المركز الطبي التركي
عمليات التجميل و زراعة الشعر في تركيا

علاج سرطان الثدي

كل ما تود معرفته عن علاج سرطان الثدي

العلاجات المحلية جراحة سرطان الثدي جراحة لإزالة سرطان الثدي: هناك نوعان رئيسيان من الجراحة لإزالة سرطان الثدي: جراحة لإزالة الغدد الليمفاوية القريبة:

محتويات المقالة

العلاجات المحلية

جراحة سرطان الثدي

علاج سرطان الثدي : معظم النساء المصابات بسرطان الثدي يخضعن لجراحة ما كجزء من علاجهن. هناك أنواع مختلفة من جراحة الثدي ، وقد يتم ذلك لأسباب مختلفة ، وهذا يتوقف على الموقف. على سبيل المثال ، يمكن إجراء الجراحة من أجل:

قم بإزالة أكبر قدر ممكن من السرطان (جراحة الحفاظ على الثدي أو استئصال الثدي)
معرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية تحت الذراع (خزعة العقدة الليمفاوية الخافرة أو تشريح العقدة الليمفاوية الإبطية)
استعادة شكل الثدي بعد إزالة السرطان (إعادة بناء الثدي)
تخفيف أعراض السرطان المتقدمة
قد يوصي طبيبك بإجراء عملية معينة بناءً على ميزات سرطان الثدي وتاريخك الطبي ، أو قد يكون لديك خيار حول أي نوع لديك. من المهم أن تعرف خياراتك حتى تتمكن من التحدث مع طبيبك وتحديد الخيار المناسب لك.

 

جراحة لإزالة سرطان الثدي:

هناك نوعان رئيسيان من الجراحة لإزالة سرطان الثدي:

جراحة الحفاظ على الثدي (وتسمى أيضًا استئصال الورم ، أو استئصال رباعي ، أو استئصال الثدي الجزئي ، أو استئصال الثدي القطعي) هي عملية تتم فيها إزالة جزء الثدي الذي يحتوي على السرطان فقط. الهدف هو إزالة السرطان وكذلك بعض الأنسجة الطبيعية المحيطة.

يعتمد مقدار إزالة الثدي على مكان وعدد الورم الكبير ، بالإضافة إلى عوامل أخرى.
استئصال الثدي هي عملية تتم فيها إزالة الثدي بالكامل ، بما في ذلك جميع أنسجة الثدي وأحيانًا الأنسجة الأخرى القريبة.

هناك عدة أنواع مختلفة من استئصال الثدي.

قد تحصل بعض النساء أيضًا على استئصال الثدي المزدوج ، حيث تتم إزالة كلا الثديين.
الاختيار بين جراحة الحفاظ على الثدي واستئصال الثدي
يمكن للعديد من النساء المصابات بسرطانات المرحلة المبكرة  الاختيار من بين الجراحة المحافظة على الثدي (BCS) واستئصال الثدي. الميزة الرئيسية لل BCS هي أن المرأة تحتفظ بمعظم صدرها.

ولكن في معظم الحالات ، ستحتاج أيضًا إلى إشعاع. النساء اللائي لديهن استئصال الثدي للسرطانات في المراحل المبكرة هم أقل عرضة للإشعاع.

بالنسبة لبعض النساء ، قد يكون استئصال الثدي خيارًا أفضل ، نظرًا لنوع سرطان الثدي أو الحجم الكبير للورم أو العلاج السابق بالإشعاع أو بعض العوامل الأخرى.

قد تشعر بعض النساء بالقلق من أن إجراء عملية جراحية أقل شمولية قد يزيد من خطر عودة السرطان. لكن الدراسات التي تتابع الآلاف من النساء لأكثر من 20 عامًا تظهر أنه عندما يتم إجراء BCS بالإشعاع ، فإن البقاء على قيد الحياة هو نفسه عند إجراء عملية استئصال الثدي لدى الأشخاص الذين يتم ترشيحهم لكلا النوعين من الجراحة.

 

جراحة لإزالة الغدد الليمفاوية القريبة:

لمعرفة ما إذا كان سرطان الثدي قد انتشر إلى العقد اللمفاوية الإبطية (الإبطية) ، ستتم إزالة واحدة أو أكثر من هذه الغدد الليمفاوية ونظر إليها في المختبر. هذا جزء مهم من اكتشاف مرحلة (المدى) من السرطان. يمكن إزالة الغدد الليمفاوية إما كجزء من الجراحة لإزالة سرطان الثدي أو كعملية منفصلة.

 

النوعان الرئيسيان من الجراحة لإزالة الغدد الليمفاوية هما:

خزعة العقدة الليمفاوية الحارس (SLNB) هو إجراء يقوم فيه الجراح بإزالة العقدة الليمفاوية فقط تحت الذراع حيث من المحتمل أن ينتشر السرطان أولاً. تؤدي إزالة واحدة أو بضعة غدد ليمفاوية إلى تقليل مخاطر الآثار الجانبية للجراحة ، مثل تورم الذراع المعروف أيضًا باسم الوذمة اللمفية.
تشريح العقدة الليمفاوية الإبطية (ALND) هو إجراء يقوم فيه الجراح بإزالة العديد من العقد الليمفاوية تحت الإبط (عادة أقل من 20). لا يتم ALND بالقدر الذي كان عليه في الماضي ، ولكن قد يكون أفضل طريقة للنظر إلى الغدد الليمفاوية في بعض الحالات.
لمعرفة المزيد حول هذه الإجراءات ، راجع جراحة العقدة الليمفاوية لسرطان الثدي .

 

إعادة بناء الثدي بعد الجراحة:

قد يكون لدى العديد من النساء اللائي يخضعن لجراحة لسرطان الثدي خيار إعادة بناء الثدي. قد ترغب امرأة لديها استئصال الثدي في التفكير في إعادة بناء كومة الثدي لاستعادة مظهر الثدي بعد الجراحة. في بعض العمليات الجراحية التي تحفظ الثدي ، قد تفكر المرأة في أن تكون الدهون المطعمة بالثدي المصاب لتصحيح أي دمامل متبقية من الجراحة. تعتمد الخيارات على وضع كل امرأة.

هناك عدة أنواع من الجراحة الترميمية ، ولكن قد تعتمد خياراتك على وضعك الطبي وتفضيلاتك الشخصية. قد يكون لديك خيار بين إعادة بناء الثدي في نفس الوقت مثل جراحة سرطان الثدي (إعادة الإعمار الفوري) أو في وقت لاحق (إعادة الإعمار المتأخر).

إذا كنت تفكر في إجراء عملية إعادة بناء ، فمن الجيد أن تناقشها مع جراح الثدي وجراح التجميل قبل استئصال الثدي أو BCS. يمنح هذا الفريق الجراحي وقتًا للتخطيط لخيارات العلاج التي قد تكون أفضل بالنسبة لك ، حتى لو كنت تنتظر لإجراء الجراحة الترميمية لاحقًا.

للتعرف على خيارات إعادة بناء الثدي المختلفة ، راجع قسم جراحة إعادة بناء الثدي .

 

جراحة سرطان الثدي المتقدمة:

على الرغم من أنه من غير المرجح أن تعالج الجراحة سرطان الثدي الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ، إلا أنها قد تظل مفيدة في بعض الحالات ، إما كوسيلة لإبطاء انتشار السرطان ، أو للمساعدة في منع أو تخفيف الأعراض منه. على سبيل المثال ، يمكن استخدام الجراحة:

  • عندما يسبب ورم الثدي جرحًا مفتوحًا في الثدي (أو الصدر)
  • لعلاج عدد صغير من مناطق انتشار السرطان (النقائل) في جزء معين من الجسم ، مثل الدماغ
  • عندما تنتشر منطقة انتشار السرطان على الحبل الشوكي
  • لعلاج انسداد في الكبد
  • لتخفيف الألم أو الأعراض الأخرى

إذا أوصى طبيبك بإجراء عملية جراحية لسرطان الثدي المتقدم ، فمن المهم أن تفهم ما إذا كانت محاولة علاج السرطان أو منع أو علاج الأعراض.

 

توطين الأسلاك لتوجيه الجراحة:

في بعض الأحيان ، إذا تعذر اكتشاف سرطان الثدي ، وكان من الصعب العثور عليه و / أو يصعب الوصول إليه ، فقد يستخدم الجراح تصوير الثدي بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية لتوجيه السلك إلى المكان الصحيح. وهذا ما يسمى توطين الأسلاك أو توطين الإبرة.

إذا تم استخدام تصوير الثدي بالأشعة السينية ، فقد تسمع مصطلح تعريب الأسلاك المجسم . نادرا ، يمكن استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي إذا لم ينجح تصوير الماموجرام أو الموجات فوق الصوتية.

بعد تخدير الثدي ، يتم استخدام تصوير الثدي بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية لتوجيه إبرة مجوفة رقيقة إلى المنطقة غير الطبيعية.

بمجرد وضع رأس الإبرة في المكان الصحيح ، يتم وضع سلك رفيع في وسط الإبرة. خطاف صغير في نهاية السلك يبقيه في مكانه. ثم تؤخذ الإبرة. يستخدم الجراح السلك كدليل للعثور على جزء الثدي المراد إزالته.

قد تكون الجراحة التي يتم إجراؤها كجزء من توطين الأسلاك كافية لعد الجراحة المحافظة على الثدي إذا تم التخلص من السرطان وكانت الهوامش سالبة.

إذا تم العثور على الخلايا السرطانية على حافة الأنسجة التي تمت إزالتها (وتسمى أيضا هامش إيجابي أو وثيق) ، قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الجراحة.

تجدر الإشارة إلى أن إجراء توطين الأسلاك يستخدم أحيانًا لإجراء خزعة جراحية لمنطقة مريبة في الثدي لمعرفة ما إذا كان سرطانًا أم لا.

هناك طرق أخرى يمكن أن يوجه بها الجراح إلى الورم ، ولكن هذه التقنيات أحدث ولا تستخدم في كل منشأة.

 

الإشعاع لسرطان الثدي

العلاج الإشعاعي هو العلاج بأشعة عالية الطاقة (أو جزيئات) تدمر خلايا السرطان. ستحتاج بعض النساء المصابات بسرطان الثدي إلى الإشعاع ، بالإضافة إلى علاجات أخرى. يستخدم العلاج الإشعاعي في عدة حالات:

بعد جراحة الحفاظ على الثدي (BCS) ، للمساعدة في تقليل فرصة عودة السرطان إلى نفس الثدي أو العقد اللمفاوية القريبة.
بعد استئصال الثدي ، خاصة إذا كان السرطان أكبر من 5 سم (حوالي 2 بوصة) ، إذا كان السرطان موجودًا في العديد من الغدد الليمفاوية ، أو إذا كانت بعض الهوامش الجراحية تحتوي على سرطان مثل الجلد أو العضلات.
إذا انتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم ، مثل العظام أو الدماغ.
الأنواع الرئيسية للعلاج الإشعاعي التي يمكن استخدامها لعلاج سرطان الثدي هي العلاج الإشعاعي الخارجي (EBRT) والعلاج الموضعي.

 

شعاع خارجي الإشعاع:

هذا هو النوع الأكثر شيوعا من العلاج الإشعاعي للنساء المصابات بسرطان الثدي. آلة خارج الجسم تركز الإشعاع على المنطقة المصابة بالسرطان.

المناطق التي تحتاج للإشعاع تعتمد على ما إذا كان قد أجريت لك عملية استئصال الثدي أو جراحة للحفاظ على الثدي (BCS) وما إذا كان السرطان قد وصل إلى العقد اللمفاوية القريبة أم لا.

إذا أجريت لك عملية استئصال للثدي ولم يكن لدى العقد اللمفاوية خلايا سرطانية ، فإن الإشعاع يركز على جدار الصدر وندبة استئصال الثدي والأماكن التي تخرج منها أي مصارف من الجسم بعد الجراحة.
إذا كان لديك BCS ، فمن المرجح أن يكون لديك إشعاع للثدي بأكمله (يُطلق عليه إشعاع الثدي بالكامل ) ، وتعزيز إضافي للإشعاع إلى المنطقة في الثدي حيث تم إزالة السرطان (يُسمى سرير الورم ) للمساعدة في منعه من العودة في هذا المجال.

غالباً ما يتم إعطاء دفعة بعد انتهاء العلاجات للثدي بأكمله.

يستخدم نفس الجهاز ، مع انخفاض كميات الإشعاع التي تستهدف سرير الورم. معظم النساء لا يلاحظن آثارًا جانبية مختلفة ناتجة عن زيادة الإشعاع أكثر من إشعاع الثدي بالكامل.
إذا تم العثور على سرطان في الغدد الليمفاوية تحت الذراع (الغدد الليمفاوية الإبطية) ، يمكن إعطاء هذه المنطقة إشعاعًا أيضًا. في بعض الحالات ، قد تشمل المنطقة المعالجة أيضًا العقد فوق عظمة الترقوة (العقد اللمفاوية فوق الترقوية) والعقد تحت عظمة الثدي في وسط الصدر (الغدد الليمفاوية الثديية الداخلية).

 

متى أحصل على العلاج الإشعاعي؟

إذا كنت ستحتاج إلى علاج إشعاعي خارجي بعد الجراحة ، فلا يبدأ العلاج عادة حتى يتعافى موقع الجراحة الذي يستغرق شهرًا أو أكثر. إذا كنت تتلقى العلاج الكيميائي أيضًا ، فعادة ما تتأخر العلاج الإشعاعي حتى يكتمل العلاج الكيميائي.

 

التحضير للعلاج الإشعاعي الخارجي:

قبل بدء العلاج ، سيقوم فريق الإشعاع بتحديد الزوايا الصحيحة بدقة لاستهداف أشعة الإشعاع والجرعة المناسبة من الإشعاع. سوف يصنعون بعض علامات الحبر أو الوشم الصغير على جلدك لتركيز الإشعاع على المنطقة الصحيحة. اسأل فريق الرعاية الصحية إذا كانت العلامات التي يستخدمونها ستكون دائمة.

العلاج الإشعاعي الخارجي يشبه إلى حد كبير الحصول على الأشعة السينية ، ولكن الإشعاع أقوى. الإجراء نفسه غير مؤلم. يستمر كل علاج لبضع دقائق فقط ، لكن عادةً ما يستغرق وقت الإعداد – وصولك إلى مكان للعلاج – وقتًا أطول.

 

أنواع وجداول الإشعاع الخارجي لسرطان الثدي
إشعاع الثدي كله
الجدول الزمني المعتاد للإشعاع الكامل للثدي هو 5 أيام في الأسبوع (من الاثنين إلى الجمعة) لحوالي 6 إلى 7 أسابيع.
الخيار الآخر هو العلاج الإشعاعي الناقص التجاعيد حيث يتم إعطاء الإشعاع للثدي بأكمله ، ولكن بجرعات يومية أكبر (من الاثنين إلى الجمعة) باستخدام علاجات أقل (عادةً ما بين 3 إلى 4 أسابيع). في النساء اللائي عولجن بالجراحة التي تحافظ على الثدي (BCS) وبدون انتشار السرطان إلى الغدد الليمفاوية تحت الإبط ، فقد تبين أن هذا الجدول جيد بنفس القدر في منع السرطان من العودة إلى نفس الثدي مثل إعطاء الإشعاع على مدى فترات زمنية أطول . قد يؤدي أيضًا إلى تقليل الآثار الجانبية قصيرة الأجل.

 

تسارع تشعيع الثدي الجزئي:

في بعض النساء ، يستخدم بعض الأطباء تشعيعًا جزئيًا للثدي (APBI) لإعطاء جرعات أكبر خلال فترة زمنية قصيرة لجزء واحد فقط من الثدي مقارنة بالثدي بأكمله. نظرًا لأن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كانت هذه الأساليب الحديثة ستحقق نفس النتائج طويلة المدى مثل الإشعاع القياسي ، فلن يستخدمها جميع الأطباء. هناك عدة أنواع مختلفة من تسريع تشعيع الثدي الجزئي:

 

العلاج الإشعاعي أثناء العملية (IORT):

في هذا النهج ، يتم إعطاء جرعة واحدة كبيرة من الإشعاع إلى المنطقة التي تمت فيها إزالة الورم (سرير الورم) في غرفة العمليات بعد BCS مباشرة (قبل إغلاق شق الثدي). IORT يتطلب معدات خاصة وغير متوفرة على نطاق واسع.
العلاج الإشعاعي ثلاثي الأبعاد (3D-CRT): في هذه التقنية ، يتم إعطاء الإشعاع باستخدام آلات خاصة بحيث يكون أفضل موجهًا لسرير الورم. هذا يعفي أكثر من صحة الثدي. تعطى العلاجات مرتين في اليوم لمدة 5 أيام.
العلاج الإشعاعي المعدل بالكثافة (IMRT): يشبه IMRT 3D-CRT ، لكنه يغير أيضًا قوة بعض الحزم في مناطق معينة. هذا يحصل على جرعات أقوى إلى أجزاء معينة من السرير الورم ويساعد على تقليل الأضرار التي لحقت أنسجة الجسم الطبيعية القريبة.

 

العلاج الموضعي : انظر العلاج الموضعي أدناه.

قد ترغب النساء المهتمات بهذه الطرق في سؤال الطبيب عن المشاركة في التجارب السريرية للتشعيع الجزئي المتسارع للثدي.

 

إشعاع جدار الصدر:

إذا أجريت لك عملية استئصال للثدي ولم يكن سرطان الغدد الليمفاوية مصابًا بالسرطان ، فسيتم إعطاء الإشعاع لجدار الصدر بالكامل وندبة استئصال الثدي ومناطق أي مصارف جراحية. يعطى عادة 5 أيام في الأسبوع لمدة 6 أسابيع.

 

إشعاع العقدة الليمفاوية:

سواء أكان لديك أو لم يكن لديك BCS أو استئصال الثدي ، إذا تم العثور على سرطان في الغدد الليمفاوية تحت الذراع (الغدد الليمفاوية الإبطية) ، قد تعطى هذه المنطقة الإشعاع. في بعض الحالات ، ستتلقى الغدد الليمفاوية أعلى الترقوة (العقد اللمفاوية فوق الترقوية) وخلف عظمة الثدي في وسط الصدر (الغدد الليمفاوية الثديية الداخلية) إشعاعًا مع العقد تحت الإبط. يعطى عادةً 5 أيام في الأسبوع لمدة 6 أسابيع في نفس الوقت الذي يتم فيه إعطاء الإشعاع على جدار الثدي أو الصدر.

 

الآثار الجانبية المحتملة للإشعاع الخارجي:

الآثار الجانبية الرئيسية قصيرة المدى للعلاج الإشعاعي الخارجي للثدي هي:

 

تورم في الثدي:

يتغير الجلد في المنطقة المعالجة بشكل مشابه لحروق الشمس (احمرار ، تقشير الجلد ، تغميق الجلد)
إعياء
قد ينصحك فريق الرعاية الصحية الخاص بك بتجنب تعريض الجلد المعالج للشمس لأنه قد يؤدي إلى تغير لون البشرة. معظم التغيرات الجلدية تتحسن في غضون بضعة أشهر. عادة ما تزول التغييرات في أنسجة الثدي خلال 6 إلى 12 شهرًا ، لكن قد تستغرق وقتًا أطول.

يمكن أن يتسبب العلاج الإشعاعي الخارجي أيضًا في حدوث آثار جانبية لاحقًا:

  • قد تجد بعض النساء أن العلاج الإشعاعي يجعل الثدي يصبح أصغر وأكثر ثباتًا.
  • قد يؤثر الإشعاع على خياراتك لإعادة بناء الثدي لاحقًا. يمكن أن يزيد أيضًا من مخاطر ظهور الأعراض والشفاء إذا تم إعطاؤها بعد إعادة الإعمار ، وخاصة إجراءات رفرف الأنسجة.
  • النساء اللائي تعرضن لإشعاع الثدي قد يواجهن مشاكل في الرضاعة الطبيعية.
  • يمكن أن يتسبب الإشعاع في الثدي في بعض الأحيان في تلف بعض الأعصاب في الذراع. وهذا ما يسمى اعتلال الضفيرة العضدية ويمكن أن يؤدي إلى تنميل وألم وضعف في الكتف والذراع واليد.
  • قد يتسبب الإشعاع في الغدد الليمفاوية تحت الإبط في حدوث وذمة لمفية ، وهو نوع من الألم والتورم في الذراع أو الصدر.
  • في حالات نادرة ، قد يضعف العلاج الإشعاعي الأضلاع ، مما قد يؤدي إلى الكسر.
  • في الماضي ، كانت بعض أجزاء الرئتين والقلب أكثر عرضة للإصابة ببعض الإشعاع ، مما قد يؤدي إلى تلف طويل المدى لهذه الأعضاء في بعض النساء. معدات العلاج الإشعاعي الحديثة تركز بشكل أفضل على أشعة الإشعاع ، لذلك هذه المشاكل نادرة اليوم.
  • من المضاعفات النادرة جدًا للإشعاع على الثدي تطور سرطان آخر يسمى الأوعية الدموية .

العلاج الإشعاعي الموضعي:

العلاج الإشعاعي الموضعي ، المعروف أيضًا باسم الإشعاع الداخلي ، هو طريقة أخرى لتقديم العلاج الإشعاعي. بدلاً من توجيه حزم الإشعاع من خارج الجسم ، يتم وضع جهاز يحتوي على بذور أو حبيبات مشعة في نسيج الثدي لفترة قصيرة في المنطقة التي تم فيها إزالة السرطان (فراش الورم).

بالنسبة لبعض النساء اللائي خضعن لعملية جراحية للحفاظ على الثدي (BCS) ، يمكن استخدام العلاج الإشعاعي الموضعي من تلقاء نفسه (بدلاً من الإشعاع على الثدي بأكمله) كشكل من أشكال تسريع تشعيع الثدي الجزئي. قد يحدد حجم الورم وموقعه وعوامل أخرى من يمكنه الحصول على العلاج الإشعاعي الموضعي.

 

أنواع العلاج الموضعي:

العلاج الموضعي داخل الأجسام:

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من العلاج الإشعاعي الموضعي للنساء المصابات بسرطان الثدي. يتم وضع الجهاز في المساحة المتبقية من BCS ويترك هناك حتى يكتمل العلاج. هناك العديد من الأجهزة المختلفة المتاحة ، والتي تتطلب معظمها التدريب الجراحي لوضع مناسب.

يذهبون جميعًا إلى الثدي كقسطرة صغيرة (أنبوب). ثم يتم توسيع نهاية الجهاز داخل الثدي مثل البالون بحيث يبقى في مكانه بشكل آمن للعلاج بأكمله. الطرف الآخر من القسطرة تخرج من الثدي. لكل علاج ، يتم وضع مصدر أو أكثر من مصادر الإشعاع (غالبًا الكريات) عبر الأنبوب وفي الجهاز لفترة قصيرة ثم يتم إزالته. تعطى العلاجات عادة مرتين في اليوم لمدة 5 أيام كمريض خارجي. بعد العلاج الأخير ، يتم تفريغ الجهاز وإزالته.

 

العلاج الموضعي الخلالي:

في هذا النهج ، يتم إدخال عدة أنابيب صغيرة مجوفة تسمى القسطرة في الثدي حول المنطقة التي تم فيها إزالة السرطان وتركت في مكانها لعدة أيام. يتم إدخال الكريات المشعة في القسطرة لفترات زمنية قصيرة كل يوم ثم إزالتها.

لطالما كانت طريقة العلاج الموضعي هذه أطول (ولديها المزيد من الأدلة لدعمها) ، ولكنها لا تستخدم كثيرًا.
الدراسات المبكرة من العلاج الإشعاعي الموضعي داخل الأجسام باعتبارها الإشعاع الوحيد بعد BCS كان لها نتائج واعدة بقدر ما على الأقل من السيطرة على السرطان مقارنة مع الإشعاع الكامل للثدي ، ولكن قد يكون لها المزيد من المضاعفات بما في ذلك النتائج التجميلية السيئة. يتم إجراء دراسات لهذا العلاج وهناك حاجة إلى مزيد من المتابعة.

الآثار الجانبية المحتملة للعلاج الموضعي داخل الأجسام
كما هو الحال مع إشعاع الشعاع الخارجي ، يمكن أن يكون للعلاج الموضعي داخل الأجسام آثار جانبية ، بما في ذلك:

  • احمرار و / أو كدمات في موقع العلاج
  • ألم الثدي
  • عدوى
  • الأضرار التي لحقت الأنسجة الدهنية في الثدي
  • ضعف وكسر الأضلاع في حالات نادرة
  • جمع السوائل في الثدي (المصل)مزيد من المعلومات حول العلاج الإشعاعيلمعرفة المزيد حول كيفية استخدام الإشعاع لعلاج السرطان ، راجع العلاج الإشعاعي .

للتعرف على بعض الآثار الجانبية المدرجة هنا وكيفية إدارتها ، راجع إدارة الآثار الجانبية المرتبطة بالسرطان .

العلاجات الجهازية:

العلاج الكيميائي لسرطان الثدي:

يستخدم العلاج الكيميائي (chemo ) الأدوية المضادة للسرطان التي يمكن إعطاؤها عن طريق الوريد (عن طريق الحقن في الوريد) أو عن طريق الفم. تنتقل الأدوية عبر مجرى الدم للوصول إلى الخلايا السرطانية في معظم أجزاء الجسم. في بعض الأحيان ، يمكن إعطاء الكيميائي مباشرة في السائل الشوكي الذي يحيط بالمخ والنخاع الشوكي.

