزعة ، لكنك لا تزال تشعر بوجود خطأ في ثديك ، فاتبع غرائزك. لا تخف من التحدث إلى الطبيب حول هذا الموضوع أو الذهاب إلى طبيب آخر للحصول على رأي ثانٍ. الخزعة هي الطريقة الوحيدة المؤكدة لتشخيص سرطان الثدي.

 

اختبارات للبحث عن انتشار سرطان الثدي: الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

اختبارات التصوير لمعرفة ما إذا كان سرطان الثدي قد انتشر:

إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان الثدي ، فقد تحتاج إلى مزيد من الاختبارات إذا اعتقد طبيبك أن السرطان قد يكون قد انتشر بناءً على الأعراض أو نتائج الفحص البدني أو حجم الورم.

ليست كل النساء المصابات بسرطان الثدي بحاجة إلى هذه الاختبارات.

سيتحدث طبيبك معك عن أي من هذه الاختبارات ستحتاج إليها (إن وجدت).

الأشعة السينية للصدر : الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

يمكن إجراء هذا الاختبار لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى رئتيك.

الأشعة المقطعية (التصوير المقطعي المحوسب): تستخدم الأشعة المقطعية أشعة سينية مأخوذة من زوايا مختلفة ، يتم دمجها بواسطة جهاز كمبيوتر لعمل صور تفصيلية للداخل من جسمك. يستخدم هذا الاختبار غالبًا للنظر في الصدر و / أو البطن (البطن) لمعرفة ما إذا كان سرطان الثدي قد انتشر إلى أعضاء أخرى. كما يمكن استخدامه لتوجيه إبرة الخزعة إلى منطقة مثيرة للقلق.

 

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI):

يقوم  هذا الاختبار بعمل صور مفصلة باستخدام موجات الراديو والمغناطيسات القوية بدلاً من الأشعة السينية. يمكن استخدام هذا الاختبار للنظر إلى الثديين أو أجزاء أخرى من الجسم. يمكن أن تكون التصوير بالرنين المغناطيسي غير مريحة أكثر من فحوصات الأشعة المقطعية لأنها تستغرق وقتًا أطول ، وغالبًا ما تحتاج إلى الاستلقاء في أنبوب ضيق أثناء إجراء الاختبار.

 

الموجات فوق الصوتية :

للحصول على الموجات فوق الصوتية ، يتم نقل عصا تخلق موجات صوتية فوق الجلد لالتقاط صور من داخل الجسم. غالبًا ما يتم وضع الجل على بشرتك أولاً.

فحص PET (التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني): في هذا الاختبار ، يتم وضع نوع من السكر المشع (يسمى FDG) في الوريد ويسافر في جميع أنحاء الجسم. الخلايا السرطانية تمتص كميات كبيرة من هذا السكر. ثم تلتقط الكاميرا الخاصة الصور التي توضح المناطق التي يتم فيها جمع السكر في جميع أنحاء الجسم. غالبًا ما يتم دمج فحص PET مع فحص الأشعة المقطعية (المعروف باسم فحص PET / CT ).

 

فحص العظام :

يمكن أن يساعد هذا الاختبار في إظهار ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى عظامك. إنه مشابه لفحص PET ، ولكنه يستخدم مادة مشعة مختلفة تستقر في مناطق التغير في العظام. يمكن أن تظهر جميع عظام جسمك في نفس الوقت ويمكن أن تجد مساحات صغيرة من السرطان منتشرة في الأشعة السينية.

 

العثور على سرطان الثدي أثناء الحمل: الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

سرطان الثدي أثناء الحمل أمر نادر الحدوث. ولكن إذا وجدت كتلة أو لاحظت أي تغييرات في ثدييك تهمك ، أخبر طبيبك أو ممرضتك على الفور.

هناك مجموعة متنوعة من الاختبارات التي يمكن للمرأة الحامل إجراؤها إذا اشتبه بسرطان الثدي.

وهناك خيارات لعلاج سرطان الثدي إذا كنت حاملاً.

إذا كنت حاملاً وتم العثور على سرطان الثدي ، فقد يطلق عليه سرطان الثدي الحملي  أو سرطان الثدي المرتبط بالحمل (PABC).

 

ما مدى انتشار سرطان الثدي أثناء الحمل؟ الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

تم العثور على سرطان الثدي في حوالي 1 من كل 3000 امرأة حامل. ولكنه أكثر أنواع السرطان شيوعًا التي يتم العثور عليها أثناء الحمل.

