المركز الطبي التركي
عمليات التجميل و زراعة الشعر في تركيا

فهم تشخيص سرطان الثدي

ما هو التشخيص لسرطان الثدي

فهم تشخيص سرطان الثدي: أنواع سرطان الثدي: فهم تشخيص سرطان الثدي:في الموقع مقابل سرطانات الثدي الغازية: 

محتويات المقالة

فهم تشخيص سرطان الثدي:

فهم تشخيص سرطان الثدي:إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان الثدي ، فربما تكونين قد سمعت الكثير من المصطلحات المختلفة المستخدمة لوصف  السرطان. يستخدم الأطباء معلومات من خزعة الثدي لمعرفة الكثير من الأشياء المهمة حول نوع السرطان الذي تعانين منه بالضبط. قد تحتاجي أيضًا إلى مزيد من الاختبارات للحصول على مزيد من التفاصيل ، مثل مرحلة السرطان أو مدى نموه.

 

أنواع سرطان الثدي: فهم تشخيص سرطان الثدي:

هناك عدة أنواع من سرطان الثدي. يعتمد نوع سرطان الثدي الذي تعانين منه على مكان بدء الثدي وعوامل أخرى.

هناك العديد من أنواع سرطان الثدي ، والعديد من الطرق المختلفة لوصفها. من السهل الشعور بالارتباك عند تشخيص سرطان الثدي.

يتم تحديد نوع سرطان الثدي بواسطة الخلايا المحددة في الثدي المصابة. معظم سرطانات الثدي هي سرطان ، وهي أورام تبدأ في الخلايا الظهارية التي تصطف الأعضاء والأنسجة في جميع أنحاء الجسم. عندما تتشكل الأورام السرطانية في الثدي ، فإنها عادة ما تكون نوعًا أكثر تحديدًا يسمى غدية ، والتي تبدأ في خلايا القنوات (قنوات الحليب) أو الفصيصات (الغدد المنتجة للحليب).

 

في الموقع مقابل سرطانات الثدي الغازية:

يمكن أن يشير نوع سرطان الثدي أيضًا إلى ما إذا كان السرطان قد انتشر أم لا. سرطان الثدي في الموضع (سرطان الأقنية في الموقع أو DCIS) هو سرطان يبدأ في قناة حليب ولم ينمو ليمتد لباقي أنسجة الثدي. يستخدم مصطلح سرطان الثدي (أو التسلل) سرطان الثدي لوصف أي نوع من سرطان الثدي الذي انتشر (غزا) في أنسجة الثدي المحيطة.

 

سرطان الأقنية في الموقع (DCIS):

سرطان الأقنية في الموقع (DCIS ، المعروف أيضًا باسم  سرطان داخل الأدمة ) هو سرطان الثدي غير الغازي أو قبل الغازي.

سرطان الثدي الغازي (ILC أو IDC):

انتشر سرطان الثدي الغازي (أو التسلل) إلى أنسجة الثدي المحيطة. ومعظم الأنواع شيوعا هو سرطان الأقنية الغازية  و  الغازية مفصص سرطان . يشكل سرطان القناة الغازية حوالي 70-80 ٪ من جميع سرطانات الثدي.

 

أنواع خاصة من سرطانات الثدي الغازية:

بعض أنواع سرطان الثدي الغازية لها ميزات خاصة أو تتطور بطرق مختلفة تؤثر على علاجها وتوقعاتها. هذه السرطانات أقل شيوعًا ولكنها قد تكون أكثر خطورة من الأنواع الأخرى من سرطان الثدي.

 

سرطان الثدي الثلاثي السلبي:

سرطان الثدي الثلاثي السلبي هو نوع عدواني من سرطان الثدي الغازية التي تمثل حوالي 15 ٪ من جميع سرطانات الثدي. إنه سرطان يصعب علاجه.

سرطان الثدي الالتهابي:

سرطان الثدي الالتهابي هو نوع غير شائع من سرطان الثدي الغازية. يمثل حوالي 1 ٪ إلى 5 ٪ من جميع سرطانات الثدي.

 

أنواع أقل شيوعا من سرطان الثدي:

هناك أنواع أخرى من سرطانات الثدي التي تصيب أنواعًا أخرى من الخلايا في الثدي. هذه السرطانات أقل شيوعًا ، وتحتاج أحيانًا إلى أنواع مختلفة من العلاج.