 

متى يتم استخدام العلاج الكيميائي؟

لن تحتاج جميع النساء المصابات بسرطان الثدي إلى العلاج الكيميائي ، ولكن هناك العديد من المواقف التي يمكن فيها التوصية باستخدام العلاج الكيميائي:

 

بعد الجراحة (العلاج الكيميائي المساعد):

قد يُعطى العلاج الكيميائي المساعد لمحاولة قتل أي خلايا سرطانية ربما تكون قد تركت أو انتشرت ولكن لا يمكن رؤيتها ، حتى في اختبارات التصوير .

إذا تم السماح لهذه الخلايا بالنمو ، فإنها يمكن أن تشكل أورام جديدة في أماكن أخرى في الجسم. العلاج الكيميائي المساعد يمكن أن يقلل من خطر عودة سرطان الثدي.

 

قبل الجراحة (العلاج الكيميائي الجديد):

قد يعطى العلاج الكيميائي الجديد لمحاولة تقليص الورم حتى يمكن إزالته عن طريق جراحة أقل شمولاً. ولهذا السبب ، غالبًا ما يستخدم العلاج الكيميائي الجديد لعلاج السرطان الذي يكون حجمه كبيرًا جدًا بحيث لا يمكن إزالته عن طريق الجراحة عند تشخيصه لأول مرة (يُسمى السرطانات المتقدمة محليًا ). أيضا ، من خلال إعطاء العلاج الكيميائي قبل إزالة الورم ، يمكن للأطباء رؤية كيف يستجيب السرطان له. إذا لم تقلص المجموعة الأولى من الأدوية الكيماوية الورم ، فسوف يعرف طبيبك أن هناك حاجة إلى أدوية أخرى. كما يجب قتل الخلايا السرطانية التي انتشرت ولكن لا يمكن رؤيتها. تماما مثل العلاج الكيميائي المساعد ، يمكن للعقار الكيميائي الجديد أن يقلل من خطر عودة سرطان الثدي.
بالنسبة لأنواع معينة من سرطان الثدي ، إذا كانت هناك خلايا سرطانية لا تزال موجودة في وقت الجراحة (وتسمى أيضًا الأمراض المتبقية) ، فقد يتم إعطاؤك المزيد من العلاج الكيميائي بعد الجراحة لتقليل فرص عودة السرطان (التكرار).

 

لسرطان الثدي المتقدم:

يمكن استخدام Chemo كعلاج رئيسي للنساء اللائي انتشر سرطانهن خارج منطقة الثدي والإبط ، إما عند تشخيصه أو بعد العلاج الأولي.

يعتمد طول العلاج على مدى نجاح العلاج الكيميائي ومدى تحمله.
في بعض الأحيان ، ليس من الواضح ما إذا كان العلاج الكيميائي سيكون مفيدًا. هناك اختبارات متوفرة ، مثل Oncotype DX ، والتي يمكن أن تساعد في تحديد النساء اللائي يستفدن على الأرجح من العلاج الكيميائي بعد جراحة الثدي. انظر اختبارات التعبير عن سرطان الثدي الجيني لمزيد من المعلومات.

 

أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة لسرطان الثدي:

يمكن إعطاء العلاج الكيميائي قبل الجراحة (neoadjuvant) أو بعد الجراحة (مساعد). في معظم الحالات ، يكون العلاج الكيميائي أكثر فعالية عند استخدام توليفة من الأدوية. اليوم ، يستخدم الأطباء العديد من المجموعات المختلفة ، وليس من الواضح أن أي مجموعة واحدة هي الأفضل بشكل واضح.

  • المخدرات المساعدة و neoadjuvant
  • أنثراسيكلين ، مثل دوكسوروبيسين (أدرياميسين) وإبيروبيسين (إيلينس)
  • التاكسان ، مثل باكليتاكسيل (تاكسول) ودوسيتاكسيل (تاكسوتير)
  • 5 فلورويوراسيل (5-فو) أو كابيسيتابين
  • سيكلوفوسفاميد (سيتوكسان)
  • كاربوبلاتين (بارابلاتين)

في معظم الأحيان ، يتم استخدام مجموعات من 2 أو 3 من هذه الأدوية.

  • أدوية لسرطان الثدي انتشرت (سرطان الثدي المتقدم)
  • التاكسان ، مثل باكليتاكسيل (تاكسول) ، دوسيتاكسيل (تاكسوتير) ، باكليتاكسيل (الزركان)
  • أنثراسايكلين (دوكسوروبيسين ، دوكسوروبيسين دهني مثقوب ، وإبيروبيسين)
  • عوامل البلاتين (سيسبلاتين ، كاربوبلاتين)
  • فينوريلبين (نافيلبين)
  • كابيسيتابين (زيلودا)
  • جيمسيتابين (جيمزار)
  • إكستيبيلون (إكسمبرا)
  • أريبولين (هالافين)

على الرغم من أن تركيبات الأدوية غالبًا ما تستخدم لعلاج سرطان الثدي المبكر ، إلا أن سرطان الثدي المتقدم يعالج كثيرًا بالعقاقير الكيماوية الفردية. لا يزال ، بعض المجموعات ، مثل باكليتاكسيل زائد جيمسيتابين ، تستخدم عادة لعلاج سرطان الثدي المتقدم.

بالنسبة للسرطانات التي تحتوي على HER2 ، يمكن استخدام دواء واحد أو أكثر يستهدف HER2 مع العلاج الكيميائي. (انظر العلاج المستهدف لسرطان الثدي لمزيد من المعلومات حول هذه الأدوية.)

 

كيف يتم إعطاء العلاج الكيميائي؟

يتم إعطاء الأدوية الكيماوية لسرطان الثدي عادةً في الوريد (IV) ، إما كحقنة على مدى بضع دقائق أو كحقن على مدى فترة زمنية أطول. يمكن القيام بذلك في مكتب الطبيب أو مركز الحقن أو في المستشفى.

غالبًا ما يتطلب الأمر IV قليلاً أكبر وأكثر ثباتًا في نظام الوريد لإدارة العلاج الكيميائي. تُعرف هذه باسم القسطرة الوريدية المركزية (CVCs) أو أجهزة الوصول الوريدي المركزي (CVADs) أو الخطوط المركزية. يتم استخدامها لوضع الأدوية أو منتجات الدم أو العناصر الغذائية أو السوائل في دمك مباشرةً.

كما يمكن استخدامها لإخراج الدم للاختبار.

هناك العديد من أنواع CVCs المختلفة. الأنواع الأكثر شيوعًا هي المنفذ وخط PICC. بالنسبة لمرضى سرطان الثدي ، يتم وضع الخط المركزي عادة على الجانب الآخر من الإبط الذي تمت إزالة الغدد الليمفاوية من أجل جراحة سرطان الثدي.

يتم إعطاء العلاج الكيميائي في دورات ، تليها فترة راحة لإعطائك الوقت للتعافي من آثار المخدرات.

دورات غالبا ما تكون 2 أو 3 أسابيع طويلة. الجدول الزمني يختلف تبعا للأدوية المستخدمة.

على سبيل المثال ، مع بعض الأدوية ، يتم إعطاء الكيميائي فقط في اليوم الأول من الدورة. مع الآخرين ، يتم تقديمه لبضعة أيام متتالية ، أو مرة واحدة في الأسبوع. ثم ، في نهاية الدورة ، يتكرر الجدول الكيميائي لبدء الدورة التالية.

غالبًا ما يعطى العلاج الكيميائي المساعد والجديد لمدة 3 إلى 6 أشهر ، اعتمادًا على الأدوية المستخدمة. يعتمد طول فترة علاج سرطان الثدي المتقدم على مدى نجاحه وما هي الآثار الجانبية التي لديك.

 

جرعة العلاج الكيميائي كثيفة:

لقد وجد الأطباء أن إعطاء دورات لبعض الأدوية الكيماوية عن قرب يمكن أن يقلل من فرصة عودة السرطان وتحسين بقاء بعض النساء. على سبيل المثال ، قد يتم إعطاء الدواء الذي يعطى عادة كل 3 أسابيع كل أسبوعين. يمكن القيام بذلك لكل من العلاج الجديد والمعالج المساعد. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مزيد من المشاكل مع انخفاض تعداد خلايا الدم ، لذلك ليس خيارًا لجميع النساء.  تركيبة كيميائية تعطى في بعض الأحيان بهذه الطريقة هي doxorub i cin (Adriamycin) و cyclophosphamide (Cytoxan) ، تليها باكليتاكسيل أسبوعي (Taxol).

الآثار الجانبية المحتملة للعلاج الكيميائي لسرطان الثدي
يمكن أن تسبب الأدوية الكيماوية آثارًا جانبية. هذه تعتمد على نوع وجرعة الأدوية المقدمة ، وطول العلاج. تشمل بعض الآثار الجانبية المحتملة الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • تساقط الشعر
  • تغييرات الأظافر
  • تقرحات الفم
  • فقدان الشهية أو تغيرات الوزن
  • استفراغ و غثيان
  • إسهال

يمكن أن يؤثر العلاج الكيميائي أيضًا على الخلايا المكونة للدم في نخاع العظم ، والتي يمكن أن تؤدي إلى:

  • زيادة فرص الإصابة بالعدوى (بسبب انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء)
  • من السهل كدمات أو نزيف (من انخفاض عدد الصفائح الدموية في الدم)
  • التعب (من انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء وغيرها من الأسباب)

هذه الآثار الجانبية عادة ما تختفي بعد انتهاء العلاج. غالبًا ما توجد طرق لتقليل هذه الآثار الجانبية. على سبيل المثال ، يمكن إعطاء الأدوية للمساعدة في منع أو تقليل الغثيان والقيء.

آثار جانبية أخرى ممكنة أيضا. بعض هذه أكثر شيوعا مع بعض الأدوية الكيماوية. اسأل فريق العناية بالسرطان عن الآثار الجانبية المحتملة للأدوية المحددة التي تحصل عليها.

 

التغيرات في الحيض وقضايا الخصوبة:

بالنسبة للنساء الأصغر سنًا ، تعد التغيرات في فترات الحيض من الآثار الجانبية الشائعة للعلاج الكيميائي. قد يحدث انقطاع الطمث المبكر (عدم وجود أي فترات طمث) والعقم (عدم القدرة على الحمل) وقد يكون ذلك دائمًا. بعض الأدوية الكيماوية من المرجح أن تسبب ذلك أكثر من غيرها. كلما كبرت المرأة عندما تحصل على علاج كيميائي ، زاد احتمال تعرضها لانقطاع الطمث أو العقم كنتيجة لذلك. عندما يحدث هذا ، هناك خطر متزايد بفقدان العظام وهشاشة العظام. هناك أدوية يمكنها علاج أو المساعدة في منع فقدان العظام.

حتى لو توقفت الدورة الشهرية أثناء العلاج الكيميائي ، فقد تظل قادرًا على الحمل. الحمل أثناء العلاج الكيميائي يمكن أن يؤدي إلى عيوب خلقية ويتداخل مع العلاج. إذا كنت قبل انقطاع الطمث قبل العلاج ونشطة جنسيًا ، فمن المهم مناقشة استخدام طبيبك لتحديد النسل. إنها ليست فكرة جيدة بالنسبة للنساء المصابات بسرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات هرمون أن يأخذن وسائل منع الحمل الهرمونية (مثل حبوب تحديد النسل) ، لذلك من المهم التحدث مع كل من أخصائي الأورام وأخصائي أمراض النساء (أو طبيب الأسرة) عن الخيارات الأفضل في حالتك. يمكن للنساء اللائي انتهين من العلاج (مثل chemo) أن ينجبن بأمان ، ولكن ليس من الآمن الحمل أثناء العلاج.

إذا كنت تعتقد أنك قد ترغب في إنجاب أطفال بعد علاجك من سرطان الثدي ، فتحدث مع طبيبك قبل البدء في العلاج. تعرّف أكثر على القسم الخاص بنا حول مخاوف الخصوبة للنساء المصابات بالسرطان .

إذا كنت حاملاً عند الإصابة بسرطان الثدي ، فلا يزال من الممكن علاجك. يمكن تناول بعض الأدوية الكيماوية بأمان خلال آخر ثلاثة أشهر من الحمل. لدينا المزيد من التفاصيل في قسمنا عن سرطان الثدي أثناء الحمل.

 

تلف القلب:

على الرغم من أنه ليس شائعًا ، إلا أن دوكسوروبيسين وإبيروبيسين وبعض الأدوية الكيماوية الأخرى يمكن أن تتسبب في تلف دائم للقلب (تسمى اعتلال عضلة القلب). يكون الخطر أعلى إذا تم استخدام الدواء لفترة طويلة أو بجرعات عالية. يحدث الضرر الناتج عن هذه الأدوية أيضًا في كثير من الأحيان في حالة استخدام أدوية أخرى يمكن أن تسبب تلف القلب (مثل تلك التي تستهدف HER2) . O ذر عوامل الخطر قصور القلب، مثل تاريخ عائلي من مشاكل في القلب ، ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري يمكن أن يضعك في دائرة الخطر في حالة ظهور واحد من هذه الأدوية .

سوف يقوم معظم الأطباء بفحص وظائف القلب من خلال اختبار مثل مخطط صدى القلب (الموجات فوق الصوتية للقلب) أو فحص MUGA قبل بدء أحد هذه الأدوية. كما أنها تتحكم في الجرعات بعناية ، وتراقب أعراض مشاكل القلب ، وقد تكرر بانتظام اختبارات القلب أثناء العلاج. إذا بدأت وظيفة القلب في التدهور ، فإن العلاج بهذه الأدوية سوف يتوقف مؤقتًا أو دائمًا. ومع ذلك ، في بعض الناس ، قد لا تظهر علامات التلف إلا بعد شهور أو سنوات من توقف العلاج.

 

تلف الأعصاب (الاعتلال العصبي):

يمكن للعديد من العقاقير المستخدمة لعلاج سرطان الثدي ، بما في ذلك التاكسان (دوسيتاكسيل ، باكليتاكسيل ، باكليتاكسيل المرتبط بالبروتين) ، وكلاء البلاتين (كاربوبلاتين ، سيسبلاتين) ، فينوريلبين ، إيبولين ، وإكزابيلون ، إتلاف الأعصاب في اليدين والذراعين والقدمين والساقين. قد يؤدي هذا في بعض الأحيان إلى ظهور أعراض في مناطق مثل الخدر أو الألم أو الإحساس بالحرقة أو الإحساس بالوخز أو الحساسية للبرودة أو الحرارة أو الضعف. في معظم الحالات ، تختفي هذه الأعراض بمجرد توقف العلاج ، ولكن في بعض النساء قد تستمر لفترة طويلة أو قد تصبح دائمة. هناك أدوية يمكن أن تساعد في هذه الأعراض.

 

متلازمة القدم باليد:

بعض الأدوية الكيماوية ، مثل capecitabine و liposomal doxorubicin ، يمكن أن تزعج راحة اليد وباطن القدمين. وهذا ما يسمى متلازمة القدم باليد. تشمل الأعراض المبكرة خدر ، وخز ، واحمرار. إذا زاد الأمر سوءًا ، فقد تتورم الأيدي والقدمين وغير مريحة أو حتى مؤلمة. قد ينثر الجلد ، مما يؤدي إلى تقشير أو حتى فتح تقرحات. لا يوجد علاج محدد ، على الرغم من أن بعض الكريمات أو المنشطات التي تعطى قبل العلاج الكيميائي قد تساعد. تتحسن هذه الأعراض تدريجياً عند إيقاف الدواء أو خفض الجرعة. أفضل طريقة للوقاية من متلازمة القدم الحادة الوخيمة هي إخبار طبيبك بموعد ظهور الأعراض لأول مرة ، بحيث يمكن تغيير جرعة الدواء أو إعطاء أدوية أخرى.

 

الدماغ الكيميائي:

تشير العديد من النساء اللائي يعالجن بالعلاج الكيميائي لسرطان الثدي إلى انخفاض طفيف في الأداء العقلي. قد يكون لديهم بعض المشاكل مع التركيز والذاكرة ، والتي قد تستمر لفترة طويلة. على الرغم من ربط العديد من النساء بهذا العلاج الكيميائي ، فقد لوحظ أيضًا في النساء اللائي لم يحصلن على العلاج الكيميائي كجزء من علاجهن. ومع ذلك ، فإن معظم النساء يعملن بشكل جيد بعد العلاج. في الدراسات التي وجدت أن العلاج الكيميائي للمخ هو أحد الآثار الجانبية للعلاج ، فإن الأعراض تستمر في أغلب الأحيان لبضع سنوات.

 

زيادة خطر الإصابة بسرطان الدم:

نادرًا ما تتسبب بعض الأدوية الكيماوية في أمراض نخاع العظام ، مثل متلازمة خلل التنسج النخاعي  أو سرطان الدم النخاعي الحاد ، وهو سرطان خلايا الدم البيضاء. إذا حدث هذا ، فعادةً ما يكون ذلك في غضون 10 سنوات بعد العلاج. بالنسبة لمعظم النساء ، من المرجح أن تتجاوز فوائد العلاج الكيميائي في المساعدة في منع سرطان الثدي من العودة أو في إطالة العمر من خطر هذه المضاعفات النادرة ولكنها خطيرة.

 

الشعور بالإعياء أو التعب (التعب):

كثير من النساء لا يشعرن بصحة جيدة بعد العلاج الكيميائي كما كان من قبل. غالبًا ما يكون هناك شعور بالألم أو الجسد المتبقية وفقدان خفيف في الأداء البدني. قد تكون هذه التغييرات دقيقة للغاية وتحدث ببطء مع مرور الوقت.

التعب هو مشكلة أخرى شائعة بالنسبة للنساء اللائي تلقين العلاج الكيميائي. قد يستمر هذا لعدة أشهر حتى عدة سنوات. يمكن المساعدة في كثير من الأحيان ، لذلك من المهم أن تخبر طبيبك أو ممرضتك بذلك. قد يوصى بممارسة الرياضة ، والغفوة ، والحفاظ على الطاقة. إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم ، فيمكن علاجها. في بعض الأحيان قد يكون التعب علامة على الاكتئاب ، والذي قد يساعده الاستشارة و / أو الأدوية.

مزيد من المعلومات حول العلاج الكيميائي

لمزيد من المعلومات العامة حول كيفية استخدام العلاج الكيميائي لعلاج السرطان ، راجع  العلاج الكيميائي .

للتعرف على بعض الآثار الجانبية المدرجة هنا وكيفية إدارتها ، راجع إدارة الآثار الجانبية المرتبطة بالسرطان .

 

العلاج الهرموني لسرطان الثدي

تتأثر بعض أنواع سرطان الثدي بالهرمونات ، مثل الاستروجين والبروجستيرون. تحتوي خلايا سرطان الثدي على مستقبلات (بروتينات) ترتبط بالإستروجين والبروجستيرون ، مما يساعدها على النمو. تسمى العلاجات التي تمنع هذه الهرمونات من التعلق بهذه المستقبلات الهرمونية أو العلاج بالغدد الصماء.

يمكن أن يصل العلاج الهرموني إلى الخلايا السرطانية في أي مكان في الجسم تقريبًا وليس فقط في الثدي. يوصى به للنساء المصابات بأورام ذات مستقبلات هرمون إيجابية. لا يساعد النساء اللائي لا يوجد لديهن مستقبلات هرمونية.

 

متى يتم استخدام العلاج الهرموني؟

غالبًا ما يستخدم العلاج الهرموني بعد الجراحة (كعلاج مساعد) للمساعدة في تقليل خطر عودة السرطان. في بعض الأحيان تبدأ قبل الجراحة (كعلاج جديد). يؤخذ عادة لمدة لا تقل عن 5 إلى 10 سنوات.

يمكن أيضًا استخدام العلاج الهرموني لعلاج السرطان الذي عاد بعد العلاج أو الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 

كيف يعمل العلاج الهرموني؟

حوالي 2 من أصل 3 سرطانات الثدي هي مستقبلات هرمون إيجابية. تحتوي خلاياهم على مستقبلات (بروتينات) لهرمونات الاستروجين (سرطانات إيجابية ER) و / أو البروجسترون (سرطانات إيجابية) تساعد خلايا السرطان على النمو والانتشار.

هناك عدة أنواع من العلاج الهرموني لسرطان الثدي. معظم أنواع العلاج الهرموني إما انخفاض مستويات هرمون الاستروجين أو وقف هرمون الاستروجين من العمل على خلايا سرطان الثدي.

 

الأدوية التي تمنع مستقبلات هرمون الاستروجين:

هذه الأدوية تعمل عن طريق وقف هرمون الاستروجين من تغذية خلايا سرطان الثدي لتنمو.

 

تاموكسيفين:

هذا الدواء يمنع مستقبلات هرمون الاستروجين على خلايا سرطان الثدي. توقف هرمون الاستروجين عن الاتصال بالخلايا السرطانية ويخبرها بالنمو والانقسام. بينما يتصرف عقار تاموكسيفين مثل مضاد الاستروجين في خلايا الثدي ، إلا أنه يعمل مثل الاستروجين في الأنسجة الأخرى ، مثل الرحم والعظام. وبسبب هذا ، يطلق عليه مُشغل مستقبلات هرمون الاستروجين الانتقائي (SERM). يمكن استخدامه لعلاج النساء المصابات بسرطان الثدي اللائي عانين من انقطاع الطمث.

 

يمكن استخدام عقار تاموكسيفين بعدة طرق:

في النساء الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي ، يمكن استخدام عقار تاموكسيفين للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.
بالنسبة للنساء اللائي عولجن من خلال عملية جراحية للثدي لسرطان الأقنية في الموقع (DCIS) وهو إيجابي لمستقبلات الهرمون ، فإن تناول عقار تاموكسيفين لمدة 5 سنوات يقلل من فرصة عودة DCIS. كما أنه يقلل من فرصة الإصابة بسرطان الثدي الغازية في كلا الثديين.
بالنسبة للنساء المصابات بسرطان الثدي الغازي الإيجابي لمستقبلات الهرمونات والمعالجة بالجراحة ، يمكن أن يساعد عقار تاموكسيفين في تقليل فرص عودة السرطان وزيادة فرص العيش لفترة أطول. يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان جديد في الثدي الآخر. يمكن بدء عقار تاموكسيفين إما بعد الجراحة (العلاج المساعد) أو قبل الجراحة (العلاج الجديد) وعادة ما يتم تناوله لمدة 5 إلى 10 سنوات. يستخدم هذا الدواء بشكل رئيسي للنساء المصابات بسرطان الثدي في المرحلة المبكرة اللائي لم يسبق لهن انقطاع الطمث. (إذا مررت بانقطاع الطمث ، عادة ما تستخدم مثبطات الأروماتيز بدلاً من ذلك.)
بالنسبة للنساء المصابات بسرطان الثدي الإيجابي للهرمونات والذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ، يمكن أن يساعد عقار تاموكسيفين في كثير من الأحيان على إبطاء نمو السرطان أو إيقاف نموه ، وقد يتقلص بعض الأورام.
Toremifene (Fareston) هو SERM آخر يعمل بطريقة مماثلة ، لكنه يستخدم في كثير من الأحيان ويتم اعتماده فقط لعلاج سرطان الثدي النقيلي لدى النساء بعد انقطاع الطمث. ليس من المحتمل أن تعمل إذا تم استخدام عقار تاموكسيفين بالفعل وتوقف عن العمل. هذه الأدوية هي حبوب ، تؤخذ عن طريق الفم.

الآثار الجانبية لل SERMs
الآثار الجانبية الأكثر شيوعا من عقار تاموكسيفين وتوريميفين هي:

  • الهبات الساخنة
  • جفاف المهبل أو التصريف
  • قد تعاني بعض النساء المصابات بالسرطان المنتشر في العظام من ورم مع ألم في العظام. هذا عادة ما ينخفض ​​بسرعة ، ولكن في بعض الحالات النادرة قد تصاب المرأة أيضًا بمستوى عالٍ من الكالسيوم في الدم يصعب السيطرة عليه. إذا حدث هذا ، فقد يحتاج العلاج إلى التوقف لفترة.

 

آثار جانبية نادرة ولكن أكثر خطورة ممكنة:

إذا مرت المرأة بانقطاع الطمث ، يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الرحم . أخبر طبيبك على الفور عن أي نزيف مهبلي غير عادي (أحد الأعراض الشائعة لهذا السرطان). معظم نزيف الرحم ليس بسبب السرطان ، ولكن هذا العرض يحتاج دائمًا إلى عناية فورية.
جلطات الدم هي من الأعراض الجانبية الأخرى غير المألوفة ، ولكنها خطيرة. عادة ما تتشكل في الساقين (تسمى تجلط الأوردة العميقة أو DVT) ، ولكن في بعض الأحيان قد تنفصل قطعة من الجلطة في الساق وتؤدي في النهاية إلى سد الشريان في الرئتين ( الانسداد الرئوي أو PE). اتصل بطبيبك أو ممرضتك على الفور إذا أصبت بألم أو احمرار أو تورم في ساقك السفلى (ربلة الساق) أو ضيق في التنفس أو ألم في الصدر ، لأن هذه الأعراض يمكن أن تكون أعراض الإصابة بجلطات الأوردة العميقة أو PE.
نادرًا ما يرتبط عقار تاموكسيفين بالسكتات الدماغية عند النساء بعد انقطاع الطمث ، لذا أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من صداع شديد أو تشوش أو صعوبة في التحدث أو الحركة.
اعتمادًا على حالة انقطاع الطمث لدى المرأة ، يمكن أن يكون للتاموكسيفين تأثيرات مختلفة على العظام. في النساء قبل انقطاع الطمث ، يمكن أن يسبب عقار تاموكسيفين بعض ترقق العظام ، ولكن في النساء بعد انقطاع الطمث فإنه غالبا ما يقوي العظام إلى حد ما. فوائد تناول هذه الأدوية تفوق المخاطر بالنسبة لجميع النساء تقريبا مع سرطان الثدي إيجابية مستقبلات هرمون.