يمكن أن يكون من الصعب العثور على سرطانات الثدي عندما تكونين حاملاً
التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تسبب تغير الثديين. قد تصبح أكبر ، متكتل ، و / أو طري. قد يجعل ذلك من الصعب عليك أو على طبيبك ملاحظة وجود ورم ناتج عن السرطان حتى يصبح حجمه كبيرًا.

سبب آخر قد يكون من الصعب العثور على سرطانات الثدي في وقت مبكر أثناء الحمل هو أن العديد من النساء يؤجلن فحص سرطان الثدي بالأشعة السينية حتى بعد الحمل. ولأن الحمل والرضاعة الطبيعية يمكن أن تزيد من كثافة أنسجة الثدي ، فقد يكون من الصعب رؤية سرطان مبكر على تصوير الثدي بالأشعة السينية.

بسبب هذه التحديات ، عندما تصاب المرأة الحامل بسرطان الثدي ، فغالبًا ما يتم تشخيصها في مرحلة متأخرة أكثر مما لو كانت غير حامل. كما أنه من المحتمل أن ينتشر إلى العقد اللمفاوية.

 

عن ماذا تبحث:

إذا وجدت كتلة أو لاحظت أي تغييرات في ثدييك تهمك ، لا تتجاهلها. أخبر طبيبك أو الممرضة على الفور. إذا كان طبيبك لا يريد التحقق من ذلك باستخدام تصوير الثدي بالأشعة السينية ، اسأل عن أنواع أخرى من اختبارات التصوير مثل التصوير بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) . قد تحتاج للحصول على رأي ثان . يجب فحص أي تغييرات مريبة في الثدي أو حتى فحصها (انظر أدناه) قبل افتراض أنها استجابة طبيعية للحمل.

 

هل تصوير الثدي بالأشعة السينية واختبارات التصوير الأخرى آمنة أثناء الحمل؟ الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

إن أحد الشواغل الرئيسية لأي اختبار تصوير أثناء الحمل هو ما إذا كان يعرض الجنين النامي للإشعاع ، والذي قد يكون ضارًا ، خاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

يمكن أن تجد أشعة الماموجرام معظم سرطانات الثدي التي تبدأ عندما تكون المرأة حاملًا ، ويُعتقد عمومًا أن إجراء تصوير الثدي بالأشعة آمن أثناء الحمل. كمية الإشعاع اللازمة لتصوير الماموجرام صغيرة ، والإشعاع يركز على الثديين ، بحيث لا يصل معظمه إلى أجزاء أخرى من الجسم. لمزيد من الحماية ، يتم وضع واقٍ من الرصاص فوق الجزء السفلي من البطن للمساعدة في منع الإشعاع من الوصول إلى الرحم. ومع ذلك ، قد تصل كميات صغيرة من الإشعاع إلى الجنين ، ولا يمكن للعلماء التأكد من آثار جرعة صغيرة جدًا من الإشعاع على الجنين.

لا تستخدم فحوصات الموجات فوق الصوتية للثدي الإشعاع ويعتقد أنها آمنة أثناء الحمل.

هذا عادة ما يكون اختبارًا سهلاً ، لذلك غالبًا ما يكون أول اختبار يُجرى لتقييم التغير في الثدي (مثل الورم).

لا تستخدم فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي الإشعاع ويعتقد أنها آمنة أثناء الحمل.

لكن مادة التباين (الصبغة) المستخدمة في التصوير بالرنين المغناطيسي يمكنها عبور المشيمة ، العضو الذي يربط الأم بالجنين.

تم ربط هذه الصبغة مع تشوهات الجنين في حيوانات المختبر. لهذا السبب ، لا ينصح العديد من الأطباء التصوير بالرنين المغناطيسي مع صبغة التباين أثناء الحمل. يمكن استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي دون تباين إذا لزم الأمر.

الاختبارات الأخرى ، مثل فحوصات PET ، ومسح العظام ، والتصوير المقطعي (CT) ، من المرجح أن تعرض الجنين للإشعاع (انظر أدناه).

 

خزعة الثدي أثناء الحمل:

قد تكون هناك نتيجة جديدة لاختبار سرطان الثدي أو نتيجة غير طبيعية للقلق ، ولكن الخزعة هي الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان تغيير الثدي هو سرطان. أثناء الخزعة ، تؤخذ قطع صغيرة من نسيج الثدي من المنطقة المثيرة للقلق. غالبًا ما يتم إجراء خزعات الثدي باستخدام إبرة مجوفة.

يتم إجراؤها عادة كإجراء خارجي ، حتى لو كنت حاملاً. يستخدم الطبيب دواء لتخدير منطقة الثدي المتضمنة في الخزعة. هذا يسبب القليل من الخطر على الجنين.