 

مرض باجيت الثدي:

يبدأ مرض باجيت في الثدي في قنوات الثدي وينتشر على جلد الحلمة ثم إلى الهالة (الدائرة المظلمة حول الحلمة). إنه أمر نادر الحدوث ، حيث يمثل حوالي 1-3٪ فقط من جميع حالات سرطان الثدي.

Phyllodes الورم
أورام فيليودس هي أورام نادرة للثدي. تتطور في النسيج الضام (سدى) من الثدي ، على عكس سرطان ، والتي تنمو في القنوات أو الفصيصات. معظمها حميدة ، ولكن هناك آخرين خبيثون (السرطان)

 

سرطان الأقنية في الوضع (DCIS): فهم تشخيص سرطان الثدي:

حوالي 1 من 5 سرطانات جديدة للثدي ستكون سرطان الأقنية في الموقع (DCIS). تقريبًا جميع النساء المصابات بهذه المرحلة المبكرة من سرطان الثدي يمكن علاجهن.

ويسمى أيضا DCIS سرطان داخل الرحم أو سرطان الثدي المرحلة 0 . DCIS هو سرطان الثدي غير الغازية أو قبل الغازية. هذا يعني أن الخلايا التي تبطن القنوات قد تغيرت إلى خلايا سرطانية لكنها لم تنتشر عبر جدران القنوات إلى أنسجة الثدي القريبة.


لأن DCIS لا ينتشر في نسيج الثدي من حوله ، فإنه لا يمكن أن ينتشر (ينتقل) إلى ما وراء الثدي إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ومع ذلك ، يمكن أن تصبح DCIS في بعض الأحيان سرطان غازي. في ذلك الوقت ، انتشر السرطان من القناة إلى أنسجة مجاورة ، ومن هناك ، يمكن أن ينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم.

في الوقت الحالي ، لا توجد طريقة جيدة لمعرفة ما الذي سيصبح سرطانًا غزيرًا وأيها لا يمكن علاجه ، لذلك ستتم معالجة جميع النساء المصابات بـ DCIS تقريبًا.

 

علاج DCIS:

في معظم الحالات ، يمكن للمرأة المصابة بـ DCIS الاختيار بين جراحة المحافظة على الثدي (BCS) واستئصال الثدي البسيط.

انظر علاج سرطان الأقنية في الحالة (DCIS) لمعرفة المزيد.

 

سرطان الثدي الغازية (IDC / ILC):

تُعرف سرطانات الثدي التي انتشرت في أنسجة الثدي المحيطة بسرطانات الثدي الغازية .

معظم سرطانات الثدي غزوية ، ولكن هناك أنواع مختلفة من سرطانات الثدي الغازية. الأكثر شيوعا هما سرطان الأقنية الغازية و الغازية مفصص سرطان .

سرطان الثدي الالتهابي و سرطان الثدي السلبي الثلاثي أيضا أنواع من سرطان الثدي.

 

سرطان القناة الغازية (التسلل):

هذا هو النوع الاكثر شيوعا من سرطان الثدي. حوالي 8 من 10 من سرطانات الثدي الغازية هي (أو تسلل) سرطانات الأقنية (IDC).

يبدأ IDC في الخلايا التي تبطن قناة الحليب في الثدي. من هناك ، يخترق السرطان جدار القناة وينمو في أنسجة الثدي القريبة. عند هذه النقطة ، قد تكون قادرة على الانتشار (النقيلي) إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال الجهاز اللمفاوي ومجرى الدم.

 

سرطان مفصص الغازية (ILC)

حوالي 1 من 10 سرطانات الثدي الغازية هي سرطان مفصص الغازية (ILC).

يبدأ الـ ILC في الغدد المنتجة للحليب (الفصيصات). مثل IDC ، يمكن أن ينتشر (ينتقل) إلى أجزاء أخرى من الجسم. قد يكون من الصعب اكتشاف سرطان الفص الغازي الغازية في الفحص البدني والتصوير ، مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية ، من سرطان الأقنية الغازية. وبالمقارنة مع أنواع أخرى من سرطان الغازية ، قد يصاب حوالي 1 من كل 5 نساء مع ILC بسرطان في كلا الثديين.

 

أنواع أقل شيوعا من سرطان الثدي الغازية:

هناك بعض الأنواع الخاصة من سرطان الثدي والتي هي أنواع فرعية من سرطان الغازية. إنها أقل شيوعًا من سرطانات الثدي المذكورة أعلاه ، ويشكل كل منها عادة أقل من 5٪ من جميع سرطانات الثدي. غالبًا ما يتم تسمية هذه العناصر على اسم الميزات التي يتم رؤيتها عند عرضها تحت المجهر ، مثل الطرق التي يتم بها ترتيب الخلايا.