 

فولفسترانت (فاسلودكس)

Fulvestrant هو الدواء الذي يحجب ويدمر مستقبلات هرمون الاستروجين. هذا الدواء ليس سيرمر – إنه بمثابة مضاد للإستروجين في جميع أنحاء الجسم. ومن المعروف باسم انتقائي مستقبلات هرمون الاستروجين (SERD) . حاليًا يتم اعتماد Fulvestrant فقط للاستخدام في النساء بعد انقطاع الطمث. يستخدم أحيانًا “خارج الملصق” عند النساء قبل انقطاع الطمث ، وغالبًا ما يتم دمجه مع ناهض هرمون إفراز الهرمون (LHRH) لإيقاف المبايض (انظر القسم الخاص باستئصال المبيض أدناه).

 

يعطى Fulvestrant:

وحيد لعلاج سرطان الثدي المتقدم الذي لم يتم علاجه بالعلاج الهرموني الآخر.
وحده لعلاج سرطان الثدي المتقدم بعد توقف أدوية هرمونية أخرى (مثل عقار تاموكسيفين وغالبًا ما يكون مثبطًا للأروماتيز) عن العمل.
بالاشتراك مع مثبط CDK 4/6 أو مثبط PI3K لعلاج سرطان الثدي النقيلي كعلاج هرموني أولي أو بعد تجربة علاجات هرمونية أخرى.
يعطى عن طريق الحقن في الأرداف. للشهر الأول ، يتم إعطاء الطلقات بعد أسبوعين. بعد ذلك ، يتم إعطاؤهم مرة واحدة في الشهر.

 

الآثار الجانبية لل fulvestrant:

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الشائعة على المدى القصير:

  • الهبات الساخنة و / أو التعرق الليلي
  • صداع الراس
  • غثيان خفيف
  • آلام العظام
  • حقن موقع الألم

العلاجات التي تخفض مستويات هرمون الاستروجين:

بعض العلاجات الهرمونية تعمل عن طريق خفض مستويات هرمون الاستروجين. لأن الاستروجين يشجع سرطانات الثدي الإيجابية للهرمونات على النمو ، فإن خفض مستوى الإستروجين يمكن أن يساعد في إبطاء نمو السرطان أو المساعدة في منعه من العودة.

 

مثبطات أروماتيز (AIs):

مثبطات الأروماتيز (AIs) هي الأدوية التي توقف إنتاج هرمون الاستروجين. قبل انقطاع الطمث ، يتكون معظم الاستروجين بواسطة المبايض. ولكن بالنسبة للنساء اللواتي لا يعمل المبايض ، إما بسبب انقطاع الطمث أو علاجات معينة ، لا يزال يتم إنتاج كمية صغيرة من هرمون الاستروجين في الأنسجة الدهنية بواسطة إنزيم (يسمى الهرمونات). تعمل الأدوية عن طريق منع الهرمونات من صنع الاستروجين.

هذه العقاقير مفيدة في النساء اللائي تجاوزن سن انقطاع الطمث ، على الرغم من أنه يمكن استخدامها أيضًا في النساء قبل انقطاع الطمث مع قمع المبيض (انظر أدناه).

يبدو أن هذه الأجهزة تعمل بشكل جيد على قدم المساواة في علاج سرطان الثدي:

  • ليتروزول (فيمارا)
  • أناستروزول (أريميدكس)
  • إكسيميستان (أروماسين)
  • هذه الأدوية هي حبوب تؤخذ يوميا.

استخدم في العلاج المساعد: بعد الجراحة ، يمكن إعطاء العلاج الهرموني للحد من خطر عودة السرطان. لقد ثبت أن تناول الذكاء الاصطناعي ، سواء بمفرده أو بعد عقار تاموكسيفين ، يعمل بشكل أفضل من تناول عقار تاموكسيفين لمدة 5 سنوات فقط.

 

من المعروف أن جداول العلاج هذه مفيدة:

  • تاموكسيفين لمدة 2-3 سنوات ، تليها منظمة العفو الدولية لإكمال 5 إلى 10 سنوات من العلاج
  • منظمة العفو الدولية لمدة 2 إلى 3 سنوات تليها تاموكسيفين لإكمال 5 سنوات من العلاج
  • تاموكسيفين لمدة 5 سنوات ، تليها منظمة العفو الدولية لمدة 5 سنوات
  • منظمة العفو الدولية لمدة 5 إلى 10 سنوات

بالنسبة للنساء غير القادرات على أخذ الذكاء الاصطناعي ، فإن عقار تاموكسيفين لمدة 5 إلى 10 سنوات هو أحد الخيارات
بالنسبة لمعظم النساء بعد انقطاع الطمث الذين تكون سرطاناتهن إيجابية لمستقبلات الهرمون ، يوصي معظم الأطباء بتناول AI في مرحلة ما أثناء العلاج المساعد.

في الوقت الحالي ، العلاج المعتاد هو تناول هذه الأدوية لمدة 5 سنوات تقريبًا ، أو بالتناوب مع عقار تاموكسيفين لمدة لا تقل عن 5 سنوات ، أو تناولها بالتسلسل مع عقار تاموكسيفين لمدة 3 سنوات على الأقل.

بالنسبة للنساء الأكثر عرضة لخطر التكرار ، يمكن التوصية بمنظمة العفو الدولية لمدة 10 سنوات. تاموكسيفين هو خيار لبعض النساء اللاتي لا يستطعن ​​الحصول على الذكاء الاصطناعي.

يعتبر تناول عقار تاموكسيفين لمدة 10 سنوات أكثر فاعلية من تناوله لمدة 5 سنوات ، ولكن أنت وطبيبك سيحددان أفضل جدول علاج لك.

إذا كنت مصابًا بسرطان الثدي في المراحل المبكرة ولم تمر بمرحلة انقطاع الطمث عند تشخيصك لأول مرة ، فقد يوصي طبيبك بأخذ عقار تاموكسيفين أولاً ، ثم أخذ AI لاحقًا إذا مررت بانقطاع الطمث أثناء العلاج.

هناك خيار آخر يتمثل في تناول عقار يسمى التناظرية هرمون الإفراج عن هرمون (LHRH) ، والتي تنطفئ المبايض ، جنبا إلى جنب مع AI. لا ينبغي أن يؤخذ AI بمفرده لعلاج سرطان الثدي لدى النساء قبل انقطاع الطمث لأنه غير آمن ويمكن أن يزيد من مستويات الهرمون.

في حالة عودة السرطان أو انتشاره: يمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لعلاج سرطانات الثدي الأكثر تقدمًا بالهرمونات ، خاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث. وغالبا ما تستمر لفترة طويلة لأنها مفيدة.

 

الآثار الجانبية المحتملة لل AIs:

تميل AIs إلى أن يكون لها آثار جانبية أقل خطورة من عقار تاموكسيفين. أنها لا تسبب سرطان الرحم ونادرا جدا ما تسبب جلطات دموية. ومع ذلك ، يمكن أن تسبب آلام العضلات وتصلب المفاصل و / أو الألم . قد يكون ألم المفاصل مشابهاً للإحساس بالتهاب المفاصل في العديد من المفاصل المختلفة في وقت واحد. قد يؤدي التحول إلى نوع مختلف من الذكاء الاصطناعي إلى تحسين هذا التأثير الجانبي ، لكنه أدى ببعض النساء إلى التوقف عن العلاج. إذا حدث هذا ، يوصي معظم الأطباء باستخدام عقار تاموكسيفين لإكمال العلاج الهرموني من 5 إلى 10 سنوات.

نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي يقلل بشكل كبير من مستوى هرمون الاستروجين لدى النساء بعد انقطاع الطمث ، فقد يؤدي أيضًا إلى ترقق العظام ، مما يؤدي أحيانًا إلى هشاشة العظام وحتى الكسور. إذا كنت تتناول AI ، فقد يتم اختبار كثافة عظامك وقد يتم إعطاؤك أيضًا أدوية ، مثل البايفوسفونيت (حمض الزولندرونيك على سبيل المثال) أو دينوسوماب (Xgeva ، Prolia) ، لتقوية العظام.

 

قمع المبيض:

بالنسبة للنساء قبل انقطاع الطمث ، فإن إزالة أو إغلاق المبيض (قمع المبيض) ، والذي يعد المصدر الرئيسي للإستروجين ، يجعلهن فعالين بعد انقطاع الطمث. قد يسمح ذلك باستخدام بعض العلاجات الهرمونية الأخرى ، مثل الذكاء الاصطناعي.

 

هناك عدة طرق لإزالة أو إغلاق المبيضين لعلاج سرطان الثدي:

 

استئصال المبيض:

عملية جراحية لإزالة المبايض. هذا هو شكل من أشكال الاجتثاث المبيض دائم.

 

النظير لهرمونات هرمون إفراز الهرمون (LHRH):

تستخدم هذه الأدوية أكثر من استئصال الفم. يوقفون الإشارة التي يرسلها الجسم إلى المبايض لصنع الاستروجين ، والذي يسبب انقطاع الطمث المؤقت. وتشمل الأدوية الشائعة LHRH goserelin (Zoladex) و leuprolide (Lupron). يمكن استخدامها بمفردها أو مع أدوية هرمونية أخرى (تاموكسيفين ، مثبطات أروماتيز ، مبيد حشرات) كعلاج هرموني لدى النساء قبل انقطاع الطمث.

 

عقاقير العلاج الكيميائي:

يمكن لبعض العقاقير الكيماوية أن تتلف المبايض لدى النساء قبل انقطاع الطمث حتى لا يعدن هرمون الاستروجين. يمكن أن تعود وظيفة المبيض بعد أشهر أو سنوات في بعض النساء ، ولكن في حالات أخرى يكون التلف الذي يصيب المبيض دائمًا ويؤدي إلى انقطاع الطمث.
كل هذه الطرق يمكن أن تسبب أعراض انقطاع الطمث ، بما في ذلك الهبات الساخنة والتعرق الليلي والجفاف المهبلي وتقلب المزاج.

 

أنواع أقل شيوعا من العلاج الهرموني:

بعض الأنواع الأخرى من العلاج الهرموني التي كانت تستخدم أكثر في الماضي ، ولكن نادراً ما تعطى الآن تشمل:

  • خلات Megestrol (Megace) ، وهو عقار يشبه هرمون البروجسترون
  • الأندروجينات (هرمونات الذكورة)
  • جرعات عالية من الاستروجين

قد تكون هذه الخيارات متاحة إذا لم تعد الأشكال الأخرى من العلاج الهرموني تعمل ، لكنها غالبًا ما تسبب آثارًا جانبية.

 

العلاج المستهدف لسرطان الثدي

بينما يتعلم الباحثون المزيد عن التغييرات في الخلايا التي تسبب السرطان ، فقد تمكنوا من تطوير أنواع جديدة من الأدوية التي تستهدف هذه التغييرات على وجه التحديد. الأدوية المستهدفة تعمل بشكل مختلف عن أدوية العلاج الكيميائي وغالبًا ما يكون لها آثار جانبية مختلفة.

مثل العلاج الكيميائي ، تدخل هذه الأدوية إلى مجرى الدم وتصل إلى جميع مناطق الجسم تقريبًا ، مما يجعلها مفيدة ضد السرطانات التي انتشرت إلى أجزاء بعيدة من الجسم. الأدوية المستهدفة تعمل في بعض الأحيان حتى عندما لا تعمل الأدوية الكيماوية. يمكن لبعض الأدوية المستهدفة مساعدة أنواع أخرى من العلاج تعمل بشكل أفضل.

 

العلاج الموجه لسرطان الثدي إيجابية HER2:

لدى حوالي 1 من كل 5 نساء مصابات بسرطان الثدي ، تحتوي الخلايا السرطانية على الكثير من البروتين المعزز للنمو المعروف باسم HER2 على سطحها. تميل هذه السرطانات ، المعروفة باسم سرطانات الثدي HER2 الإيجابية ، إلى النمو والانتشار بقوة أكبر. تم تطوير عدد من الأدوية التي تستهدف هذا البروتين:

 

تراستوزوماب (هيرسبتين):

هذا جسم مضاد أحادي النسيلة ، وهو نسخة من صنع الإنسان من بروتين نظام المناعة المحدد للغاية. غالبًا ما يتم إعطاؤه بالكيماوي ، لكن يمكن استخدامه أيضًا بمفرده (خاصةً إذا كان الكيميائي وحده قد جرب بالفعل). Trastuzumab يمكن استخدامها لعلاج كل من سرطان الثدي في مرحلة مبكرة والمتقدمة. عندما يبدأ قبل (neoadjuvant) أو بعد (adjuvant) لعملية جراحية لعلاج سرطان الثدي المبكر ، وعادة ما يتم إعطاء هذا الدواء لمدة 6 أشهر إلى سنة. لسرطان الثدي المتقدم ، غالباً ما يتم إعطاء العلاج طالما أن الدواء مفيد. يتم إعطاء هذا الدواء في الوريد (IV) ويتم ضخه على مدى 30 إلى 90 دقيقة.

نوع آخر من trastuzumab يسمى trastuzumab و hyaluronidase-oysk injection (Herceptin Hylecta) متاح أيضًا. تُعطى كقطة تحت الجلد (تحت الجلد) تستغرق حوالي 2 إلى 5 دقائق للحقن.

 

بيرتوزوماب (بيرجيتا)

يمكن إعطاء هذا الجسم المضاد الوحيد النسيلة مع تراستوزوماب وكيماوي ، إما قبل أو بعد الجراحة لعلاج سرطان الثدي في المراحل المبكرة ، أو لعلاج سرطان الثدي المتقدم. يتم إعطاء هذا الدواء في الوريد (IV).

 

Ado-trastuzumab emtansine (Kadcyla أو TDM-1)

هذا هو الأجسام المضادة وحيدة النسيلة تعلق على المخدرات العلاج الكيميائي. يتم استخدامه بمفرده لعلاج سرطان الثدي في المراحل المبكرة (عندما يعطى العلاج الكيميائي الجديد والذي كان لا يزال موجودًا في وقت الجراحة) أو سرطان الثدي المتقدم لدى النساء اللائي سبق أن عولجوا بالترستوزوماب والكيماوي. ويرد هذا الدواء أيضا في الوريد (IV).

 

لاباتنيب (Tykerb):

هذا هو مثبط كيناز. حبوب منع الحمل تؤخذ يوميا. يستخدم Lapatinib لعلاج سرطان الثدي المتقدم ، ويمكن استخدامه مع بعض أدوية العلاج الكيميائي أو أدوية العلاج الهرموني.

 

نيراتينيب (نيرلينكس)

هذا هو مثبط كيناز آخر. حبوب منع الحمل تؤخذ يوميا. يستخدم Neratinib لعلاج سرطان الثدي في مرحلة مبكرة بعد أن تكمل المرأة سنة واحدة من تراستوزوماب وعادة ما تعطى لمدة سنة واحدة. تُظهر بعض التجارب السريرية أنه قد يكون فعالًا أيضًا في سرطان الثدي المتقدم.

 

الآثار الجانبية للعلاج المستهدف لسرطان الثدي إيجابية HER2

غالبًا ما تكون الآثار الجانبية لهذه الأدوية خفيفة ، لكن بعضها قد يكون خطيرًا. ناقش ما يمكنك توقعه مع طبيبك.

تتعرض بعض النساء لأضرار في القلب أثناء أو بعد العلاج باستخدام تراستوزوماب ، بيرتوزوماب ، أو إيتو تراستوزوماب إمتانسين. هذا يمكن أن يؤدي إلى قصور القلب الاحتقاني . بالنسبة لمعظم النساء (وليس جميعهن) ، يستمر هذا التأثير لفترة قصيرة ويتحسن عندما يتم إيقاف الدواء. يكون خطر الإصابة بمشاكل القلب أكبر عندما يتم إعطاء هذه الأدوية مع بعض الأدوية الكيماوية التي يمكن أن تسبب أيضًا تلفًا في القلب ، مثل دوكسوروبيسين (أدرياميسين) وإبيروبيسين (إيلينس). نظرًا لأن هذه الأدوية يمكن أن تسبب تلفًا في القلب ، فغالبًا ما يقوم الأطباء بفحص وظائف القلب (باستخدام مخطط صدى القلب أو فحص MUGA) قبل العلاج ، وبشكل منتظم أثناء تناولك الدواء. أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أعراض مثل ضيق التنفس ، تورم الساق ، والتعب الشديد .

Lapatinib ، neratinib ومزيج من pertuzumab مع trastuzumab يمكن أن يسبب الإسهال الحاد ، لذلك من المهم للغاية أن تخبر فريق الرعاية الصحية الخاص بك عن أي تغييرات في عادات الأمعاء بمجرد حدوثها. يمكن أن يتسبب اللاatinينيب أيضًا في متلازمة القدم باليد ، حيث تصبح اليدين والقدمين متقرحة وحمراء ، وقد تنفث وتنقشر .

إذا كنت حاملاً ، يجب ألا تتناول هذه الأدوية . يمكن أن تؤذي الجنين وتسببه في الوفاة. إذا تمكنت من الحمل ، فتحدث إلى طبيبك حول استخدام وسائل منع الحمل الفعالة أثناء تناول هذه الأدوية.

 

العلاج الموجه لسرطان الثدي إيجابية مستقبلات هرمون:

حوالي 2 من 3 سرطانات الثدي هي مستقبلات هرمون إيجابية (مستقبلات هرمون الاستروجين إيجابية أو مستقبلات هرمون البروجسترون إيجابية). بالنسبة للنساء المصابات بهذه السرطانات ، غالبًا ما يكون العلاج بالهرمونات مفيدًا. بعض أدوية العلاج المستهدفة يمكن أن تجعل العلاج الهرموني أكثر فعالية ، على الرغم من أن هذه الأدوية المستهدفة قد تزيد أيضًا من الآثار الجانبية.

 

مثبطات CDK4 / 6

Palbociclib (Ibrance) ، و ribociclib (Kisqali) ، و abemaciclib (Verzenio)  هي عقاقير تمنع البروتينات الموجودة في الخلية المسماة kinases المعتمدة على cyclin (CDKs) ، وخاصة CDK4 و CDK6. يساعد منع هذه البروتينات في خلايا سرطان الثدي إيجابية مستقبلات الهرمونات في منع الخلايا من الانقسام. هذا يمكن أن تبطئ نمو السرطان.

تمت الموافقة على هذه الأدوية للنساء المصابات بسرطان الثدي المتقدم HER2 الإيجابي للمستقبلات الهرمونية وتؤخذ على شكل حبوب ، عادة مرة أو مرتين يوميًا.

 

هناك طرق مختلفة لاستخدام هذه الأدوية.

يمكن إعطاء أي من الأدوية الثلاثة إلى جانب مثبط أروماتيز أو مسبب للتخلص للنساء اللائي عانين من انقطاع الطمث.
يمكن إعطاء أي من هذه الأدوية الثلاثة مع مثبطات أو مثبط أروماتيز للنساء اللواتي ما زلن يعشن فترات منتظمة (قبل انقطاع الطمث) أو يكاد يكون في سن انقطاع الطمث (Perimenopausal). ومع ذلك ، يجب أن تتناول هؤلاء النساء الأدوية ، مثل نظائر هرمون إفراز الهرمون (LHRH) ، والتي تمنع المبايض من عمل هرمون الاستروجين.
يمكن أيضًا استخدام Abemaciclib بنفسه لدى النساء اللائي سبق علاجهن بالعلاج الهرموني والعلاج الكيميائي.
الآثار الجانبية الأكثر شيوعا هي انخفاض عدد خلايا الدم والتعب. الغثيان والقيء ، تقرحات الفم ، تساقط الشعر ، الإسهال ، والصداع هي آثار جانبية أقل شيوعا. يمكن أن يؤدي انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى خطيرة. من الآثار الجانبية النادرة والمهددة للحياة هي التهاب الرئتين ، ويسمى أيضًا مرض الرئة الخلالي أو التهاب الرئة.

 

إيفروليموس (أفينيتور):

يستخدم Everolimus للنساء اللائي عانين من انقطاع الطمث وتقدمن بسرطان الثدي الإيجابي المستقبلي للهرمونات HER2. يتم استخدامه مع exemestane لمثبط أروماتيز (Aromasin) للنساء اللائي نمت سرطاناتهن أثناء علاجهن إما بتروزول أو أنستروزول (أو إذا بدأ السرطان في النمو بعد فترة قصيرة من توقف العلاج بهذه الأدوية).

يمنع هذا الدواء العلاجي المستهدف mTOR ، وهو بروتين في الخلايا يساعدها عادة على النمو والانقسام. قد يمنع Everolimus الأورام من تطوير أوعية دموية جديدة ، مما قد يساعد في الحد من نموها. في علاج سرطان الثدي ، يبدو أن هذا الدواء يساعد أدوية العلاج الهرموني على العمل بشكل أفضل. Everolimus هي حبوب منع الحمل التي تؤخذ مرة واحدة في اليوم.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لإيفروليموس تقرحات الفم ، والإسهال ، والغثيان ، والشعور بالضعف أو التعب ، وانخفاض عدد الدم ، وضيق التنفس ، والسعال. يمكن لـ Everolimus أيضًا زيادة نسبة الدهون في الدم (الكوليسترول والدهون الثلاثية) والسكريات في الدم ، لذلك سيقوم طبيبك بفحص دمك بشكل دوري أثناء تناولك لهذا الدواء. يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالتهابات خطيرة ، لذلك سوف يراقبك طبيبك عن كثب للعدوى.

 

العلاج الموجه للنساء مع طفرات الجينات BRCA:

Olaparib (Lynparza) و talazoparib (Talzenna)  من الأدوية المعروفة باسم مثبطات PARP . تساعد بروتينات PARP عادة في إصلاح التلف الموجود داخل الخلايا. و  BRCA  جينات ( BRCA1  و  BRCA2 ) أيضا المساعدة في إصلاح الحمض النووي (بطريقة مختلفة قليلا)، ولكن الطفرات في واحدة من هذه الجينات يمكن أن يوقف هذا من الحدوث. مثبطات PARP تعمل عن طريق منع بروتينات PARP. لأن الخلايا السرطانية التي تحتوي على  جين BRCA متحور  تواجه بالفعل مشكلة في إصلاح الحمض النووي التالف ، فإن حجب بروتينات PARP غالبا ما يؤدي إلى موت هذه الخلايا.

يمكن استخدام Olaparib و talazoparib لعلاج سرطان الثدي النقيلي السلبي HER2 عند النساء اللائي يعانين من طفرة BRCA اللائي سبق لهن إجراء  العلاج الكيميائي . يمكن أيضًا استخدام Olaparib في النساء اللائي تلقين بالفعل العلاج الهرموني إذا كان السرطان إيجابيًا في مستقبلات هرمون. فقط جزء صغير من النساء المصابات بسرطان الثدي لديهن  جين BRCA متحور  كلاهما ، وليس مكتسب والذي يوجد فقط في السرطان. إذا لم يكن من المعروف أن لديك   طفرة BRCA ، فسيقوم طبيبك بفحص دمك للتأكد من إصابتك قبل إجراء العلاج بهذا الدواء.

هذه الأدوية تأتي في حبوب منع الحمل التي تؤخذ مرتين في اليوم.

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الغثيان والقيء والإسهال والتعب وفقدان الشهية وتغيرات الذوق وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (فقر الدم) وانخفاض عدد الصفائح الدموية وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء وآلام البطن وآلام في العضلات والمفاصل. نادرًا ما يصاب بعض الأشخاص الذين عولجوا بمثبط PARP بسرطان الدم ، مثل  متلازمة خلل التنسج النخاعي  أو  سرطان الدم النخاعي الحاد (AML) .

 

العلاج الموجه للسرطان مع طفرة الجينات PIK3CA:

Alpelisib (Piqray) هو دواء مستهدف يعرف باسم مثبط PI3K . يمكن استخدامه جنبا إلى جنب مع fulvestrant لعلاج النساء بعد انقطاع الطمث بسرطان الثدي المتقدم HER2 الإيجابي للمستقبلات الهرمونية مع طفرة PIK3CA التي نمت أثناء أو بعد العلاج بمثبط أروماتيز . حوالي 30 ٪ إلى 40 ٪ من سرطانات الثدي لديها  جين PIK3CA متحور  . سيقوم الطبيب بفحص دمك أو ورمك لهذه الطفرة قبل البدء في العلاج باستخدام هذا الدواء.

هذا الدواء هو حبة تؤخذ مرة واحدة في اليوم.

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية ارتفاع مستويات السكر في الدم ، علامات الكلى أو الكبد أو مشاكل البنكرياس ، الإسهال ، الطفح الجلدي ، انخفاض تعداد الدم ، الغثيان والقيء ، التعب ، انخفاض الشهية ، تقرحات الفم ، فقدان الوزن ، انخفاض مستويات الكالسيوم ، مشاكل تخثر الدم ، وفقدان الشعر. ردود الفعل الجلدية شديدة الشدة ، مثل الطفح الجلدي مع التقشير والتقرحات ، ممكنة ويجب إبلاغ الطبيب بها. يجب على المرضى الذين لديهم تاريخ من ردود الفعل الجلدية الشديدة إخبار الطبيب قبل تناول الألبيلسيب.