إذا لم تعط خزعة الإبرة إجابة ، فعادةً ما تكون الخزعة الجراحية هي الخطوة التالية. هذا يعني إخراج قطعة أكبر من الأنسجة من خلال شق صغير (شق) في الثدي.

غالبًا ما يتم إجراء الخزعات الجراحية تحت التخدير العام (حيث يتم إعطاؤك دواء لوضعك في نوم عميق) ، وهو ما ينطوي على خطر بسيط على الجنين.

 

اختبارات لتنظيم سرطان الثدي: الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

إذا تم العثور على سرطان الثدي ، فقد تحتاج إلى اختبارات أخرى لمعرفة ما إذا كانت خلايا السرطان قد انتشرت داخل الثدي أو إلى أجزاء أخرى من الجسم. وتسمى هذه العملية التدريج . قد تكون هناك حاجة إلى اختبارات انطلاق مختلفة ، وهذا يتوقف على قضيتك.

كما هو مذكور أعلاه ، لا تستخدم اختبارات مثل الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي الإشعاع ويعتقد أنها آمنة أثناء الحمل.

لكن مادة التباين (الصبغة) المستخدمة أحيانًا في التصوير بالرنين المغناطيسي لا ينصح بها عادةً أثناء الحمل.

يمكن استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي دون تباين إذا لزم الأمر.

أحيانًا تكون الأشعة السينية ضرورية للمساعدة في اتخاذ قرارات العلاج. يستخدمون كمية صغيرة من الإشعاع. يُعتقد أنها آمنة عند الحمل ، طالما أن بطنك محمي.

اختبارات أخرى، مثل مسح PET ، مسح العظام ، و التصوير المقطعي (CT) بمسح أكثر عرضة للتعرض الجنين للإشعاع. غالبًا ما لا تكون هذه الاختبارات ضرورية ، خاصة إذا كان السرطان يعتقد أنه موجود في الثدي فقط. إذا دعت الحاجة إلى إجراء أحد هذه الاختبارات ، فقد يتمكن الأطباء من إجراء تعديلات للحد من مقدار التعرض للإشعاع للجنين.

تتوفر العلاجات إذا كانت المرأة الحامل مصابة بسرطان الثدي. تعلم المزيد في علاج سرطان الثدي أثناء الحمل .

 

هل يمكن أن ينتشر سرطان الثدي إلى الطفل؟ الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

سرطان الثدي أثناء الحمل أمر نادر الحدوث. ولكن إذا وجدت كتلة أو لاحظت أي تغييرات في ثدييك تهمك ، أخبر طبيبك أو ممرضتك على الفور. هناك مجموعة متنوعة من الاختبارات التي يمكن للمرأة الحامل إجراؤها إذا اشتبه بسرطان الثدي. وهناك خيارات لعلاج سرطان الثدي إذا كنت حاملاً.

إذا كنت حاملاً وتم العثور على سرطان الثدي ، فقد يطلق عليه سرطان الثدي الحملي  أو سرطان الثدي المرتبط بالحمل (PABC).

 

ما مدى انتشار سرطان الثدي أثناء الحمل؟ الكشف المبكر عن سرطان الثدي والتشخيص

تم العثور على سرطان الثدي في حوالي 1 من كل 3000 امرأة حامل. ولكنه أكثر أنواع السرطان شيوعًا التي يتم العثور عليها أثناء الحمل.

يمكن أن يكون من الصعب العثور على سرطانات الثدي عندما تكونين حاملاً
التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تسبب تغير الثديين. قد تصبح أكبر ، متكتل ، و / أو طري. قد يجعل ذلك من الصعب عليك أو على طبيبك ملاحظة وجود ورم ناتج عن السرطان حتى يصبح حجمه كبيرًا.

سبب آخر قد يكون من الصعب العثور على سرطانات الثدي في وقت مبكر أثناء الحمل هو أن العديد من النساء يؤجلن فحص سرطان الثدي بالأشعة السينية حتى بعد الحمل. ولأن الحمل والرضاعة الطبيعية يمكن أن تزيد من كثافة أنسجة الثدي ، فقد يكون من الصعب رؤية سرطان مبكر على تصوير الثدي بالأشعة السينية.

بسبب هذه التحديات ، عندما تصاب المرأة الحامل بسرطان الثدي ، فغالبًا ما يتم تشخيصها في مرحلة متأخرة أكثر مما لو كانت غير حامل. كما أنه من المحتمل أن ينتشر إلى العقد اللمفاوية.

 

 

التعليقات مغلقة.