مزيد من المعلومات حول العلاج المستهدف

لمعرفة المزيد حول كيفية استخدام الأدوية المستهدفة لعلاج السرطان ، راجع  علاج السرطان المستهدف .

للتعرف على بعض الآثار الجانبية المدرجة هنا وكيفية إدارتها ، راجع  إدارة الآثار الجانبية المرتبطة بالسرطان .

 

العلاج المناعي لسرطان الثدي

العلاج المناعي هو استخدام الأدوية لتحفيز الجهاز المناعي للشخص على التعرف على الخلايا السرطانية وتدميرها بشكل أكثر فعالية. يمكن استخدام العلاج بالخلايا الجذعية لعلاج بعض أنواع سرطان الثدي.

 

مثبطات نقطة التفتيش المناعية:

جزء مهم من الجهاز المناعي هو قدرته على منع نفسه من مهاجمة الخلايا الطبيعية في الجسم. للقيام بذلك ، فإنه يستخدم “نقاط التفتيش” – البروتينات الموجودة على الخلايا المناعية التي تحتاج إلى تشغيل (أو إيقاف) لبدء استجابة مناعية. تستخدم خلايا سرطان الثدي أحيانًا نقاط التفتيش هذه لتجنب التعرض للهجوم من قبل الجهاز المناعي. الأدوية التي تستهدف نقاط التفتيش هذه ، والمعروفة باسم أدوية العلاج المناعي ، تساعد على استعادة الاستجابة المناعية ضد خلايا سرطان الثدي.

 

مثبطات PD-L1:

يستهدف Atezolizumab (Tecentriq) PD-L1 ، وهو بروتين موجود في بعض الخلايا السرطانية والخلايا المناعية. يمكن أن يساعد حظر هذا البروتين في تعزيز الاستجابة المناعية ضد خلايا سرطان الثدي. هذا يمكن أن تقلص بعض الأورام أو إبطاء نموها.

يمكن استخدام Atezolizumab مع Abraxane (باكليتاكسيل المرتبط بالألبومين) لسرطان الثدي الثلاثي السلبي المتقدم عندما يصنع الورم البروتين PD-L1. يمكن استخدامه كجزء من العلاج الأول لدى بعض الأشخاص.

يعطى Atezolizumab كحقن في الوريد (IV) كل أسبوعين.

 

الآثار الجانبية المحتملة لمثبطات PD-L1:

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية للأتزوليزوماب التعب والسعال والغثيان وفقدان الشهية والإمساك والإسهال.

تحدث آثار جانبية أخرى أكثر خطورة في كثير من الأحيان. تعمل عقاقير العلاج المناعي عن طريق إزالة المكابح الموجودة في جهاز المناعة في الجسم. في بعض الأحيان يبدأ الجهاز المناعي في مهاجمة أجزاء أخرى من الجسم ، والتي يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة أو حتى تهدد الحياة في الرئتين أو الأمعاء أو الكبد أو الغدد التي تصنع الهرمونات أو الكليتين أو الأعضاء الأخرى.

من المهم جدًا الإبلاغ عن أي آثار جانبية جديدة لفريق الرعاية الصحية الخاص بك بسرعة. في حالة حدوث آثار جانبية خطيرة ، فقد يلزم إيقاف العلاج وقد تحصل على جرعات عالية من الستيرويدات القشرية لقمع نظام المناعة لديك.

 

مزيد من المعلومات حول العلاج المناعي

لمعرفة المزيد حول كيفية استخدام الأدوية التي تعمل على الجهاز المناعي لعلاج السرطان ، راجع Cancer Immunotherapy .

 

نهج العلاج المشترك:

علاج سرطان الثدي عن طريق المرحلة:

تعتمد هذه المعلومات على أنظمة التدريج AJCC قبل عام 2018 والتي كانت تعتمد أساسًا على حجم الورم وحالة العقدة الليمفاوية. نظرًا لأن نظام التدريج المحدث لسرطان الثدي يشمل أيضًا حالة مستقبلات هرمون الاستروجين (ER) ومستقبلات هرمون البروجسترون (PR) و HER2 ، فقد تكون المراحل أعلى أو أقل من أنظمة التدريج السابقة. ما إذا كانت استراتيجيات العلاج ستتغير أم لا مع هذا النظام التدريج الجديد لم يتم تحديدها بعد. يجب عليك مناقشة خيارات المرحلة والعلاج مع طبيبك.

تعد مرحلة (مدى) سرطان الثدي عاملاً مهماً في اتخاذ القرارات بشأن خيارات العلاج الخاصة بك. بشكل عام ، كلما انتشر سرطان الثدي ، زاد العلاج الذي قد تحتاجه. ولكن هناك عوامل أخرى يمكن أن تكون مهمة ، مثل:

  • إذا كانت الخلايا السرطانية تحتوي على مستقبلات هرمون (أي ، إذا كان السرطان إيجابيا أو إيجابيا العلاقات العامة)
  • إذا كانت الخلايا السرطانية تحتوي على كميات كبيرة من بروتين HER2 (أي ، إذا كان السرطان إيجابياً لـ HER2)
  • الصحة العامة والتفضيلات الشخصية
  • إذا كنت قد مرت من انقطاع الطمث أم لا
  • مدى سرعة نمو السرطان (تقاس بالصف أو التدابير الأخرى)

تحدث مع طبيبك حول كيفية تأثير هذه العوامل على خيارات العلاج الخاصة بك.

 

المرحلة 0:

المرحلة 0 من السرطان تعني أن السرطان يقتصر على الجزء الداخلي من قناة الحليب وهو سرطان غير غازي. غالبًا ما تختلف علاجات سرطان الثدي غير الجراحي عن علاج سرطان الثدي الغازي. D uctal سرطان في الموقع (DCIS ) هو المرحلة 0 الثدي السرطانية.

اعتُبرت سرطان الفص في الموقع (LCIS) بمثابة المرحلة 0 ولكن هذا قد تغير ، لأنه ليس سرطانًا ، لكنه يشير إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي. انظر  سرطان مفصص في الموقف (LCIS) لمزيد من المعلومات.

 

علاج سرطان الأقنية في الحالة (DCIS)

مراحل I-III

يشتمل علاج المراحل الأولى إلى الثالثة من سرطان الثدي عادةً على الجراحة والعلاج الإشعاعي ، وغالبًا ما يكون ذلك باستخدام العلاج الكيميائي أو غيره من الأدوية إما قبل (neoadjuvant) أو بعد الجراحة (المساعدة).

المرحلة الأولى:  لا تزال سرطانات الثدي صغيرة نسبيًا ، ولم تنتشر إلى الغدد الليمفاوية أو تحتوي فقط على منطقة صغيرة من السرطان تنتشر في العقدة الليمفاوية الحارسة (أول العقدة الليمفاوية التي من المحتمل أن ينتشر السرطان).

المرحلة الثانية:  تكون سرطانات الثدي أكبر من سرطانات المرحلة الأولى و / أو انتشرت إلى بضع العقد اللمفاوية القريبة.

المرحلة الثالثة: تكون  هذه الأورام أكبر أو تنمو في الأنسجة القريبة (الجلد فوق الثدي أو العضلات السفلية) ، أو قد انتشرت إلى العديد من الغدد الليمفاوية القريبة.

 

علاج سرطان الثدي مراحل I-III

المرحلة الرابعة (سرطان الثدي النقيلي)

انتشرت سرطانات المرحلة الرابعة إلى ما وراء الثدي والعقد الليمفاوية القريبة إلى أجزاء أخرى من الجسم. عادة ما يكون علاج سرطان الثدي في المرحلة الرابعة علاجًا نظاميًا.
علاج المرحلة الرابعة (النقيلي) سرطان الثدي

 

سرطان الثدي المتكرر

يسمى السرطان المتكررة عندما يعود بعد العلاج الأولي. يمكن أن يكون التكرار موضعيًا (في نفس الثدي أو في ندبة الجراحة) أو إقليميًا (في الغدد الليمفاوية القريبة) أو في منطقة بعيدة. يعتمد علاج سرطان الثدي المتكرر على المكان الذي يتكرر فيه السرطان والعلاجات التي سبق لك علاجها.
علاج سرطان الثدي المتكرر

 

علاج سرطان الثدي الثلاثي السلبي:

لا تحتوي سرطانات الثدي الثلاثية السلبية (TNBC) على مستقبلات هرمون الاستروجين أو البروجستيرون ، كما أنها لا تصنع الكثير من البروتين HER2. لأن خلايا السرطان تفتقر إلى هذه البروتينات ، فإن خيارات العلاج لسرطان الثدي السلبي الثلاثي محدودة. العلاج بالهرمونات والعقاقير التي تستهدف HER2 ليست مفيدة ، لذلك العلاج الكيميائي هو خيار العلاج الشامل الرئيسي. على الرغم من أن TNBC يميل إلى الاستجابة بشكل جيد للعلاج الكيميائي الأولي ، إلا أنه يميل إلى العودة (تكرار) أكثر من سرطانات الثدي الأخرى.

 

مراحل I-III سرطان الثدي الثلاثي السلبي

إذا كان ورم TNBC في مرحلة مبكرة صغيرًا بدرجة كافية لإجراء الجراحة ، فقد يتم إجراء جراحة للحفاظ على الثدي أو استئصال الثدي مع فحص الغدد الليمفاوية. في بعض الحالات ، مثل الورم الكبير أو إذا تم العثور على سرطان الغدد الليمفاوية ، قد يتبع الإشعاع الجراحة.

لأن العلاج بالهرمونات والأدوية HER2 ليسا خيارات للنساء المصابات بسرطان الثدي السلبي الثلاثي ، فإن العلاج الكيميائي هو الخيار الجهازي الرئيسي . قد يعطى قبل الجراحة (العلاج الكيميائي الجديد) لتقليص ورم كبير. إذا تم العثور على سرطان (متبقٍ) بعد أن تم إعطاء علاج كيميائي جديد ، فقد يوصي طبيبك بتناول عقار كيماوي عن طريق الفم يسمى كابيسيتابين لمدة تتراوح بين 18 و 24 أسبوعًا. قد تحصل أيضًا على العلاج الكيميائي بعد الجراحة (العلاج الكيميائي المساعد) لتقليل فرص عودة السرطان.

 

المرحلة الرابعة سرطان الثدي الثلاثي السلبي:

غالبًا ما يستخدم العلاج الكيميائي أولاً عندما ينتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم (المرحلة الرابعة). الأدوية الكيماوية الشائعة المستخدمة هي أنثراسيكلين ، تاكسان ، كابيسيتابين ، جيمسيتابين ، إريبولين وغيرها.

بالنسبة للنساء المصابات بـ TNBC اللاتي لديهن طفرة BRCA ولم يعد السرطان يستجيب لعقاقير العلاج الكيميائي الشائعة لسرطان الثدي ، أو غيرها من أدوية العلاج الكيميائي ، تسمى عقاقير البلاتين (مثل سيسبلاتين أو كاربوبلاتين) أو مثبطات PARP المستهدفة ، أولاباريب (لينبارزا) وتالازوباريب (تالزانا) قد يكون بالحسبان.

TNBC المتقدم الذي يصنع بروتين PD-L1 يمكن علاجه أولاً بعقار atezolizumab للأدوية المناعية مع Abraxane (باكليتاكسيل المرتبط بالألبومين). تم العثور على البروتين PD-L1 في حوالي 20 ٪ من TNBC.

قد تكون الجراحة والإشعاع أيضًا خيارات في مواقف معينة. انظر علاج سرطان الثدي من المرحلة الرابعة (متقدم) لمزيد من المعلومات.

بغض النظر عن مرحلة السرطان ، تعد المشاركة في تجربة سريرية للعلاجات الجديدة لـ TNBC خيارًا جيدًا لأن TNBC نادر الحدوث ويميل إلى أن يكون لديه تشخيص سيئ (نتائج) مقارنة بالأنواع الأخرى من سرطان الثدي ، ولأن هذه الدراسات غالبًا السماح للمرضى بالحصول على الأدوية غير المتاحة للعلاج القياسي.

 

علاج سرطان الثدي الالتهابي

سرطان الثدي الالتهابي (IBC) هو نوع غير شائع من سرطان الثدي الغازي الذي يجعل الجلد على الثدي يبدو أحمرًا ويشعر بالدفء. كما أنه قد يمنح جلد الثدي مظهرًا سميكًا وحارًا يشبه إلى حد كبير قشر البرتقال. هذه التغييرات ناتجة عن الخلايا السرطانية التي تمنع الأوعية الليمفاوية في الجلد.

نظرًا لأن سرطان الثدي الالتهابي قد وصل إلى هذه الأوعية وتسبب في حدوث تغييرات في الجلد ، فإنه يعتبر على الأقل من سرطان الثدي من المرحلة الثالثة. تعتبر IBC التي امتدت إلى أجزاء أخرى من الجسم هي المرحلة الرابعة. عادة ما تنمو هذه السرطانات بسرعة ويمكن أن تكون صعبة العلاج.

 

علاج المرحلة الثالثة من سرطان الثدي الالتهابي:

المرحلة IBC التي لم تنتشر خارج الثدي أو العقد اللمفاوية القريبة. يبدأ العلاج عادة بالعلاج الكيميائي (chemo) لمحاولة تقليص الورم. إذا كان السرطان إيجابياً لـ HER2 ، يتم إعطاء العلاج المستهدف مع العلاج الكيميائي. يتبع ذلك عادةً عملية جراحية (استئصال الثدي وتشريح العقدة الليمفاوية) لإزالة السرطان. العلاج الإشعاعي غالبا ما يتبع الجراحة. في بعض الأحيان ، يمكن إعطاء المزيد من العلاج الكيميائي بعد الجراحة ولكن قبل الإشعاع. إذا كان السرطان إيجابيا لمستقبلات هرمون (هرمون الاستروجين أو هرمون البروجسترون) ، يتم إعطاء العلاج الهرموني كذلك (عادة بعد إعطاء كل أنواع العلاج الكيميائي). وقد أدى الجمع بين هذه العلاجات إلى تحسين مستوى البقاء بشكل كبير على مر السنين.

 

العلاج الكيميائي (ربما مع العلاج المستهدف):

تدخل الأدوية الكيماوية إلى مجرى الدم وتنتشر في جميع أنحاء الجسم للوصول إلى الخلايا السرطانية وتدميرها في جميع أنحاء الجسم تقريبًا ، لذلك يعتبر العلاج الكيميائي نوعًا من العلاج الجهازي . إنه يعالج كل من الورم الرئيسي وأي خلايا سرطانية انفصلت وانتشرت إلى الغدد الليمفاوية أو أجزاء أخرى من الجسم.

يسمى العلاج الكيميائي قبل الجراحة  neoadjuvant  أو ما قبل الجراحة العلاج. ستتلقى معظم النساء المصابات بـ IBC نوعين من الأدوية الكيماوية (وإن لم يكن بالضرورة في نفس الوقت):

عقار أنثراسيكلين ، مثل دوكسوروبيسين (أدرياميسين) أو إبيروبيسين (إيلينس)
التاكسان ، مثل باكليتاكسيل (تاكسول) أو دوسيتاكسيل (تاكسوتير)
يمكن استخدام الأدوية الكيماوية الأخرى أيضًا.

إذا كان السرطان إيجابياً لـ HER2 (تصنع الخلايا السرطانية الكثير من البروتين المسمى HER2) ،  عادةً ما يتم إعطاء عقار العلاج المستهدف تراستوزوماب (هيرسبتين) ، وأحيانًا مع دواء آخر مستهدف ، البرتوزوماب (بيرجيتا). يمكن أن تؤدي هذه الأدوية إلى مشاكل في القلب عند تناولها باستخدام عقار أنثراسايكلين ، لذلك فإن أحد الخيارات هو إعطاء عقار أنثراسيكلين أولاً (بدون تراستوزوماب أو بيرتوزوماب) ، يليه علاج باستخدام تاكسان وتراستوزوماب (مع أو بدون بيرتوزوماب).

 

الجراحة والعلاجات الأخرى:

إذا كان السرطان يتحسن مع العلاج الكيميائي ، فعادةً ما تكون الجراحة هي الخطوة التالية. العملية القياسية هي استئصال الثدي الجذري المعدل ، حيث تتم إزالة الثدي بالكامل والغدد الليمفاوية تحت الذراع. لأن IBC يؤثر على الكثير من الثدي والجلد ، فإن جراحة الحفاظ على الثدي (استئصال الثدي الجزئي أو استئصال الورم) واستئصال الثدي الذي يحمي الجلد ليسا خيارين. ليس من الواضح أن خزعة العقدة الليمفاوية الخفيرة (حيث تتم إزالة عقدة واحدة فقط أو عدد قليل منها) يمكن الاعتماد عليها في IBC ، لذلك فهي أيضًا ليست خيارًا.

إذا كان السرطان لا يستجيب للعلاج الكيميائي (ولا يزال الثدي منتفخًا وأحمرًا جدًا) ، فلا يمكن إجراء الجراحة. سيتم تجربة أي من الأدوية الكيماوية الأخرى ، أو قد يتم علاج الثدي بالإشعاع. ثم إذا استجاب السرطان (تقلص الثدي ولم يعد أحمر) ، فقد تكون الجراحة خيارًا.

إذا لم يتم إعطاء إشعاع الثدي قبل الجراحة ، فإنه يتم إعطاؤه بعد الجراحة ، حتى لو لم يكن هناك أي سرطان. وهذا ما يسمى  الإشعاع المساعد . إنه يقلل من فرصة عودة السرطان. يعطى الإشعاع عادة 5 أيام في الأسبوع لمدة 6 أسابيع ، ولكن في بعض الحالات يمكن استخدام علاج أكثر كثافة (مرتين في اليوم) بدلاً من ذلك. اعتمادًا على كمية الورم الموجودة في الثدي بعد الجراحة ، قد يتأخر الإشعاع حتى يتم إعطاء مزيد من العلاج الكيميائي و / أو العلاج المستهدف (مثل تراستوزوماب). إذا تم إعادة بناء الثدي ، فإنه عادة ما يتأخر إلى ما بعد العلاج الإشعاعي الذي يتبع الجراحة في أغلب الأحيان.

غالبًا ما يتضمن العلاج بعد الجراحة علاجًا نظاميًا إضافيًا (مساعد). يمكن أن يشمل ذلك العلاج الكيميائي أو الهرموني (تاموكسيفين أو مثبط أروماتيز) إذا كانت الخلايا السرطانية تحتوي على مستقبلات هرمون ، و / أو تراستوزوماب ، بيرتوزوماب أو إيتو تراستوزوماب إمتانسين إذا كان السرطان إيجابياً لـ HER2.

 

علاج المرحلة الرابعة من سرطان الثدي الالتهابي:

يتم علاج المرضى الذين يعانون من النقيلي (المرحلة الرابعة) IBC مع العلاج المنهجي. هذا قد يشمل:

العلاج الكيميائي:

العلاج الهرموني (إذا كان السرطان من مستقبلات هرمون إيجابية)

العلاج الموجه مع دواء يستهدف HER2 (إذا كان السرطان إيجابياً لـ HER2)

قد يتم استخدام واحد أو أكثر من هذه العلاجات. في كثير من الأحيان ، يتم إعطاء الدواء المستهدف مع العلاج الكيميائي أو العلاج الهرموني. قد تكون الجراحة والإشعاع أيضًا خيارات في مواقف معينة. انظر علاج سرطان الثدي من المرحلة الرابعة (النقيلي) لمزيد من المعلومات.

بغض النظر عن مرحلة السرطان ، تعد المشاركة في تجربة سريرية للعلاجات الجديدة لـ IBC خيارًا جيدًا لأن IBC نادر ، ولديه تشخيص سيئ (نتائج) ، وغالبًا ما تسمح هذه الدراسات بالحصول على الأدوية غير المتوفرة للعلاج القياسي.

 

علاج سرطان الثدي أثناء الحمل: علاج سرطان الثدي

إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان الثدي أثناء الحمل ، فستكون خيارات العلاج لديك أكثر تعقيدًا لأنك ترغب في الحصول على أفضل علاج لسرطانك مع حماية الطفل أيضًا. يجب تخطيط نوع وتوقيت العلاج بعناية وتنسيقه بين فريق العناية بالسرطان وطبيب التوليد.

إن الهدف عند علاج المرأة الحامل المصابة بسرطان الثدي هو نفس الهدف عند علاج المرأة غير الحامل: لعلاج السرطان كلما أمكن ذلك ، أو السيطرة عليه ومنع انتشاره إذا تعذر علاجه. لكن القلق الإضافي لحماية الجنين المتنامي قد يجعل العلاج أكثر تعقيدًا.

 

هل من الآمن علاج سرطان الثدي أثناء الحمل؟

إذا كنت حاملاً ولديك سرطان الثدي ، فقد يكون لديك خيارات صعبة ، لذلك تأكد من أنك تعرف كل خياراتك واحصل على مساعدة خبير. يمكن للنساء الحوامل الحصول على علاج لسرطان الثدي بأمان ، على الرغم من أن أنواع العلاج المستخدمة وتوقيت العلاج قد تتأثر بالحمل. إذا كنت حاملاً وتم تشخيص إصابتك بسرطان الثدي ، فسوف تعتمد توصيات العلاج الخاصة بك على:

  • حجم الورم
  • أين يقع الورم
  • إذا كان السرطان قد انتشر وإذا كان الأمر كذلك ، إلى أي مدى
  • إلى أي مدى أنت في فترة الحمل
  • صحتك العامة
  • تفضيلاتك الشخصية

من الآمن عمومًا إجراء عملية جراحية لسرطان الثدي أثناء الحمل. يبدو أن العلاج الكيميائي آمن للطفل إذا تم إعطاؤه في الأثلوث الثاني أو الثالث من الحمل ، لكنه غير آمن في الأثلوث الأول. العلاجات الأخرى لسرطان الثدي ، مثل العلاج بالهرمونات ، والعلاج الموجه ، والعلاج الإشعاعي ، من المرجح أن تؤذي الطفل ولا تعطى عادة أثناء الحمل.

يمكن أن تصبح خيارات العلاج معقدة إذا كان هناك تعارض بين أفضل علاج معروف للأم ورفاه الطفل. على سبيل المثال ، إذا تبين أن المرأة مصابة بسرطان الثدي في وقت مبكر من حملها وتحتاج إلى علاج كيميائي على الفور ، فقد يُنصح أن تفكر في إنهاء الحمل. يجب أن يكون المستشار أو أخصائي علم النفس جزءًا من فريق الرعاية الصحية الخاص بك لمساعدتك في توفير الدعم العاطفي الذي قد تحتاجه.

وجدت بعض الدراسات القديمة أن إنهاء الحمل من أجل علاج السرطان لم يحسن من تشخيص المرأة. على الرغم من وجود بعض العيوب في هذه الدراسات ، إلا أنه لم يعد يُنصح بإنهاء الحمل بشكل روتيني عند اكتشاف سرطان الثدي. ومع ذلك ، يمكن مناقشة هذا الخيار عند النظر في جميع خيارات العلاج المتاحة ، خاصةً السرطانات العدوانية التي قد تحتاج إلى علاج على الفور ، مثل سرطان الثدي الالتهابي .

 

جراحة سرطان الثدي أثناء الحمل:

تعد الجراحة لإزالة السرطان في الثدي والغدد الليمفاوية القريبة جزءًا رئيسيًا من العلاج لأي امرأة مصابة بسرطان الثدي المبكر ، وهي آمنة بشكل عام في الحمل.

تشمل خيارات جراحة سرطان الثدي ما يلي:

  • إزالة الثدي بأكمله ( استئصال الثدي )
  • إزالة فقط الجزء الذي يحتوي على السرطان
  • (استئصال الورم أو جراحة الحفاظ على الثدي [BCS])

يستخدم استئصال الثدي في كثير من الأحيان للنساء الحوامل المصابات بسرطان الثدي لأن معظم النساء اللائي يعانين من BCS يحتاجن إلى العلاج الإشعاعي بعد ذلك. إذا تم إعطاء الإشعاع أثناء الحمل ، فقد يؤثر ذلك على الطفل ، لذلك لا يمكن إعطاؤه إلا بعد الولادة. لكن تأخير الإشعاع لفترة طويلة قد يزيد من فرصة عودة السرطان .

إذا تم العثور على السرطان في الثلث الثالث من الحمل ، فقد يكون BCS خيارًا لأنه قد يكون هناك تأخير طفيف أو معدوم في العلاج الإشعاعي ، خاصة إذا تم التخطيط للعلاج الكيميائي بعد الجراحة. يعطى الإشعاع عادة بعد اكتمال علاجات العلاج الكيميائي. ولكن إذا تم العثور على السرطان في وقت مبكر من الحمل ، فقد يعني ذلك تأخيرًا أطول في بدء الإشعاع. بالنسبة للنساء في هذه الحالة ، من المحتمل أن يكون استئصال الثدي خيارًا أفضل من BCS يليه الإشعاع.

 

فحص الغدد الليمفاوية لانتشار السرطان:

بالإضافة إلى إزالة الورم في الثدي ، واحدة أو أكثر من الغدد الليمفاويةفي الإبط (الغدد الليمفاوية الإبطية) تحتاج أيضًا إلى الإزالة للتحقق من انتشار السرطان. طريقة واحدة للقيام بذلك هي تشريح العقدة الليمفاوية الإبطية (ALND). هذا يزيل العديد من الغدد الليمفاوية تحت الذراع. إجراء آخر ، يسمى خزعة العقدة الليمفاوية الحارسة (SLNB) ، قد يكون خيارًا يعتمد على طول فترة حملك ومرحلة السرطان. يستخدم هذا الإجراء مقتطفات مشعة قليلاً وصبغة زرقاء لتحديد العقد التي من المرجح أن تحتوي على خلايا سرطانية. SLNB يسمح للطبيب لإزالة عدد أقل من العقد. ولكن هناك مخاوف بشأن الآثار التي قد يكون لها صبغة SLNB على الطفل. بسبب هذه المخاوف ، يوصي بعض الخبراء بعدم استخدام SLNB إلا في فترة لاحقة من الحمل ، وعدم استخدام الصبغة الزرقاء أثناء العملية.

 

هل التخدير آمن أثناء الحمل؟

الجراحة لسرطان الثدي تحمل عادة القليل من المخاطر على الطفل. ولكن هناك أوقات معينة في الحمل عندما يكون التخدير (الأدوية المستخدمة لتجعلك تنام لإجراء عملية جراحية) أكثر خطورة على الطفل.

سيحتاج جراحك وأخصائي التخدير ، إلى جانب طبيب التوليد ذي الخطورة العالية ، إلى العمل معًا لتحديد أفضل وقت أثناء الحمل لإجراء العملية. إذا أجريت العملية في وقت لاحق من الحمل ، فقد يكون طبيب التوليد الخاص بك هناك فقط في حالة وجود أي مشاكل مع الطفل أثناء الجراحة. سوف يقرر طبيبك معًا ماهية أدوية وأساليب التخدير الأكثر أمانًا لك ولطفلك.

 

العلاج بعد الجراحة:

اعتمادًا على مرحلة السرطان ، قد تحتاج إلى مزيد من العلاج مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والعلاج الهرموني و / أو العلاج المستهدف بعد الجراحة للمساعدة في تقليل خطر عودة السرطان . وهذا ما يسمى العلاج المساعد . في بعض الحالات ، يمكن تأجيل هذا العلاج حتى بعد الولادة.

 

العلاج الكيميائي:

يمكن استخدام العلاج الكيميائي (chemo) بعد الجراحة (كعلاج مساعد) لبعض المراحل المبكرة من سرطان الثدي. كما يمكن استخدامه بمفرده لعلاج السرطانات الأكثر تطوراً.

لا يتم إعطاء العلاج الكيميائي خلال الأشهر الثلاثة الأولى (الأشهر الثلاثة الأولى) من الحمل. لأن الكثير من نمو الطفل يحدث خلال هذا الوقت ، لم تتم دراسة سلامة العلاج الكيميائي في الأشهر الثلاثة الأولى. خطر الإجهاض (فقدان الطفل) هو أيضا أكبر خلال هذا الوقت.

لسنوات عديدة ، كان يعتقد أن كل العلاج الكيميائي سيضر بطفل لم يولد بعد بغض النظر عن وقت إعطائه. لكن الدراسات أظهرت أن بعض الأدوية الكيماوية (مثل دوكسوروبيسين وسيكلوفوسفاميد والتاكسان) المستخدمة خلال الثلث الثاني والثالث (الأشهر من 4 إلى 9 من الحمل) لا تزيد من خطر العيوب الخلقية أو الإملاصات أو المشكلات الصحية قريبًا بعد الولادة ، على الرغم من أنها قد تزيد من خطر الولادة المبكرة. لا يزال الباحثون لا يعرفون ما إذا كان هؤلاء الأطفال سيكون لهم أي آثار طويلة الأجل.

إذا كنت تعاني من سرطان الثدي مبكراً وتحتاج إلى العلاج الكيميائي بعد الجراحة (العلاج الكيميائي المساعد) ، فسيتم تأخيره عادة حتى الثلث الثاني على الأقل. إذا كنت بالفعل في الثلث الثالث من الحمل عند اكتشاف السرطان ، فقد يتأخر العلاج الكيميائي إلى ما بعد الولادة. قد يتم إحداث الولادة (إحضارها) قبل بضعة أسابيع في بعض الحالات. يمكن أيضًا استخدام خطط العلاج نفسها للنساء المصابات بسرطان أكثر تقدماً.

عموما لا ينصح العلاج الكيميائي بعد 35 أسبوعا من الحمل أو في غضون 3 أسابيع من الولادة لأنه يمكن أن يقلل من تعداد خلايا الدم الأم . هذا يمكن أن يسبب النزيف ويزيد من فرص الإصابة أثناء الولادة. يسمح التراجع عن العلاج الكيميائي في الأسابيع القليلة الماضية قبل الولادة بإعادة تعداد دم الأم إلى طبيعته قبل الولادة.

 

العلاجات التي عادة ما تكون معلقة حتى بعد الولادة:

بعض علاجات سرطان الثدي يمكن أن تضر الطفل وليست آمنة أثناء الحمل. إذا كانت هذه العلاجات ضرورية ، فعادة ما يتم تحديد موعدها بعد ولادة الطفل.

 

العلاج الإشعاعي: علاج سرطان الثدي

غالبًا ما يستخدم العلاج الإشعاعي للثدي بعد جراحة الحفاظ على الثدي (استئصال الورم) للمساعدة في تقليل خطر عودة السرطان. جرعات عالية من الإشعاع المستخدمة لهذا يمكن أن تضر الطفل في أي وقت أثناء الحمل. قد يتسبب هذا في الإجهاض أو العيوب الخلقية أو بطء نمو الجنين أو ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الطفولة. لهذا السبب ، لا يستخدم الأطباء العلاج الإشعاعي أثناء الحمل.

بالنسبة لبعض النساء المصابات بسرطان في وقت لاحق من الحمل ، قد يكون من الممكن استئصال الورم أثناء الحمل ثم الانتظار حتى بعد ولادة الطفل للحصول على العلاج الإشعاعي. ولكن هذا النهج العلاج لم يتم دراستها بشكل جيد. الانتظار لفترة طويلة لبدء الإشعاع يمكن أن يزيد من فرصة عودة السرطان.

 

العلاج الهرموني:

يستخدم العلاج الهرموني غالبًا كعلاج بعد الجراحة أو كعلاج لسرطان الثدي المتقدم لدى النساء المصابات بسرطان الثدي الإيجابي (مستقبل هرمون الاستروجين أو البروجسترون). تشمل عقاقير العلاج الهرموني المستخدمة لسرطان الثدي تاموكسيفين ، أناستروزول ، ليتروزول ، وإكسيميستان.

لا ينبغي إعطاء العلاج الهرموني أثناء الحمل لأنه يمكن أن يؤثر على الطفل. يجب أن يتأخر إلى أن تنجب المرأة.

 

العلاج الموجه: علاج سرطان الثدي

تعتبر الأدوية التي تستهدف HER2 ، مثل تراستوزوما ب (هيرسبتين) ، بيرتوزوماب (بيرجيتا) ، ado-trastuzumab emtansine (Kadcyla) و lapatinib (Tykerb) ، جزءًا مهمًا من علاج سرطان الثدي الإيجابي HER2. عند النساء غير الحوامل ، يستخدم التراستوزوماب كجزء من العلاج بعد الجراحة ، ويمكن استخدام بيرتوزوماب مع التراستوزوماب قبل الجراحة ، ويمكن أن تكون كل هذه الأدوية مفيدة في علاج السرطان المتقدم. لكن استنادًا إلى دراسات أجريت على النساء اللائي عولجن أثناء الحمل ، لا يعتبر أي من هذه الأدوية آمنًا للطفل إذا تم تناوله أثناء الحمل.

Everolimus (Afinitor) و palbociclib (Ibrance) من الأدوية المستهدفة التي يمكن استخدامها مع العلاج الهرموني لعلاج سرطان الثدي المتقدم. مرة أخرى ، يعتقد أن هذه الأدوية غير آمنة للاستخدام أثناء الحمل.

 

هل يمكنني الرضاعة الطبيعية خلال علاج السرطان؟ علاج سرطان الثدي

ينصح معظم الأطباء بأن تتوقف (أو لا تبدأ) الرضاعة الطبيعية عن النساء اللائي أنجبن للتو وعلى وشك أن يعالجن من سرطان الثدي.

إذا تم التخطيط لجراحة الثدي ، فإن وقف الإرضاع من الثدي سيساعد في تقليل تدفق الدم إلى الثديين وجعلهما أصغر. هذا يمكن أن يساعد في العملية. كما أنه يساعد في تقليل خطر الإصابة بالعدوى في الثدي ويمكن أن يساعد في تجنب جمع حليب الثدي في خزعة أو مناطق الجراحة.

يمكن للعديد من أدوية العلاج الكيميائي والهرموني والعلاج المستهدف إدخال حليب الثدي ونقله إلى الطفل. لا ينصح بالرضاعة الطبيعية إذا كنت تتلقى العلاج الكيميائي أو الهرموني أو العلاج الموجه.

إذا كانت لديك أسئلة ، مثل متى قد يكون من الآمن بدء الرضاعة الطبيعية ، فتحدث مع فريق الرعاية الصحية. إذا كنت تخطط لبدء الرضاعة الطبيعية بعد توقف لفترة من الوقت ، فخطّط للأمام. يمكن أن يقدم لك خبراء الرضاعة الطبيعية (الرضاعة) مساعدة إضافية إذا كنت في حاجة إليها.

 

كيف يؤثر الحمل على معدلات بقاء سرطان الثدي؟ علاج سرطان الثدي

قد يجعل الحمل من الصعب العثور على سرطان الثدي وتشخيصه وعلاجه. لقد وجدت معظم الدراسات أن النتائج بين النساء الحوامل وغير الحوامل المصابات بسرطان الثدي هي نفسها تقريبا بالنسبة للسرطانات الموجودة في نفس المرحلة ، ولكن لا تتفق جميع الدراسات على ذلك.

يعتقد بعض الأطباء أن إنهاء الحمل قد يساعد في إبطاء سير سرطانات الثدي الأكثر تقدماً ، وقد يوصون بذلك لبعض النساء المصابات بسرطان الثدي المتقدم. من الصعب إجراء البحوث في هذا المجال ، ولا توجد دراسات جيدة وغير متحيزة. يجعل إنهاء الحمل العلاج أكثر بساطة ، ولكن لا يوجد دليل حتى الآن على أن إنهاء الحمل يحسن من بقاء المرأة بشكل عام أو نتيجة السرطان.

لم تُظهر الدراسات أن تأخيرات العلاج التي تكون مطلوبة أحيانًا أثناء الحمل لها تأثير على نتائج سرطان الثدي ، أيضًا. لكن هذا أيضًا أثبت أنه مجال صعب الدراسة. أخيرًا ، لا توجد تقارير توضح أن سرطان الثدي نفسه يمكن أن يضر الطفل.

 

من يعالج سرطان الثدي؟

المهنيين الصحيين المرتبطين برعاية السرطان:

من الشائع وجود متخصصين أو متخصصين في الرعاية الصحية كجزء من فريق العناية بالسرطان. في الواقع ، فإن العمل مع مختلف المهنيين معًا هو نهج يستخدم في العديد من المستشفيات والعيادات قبل وأثناء وبعد علاج السرطان. حصل بعض هؤلاء المهنيين على تدريب إضافي ركز على:

نوع معين من السرطان
وهناك نوع من علاج السرطان
منطقة أو نظام أو جزء معين من الجسم ،
المشاكل الصحية المتعلقة بالسرطان
إدارة (تنسيق) رعاية مرضى السرطان.

لا تخف من سؤال الأشخاص في فريقك عن دورهم ، وعن نوع التدريب الذي تلقوه ، وعن أي جزء من رعايتك أو العلاج الذي سيقدمونه.

إن معرفة كيفية عمل فريق الرعاية الخاص بك وكيف يتواصلون مع بعضهم البعض سوف يساعدك أنت وأحبائك على فهم من يمكنه المساعدة في بعض المشكلات التي قد تطرأ.

فيما يلي قائمة ببعض المتخصصين في الرعاية الصحية الذين قد تقابلهم مع شرح موجز لدورهم في رعايتك.

 

طبيب التخدير :

طبيب متخصص في إعطاء الأدوية أو العوامل الأخرى (مثل الغازات) التي يمكن أن تسبب فقدانًا تامًا للشعور ، أو وضع المريض في نوم عميق ، أو تخفيف الألم ، في أغلب الأحيان أثناء الجراحة ..

 

مدير الحالة: علاج سرطان الثدي

هو أحد أعضاء فريق العناية بالسرطان الذي ينسق رعاية المريض خلال التشخيص والعلاج والشفاء ، وغالبًا ما يعمل مع شركة التأمين ، ويربط المريض والأسرة بالموارد.

 

القسيس:

أحد رجال الدين الذي يساعد في إدارة الاحتياجات الروحية للمريض والأسرة ويمكنه عادة معالجة العديد من الطوائف والأديان والمعتقدات.

 

أخصائي ممرض C الخطي (CNS) :

ممرضة مسجلة في الممارسة المتقدمة (APN أو APRN) مع درجة الماجستير أو الدكتوراه وشهادة خاصة تعمل عن كثب مع فريق الرعاية بأكمله ، ولديها تدريب متقدم وخبرة سريرية في مجال معين من المجالات الطبية و ممارسة التمريض. CNSs للأورام لها العديد من الأدوار المختلفة ، مثل الرعاية المباشرة للمريض أو الأسرة ، والإشراف على الموظفين ، وأبحاث التمريض المتعلقة بمرضى السرطان ، أو التدريس حول السرطان ، والعلاج ، والآثار الجانبية.

 

د الأورام الجلدية:

طبيب أمراض جلدية لديه تدريب متخصص في تشخيص وعلاج سرطان الجلد.

اختصاصي تغذية أو اختصاصي التغذية المسجلة ( RD ) : خبير في مجال التغذية والغذاء، والنظام الغذائي الذي اجتاز امتحان المجلس الوطني. العديد من RDs متخصصون في مجالات مثل إدارة الوزن ، وعلوم التمرينات ، ورعاية السرطان ، أو إعادة التأهيل القلبي. انظر أيضا خبير التغذية .

 

منسق أو مخطط التفريغ:

غالبًا ما تكون ممرضة أو أخصائية اجتماعية تساعد في التأكد من أن المرضى الذين يغادرون المستشفى لديهم ما يحتاجونه لمواصلة شفائهم في المنزل. قد يساعدون المريض أيضًا في العثور على أماكن أخرى للذهاب بعد مغادرة المستشفى ، مثل دار لرعاية المسنين أو إعادة التأهيل ، حيث يمكنهم الاستمرار في الحصول على الرعاية التي يحتاجون إليها.

طبيب العظام الطب ( DO ) : طبيب مع الترخيص والخلفية التعليمية بكثير من هذا القبيل من طبيب (MD) الذي تدرب خصيصا لاستخدام نهج “كل شخص” للطب بدلا من مجرد علاج أعراض محددة. انظر أيضا طبيب الرعاية الأولية .

 

Dosimetrist :

الشخص الذي لديه تدريب خاص وشهادة يقوم بحساب وتخطيط الجرعة الصحيحة من العلاج الإشعاعي (مقدار ، معدل ، وكيفية انتشار الجرعة) لعلاج السرطان و / أو الأمراض الأخرى.

 

أخصائي الغدد الصماء :

طبيب متخصص في الأمراض المرتبطة بالغدد الصماء ، مثل الغدة الدرقية والغدة النخامية والبنكرياس والغدة الصنوبرية والغدة الكظرية.

 

المعالج المعوي :

ممرض تم تدريبه واعتماده لتعليم الناس كيفية رعاية العظام (فتحات تم إنشاؤها جراحياً مثل فغر القولون أو فغر البول) والجروح. يُطلق عليها أيضًا ممرضة العظم أو ممرضة العناية بالجروح .

أخصائي أمراض الجهاز الهضمي : طبيب متخصص في أمراض الجهاز الهضمي (الجهاز الهضمي أو الجهاز الهضمي).

 

المستشار الوراثي :

خبير صحي مدرب بشكل خاص يساعد الناس على فهم خطر الاضطراب الوراثي وإذا كان الاختبار الجيني قد يكون مفيدًا استنادًا إلى التاريخ الشخصي والأسري. يجتمع المستشار أيضًا مع الأشخاص الذين أجروا اختبارات جينية لتقديم معلومات حول خيارات الفحص والتدابير الوقائية بناءً على النتائج.

 

طبيب أورام أمراض النساء :

طبيب متخصص في سرطانات الأعضاء التناسلية للجنس.

 

طبيب أمراض النساء :

طبيب متخصص في قضايا صحة المرأة ، بما في ذلك الوظيفة الجنسية والإنجابية وأمراض أعضائها التناسلية ، باستثناء أمراض الثدي التي تتطلب جراحة.

 

أخصائي أمراض الدم :

طبيب متخصص في اضطرابات الدم (وتسمى أيضًا خلل التنسج الدموي) ، بما في ذلك سرطانات الدم والأنسجة المكونة للدم.

 

ممرضة صحة منزلية:

ممرضة تقدم الرعاية في منزل المريض ، بما في ذلك التعليم حول الأدوية وإعطاءها وعلاجات معينة ، والتحقق لمعرفة ما إذا كان المريض يحتاج إلى رعاية طبية أخرى.

 

أخصائيو الرعاية أو العيادة في H :

الأطباء والممرضات وغيرهم من أخصائيي الرعاية الصحية والأخصائيين الاجتماعيين والقساوسة والمستشارين والمتطوعين المدربين الذين يعملون معًا في إطار المريض والمركز على الأسرة. يركز عمل فريق hospice على الاحتياجات الجسدية أو العاطفية أو الروحية للمريض الذي يقترب من نهاية الحياة ولم يعد في علاج فعال لمرض خطير.

 

H ospitalist:

طبيب يعمل فقط في المستشفى.

ممرضة عملية مرخصة ( LPN ) أو ممرضة مهنية مرخصة ( LVN ) : ممرضة أتمت سنة أو أكثر من التدريب التقني الصحي ، واجتازت اختبار الترخيص. يمكن لهذه الممرضة إعطاء بعض الأدوية ، ومساعدة المرضى على النظافة الشخصية والرعاية ، وأداء المهام الأخرى المتعلقة بالرعاية الصحية.

 

طبيب الأورام الطبي :

طبيب متخصص في تشخيص وعلاج السرطان بالعلاج الكيميائي وغيره من الأدوية. يختلف طبيب الأورام الطبي عن طبيب الأورام الجراحي الذي يعالج السرطان في الغالب.

 

الطبيب الطبيعي (ND):

طبيب ليس طبيبًا طبيًا (MD) ولكن تم تدريبه على استخدام علاجات تركز على دعم قدرات الشخص على الشفاء الذاتي. التعليم وترخيص NDs يختلف من دولة.

 

أخصائي حديثي الولادة :

طبيب متخصص في رعاية الأطفال حديثي الولادة (حتى حوالي 6 أسابيع من العمر ، ولكن غالبًا ما يكون أطول للأطفال المولودين قبل الأوان).

 

أخصائي أمراض الكلى :

طبيب متخصص في أمراض الكلى (الكلى).

 

جراح الأعصاب :

طبيب متخصص في العمليات التي تنطوي على الجهاز العصبي ، بما في ذلك الدماغ أو النخاع الشوكي أو الأعصاب.

 

N urse anesthe TIST : علاج سرطان الثدي

ممرضة مع درجة متقدمة والتدريب في إعطاء الأدوية أو العوامل الأخرى (مثل الغازات) التي تتسبب في فقدان تام للإحساس أو تخفيف الألم، وغالبا ما أثناء الجراحة.

 

ممرض ممارس (NP) : علاج سرطان الثدي

ممرضة مسجلة ومتقدمة ومتقدمة (APN أو APRN) حاصلة على درجة الماجستير أو الدكتوراه وشهادة خاصة تعمل عن كثب مع طبيب ، وتساعد على تشخيص الرعاية وإدارتها ، ولديها تدريب متقدم وخبرة سريرية في منطقة معينة الممارسة الطبية والتمريضية.

 

التغذية : علاج سرطان الثدي

عنوان يستخدم في بعض الأحيان بالتبادل مع اختصاصي التغذية ، ولكن المتطلبات التعليمية لأخصائيي التغذية تختلف من دولة إلى أخرى. انظر أيضا اختصاصي تغذية .

 

المعالج المهني ( OT ) : علاج سرطان الثدي

هو معالج مرخص ومدرب بشكل خاص يعمل مع أشخاص لديهم إعاقات وظيفية أو قيود لمساعدتهم على تطوير واستعادة وتحسين المهارات اللازمة للحياة اليومية والعمل. كما أنها تعمل على منع الإعاقة والحفاظ على الصحة. تشمل ممارسة العلاج المهني التقييم والعلاج والتشاور.

 

الأورام : علاج سرطان الثدي

طبيب متخصص في تشخيص وعلاج السرطان.

 

طبيب عيون : علاج سرطان الثدي

طبيب متخصص في أمراض العيون.

 

جراح الفم والوجه والفكين : علاج سرطان الثدي

جراح متخصص في جراحة الفم والفك والوجه.

 

جراح العظام : علاج سرطان الثدي

جراح متخصص في أمراض وإصابات العضلات والمفاصل والعظام (الجهاز العضلي الهيكلي).

 

أخصائي الأنف والأذن والحنجرة : علاج سرطان الثدي

طبيب متخصص في أمراض وإصابات الأذن والأنف والحنجرة. وتسمى أيضًا الأنف والأذن والحنجرة (والتي تعني الأذنين والأنف والحنجرة) أو طبيب الرأس والرقبة .

 

أخصائيو الألم: علاج سرطان الثدي

الأطباء والممرضون و / أو الصيادلة الذين هم خبراء في السيطرة على الألم. في العديد من الأماكن ، يوجد فريق من المهنيين الصحيين المتاح لمعالجة مشاكل الألم.

 

أخصائيو الرعاية التلطيفية أو الفريق: علاج سرطان الثدي

الأطباء والممرضات والصيادلة وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية الذين يعملون معًا لإدارة الأعراض ، مثل الألم والغثيان والتعب. يمكن استخدام نهج فريق الرعاية التلطيفية لأي مريض (من أي عمر) مصاب بمرض خطير. يمكن لفرق الرعاية التلطيفية وغالبا ما تعمل جنبا إلى جنب مع فرق رعاية السرطان للمساعدة في إدارة الآثار الجانبية أثناء وبعد علاج السرطان. غالبًا ما تستخدم هذه الفرق لمساعدة المرضى خلال أي مرحلة من مراحل السرطان ، بدءًا من التشخيص وحتى العلاج طوال فترة العلاج وحتى نهاية الحياة.

 

أخصائي علم الأمراض : علاج سرطان الثدي

طبيب متخصص في تشخيص الأمراض وتصنيفها عن طريق الاختبارات المعملية والنظر في الأنسجة والخلايا باستخدام المجهر. يحدد أخصائي علم الأمراض ما إذا كان الورم هو السرطان ، وإذا كان السرطان ، فإن نوع الخلية الدقيق (من أين بدأ) والصف (مدى سرعة نموه على الأ رجح).

 

الملاح للمريض أو الممرض: علاج سرطان الثدي

الشخص الذي يرشد المرضى وعائلاتهم من خلال أنظمة طبية معقدة ويساعدهم على العمل مع بقية أعضاء فريق العناية بالسرطان للتغلب على الحواجز التي قد تعترض سبيل الرعاية حتى يتمكنوا من إكمال علاجهم بنجاح. يمكن أن يكون المستكشفون أشخاصًا عاديين لديهم تدريب خاص وخبرة أو متخصصين في الرعاية الصحية ، مثل الممرضات أو الأخصائيين الاجتماعيين.

 

طبيب أورام للأطفال : علاج سرطان الثدي

طبيب متخصص في رعاية الأطفال والمراهقين المصابين بالسرطان (يصل أحيانًا إلى 21 عامًا).

 

طبيب أطفال : علاج سرطان الثدي

طبيب متخصص في رعاية الأطفال والمراهقين ، بما في ذلك الوقاية من الأمراض ، والرعاية الصحية الأولية ، وعلاج الأمراض.

 

الصيدلي (RPh أو PharmD): علاج سرطان الثدي

أخصائي صحي مرخص لديه حاصل على درجة البكالوريوس في الصيدلة على الأقل. يساعد الصيادلة على التأكد من أن العلاجات والأدوية الموصوفة للمرضى آمنة وفعالة. انظر أيضًا أخصائيي الألم وأخصائيي الرعاية التلطيفية.

 

الجسدي المعالج (PT): علاج سرطان الثدي

مرخص الصحة المهنية، الذي لديه ما لا يقل عن درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي، الذي يساعد فحص واختبار ومشاكل جسدية علاج، واستخدامات التمارين والحرارة والبرودة، وأساليب أخرى لاستعادة أو المحافظة على جسد القوة والتنقل والوظيفة.

 

مساعد طبيب (PA): علاج سرطان الثدي

طبيب محترف معتمد ومرخص بدرجة الماجستير أو الدكتوراه. يمارس الأطباء المساعدون الطب في فرق مع الأطباء وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية ، ويقدمون مجموعة واسعة من الخدمات. قد يتخصصون في بعض الأمراض أو مجالات الطب حسب تدريبهم وخبراتهم.

 

جراح التجميل أو الترميم: علاج سرطان الثدي

جراح متخصص في تغيير طريقة ظهور جزء من الجسم أو في إعادة بناء أو استبدال أجزاء الجسم المصابة أو المصابة. في إعادة البناء (إعادة بناء أجزاء الجسم) ، قد يستخدم الجراح الأنسجة من المريض أو بعض المواد الخاصة مع الاتساق الصحيح لعقد شكل أو شكل مع مرور الوقت. وتسمى أيضا جراح التجميل والترميمية .

 

طبيب أو موفر رعاية أولية: علاج سرطان الثدي

الطبيب الذي عادة ما يراه الشخص أولاً عند ظهور أعراض أو مشكلة طبية. يمكن لطبيب الرعاية الأولية أن يكون طبيبًا عامًا أو طبيبًا متخصصًا في طب الأسرة أو طبيب نسائي أو طبيب أطفال أو طبيبًا في الطب الباطني (طبيب باطني).

 

طبيب نفسي : علاج سرطان الثدي

طبيب متخصص في أسباب وعلاج والوقاية من الاضطرابات النفسية والعاطفية والسلوكية. يقدم الأطباء النفسيون المشورة ويمكنهم وصف الأدوية أو غيرها من العلاجات.

 

أخصائي نفسي : علاج سرطان الثدي

أخصائي صحي حاصل على درجة علمية في علم النفس والتدريب في علم النفس الإكلينيكي. يقوم هذا المتخصص بتقييم الحالة العقلية والعاطفية للشخص ويوفر خدمات الاختبار والاستشارة لأولئك الذين قد يعانون من مشكلة في الصحة النفسية أو العقلية.

 

طبيب أمراض الرئة : علاج سرطان الثدي

طبيب لديه خبرة ومعرفة متخصصة في تشخيص وعلاج أمراض وأمراض الرئة (الرئوية).

 

طبيب الأورام بالإشعاع : علاج سرطان الثدي

طبيب متخصص في استخدام الإشعاع لعلاج السرطان.

 

أخصائي علاج إشعاعي : علاج سرطان الثدي

شخص لديه تدريب خاص على استخدام المعدات التي توفر العلاج الإشعاعي. غالبًا ما يساعد هذا الخبير المريض في الوصول إلى الموضع المناسب للعلاج ومن ثم يعطي العلاج فعليًا.

 

ممرضة العلاج الإشعاعي: علاج سرطان الثدي

ممرضة مسجلة وهي خبيرة في رعاية العلاج الإشعاعي للمرضى. قد تقوم هذه الممرضة بتعليم المريض العلاج قبل بدء العلاج والمساعدة في إدارة أي آثار جانبية للعلاج.

 

أخصائي تقني إشعاعي : علاج سرطان الثدي

أخصائي صحي يضع المرضى للأشعة السينية واختبارات التصوير الأخرى ، يلتقط الصور ، ثم يطور الصور ويفحصها للتأكد من جودتها. ثم يتم إرسال الأفلام التي التقطتها تقني إلى أخصائي الأشعة ليتم قراءتها.

 

أخصائي الأشعة : علاج سرطان الثدي

طبيب لديه تدريب خاص في تشخيص الأمراض عن طريق تفسير (قراءة) الأشعة السينية وأنواع أخرى من دراسات التصوير التي تقدم صوراً للداخل.

 

ممرضة مسجلة ( RN ) : علاج سرطان الثدي

ممرضة محترفة أكملت برنامج الكلية ونجحت في امتحان وطني. قد RNs تقييم وتثقيف وعلاج المرضى والأسر ، أو حتى المجتمعات. يمكن أن يعملوا ويمكنهم الحصول على شهادة في أي تخصص صحي تقريبًا. يمكنهم أيضًا العودة إلى المدرسة ليصبحوا ممرضًا ممارسًا متقدمًا (APN أو APRN) مثل أخصائي ممرض سريري أو ممارس ممرض أو ممرض تخدير.

 

المعالج التنفسي : علاج سرطان الثدي

محترف يعمل مع أشخاص يعانون من مشاكل في التنفس. يمكن أن يشمل ذلك علاجات التنفس وإدارة المرضى على أجهزة التنفس الصناعي (آلات التنفس). قد يقوم فريق العلاج بالهرمونات المشعة أو فني العلاج المعتمد في الجهاز التنفسي بفحص المريض ، وجمع المعلومات حول وظيفة الرئة ، وإعداد وصيانة المعدات ، مثل أجهزة التنفس الصناعي.

 

معالج الجنس: علاج سرطان الثدي

أخصائي في الصحة العقلية مثل طبيب نفسي مرخص أو أخصائي اجتماعي أو أخصائي ممرض سريري أو ممارس ممرض أو أخصائي نفسي مع تدريب خاص على تقديم المشورة للأشخاص حول التغييرات الجنسية والمشاكل والتواصل (على سبيل المثال ، بعد علاج السرطان). من الشائع أن يعمل معالج الجنس مع كل من الشريكين الجنسيين ، وليس مع شخص واحد فقط.

 

أخصائي اجتماعي: علاج سرطان الثدي

أخصائي صحي لديه تدريب خاص في التعامل مع المشكلات الاجتماعية والعاطفية والبيئية التي قد تصاب بمرض أو إعاقة. قد يساعد الأخصائي الاجتماعي الأشخاص في العثور على موارد المجتمع وخدمات الدعم ، وتقديم المشورة والتوجيه للمساعدة في قضايا مثل التغطية التأمينية ، ودور رعاية المسنين ، والضيق العاطفي. و الأورام الأخصائي الاجتماعي هو خبير في تنسيق وتقديم المساعدة للمريض السرطان والأسرة، مثل تقديم المشورة لهم والمساعدة في إدارة المالية القضايا رعاية الطفل مشاكل والإسكان أو (كما هو الحال عندما يتم إعطاء العلاج في منشأة بعيدا عن المنزل)، والتعامل مع أنواع مختلفة من الضيق العاطفي.

 

معالج النطق: علاج سرطان الثدي

أخصائي صحي تم تدريبه خصيصًا للعمل مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النطق والبلع. يساعد معالجو التخاطب الأشخاص على تعلم مهارات التواصل والتأكد أيضًا من أن المرضى يمكنهم تناول الطعام والشراب بأمان. كما دعا عالم أمراض الكلام .

 

الجراح: علاج سرطان الثدي

طبيب لديه تدريب خاص يقوم بإجراء عملية جراحية لقطع أو إزالة الأورام أو أجزاء من الجسم المصابة بالمرض. A الأورام الجراحية هو جراح متخصص في إجراء العمليات الجراحية في علاج مرض السرطان الصدري الجراح هو الطبيب الذي يعمل على الأجهزة في الصدر أو الصدر، بما في ذلك الرئتين والضلوع والقص (الصدر العظام)، والحجاب الحاجز (العضلة التي تساعد التنفس).

 

طبيب المسالك البولية : علاج سرطان الثدي

طبيب متخصص في علاج مشاكل المسالك البولية لدى كل من الرجال والنساء ، وعلاج البروستات ومشاكل الأعضاء التناسلية الأخرى لدى الرجال.

 

اتخاذ قرارات العلاج:

أسئلة لاسأل طبيبك عن سرطان الثدي: علاج سرطان الثدي

من المهم أن تكون قادرًا على إجراء مناقشات صريحة ومفتوحة مع فريق رعاية مرضى السرطان. انهم يريدون الإجابة على جميع أسئلتك ، بحيث يمكنك اتخاذ قرارات مستنيرة العلاج والحياة.

إليك بعض الأسئلة التي يمكنك استخدامها للمساعدة في فهم سرطانك وخيارات علاجك بشكل أفضل. لا تخف من تدوين الملاحظات وإخبار الأطباء أو الممرضات عندما لا تفهم ما يقولونه. قد ترغب في إحضار شخص آخر معك عندما ترى طبيبك واطلب منهم تدوين الملاحظات لمساعدتك على تذكر ما قيل.

لن تنطبق عليك كل هذه الأسئلة ، لكن يجب أن تساعد في البدء. تأكد من كتابة بعض الأسئلة الخاصة بك. على سبيل المثال ، قد ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات حول أوقات الشفاء أو قد ترغب في الاستفسار عن مجموعات الدعم القريبة أو عبر الإنترنت حيث يمكنك التحدث مع نساء أخريات يمرن بمواقف مماثلة. قد ترغب أيضًا في السؤال عما إذا كنت مؤهلاً لأي  تجارب سريرية .

ضع في اعتبارك أن الأطباء ليسوا الوحيدين الذين يمكنهم تزويدك بالمعلومات. يمكن لمهنيي الرعاية الصحية الآخرين ، مثل الممرضات والعاملين الاجتماعيين ، الإجابة على بعض أسئلتك. لمعرفة المزيد حول التحدث مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك ، راجع العلاقة بين الطبيب والمريض .

عندما يتم إخبارك أن لديك سرطان الثدي: علاج سرطان الثدي

  • بالضبط أي نوع من سرطان الثدي لدي؟
  • ما حجم السرطان؟ أين هي بالضبط؟
  • هل انتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية أو الأعضاء الأخرى؟
  • ما هي مرحلة السرطان؟ ماذا يعني ذلك؟
  • هل سأحتاج إلى أي اختبارات أخرى قبل أن نتمكن من اتخاذ قرار بشأن العلاج؟
  • هل أحتاج إلى رؤية أي أطباء أو مهنيين صحيين آخرين؟
  • ما هي حالة مستقبلات هرمون سرطان بلدي؟ ماذا يعني هذا؟
  • ما هي حالة HER2 من سرطان بلدي؟ ماذا يعني هذا؟
  • كيف تؤثر هذه العوامل على خيارات العلاج والتوقعات طويلة المدى (التشخيص)؟
  • ما هي فرصي للبقاء ، بناءً على سرطان بلدي كما تراه؟
  • يجب أن أفكر في الاختبارات الجينية ؟ ما هي خيارات الاختبار الخاصة بي؟ هل يجب عليّ إجراء اختبار جيني محلي؟ ماذا ستكون أسباب وضد الاختبار؟
  • كيف يمكنني الحصول على نسخة من تقرير علم الأمراض الخاص بي؟
  • إذا كنت قلقًا بشأن التكاليف والتغطية التأمينية لتشخيصي وعلاجي ، فمن يمكنه مساعدتي؟

عند اتخاذ قرار بشأن خطة العلاج: علاج سرطان الثدي

  • ما مدى خبرتك في علاج هذا النوع من السرطان؟
  • يجب أن أحصل على رأي ثان ؟ كيف يمكنني فعل ذلك؟
  • ما هي خيارات العلاج الخاصة بي ؟
  • ما العلاج الذي تنصح به ولماذا؟
  • هل يجب علي التفكير في المشاركة في تجربة سريرية ؟
  • ماذا سيكون الهدف من العلاج؟
  • متى أحتاج لبدء العلاج؟
  • الى متى سيستمر العلاج؟ ماذا سوف يعجبك؟ أين سيتم ذلك؟
  • هل يجب إرسال أنسجة الخزعة لاختبار تعبير الجينات للمساعدة في تحديد ما إذا كان العلاج الكيميائي مفيدًا لي؟
  • ماذا علي أن أفعل للاستعداد للعلاج؟
  • ما هي المخاطر أو الآثار الجانبية الموجودة على العلاجات التي تقترحونها؟ هل هناك أشياء يمكنني القيام بها للحد من هذه الآثار الجانبية؟
  • كيف سيؤثر العلاج على أنشطتي اليومية؟ هل لا يزال بإمكاني العمل بدوام كامل؟
  • هل سأفقد شعري؟ إذا كان الأمر كذلك ، فما الذي يمكنني فعله حيال ذلك؟
  • هل سأواجه انقطاع الطمث نتيجة العلاج؟ هل سأتمكن من إنجاب الأطفال بعد العلاج؟ هل سأكون قادرًا على الرضاعة الطبيعية؟
  • ما هي فرص عودة السرطان (تكرار) بعد هذا العلاج؟
  • ماذا سنفعل إذا لم ينجح العلاج أو إذا عاد السرطان؟
  • ماذا لو واجهت مشاكل في النقل من وإلى العلاج؟

إذا كنت بحاجة إلى عملية جراحية: علاج سرطان الثدي

  • هل جراحة الحفاظ على الثدي (استئصال الورم) هي خيار بالنسبة لي؟ لما و لما لا؟
  • ما هي الجوانب الإيجابية والسلبية لجراحة الحفاظ على الثدي مقابل استئصال الثدي؟
  • كم عدد العمليات الجراحية التي أجريت لي؟
  • سوف تضطر إلى إخراج الغدد الليمفاوية؟ إذا كان الأمر كذلك ، هل تنصح خزعة العقدة الليمفاوية خفيرا؟ لما و لما لا؟
  • ما هي الآثار الجانبية التي قد تسببها إزالة العقدة الليمفاوية؟
  • كم من الوقت سوف أكون في المستشفى؟
  • هل سيكون لدي غرز أو دبابيس في موقع الجراحة؟ هل سيكون هناك تصريف (أنبوب) يخرج من الموقع؟
  • كيف أهتم لموقع الجراحة؟ هل سأحتاج إلى شخص ما لمساعدتي؟
  • كيف سيبدو ثديي ويشعر بهما بعد علاجي؟ هل سيكون لدي شعور طبيعي بها؟
  • كيف ستبدو الندبة؟
  • هل جراحة إعادة بناء الثدي خيار إذا أردت ذلك؟ ماذا يعني في حالتي؟
  • هل يمكنني إعادة الإعمار في نفس الوقت الذي أجريت فيه الجراحة لإزالة السرطان؟ ما هي الأسباب التي تكمن وراء القيام به على الفور أو الانتظار حتى وقت لاحق؟
  • ما هي أنواع إعادة الإعمار التي قد تكون خيارات بالنسبة لي؟
  • هل يجب أن أتحدث مع جراح تجميل حول خيارات إعادة الإعمار؟
  • هل سأحتاج إلى شكل الثدي (الأطراف الاصطناعية) ، وإذا كان الأمر كذلك ، فأين يمكنني الحصول على واحدة؟
  • هل أحتاج إلى التوقف عن تناول أي أدوية أو مكملات قبل الجراحة؟
  • متى يجب علي الاتصال بمكتبك إذا كان لدي آثار جانبية؟

أثناء العلاج: علاج سرطان الثدي

بمجرد بدء العلاج ، ستحتاج إلى معرفة ما يجب توقعه وما الذي تبحث عنه. قد لا تنطبق عليك كل هذه الأسئلة ، لكن طرح الأسئلة التي قد تكون مفيدة لك.

  • كيف سنعرف ما إذا كان العلاج يعمل؟
  • هل هناك أي شيء يمكنني القيام به للمساعدة في إدارة الآثار الجانبية؟
  • ما الأعراض أو الآثار الجانبية التي يجب أن أخبرك بها على الفور؟
  • كيف يمكنني الوصول إليك في الليالي أو العطلات أو عطلات نهاية الأسبوع؟
  • هل سأحتاج إلى تغيير ما آكله أثناء العلاج؟
  • هل هناك أي قيود على ما يمكنني القيام به؟
  • هل يمكنني ممارسة الرياضة أثناء العلاج؟ إذا كان الأمر كذلك ، فما نوع التمرين الذي يجب أن أفعله؟
  • هل يمكنك اقتراح أخصائي في الصحة العقلية أستطيع أن أرى ما إذا كنت أشعر بالارهاق أو الاكتئاب أو الحزن؟
  • هل سأحتاج إلى اختبارات خاصة ، مثل فحوصات التصوير أو اختبارات الدم؟ كم مرة؟
  • بعد العلاج
  • هل سأحتاج إلى نظام غذائي خاص بعد العلاج؟
  • هل هناك أي قيود على ما يمكنني القيام به؟
  • هل أنا معرض للإصابة بمرض وذمة لمفية؟
  • ما الذي يمكنني فعله للحد من خطر الإصابة بالوذمة اللمفية؟
  • ماذا أفعل إذا لاحظت تورم في ذراعي؟
  • ما هي الأعراض الأخرى التي يجب علي مراقبتها؟ ما نوع التمرين الذي يجب علي فعله الآن؟
  • ما نوع المتابعة التي سأحتاجها بعد العلاج؟
  • كم مرة أحتاج إلى امتحانات المتابعة أو اختبارات الدم أو اختبارات التصوير؟
  • كيف سنعرف ما إذا كان السرطان قد عاد؟ ما الذي يجب أن أشاهده؟
  • ماذا ستكون خياراتي إذا عاد السرطان؟

جراحة إعادة بناء الثدي

تقرير ما إذا كان يجب إعادة بناء الثدي: علاج سرطان الثدي

 

يجب أن أحصل على جراحة إعادة بناء الثدي؟ علاج سرطان الثدي

قد تختار المرأة التي أجرت عملية جراحية لعلاج سرطان الثدي إجراء عملية جراحية إضافية لإعادة بناء شكل ثديها. وهذا ما يسمى جراحة إعادة بناء الثدي . إذا كنت تفكر في القيام بذلك ، فمن الأفضل التحدث عن ذلك مع جراحك وجراح التجميل من ذوي الخبرة في إعادة بناء الثدي قبل إجراء عملية جراحية لإزالة الورم أو الثدي. يتيح ذلك للفرق الجراحية التخطيط لأفضل علاج لك ، حتى لو قررت الانتظار لإجراء عملية جراحية في وقت لاحق.

 

أسباب إعادة بناء الثدي: علاج سرطان الثدي

قد تختار المرأة إعادة بناء الثدي لأسباب عديدة:

  • لجعل صدرها يبدو متوازنا عندما ترتدي حمالة صدر أو ملابس السباحة
  • للمساعدة في جعل الملابس تناسب بشكل أفضل
  • لاستعادة شكل الثدي لها بشكل دائم
    لذلك لن تضطر إلى استخدام شكل الثدي الذي يناسب داخل حمالة الصدر (بدلة خارجية)
    أن تشعر بتحسن حيال جسدها

غالبًا ما تترك إعادة بناء الثدي ندبات ، لكنها تتلاشى عادة مع مرور الوقت. التقنيات الحديثة قللت أيضًا من مقدار التندب. عندما ترتدي حمالة صدر ، يجب أن يكون ثدييك متشابهين في الحجم والشكل ليتيح لك الشعور بالراحة حول الشكل الذي تبديه في معظم أنواع الملابس.

بعد عملية استئصال الثدي ، يمكن أن تجعلك عملية إعادة بناء الثدي تشعر بالرضا حيال كيف تبدو وتجدد ثقتك بنفسك. لكن ضع في اعتبارك أن الثدي الذي أعيد بناؤه لن يكون مطابقًا مثاليًا أو بديلاً عن الثدي الطبيعي. إذا تم استخدام أنسجة من بطنك أو ظهرك أو ردفك كجزء من عملية إعادة البناء ، فستظهر تلك المناطق أيضًا بعد الجراحة. تحدث مع جراحك حول الندوب والتغيرات في الشكل أو المحيط. اسأل أين سيكون ، وكيف سيبدو ويشعر بعد الشفاء.

 

مخاطر إعادة بناء الثدي: علاج سرطان الثدي

يمكن العثور على الآثار الجانبية المحتملة المحتملة ومخاطر جراحة إعادة الإعمار في ما يمكن توقعه بعد جراحة إعادة بناء الثدي .

يمكن ربط أنواع معينة من عمليات زرع الثدي بنوع نادر من السرطان ، يُعرف باسم سرطان الغدد الليمفاوية للخلايا الكبيرة (ALCL ) وهو نوع من أنواع سرطان الثدي. يشار إليها في بعض الأحيان باسم سرطان الغدد الليمفاوية الخليوية المرتبط بعملية زرع الثدي (BIA-ALCL). يتطور سرطان الغدد الليمفاوية هذا بعد حوالي 8 إلى 10 سنوات من وضع الزرع وفي كثير من الأحيان إذا كانت الغرسات ذات سطوح (خشنة) بدلاً من الأسطح الملساء. إذا ظهرت ALCL بعد عملية زرع ، فيمكن أن تظهر كمجموعة من السوائل بالقرب من عملية الزرع أو كتلة أو ألم أو تورم أو عدم تناسق (الثدي غير المتكافئ).

غالبًا ما يتم علاج مرض المرحلة المبكرة عن طريق الاستئصال الجراحي للزرع والكبسولة بينما يتطلب المرض الأكثر تطوراً العلاج الكيميائي. يمكن استخدام الإشعاع في بعض الحالات.

عادة ما يكون التشخيص (النتيجة) أفضل عند النساء المصابات بمرض مبكر.

 

هل يمكن لإعادة بناء الثدي إخفاء السرطان أو إعادته؟ علاج سرطان الثدي

تشير الدراسات إلى أن إعادة الإعمار لا تجعل سرطان الثدي يعود. في حالة عودة السرطان ، يجب ألا يتسبب الثدي الذي أعيد بناؤه في العثور على السرطان أو علاجه.

إذا كنت تفكر في إعادة بناء الثدي ، إما عن طريق زرع أو رفرف ، تحتاج إلى معرفة أن إعادة الإعمار نادراً ما يخفي عودة سرطان الثدي. يجب أن لا تعتبر هذا مخاطرة كبيرة عند اتخاذ قرار إعادة بناء الثدي.

 

بعض الأشياء المهمة للتفكير: علاج سرطان الثدي

قد يكون لديك خيار بين إعادة بناء الثدي في نفس الوقت الذي يتم فيه استئصال الثدي (إعادة الإعمار الفوري) أو ما بعده (إعادة الإعمار المتأخر).

بعض النساء لا يرغبن في اتخاذ قرارات بشأن إعادة الإعمار أثناء علاجهن لسرطان الثدي. إذا كان هذا هو الحال ، فقد تختار الانتظار إلى ما بعد جراحة سرطان الثدي لتقرير إعادة الإعمار.

قد لا ترغب في إجراء عملية جراحية أكثر مما هو مطلوب بشدة.

ليست كل الجراحة الترميمية نجاحًا كاملاً ، وقد لا تبدو النتيجة بالطريقة التي كنت تتمنىها.

ستترك جراحة السرطان وجراحة إعادة البناء ندوبًا على ثدييك وأي مناطق يتم فيها نقل الأنسجة لإنشاء كومة ثدي جديدة ، مثل مناطق الأرداف أو البطن أو الظهر.

لن يكون للثدي الذي تم إعادة بنائه نفس مشاعر الثدي الطبيعي. في بعض الأحيان ، قد يكون شعور ضئيلة أو معدومة على الإطلاق.

المواقع المانحة التي تم أخذ الأنسجة منها لإعادة بناء الثدي قد تفقد بعض الإحساس. بمرور الوقت ، قد يصبح الجلد أكثر حساسية ، لكنه لن يشعر بنفس الشعور الذي كان عليه قبل الجراحة.

قد تكون لديك مخاوف إضافية إذا كنت تميل إلى النزيف أو الندبة أكثر من معظم الناس.

قد لا تبقى جلد الثدي أو اللوحات بعد الجراحة الترميمية. ويسمى هذا موت الأنسجة نخر . إذا حدث ذلك ، تأخر الشفاء وغالبًا ما تكون هناك حاجة إلى مزيد من الجراحة لإصلاح المشكلة.

قد يتأثر الشفاء بالجراحة السابقة أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي. يمكن أن يتأثر أيضًا بالتدخين ومرض السكري وبعض الأدوية وعوامل أخرى.

قد يقترح الجراحون أنك تنتظر إعادة الإعمار ، خاصة إذا كنت تدخن أو تعاني من مشاكل صحية أخرى.

من الأفضل الإقلاع عن التدخين قبل شهرين على الأقل من الجراحة الترميمية للسماح بالشفاء بشكل أفضل. قد لا تكون قادرًا على إعادة الإعمار على الإطلاق إذا كنت تعاني من السمنة أو النحافة الزائدة أو كنت تعاني من مشاكل في الدورة الدموية.
قد يقترح الجراح إجراء عملية جراحية لإعادة تشكيل الثدي الآخر لتتوافق مع الثدي المعاد بناؤه.

قد يشمل ذلك تقليل حجمه أو تكبيره ، أو حتى رفع الثدي جراحياً.
إذا كان من المعروف في وقت التشخيص أن المرأة ستحتاج إلى الإشعاع كجزء من علاجها ، فقد تكون أنواع جراحة إعادة الإعمار الفورية التي يمكن أن تكون محدودة.

هناك أنواع معينة من إعادة الإعمار التي تتم قبل الإشعاع يمكن أن تسبب مشاكل وتقلل من فرص ظهور الثدي المعاد بناءه بشكل طبيعي قدر الإمكان ، بعد إعطاء الإشعاع. يجب عليك مناقشة أفضل الخيارات مع الجراح قبل الجراحة.
معرفة خيارات إعادة الإعمار قبل الجراحة يمكن أن تساعدك على الحصول على توقعات أكثر واقعية للنتائج.

 

المساعدة والدعم من شخص كان هناك: علاج سرطان الثدي

بغض النظر عن الخيارات التي تختارها ، من المهم أن تعرف أن هناك نصيحة ودعم هناك لمساعدتك على فهم خيارات إعادة الإعمار الخاصة بك وكذلك التعامل مع التغييرات التي تمر بها إذا اخترت إعادة الإعمار.

التحدث مع طبيبك أو أعضاء آخرين في فريق الرعاية الصحية الخاص بك هو في كثير من الأحيان نقطة انطلاق جيدة. إذا كنت ترغب في التحدث مع شخص تمت إعادة بنائه ، فاسأل عن برنامج Reach to Recovery®program الخاص بنا . متطوعو “الوصول إلى الشفاء” هم ناجون من سرطان الثدي مدربون على دعم الآخرين الذين يواجهون سرطان الثدي ، وكذلك أولئك الذين يفكرون في إعادة بناء الثدي. يمكن أن يقدموا لك اقتراحات ومواد للقراءة والمشورة. اطلب من طبيبك أو ممرضك أن يحيلك إلى متطوع أو برنامج في منطقتك ، أو اتصل بنا على الرقم 1-800-227-2345.

 

بدائل إعادة بناء الثدي: علاج سرطان الثدي

بعض النساء اللواتي لديهن عملية استئصال الثدي كجزء من علاج سرطان الثدي يقرّرن عدم إجراء أي إعادة بناء للثدي.

قد يقررون أنهم لا يريدون إجراء أي جراحة أكثر مما يحتاجون إليه لعلاج السرطان ، أو أنهم يريدون أن يكونوا قادرين على العودة إلى أنشطتهم الطبيعية في أقرب وقت ممكن.

تشعر بعض النساء بالراحة أكثر فيما يتعلق بالشكل والمظهر بعد الجراحة لإزالة السرطان. قد تكون التكلفة أيضًا مشكلة ، لا سيما بالنسبة للنساء اللائي ليس لديهن تغطية تأمينية. إذا غيروا رأيهم لاحقًا ، فإن إعادة الإعمار لا تزال خيارًا دائمًا. لكن ضع في اعتبارك أنه قد يكون من الأسهل الحصول على النتيجة التي تريدها إذا اتخذت القرار قبل إجراء عملية استئصال الثدي.

بالنسبة للنساء الأخريات ، قد تكون إعادة بناء الثدي صعبة ، أو حتى غير ممكنة ، بسبب مشاكل صحية أخرى لديهم.

على سبيل المثال ، قد لا تتمكن من إعادة الإعمار إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة ، أو النحافة المفرطة ، أو لديك مشاكل في الدورة الدموية.

لدى النساء اللاتي لا يقمن بإعادة بناء الثدي بعد الجراحة خياران رئيسيان:

  • استخدام شكل الثدي أو بدلة (داخل حمالة الصدر أو تعلق على الجسم لارتداء تحت ملابسهم)
  • التسطيح (عدم ارتداء الثدي)
    باستخدام شكل الثدي أو بدلة

و شكل الثدي هو بدلة (الاصطناعي جزء من الجسم) ارتداؤها إما داخل حمالة الصدر أو تعلق على الجسم لمحاكاة الشكل والمظهر من الرضاعة الطبيعية. ارتداء شكل الثدي هو خيار للنساء اللائي قررن عدم الخضوع لجراحة ترميمية ولكنهن يرغبن في إبقاء نفس الشكل تحت ملابسهن.

إذا لم تكن قد قررت بشأن إعادة الإعمار ، أو إذا كنت تجري عملية إعادة بناء لاحقًا ، فقد تقرر استخدام شكل الثدي بشكل مؤقت.

تصنع معظم أشكال الثدي من مواد تحاكي حركة نسيج الثدي الطبيعي وتشعر به ووزنه. يوفر النموذج الموزون بشكل صحيح التوازن الذي يحتاجه جسمك للموقف الصحيح ويرسي صدريتك ، ويمنعها من الركوب. في البداية ، قد تبدو هذه الأشكال ثقيلة للغاية ، ولكن في الوقت المناسب يجب أن تشعر أنها طبيعية.

إذا كنت تخطط لاستخدام نموذج الثدي ، فسوف يخبرك طبيبك عندما تلتئم بما يكفي لتركيبه على شكل ثدي دائم أو طرف اصطناعي.

 

اختيار حمالة الصدر المناسبة لشكل صدرك: علاج سرطان الثدي

قد تكون الصدرية المناسبة لك هي التي كنت ترتديها دائمًا. قد يحتاج أو لا يحتاج إلى تعديلات. إذا كان هناك حنان أثناء الشفاء ، يمكن لموسع حمالة الصدر المساعدة في زيادة محيط حمالة الصدر حتى لا يلتف حول الصدر بإحكام.

يمكن للمرأة الثقيلة الصدر تخفيف الضغط على أحزمة الكتف عن طريق تحريك وسادة الكتف الصدرية تحت واحد أو كليهما.

إذا قررت ارتداء شكل ثديك في جيب في صدريتك ، فيمكنك ضبط صدريتك العادية. هناك أيضًا حمالات الصدر الخاصة باستئصال الثدي مع وجود جيوب مخيط بها بالفعل.

إذا تسبب شكل الثدي في أي نوع من أنواع تهيج الجلد ، استخدم حمالة الصدر مع الجيب. إذا كانت صدريتك مزودة بأسلاك داخلية ، فقد تكون قادرًا على ارتدائها ، ولكن تأكد من مسحها مع طبيبك.

إذا كنت تريد ارتداء طرفك الاصطناعي تحت ملابس النوم ولكنك ترغب في شيء أكثر راحة من حمالة الصدر العادية ، فابحث عن صدرية ناعمة ، تسمى أحيانًا حمالة صدر لوقت الفراغ أو ليلا . هذه في معظم المتاجر.

 

العثور على الثدي الاصطناعي ودفع ثمنه : علاج سرطان الثدي

أسعار أشكال الثدي تختلف إلى حد كبير. ارتفاع الأسعار لا يعني بالضرورة أن المنتج هو الأفضل لك. خذ وقتك في التسوق للحصول على مظهر جيد وراحة ومظهر جذاب وطبيعي في حمالة الصدر وتحت الملابس. يجب أن تتناسب ملابسك بالطريقة التي كانت عليها قبل الجراحة.

يمكن أن تختلف التغطية التأمينية للأطراف الاصطناعية. تأكد من الاتصال بمزود التأمين الصحي الخاص بك لمعرفة ما سيتم تغطيته وكيف يجب عليك تقديم مطالبات. أيضا ، اطلب من طبيبك أن يكتب وصفات للأطراف الاصطناعية وأي حمالات الصدر خاصة لاستئصال الثدي. عند شراء حمالات الصدر أو أشكال الثدي ، حدد الفواتير وأي فحوصات تكتبها “جراحية”.

يمكن استخدام Medicare و Medicaid لدفع بعض هذه النفقات إذا كنت مؤهلاً لذلك.

قد تكون تكلفة أشكال الثدي وحمالات الصدر مع جيوب معفاة من الضرائب ، وكذلك تكلفة إذا كان لديك حمالة صدر تغييرها. الاحتفاظ بسجلات دقيقة لجميع النفقات ذات الصلة.

لن تغطي بعض شركات التأمين كلاً من بدلة الثدي والجراحة الترميمية.

قد يعني ذلك أنه إذا قمت بتقديم مطالبة بالتعويض عن تعويضات أو حمالة صدر إلى شركة التأمين الخاصة بك ، فلن تغطي الشركة في بعض الحالات إعادة الإعمار ، إذا اخترت هذا الإجراء في المستقبل. تأكد من حصولك على جميع الحقائق قبل تقديم أي مطالبات التأمين.

 

خيارات إعادة بناء الثدي: علاج سرطان الثدي

يمكن للمرأة التي خضعت لعملية جراحية لعلاج سرطان الثدي الاختيار من بين عدة أنواع من إعادة بناء الثدي. عند تحديد النوع الأفضل بالنسبة لك ، ينبغي لك ولأطبائك مناقشة العوامل بما في ذلك صحتك وتفضيلاتك الشخصية. خذ الوقت الكافي لمعرفة الخيارات المتاحة لك وفكر في التحدث إلى الآخرين الذين خضعوا لهذا الإجراء قبل اتخاذ قرار.

 

أنواع إجراءات إعادة بناء الثدي: علاج سرطان الثدي

تتوفر عدة أنواع من الجراحة الترميمية ، وفي بعض الأحيان تعني العملية أكثر من عملية جراحية واحدة. امنح نفسك الكثير من الوقت لاتخاذ أفضل قرار لك. يجب أن تتخذ قرارك بشأن إعادة بناء الثدي فقط بعد أن تكون على علم تام.

 

إعادة الإعمار بعد استئصال الورم أو استئصال الثدي الجزئي: علاج سرطان الثدي

معظم النساء اللائي خضعن لجراحة الحفاظ على الثدي (استئصال الورم أو استئصال الثدي الجزئي) لا يحتاجن إلى إعادة بناء الثدي. ومع ذلك ، قد ينتهي الأمر ببعض النساء إلى تشوه الثدي نتيجة لجراحة السرطان. على سبيل المثال ، التفتيت الناجم عن إزالة ورم كبير من ثدي صغير. يعالج بعض الأطباء هذه المشكلة من خلال الجمع بين جراحة السرطان وتقنيات الجراحة التجميلية ، المعروفة باسم جراحة الأورام . هذا يعيد عادة تشكيل الثدي في وقت الجراحة الأولية ، مثل القيام بعملية إعادة بناء جزئي للثدي بعد جراحة الحفاظ على الثدي أو إعادة بناء كاملة بعد استئصال الثدي.

قد تكون هؤلاء النساء مرشحات لأنواع مختلفة من إعادة بناء الثدي لإعادة تشكيل الثدي بما في ذلك:

  • تطعيم الدهون
  • تصغير الثدي
  • رفع الثدي
  • مراجعة ندبة
  • اللوحات الأنسجة أصغر

يمكن استخدام واحد أو أكثر من هذه التقنيات للحصول على أفضل النتائج. أيضا ، هذا النوع من الجراحة له نتائج مماثلة لاستئصال الورم أو استئصال الثدي الجزئي دون إعادة الإعمار.

 

اختيار أي نوع من إعادة بناء الثدي لديها: علاج سرطان الثدي

إذا قررت إعادة بناء الثدي ، فسيظل لديك الكثير من الأشياء التي يجب عليك التفكير فيها وأنت وأطباءك يتحدثون عن نوع إعادة البناء الذي قد يكون أفضل لك. بعض العوامل التي ستحتاج إلى تفكيرك وأطبائك عند التفكير في خياراتك تشمل:

  • صحتك العامة (بما في ذلك المشكلات التي قد تؤثر على شفاءك ، مثل التدخين أو بعض الحالات الصحية)
  • حجم وموقع سرطان الثدي
  • حجم صدرك
  • مدى جراحة سرطان الثدي (استئصال الورم أو استئصال الثدي)
  • ما إذا كنت ستحتاج إلى علاجات أخرى غير الجراحة لعلاج السرطان
  • كمية الأنسجة المتاحة (على سبيل المثال ، قد لا يكون لدى النساء النحيفات ما يكفي من أنسجة البطن الإضافية لاستخدام هذه المنطقة لإعادة بناء الثدي)
  • سواء كنت تريد جراحة ترميمية على أحد الثديين أو كليهما
  • رغبتك في مطابقة شكل الثدي الآخر
  • التغطية التأمينية والتكاليف ذات الصلة للثدي غير المتأثر
  • كيف تريد أن تكون قادرًا على التعافي بسرعة من الجراحة
  • رغبتك في إجراء أكثر من عملية جراحية كجزء من عملية إعادة الإعمار
  • كيف يمكن أن تؤثر أنواع مختلفة من الجراحة الترميمية على أجزاء أخرى من الجسم

 

سيقوم جراحك بمراجعة تاريخك الطبي وصحتك العامة ، وسوف يشرح الخيارات الترميمية التي قد تكون مناسبة لك بناءً على عمرك ، ونوع جسمك ، ونمط حياتك ، وأهدافك ، وعوامل أخرى. تحدث مع جراحك بصراحة عن تفضيلاتك. تأكد من التعبير عن أي مخاوف وأولويات لديك لإعادة الإعمار ، والعثور على جراح تشعر بالراحة معه. يجب أن يشرح لك الجراح حدود كل خيار ومخاطره وفوائده.

تعرف ماذا تتوقع: علاج سرطان الثدي

أسئلة لطرحها على جراحك حول إعادة بناء الثدي:

إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان الثدي وكنت تفكر في إعادة بناء الثدي ، فمن المهم أن تعرف قدر الإمكان ما يمكن توقعه. يمكن أن يساعدك جراح الثدي في العثور على جراح تجميل يجب أن يكون قادرًا على شرح جميع اختياراتك والإجابة على أسئلتك. إليك بعض الأسئلة التي يجب طرحها لمساعدتك في البدء. تأكد من إجابتك على جميع أسئلتك ، بحيث يمكنك اتخاذ أفضل القرارات لك بشأن إعادة بناء الثدي.

 

العثور على جراح التجميل المناسب لإعادة بناء الثدي: علاج سرطان الثدي

إذا قررت إعادة بناء الثدي ، فستحتاج إلى العثور على جراح تجميل خبير معتمد. يمكن لجراح الثدي أن يقترح عليك الأطباء.

للعثور على جراح تجميل معتمد من مجلس الإدارة في منطقتك ، أو لمعرفة ما إذا كان جراحك حاصلًا على شهادة من مجلس الإدارة ، اتصل بالجمعية الأمريكية لجراحي التجميل (ASPS).

 

الحصول على رأي ثان: علاج سرطان الثدي

ليس من غير المألوف الحصول على رأي ثانٍ قبل إجراء الجراحة ، لذلك تعرف كل خياراتك قبل إجراء عملية إعادة الإعمار أو حتى استئصال الثدي. من المهم بالنسبة لك اتخاذ القرارات الصحيحة بناءً على المعلومات الكاملة.

 

أسئلة يجب طرحها حول إعادة بناء الثدي: علاج سرطان الثدي

من المهم للغاية الإجابة على جميع أسئلتك من قبل جراح التجميل قبل إعادة بناء الثدي. إذا لم تفهم شيئًا ما ، فاسأل جراحك عنه. قد ترغب في تدوين ملاحظات أو إحضار شريك أو صديق معك إلى الطبيب للمساعدة في تذكر ما قيل وللمساعدة في طرح أسئلة أخرى.

إليك بعض الأسئلة لتبدأ بها. اكتب أسئلة أخرى كما تظن بها. قد تساعدك الإجابات على هذه الأسئلة في اتخاذ قراراتك.

  • هل يمكنني إعادة بناء الثدي؟
  • تى يمكن إعادة البناء؟
  • ما هي أسباب أو عدم القيام بذلك في نفس الوقت الذي أجرى فيه جراحة السرطان (إعادة الإعمار الفوري) مقابل الانتظار (إعادة الإعمار المتأخر)؟
  • هل تتداخل إعادة الإعمار مع العلاج الكيميائي؟
  • هل تتداخل إعادة الإعمار مع العلاج الإشعاعي؟
  • ما أنواع إعادة الإعمار التي يمكنني الحصول عليها؟
  • ما هي مخاطر وفوائد كل خيار؟
  • ما نوع إعادة الإعمار الذي تعتقد أنه سيكون أفضل بالنسبة لي؟ لماذا ا؟
  • ما هو متوسط ​​تكلفة كل نوع؟ هل سيغطي تأميني لهم؟
  • كم من الوقت سيستغرقني الشفاء من كل نوع؟
  • كم من هذه الإجراءات قمت بها (جراح تجميل) كل عام؟
  • ما هي النتائج التي يمكن أن أتوقعها؟
  • هل سيتطابق الثدي المعاد بناؤه مع ثدي الآخر؟
  • هل يجب أن أفكر في إجراء عملية جراحية للثدي الآخر لمساعدتهم على التطابق؟
  • هل يمكنني إعادة بناء الحلمة إذا اخترت ذلك؟ كيف يتم القيام بعمل هذا؟
  • كيف سيكون شعور ثديي المعاد لمسه؟ هل سيكون لدي أي شعور في ثديي المعاد بناؤه؟
  • ما هي المشاكل المحتملة التي يجب علي معرفتها؟
  • إذا كنت تستخدم رفرف الأنسجة ، فهل سيكون هناك ألم أو ندوب أو تغييرات أخرى في أجزاء جسدي حيث يتم أخذ الأنسجة منها؟
  • إذا كنت تستخدم رفرف الأنسجة ، فهل ستحتاج أيضًا إلى وضع غرس لمنح الثدي المعاد تشكيله شكلًا أفضل؟
  • إذا حصلت على عملية زرع ثدي ، فكم من الوقت سوف تستمر؟
  • ما نوع الزرع الذي ستستخدمه لثدي الذي أعيد بناؤه — أملس أو محكم؟ ؛ المالحة أو السيليكون؟
  • ما أنواع التغييرات التي يمكن أن أتوقعها على الثدي مع مرور الوقت؟
  • كيف تؤثر الشيخوخة على الثدي المعاد بناؤه؟
  • كيف أعرف أن تمزق الغرسة؟
  • هل هناك أي خيارات جديدة لإعادة الإعمار يجب أن أعرفها ، بما في ذلك التجارب السريرية ؟
  • هل تستطيع أن تريني صورا للنتائج النموذجية؟
  • هل يمكنني التحدث مع نساء أخريات خضعن لنفس العملية الجراحية؟

 

التحضير لجراحة إعادة بناء الثدي: علاج سرطان الثدي

بينما تستعد لجراحة إعادة بناء الثدي ، اسأل جراحك عما تتوقعه. يمكن أن يساعدك الجراح في أن تكون مستعدًا قدر الإمكان. يجب أن يكون لديك توقعات واقعية لكيفية ظهور جسمك وشعوره بعد الجراحة ، وفهم فوائد ومخاطر نوع إعادة الإعمار الذي تجريه. اطرح أسئلة واتبع تعليمات جراحك بعناية. بعض الأسئلة التي قد تساعدك على تضمين:

  • ماذا علي أن أفعل للاستعداد للجراحة؟
  • ما مقدار الانزعاج أو الألم الذي أشعر به بعد الجراحة؟
  • كم من الوقت سوف أكون في المستشفى؟
  • هل سأحتاج إلى نقل دم؟
  • كم من الوقت سوف يستغرقني للتعافي؟
  • ما الذي يجب علي فعله في المنزل لرعاية شقوقي (ندوب جراحية)؟
  • هل سأستنزف (أنبوب يسمح بالخروج من الجرح) عندما أذهب للمنزل؟
  • ما مقدار المساعدة التي أحتاجها في المنزل لرعاية هجرة وجرحي؟
  • هل سيتم تدريس التدريبات التي يجب القيام بها بعد الجراحة؟ متى يمكنني البدء بها؟
  • ما مقدار النشاط الذي يمكنني القيام به في المنزل؟
  • ماذا أفعل إذا تضخمت ذراعي ؟
  • متى سأتمكن من العودة إلى الأنشطة العادية مثل القيادة والعمل؟

معرفة ما يمكن توقعه: علاج سرطان الثدي

يمكن أن تجعلك عملية إعادة بناء الثدي تشعر بالرضا حيال كيفية ظهورك وتجديد ثقتك بنفسك ، لكن ضع في اعتبارك أن الثدي الذي أعيد بناؤه لن يكون مطابقًا مثاليًا أو بديلاً عن الثدي الطبيعي. إذا تم استخدام أنسجة من بطنك أو كتفك أو ردفك ، فستظهر تلك المناطق أيضًا بعد الجراحة. تحدث مع جراحك حول الندوب الجراحية والتغيرات في الشكل أو المحيط. اسأل أين سيكون ، وكيف سيبدو ويشعر بعد الشفاء.

يجب أن يشرح لك جراحك أو الأطباء / الموظفون المعنيون الآخرون تفاصيل الجراحة ، بما في ذلك:

  • الأدوية (التخدير) التي ستستخدم لتجعلك تنام ولا تشعر بالألم أثناء الجراحة
  • حيث سيتم إجراء الجراحة
  • كم من الوقت ستستغرق الجراحة
  • المضاعفات المحتملة للجراحة
  • ما يمكن توقعه بعد الجراحة
  • خطة للمتابعة
  • التكاليف المرتبطة بالجراحة

 

فهم تكاليف الجراحة الخاصة بك: علاج سرطان الثدي

غالبًا ما تغطي بوالص التأمين الصحي معظم أو كل تكاليف إعادة الإعمار بعد استئصال الثدي ، ولكن قد لا يكون هذا هو الحال دائمًا إذا كنت قد أعيدت التعمير بعد جراحة الحفاظ على الثدي (استئصال الورم). تحقق من سياستك للتأكد من تغطيتك ، واعرف الجزء الذي تريد دفعه من الفاتورة. أيضا ، معرفة ما إذا كان هناك أي قيود على أنواع إعادة الإعمار التي تتم تغطيتها.

قبل الجراحة ، تأكد من عدم رفض شركة التأمين الخاصة بك تكاليف إعادة بناء الثدي (لاستئصال الثدي أو استئصال الورم). قد يكون الجراح قادرًا على مساعدتك في هذا إذا كانت خطة التأمين الخاصة بك ترغب في رفض التغطية ، لذا تأكد من السؤال. قد يستغرق بعض الوقت والجهد. في الماضي ، رفضت الخطط الصحية تغطية بعض إجراءات إعادة الإعمار على الرغم من القوانين الفيدرالية التي تتطلب التغطية في معظم الحالات. وغالبًا ما يعكسون مثل هذه القرارات عند الاستئناف.

 

الاستعداد للجراحة: علاج سرطان الثدي

يجب أن يعطيك جراح الثدي وجراح التجميل تعليمات واضحة حول كيفية الاستعداد للجراحة. من المحتمل أن تشمل هذه:

ساعد في الإقلاع عن التدخين إذا كنت مدخنًا
تعليمات لاتخاذ أو تجنب بعض الفيتامينات والأدوية والمكملات الغذائية أو العشبية لفترة من الوقت قبل الجراحة
تعليمات حول الأكل والشرب قبل الجراحة
خطط لجعل شخص ما يأخذك إلى المنزل بعد الجراحة أو إقامتك في المستشفى. قد تحتاجهم أيضًا إلى البقاء ومساعدتك لمدة بضعة أيام أو أكثر.

حيث سيتم إجراء الجراحة الخاصة بك
إعادة بناء الثدي غالبا ما يعني وجود أكثر من عملية. الأول يخلق كومة الثدي. قد يتم ذلك في نفس الوقت الذي يتم فيه استئصال الثدي أو في وقت لاحق. وعادة ما يتم ذلك في المستشفى.

غالبًا ما تتم إجراءات المتابعة ، مثل ملء الموسعات أو إنشاء الحلمة والهالة في مرفق العيادات الخارجية. لكن هذا القرار يعتمد على مقدار الجراحة المطلوبة وما الذي يفضله الجراح ، لذلك عليك أن تسأل عن ذلك.

 

ما التخدير الذي سيتم استخدامه: علاج سرطان الثدي

تتم المرحلة الأولى من إعادة الإعمار دائمًا تقريبًا باستخدام التخدير العام. هذا يعني أنك ستحصل على أدوية تجعلك تنام ولا تشعر بالألم أثناء الجراحة.

قد تحتاج إجراءات المتابعة فقط إلى تخدير موضعي. هذا يعني أنه سيتم تخدير المنطقة التي يعمل عليها الطبيب فقط. يمكن أيضًا استخدام دواء مهدئ لتجعلك تشعر بالراحة ولكن مستيقظًا. قد تشعر ببعض الانزعاج.

 

كن على دراية بالمخاطر المحتملة: علاج سرطان الثدي

تترافق بعض المخاطر مع أي نوع من الجراحة ، وقد تشكل إعادة بناء الثدي بعض المشاكل الفريدة لبعض النساء. سيقوم جراحك بتجاوز المخاطر المحتملة لجراحة إعادة الإعمار معك. تأكد من طرح الأسئلة إذا كان هناك أي شيء لست متأكدًا منه. لمعرفة المزيد عن المخاطر المحتملة بعد الجراحة ، انظر ماذا تتوقع بعد جراحة إعادة بناء الثدي .

 

ما يمكن توقعه بعد جراحة إعادة بناء الثدي: علاج سرطان الثدي

من المهم أن يكون لديك فكرة عما يمكن توقعه بعد الجراحة لإعادة بناء الثدي ، بما في ذلك المخاطر المحتملة والآثار الجانبية. يعتمد الوقت الذي تستغرقه للتعافي من الجراحة على نوع إعادة الإعمار الذي تقوم به. تبدأ معظم النساء في التحسن في غضون أسبوعين ويمكنهن العودة إلى الأنشطة المعتادة في غضون شهرين. تحدث إلى طبيبك حول ما يمكنك توقعه. تأكد من أنك تفهم كيفية الاعتناء بمواقع الجراحة وكيفية متابعتك للعناية بالثدي ، بما في ذلك تصوير الثدي بالأشعة السينية العادية ومتى تكون هناك حاجة إليها اعتمادًا على الجراحة التي أجريت لها .

 

المخاطر المحتملة أثناء وبعد عملية إعادة البناء: علاج سرطان الثدي

أي نوع من الجراحة ينطوي على مخاطر ، وقد تشكل إعادة بناء الثدي بعض المشاكل الفريدة لبعض النساء. على الرغم من أن العديد من هذه الحالات غير شائعة ، فإن بعض المخاطر والآثار الجانبية المحتملة أثناء الجراحة أو بعدها بفترة وجيزة تشمل:

مشاكل مع التخدير
نزيف
جلطات الدم
تراكم السوائل في الثدي أو موقع المتبرع (لرفرفة الأنسجة) ، مع تورم وألم
العدوى في موقع (مواقع) الجراحة
مشاكل التئام الجروح
التعب الشديد ( التعب )

 

تتضمن المشكلات التي يمكن أن تحدث لاحقًا: علاج سرطان الثدي

موت الأنسجة (نخر) كل أو جزء من رفرف الأنسجة أو الجلد أو الدهون
فقدان أو تغيرات في الإحساس بالحلمة والثدي
مشاكل في موقع المتبرع ، مثل فقدان قوة العضلات
الحاجة إلى مزيد من الجراحة لإصلاح المشكلات التي تظهر
التغييرات في الذراع على نفس الجانب مثل الثدي المعاد بناؤه
مشاكل زرع الثدي ، مثل الحركة أو التسرب أو التمزق أو تكوين أنسجة ندبة (تقلص المحفظة)
غير متساوية الثديين

 

مخاطر العدوى: علاج سرطان الثدي

يمكن أن تحدث العدوى في أي عملية جراحية ، غالبًا في أول أسبوعين بعد العملية. إذا كانت لديك عملية زرع ، فقد يتعين إزالتها حتى تختفي العدوى. يمكن وضع زرع جديد في وقت لاحق. إذا كان لديك رفرف الأنسجة ، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لتنظيف الجرح.

 

مخاطر تقلص المحفظة: علاج سرطان الثدي

المشكلة الأكثر شيوعًا في زراعة الثدي هي تقلص المحفظة . يمكن أن تتشكل ندبة (أو كبسولة) حول الزرع الناعم. عند شدها ، يمكن أن تبدأ في الضغط على الزرع ، مما يجعل الثدي يشعر بصلابة. انكماش كبسولة يمكن علاجها. في بعض الأحيان يمكن للجراحة أن تزيل أنسجة الندبة ، أو يمكن إزالة الزرع أو استبداله.

 

مخاطر إضافية للمدخنين: علاج سرطان الثدي

استخدام التبغ يضيق الأوعية الدموية ويقلل من إمداد الأنسجة بالمواد المغذية والأكسجين. التدخين يمكن أن يؤخر الشفاء في أي عملية جراحية. هذا يمكن أن يسبب ندبات أكثر وضوحا ووقت أطول للشفاء. في بعض الأحيان تكون هذه المشكلات سيئة بما يكفي لإجراء عملية ثانية لإصلاحها. قد يُطلب منك الإقلاع عن التدخين بضعة أسابيع أو أشهر قبل الجراحة لتقليل هذه المخاطر. قد يكون ذلك صعبًا ، لذا اطلب المساعدة من طبيبك.

 

التعافي بعد جراحة إعادة الإعمار: علاج سرطان الثدي

من المحتمل أن تشعر بالتعب والتهاب لمدة أسبوع أو أسبوعين بعد إجراء عملية زرع ، أو لفترة أطول بعد إجراء عملية رفرف (والتي ستترك لك جرحتين جراحيتين). طبيبك سوف يعطيك الأدوية للمساعدة في السيطرة على الألم وغيرها من الانزعاج.

بناءً على نوع الجراحة التي تجريها ، من المحتمل أن تكون قادرًا على العودة إلى المنزل من المستشفى في غضون بضعة أيام. قد يتم تفريغك من مصفاة واحدة أو أكثر. التصريف عبارة عن أنبوب صغير يتم وضعه في الجرح لإزالة سوائل إضافية من موقع الجراحة أثناء الشفاء. في معظم الحالات ، يستنزف السائل في كرة مجوفة صغيرة ستتعلم كيفية إفراغها قبل مغادرة المستشفى. سيقرر الطبيب متى يمكن إزالة المصارف بأمان حسب كمية السوائل التي يتم جمعها يوميًا. اتبع تعليمات طبيبك بشأن العناية بالجروح والهجرة. تأكد أيضًا من السؤال عن نوع ملابس الدعم التي يجب عليك ارتدائها. إذا كان لديك أي مخاوف أو أسئلة ، اسأل أحد أفراد فريق العناية بمرض السرطان لديك.

 

العودة إلى وضعها الطبيعي: علاج سرطان الثدي

يمكن أن تبدأ معظم النساء بالعودة إلى الأنشطة العادية خلال 6 إلى 8 أسابيع. إذا تم استخدام عمليات الزرع بدون اللوحات ، فقد يكون وقت التعافي أقصر. بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار:

إعادة الإعمار لا تعيد الشعور الطبيعي لثديك ، ولكن قد يعود بعض الشعور على مدى سنوات.
قد يستغرق الأمر ما يصل إلى حوالي 8 أسابيع حتى يتلاشى الكدمات والتورم. حاول التحلي بالصبر وأنت تنتظر لترى النتيجة النهائية.
قد يستغرق الأمر ما بين سنة إلى سنتين لكي تلتئم الأنسجة تمامًا وتتلاشى الندوب (لا تتلاشى الندوب تمامًا).
اسأل متى يمكنك العودة إلى ارتداء حمالات الصدر العادية. تحدث مع جراحك حول نوع حمالة الصدر التي يجب ارتداؤها – في بعض الأحيان يعتمد ذلك على نوع الجراحة التي أجريت لك.

بعد الشفاء ، قد تشعر الأسلاك الداخلية والدانتيل في صدريتك بعدم الارتياح إذا ضغطوا على ندوب أو فرك جلدك.
اتبع نصيحة جراحك بشأن موعد بدء التمرينات والأنشطة العادية ، لأنها تختلف مع أنواع مختلفة من إعادة الإعمار.

كقاعدة أساسية ، ستحتاج إلى تجنب رفع النفقات العامة والرياضة الشاقة وبعض الأنشطة الجنسية لمدة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع بعد إعادة الإعمار. تحقق مع جراحك للحصول على إرشادات محددة.

قد تمر النساء اللائي يعانين من إعادة الإعمار بعد أشهر أو سنوات من عملية استئصال الثدي بفترة من التكيف العاطفي بمجرد إعادة بناء الثدي. مثلما يستغرق الأمر بعض الوقت للتعود على فقد الثدي ، يستغرق الأمر وقتًا لبدء التفكير في الثدي المعاد بناءه كثديك.

التحدث مع النساء الأخريات اللائي تعرضن لإعادة بناء الثدي قد يكون مفيدًا. قد يساعدك التحدث مع أخصائي الصحة العقلية أيضًا على حل مشاعر القلق والمشاعر المؤلمة الأخرى.
يمكن أن تفتح أو تتسرب هلام السيليكون داخل الثدي دون التسبب في الأعراض.

عادة ما يوصي الجراحون بالحصول على التصوير بالرنين المغناطيسي المنتظم للزرع للتأكد من عدم تسريبهم. (ليست هناك حاجة إلى ذلك في عمليات زرع المحاليل الملحية).

من المحتمل أن تحصل على أول رنين مغنطيسي بالرنين المغناطيسي بعد 1 إلى 3 سنوات من جراحة الزرع وكل عامين من ذلك الحين فصاعدًا ، على الرغم من أنه قد يختلف حسب عملية الزرع. التأمين الخاص بك قد لا يغطي هذا.

تأكد من التحدث مع طبيبك حول المتابعة الطويلة الأجل.
اتصل بطبيبك على الفور إذا لاحظت أي تغيرات جديدة في الجلد أو تورم أو نتوءات أو ألم أو تسرب سوائل من موقع الثدي أو الإبط أو الجهة المانحة أو إذا كانت لديك أعراض أخرى تهمك.
تحدث إلى طبيبك حول الحاجة إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية
لا تحتاج النساء اللاتي خضعن لعملية استئصال الثدي لعلاج سرطان الثدي بشكل عام إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية للفحص على الجانب الذي تأثر بالسرطان (على الرغم من أنهن ما زلن بحاجة إليهن على الثدي الآخر).

لا يوجد ما يكفي من الأنسجة بعد عملية استئصال الثدي لإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية. يمكن أن يعود السرطان إلى الجلد أو جدار الصدر على هذا الجانب ، ولكن إذا حدث ذلك فمن المرجح أن يتم العثور عليه في الفحص البدني.

من الممكن أن تحصل النساء المصابات بالثدي المعاد تصوير الثدي بالأشعة السينية ، لكن الخبراء يتفقون على أن النساء اللائي يعانين من إعادة بناء الثدي بعد استئصال الثدي لا يحتاجن إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية الروتينية.

ومع ذلك ، إذا تم العثور على مجال للقلق أثناء الفحص البدني ، فقد يتم إجراء تصوير الثدي بالأشعة التشخيصية. ( يمكن أيضًا استخدام الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للنظر في المنطقة عن كثب.)

إذا كان لديك غرس للثدي وتحتاج إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية ، تأكد من إجراء ذلك في منشأة مع تقنيين مدربين على تحريك الغرسة للحصول على أفضل صور ممكنة لبقية الثدي.

يمكن أن تتعرض الصور في بعض الأحيان للضعف بسبب عمليات الزرع ، وذلك بسبب السيليكون أكثر من الملوحة. تأكد من معرفة تقنيك عن عملية الزرع قبل بدء تصوير الثدي بالأشعة السينية.

إذا لم تكن متأكدًا من نوع استئصال الثدي لديك أو إذا كنت بحاجة إلى الحصول على تصوير الثدي بالأشعة السينية ، اسأل طبيبك.

 

البحث عن رأي ثان: علاج سرطان الثدي

عندما تواجه علاج السرطان ، من الطبيعي أن تتساءل ما إذا كان طبيب آخر يمكنه تقديم مزيد من المعلومات أو خيار علاج مختلف. قد ترغب في العثور على طبيب آخر يمكنه الاطلاع على نتائج الاختبار الخاصة بك ، والتحدث معك حول وضعك الشخصي ، وربما يعطيك ذلك موقفًا مختلفًا. يمكن أن يساعدك الحصول على رأي ثانٍ في الشعور بالتيقن بشأن خطة التشخيص والعلاج.

 

هل هناك ما يكفي من الوقت لانتظار رأي ثان؟ علاج سرطان الثدي

يجب اتخاذ قرارات العلاج بعد أن تكون قد علمت كل ما يمكنك القيام به حول التشخيص والتشخيص وخيارات العلاج المتاحة. قد يستغرق ذلك بعض الوقت ، اعتمادًا على نوع السرطان الذي تعاني منه. في بعض أنواع السرطان ، هناك بعض قرارات العلاج التي يجب اتخاذها على الفور. لكن عادة ، يمكنك أن تأخذ بعض الوقت للتفكير فيها ، ويجب أن تفكر فيها. إذا كنت قلقًا بشأن انتظار بدء العلاج ، يجب عليك التحدث مع طبيبك.

لماذا الحصول على رأي ثان؟ علاج سرطان الثدي

أسباب الحصول على رأي ثانٍ تشمل: علاج سرطان الثدي

  • تريد أن تتأكد من أنك قد استكشفت جميع الخيارات.
  • كنت تعتقد أن طبيبك يقلل من خطورة سرطانك.
  • طبيبك ليس متأكداً من الخطأ فيك.
  • لديك سرطان نادر أو غير عادي.
  • تعتقد أن هناك علاجًا آخر قد يكون متاحًا.
  • طبيبك ليس متخصصًا في نوع السرطان
  • يخبرك طبيبك أن هناك شكوك حول نوع أو مرحلة السرطان الذي تعاني منه
    يمنحك طبيبك بعض خيارات العلاج المختلفة.
  • كنت تواجه مشكلة في فهم طبيبك والتواصل معه ، أو تريد شرح خياراتك من قبل شخص آخر.
  • أنت فقط تريد راحة البال أن لديك التشخيص الصحيح وأنك تختار العلاج المناسب.
  • تطلب منك شركة التأمين الحصول على رأي آخر قبل بدء العلاج.

تذكر ما يقول طبيبك:

من الصعب فهم المعلومات المعقدة عندما تكون قلقًا أو خائفًا. وأحيانًا ، دون معرفة ذلك ، يستخدم الأطباء كلمات لا تفهمها. إذا لم تفهم شيئًا ما ، فاطلب من طبيبك أن يشرح لك ذلك.

حتى لو شرح الطبيب الأشياء بعناية ، فقد لا تسمع أو تتذكر كل ما يقال. إليك بعض الطرق لمساعدتك على تذكر كل ما يخبرك به طبيبك.

  • اصطحب أحد أفراد العائلة أو صديقًا معك.
  • تدوين الملاحظات على ما يقول طبيبك.
  • اسأل عما إذا كانت هناك منشورات أو كتيبات عن المعلومات التي يخبرك بها الطبيب.
  • اسأل ما إذا كان يمكنك تسجيل محادثاتك.
  • حتى بعد أن تمنح طبيبك فرصة لشرح السرطان بعناية لك ، لا يزال بإمكانك اتخاذ رأي ثان مناسب لك.

كيف تتحدث مع طبيبك حول الحصول على رأي ثانٍ: علاج سرطان الثدي

يجد بعض الأشخاص صعوبة في إخبار أطبائهم بأنهم يرغبون في الحصول على رأي ثانٍ. تذكر أنه من الشائع للمرضى الحصول على رأي ثانٍ ، والأطباء مرتاحون للطلب. إذا لم تكن متأكدًا من كيفية البدء ، فإليك بعض الطرق لبدء المحادثة:

“أنا أفكر في الحصول على رأي ثانٍ. هل تستطيع أن توصي بشخص ما؟ ”
“قبل أن نبدأ العلاج ، أود الحصول على رأي ثانٍ. هل ستساعدني في ذلك؟ ”
“إذا كنت مصابًا بنوع من السرطان ، فمن ترى لرأي آخر؟”
“أعتقد أنني أود التحدث مع طبيب آخر للتأكد من أن جميع قواعدي مغطاة.”

 

عملية الرأي الثاني: ما يمكن توقعه: علاج سرطان الثدي

قبل أن تبدأ في البحث عن رأي ثانٍ ، اتصل بشركة التأمين الخاصة بك لمعرفة ما تغطيه سياستك. في بعض الحالات ، قد تضطر إلى الحصول على رأي ثانٍ من طبيب آخر هو جزء من خطتك الصحية قبل أن تدفع الخطة مقابل علاجك

من المهم أن تكون قادرًا على إعطاء الطبيب الجديد التفاصيل الدقيقة لتشخيصك والعلاج المخطط له. تأكد من حصولك على المعلومات التالية في متناول يديك واحتفظ دائمًا بنسخ لنفسك:

نسخة من تقرير علم الأمراض الخاص بك من أي خزعة أو عملية جراحية
إذا أجريت لك عملية جراحية ، فنسخة من تقرير المنطوق الخاص بك
إذا كنت في المستشفى ، فهناك نسخة من ملخص التفريغ الذي يعده كل طبيب عند إرسال المرضى إلى المنزل
ملخص لخطة العلاج الحالية للطبيب أو الخطة التي أعطيت لك كخيار
نظرًا لأن بعض الأدوية يمكن أن يكون لها آثار جانبية طويلة الأجل ، وقائمة بجميع الأدوية الخاصة بك ، جرعات المخدرات ، وعندما كنت تأخذها
يمكنك أن تطلب من مكتب الطبيب الحالي نسخًا من سجلاتك. إذا كنت قد خضعت للعلاج أو الاختبارات في مستشفى أو عيادة ، فقد تحتاج إلى الاتصال بقسم السجلات الطبية لمعرفة كيفية الحصول على هذه السجلات. في بعض الأحيان ، يمكنك طلب سجلاتك من خلال بوابة المريض عبر الإنترنت إذا كان مكتب الطبيب أو مركز العلاج أو المستشفى به واحد.

 

تحديد أين تذهب لرأي ثان: علاج سرطان الثدي

أخبر طبيبك إذا كنت ترغب في الحصول على رأي ثانٍ. يدرك معظم الأطباء قيمة الرأي الثاني ، ولا يتعرضون للإهانة عندما يريد المريض ذلك. قد يكونون قادرين على التوصية بطبيب آخر.

فيما يلي بعض الموارد الأخرى الممكنة للعثور على طبيب الأورام:

مستشفى محلي أو عيادات طبية أو مراكز للسرطان
المجلس الأمريكي للتخصصات الطبية
الجمعية الطبية الأميركية
الكلية الأمريكية للجراحين
الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري (ASCO)

 

فهم الرأي الثاني: علاج سرطان الثدي

على الرغم من أن مرضى السرطان يبدو أنهم يسألون عن رأي ثانٍ بشكل متكرر أكثر ، إلا أن الدراسات أظهرت أن فوائد الحصول على واحدة غير واضحة. إذا كان الرأي الثاني يختلف عن الأول ، فقد تجد النصائح التالية مفيدة:

  • حدد موعدًا مع طبيبك الأول للحديث عن الرأي الثاني.
  • اطلب من كلا الأطباء شرح كيفية وصولهم إلى خطة العلاج الخاصة بهم
  • اسألهم كيف فسروا نتائج الاختبار الخاصة بك
  • اسأل ما هي الدراسات البحثية أو المبادئ التوجيهية المهنية التي استشاروها
  • اسأل عما أوصوا به للمرضى الآخرين في نفس الموقف
  • اسأل ما إذا كان من الممكن للطبيبين مراجعة حالتك معًا
  • قد تحتاج أيضًا إلى الحصول على رأي ثالث من أخصائي آخر – أخصائي علم أمراض أو جراح أو أخصائي أورام أو أخصائي علاج الأورام بالإشعاع – للتحدث عن هذين الرأيين وإبداء الرأي في موقفك.
  • قد تحتاج إلى إجراء البحوث الخاصة بك على أحدث إرشادات العلاج. هناك مصدران جيدان هما إرشادات علاج الشبكة الوطنية الشاملة للسرطان ( NCCN ) ( www.nccn.org ) وملخصات علاج السرطان (NCI) التابعة للمعهد الوطني للسرطان (NCI) ( www.cancer.gov ). كلاهما متاح في إصدارات للمهنيين الصحيين (الذين يستخدمون اللغة الطبية والمصطلحات) والمرضى (الذين يستخدمون اللغة اليومية).

 

اختيار وقف العلاج أو اختيار عدم العلاج على الإطلاق: علاج سرطان الثدي

 

إذا توقف علاج السرطان: علاج سرطان الثدي

يمكن أن تساعد علاجات السرطان في منع السرطان من النمو أو الانتشار. لكن في بعض الأحيان لا يعمل العلاج بشكل جيد أو يتوقف عن العمل.

ربما انتهى العلاج منذ فترة وكان ناجحًا في البداية ، لكن السرطان عاد. أو ربما توقف أحد أنواع علاج السرطان عن العمل واستمر نمو السرطان. إذا حدث هذا ، فقد يقول طبيبك إن السرطان قد تطور أو تقدم. قد يكون أو لا يكون هناك خيارات علاجية أخرى. ولكن عندما يتم تجربة العديد من العلاجات المختلفة ولم تعد تسيطر على السرطان ، فقد يكون الوقت قد حان لوزن فوائد ومخاطر الاستمرار في تجربة علاجات جديدة.

 

اتخاذ قرار بشأن مواصلة علاج السرطان: علاج سرطان الثدي

فيما يلي بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند تحديد ما إذا كنت تريد مواصلة علاج السرطان.

الوثوق بفريق العناية بالسرطان
من المهم جدًا التحدث مع طبيبك وفريق العناية بالسرطان والثقة بهم في أن يكونوا صادقين ومنفتحين وداعمين. سيكون لديك المزيد من الثقة في قرارات العلاج إذا كنت تثق في الأطباء الذين يقدمون توصيات. هذا يعني أن التواصل جزء أساسي من رعايتك ، بدءًا من التشخيص وحتى العلاج وما بعده.

حاول تجنب طرح أسئلة على طبيبك وفريق رعاية مرضى السرطان ، مثل “ماذا ستفعل؟” أو “إذا كنت في مكاني ، هل ستجرب علاجًا آخر؟” بدلاً من ذلك ، حاول طرح أسئلة مثل: “هل يمكن أن تخبرني بكل خياراتي ، من فضلك؟” و “ما الذي تنصح به بناءً على تجربتك في علاج نوع السرطان الخاص بي؟”

 

التحدث مع أحبائك: علاج سرطان الثدي

كن منفتحًا مع أحبائك حول السرطان والأخبار التي تلقيتها. استكشف أفكارهم ومشاعرهم واقتراحاتهم. تحدث إليهم حول الخيارات التي أعطيت لك ، إلى جانب القرارات التي اتخذتها أو تفكر في اتخاذها. إذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى مدخلاتهم ، اسأل. إذا لم يكن الأمر كذلك ، كن حازمًا في رغبتك في اتخاذ القرار الخاص بك. يمكنك قراءة المزيد عن أهمية التواصل في الاقتراب من نهاية الحياة .

 

التفكير في رأي ثان: علاج سرطان الثدي

عند مواجهة قرار الاستمرار في علاج السرطان ، قد يرغب بعض المرضى أو أحبائهم في الحصول على رأي ثانٍ. حتى عندما تضع ثقتك الكاملة في طبيبك وفريق العناية بالسرطان ، فقد تتساءل عما إذا كان يمكن لطبيب آخر تقديم شيء آخر أو مزيد من المعلومات. من الطبيعي أن تفكر في التحدث إلى شخص آخر ، ويجب أن يدعمك طبيبك إذا قررت الحصول على رأي آخر. تذكر أن فريق العناية بالسرطان يريد منك أن تكون متأكداً من القرارات التي تتخذها. يمكنك قراءة المزيد في البحث عن رأي ثانٍ .

 

إذا كان هناك علاج آخر متاح: علاج سرطان الثدي

إذا كان لديك سرطان يستمر في النمو أو يعود بعد نوع واحد من العلاج ، فمن المحتمل أن يستمر علاج آخر في تقليص السرطان ، أو على الأقل إبقائه تحت الفحص بدرجة كافية لمساعدتك على العيش لفترة أطول وتشعر بالتحسن. التجارب السريرية قد توفر أيضًا فرصًا لتجربة علاجات أحدث قد تكون مفيدة.

إذا كنت ترغب في الاستمرار في الحصول على العلاج لأطول فترة ممكنة ، فمن المهم التفكير في احتمالات الحصول على مزيد من العلاج لبعض الفوائد (وما قد تكون هذه الفائدة) ، مقارنة بالمخاطر المحتملة والآثار الجانبية. يمكن لطبيبك المساعدة في تقدير مدى احتمال استجابة السرطان للعلاج الذي قد تفكر فيه.

على سبيل المثال ، قد يقول الطبيب إن المزيد من العلاج قد يكون لديه فرصة واحدة من كل 100 للعمل. من المهم أن يكون لديك توقعات واقعية إذا اخترت هذه الخطة.

يجب دائمًا النظر في الفوائد المحتملة والمخاطر والآثار الجانبية والتكاليف وجدول العلاجات والزيارات والتأثير على جودة الحياة ومناقشتها.

عندما يجرب شخص ما العديد من العلاجات المختلفة ولا يزال السرطان ينمو ، فقد لا تكون العلاجات الأحدث مفيدة.

من المحتمل أن يكون هذا الجزء الأصعب من تجربة السرطان – إذا كنت قد خضعت للعديد من العلاجات ولم تعد تعمل شيئًا بعد الآن. في مرحلة ما قد تحتاج إلى التفكير في أن العلاج الإضافي ليس من المرجح أن يحسن صحتك أو يغير من نتائجك أو بقائك. يشار إلى العلاج في هذه الحالة أحيانًا بالرعاية غير المجدية . مرة أخرى ، من المهم أن تثق بفريق العناية بالسرطان الخاص بك ومناقشة جميع الخيارات مع أحبائك خلال هذا الوقت الصعب وأنت تقرر ما إذا كنت ستواصل العلاج.

ماالذي يمكن القيام به: علاج سرطان الثدي

الرعاية التلطيفية:

سواء أكنت تواصل العلاج أم لا ، فهناك أشياء يمكنك القيام بها للمساعدة في الحفاظ على جودة حياتك أو تحسينها. من المهم أن تشعر أنك بحالة جيدة قدر الإمكان.

تأكد من السؤال عن وعلاج أي أعراض قد تكون لديكم ، مثل الغثيان أو الألم . يمكن استخدام الرعاية التلطيفية سواء كنت تتلقى علاجًا للسرطان أم لا. ويمكن استخدامه في أي مرحلة من مراحل مرضك. تستخدم الرعاية التلطيفية للمساعدة في تخفيف الأعراض والآثار الجانبية. يمكنك معرفة المزيد في العناية التلطيفية .

 

رعاية المسنين:علاج سرطان الثدي

إذا تم اتخاذ قرار إيقاف العلاج ، في مرحلة ما ، قد تستفيد من رعاية المسنين. في نهاية العمر ، تركز رعاية المسنين على نوعية حياتك ومساعدتك في إدارة الأعراض. رعاية المسنين تعالج الشخص وليس المرض ؛ إنه يركز على جودة حياتك بدلاً من طولها. في حين أن الحصول على رعاية المسنين يعني نهاية العلاجات مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي ، فهذا لا يعني أنه لا يمكنك الحصول على علاج للمشاكل الناجمة عن السرطان أو الحالات الصحية الأخرى. في المسكن ينصب تركيز رعايتك على الحياة المعيشية بالكامل قدر الإمكان والشعور قدر المستطاع في هذا الوقت الصعب. يمكنك معرفة المزيد في رعاية المسنين .

 

البقاء متفائلا: علاج سرطان الثدي

قد لا يكون أملك في حياة خالية من السرطان مشرقًا ، لكن لا يزال هناك أمل في قضاء أوقات طيبة مع العائلة والأصدقاء – أوقات مليئة بالسعادة والمعنى. يمنحك التوقف في هذا الوقت في علاج السرطان فرصة لإعادة التركيز على أهم الأشياء في حياتك. الآن قد يكون الوقت المناسب للقيام ببعض الأشياء التي طالما رغبت في القيام بها والتوقف عن فعل أشياء لم تعد ترغب في القيام بها. على الرغم من أن السرطان قد يكون خارج عن إرادتك ، إلا أنه لا تزال هناك خيارات يمكنك القيام بها.

 

التعليقات مغلقة.