قد يكون لدى بعض هؤلاء تشخيص أفضل من IDC الأكثر شيوعًا. وتشمل هذه:

  • سرطان الغدانية الكيسية (أو الغدية)
  • سرطان غدي منخفض الدرجة (هذا هو نوع من سرطان الأيض)
  • سرطان النخاع
  • سرطان المخاطية (أو الغروانية)
  • سرطان حليمي
  • سرطان أنبوبي

بعض الأنواع الفرعية لها نفس التكهن أو ربما أسوأ من توقعات IDC. وتشمل هذه:

  • سرطان الميتابلاستيك (معظم الأنواع ، بما في ذلك خلايا المغزل والحرشفية ، باستثناء سرطان الغدية الصفية)
  • سرطان الخلايا الدقيقة
  • سرطان مختلط (يحتوي على ميزات كل من الأقنية الغازية والمفصص)

بشكل عام ، كل هذه الأنواع الفرعية لا تزال تعامل مثل IDC.

 

علاج سرطان الثدي الغازية:

يعتمد علاج سرطان الثدي الغازي على مدى تقدم السرطان (مرحلة السرطان) وعوامل أخرى. ستخضع معظم النساء لعملية جراحية لإزالة الورم. اعتمادًا على نوع سرطان الثدي ومدى تقدمه ، قد تحتاج إلى أنواع أخرى من العلاج أيضًا ، إما قبل الجراحة أو بعدها أو كليهما في بعض الأحيان.

انظري علاج سرطان الثدي للحصول على تفاصيل حول أنواع مختلفة من العلاج ، وكذلك طرق العلاج الشائعة القائمة على المرحلة أو عوامل أخرى.

 

سرطان الثدي الثلاثي السلبي: فهم تشخيص سرطان الثدي:

سرطان الثدي الثلاثي السلبي (TNBC) يمثل حوالي 10-15 ٪ من جميع سرطانات الثدي. على المدى الثلاثي سلبية سرطان الثدي يشير إلى حقيقة أن الخلايا السرطانية لم يكن لديك هرمون الاستروجين أو مستقبلات هرمون البروجسترون ، وكذلك لا تجعل الكثير من بروتين يسمى HER2 . (تختبر الخلايا “سلبية” في جميع الاختبارات الثلاثة.) تميل هذه السرطانات إلى أن تكون أكثر شيوعًا عند النساء الأصغر من 40 عامًا ، اللائي هن من أصول أفريقية ، أو اللائي لديهن طفرة BRCA1.

يختلف سرطان الثدي الثلاثي السلبي عن أنواع أخرى من سرطان الثدي الغازية من حيث أنه ينمو وينتشر بشكل أسرع ولديه خيارات علاجية محدودة وتشخيص أسوأ (النتيجة).

علامات وأعراض سرطان الثدي الثلاثي السلبي
يمكن أن يكون لسرطان الثدي الثلاثي السلبي نفس علامات وأعراض  الأنواع الأخرى الشائعة من سرطان الثدي.

 

كيف يتم تشخيص سرطان الثدي الثلاثي السلبي؟ فهم تشخيص سرطان الثدي

بمجرد إجراء تشخيص سرطان الثدي باستخدام اختبارات التصوير والخزعة ، سيتم فحص خلايا السرطان بحثًا عن ميزات معينة. إذا كانت الخلايا لا تحتوي على مستقبلات هرمون الاستروجين أو البروجسترون ، وكذلك لا تصنع الكثير من البروتين HER2 ، فإن السرطان يعتبر سرطان الثدي السلبي الثلاثي.

 

معدلات البقاء على قيد الحياة لسرطان الثدي الثلاثي السلبي: فهم تشخيص سرطان الثدي

يعتبر سرطان الثدي الثلاثي السلبي (TNBC) سرطانًا عدوانيًا لأنه ينمو بسرعة ، ومن المرجح أن ينتشر في الوقت الذي يتم العثور عليه ، ومن المرجح أن يعود بعد العلاج أكثر من الأنواع الأخرى من سرطان الثدي. النظرة المستقبلية ليست جيدة كما هي بالنسبة لأنواع أخرى من سرطان الثدي.

يمكن أن تمنحك معدلات البقاء على قيد الحياة فكرة عن النسبة المئوية للأشخاص الذين يعانون من نفس النوع ومرحلة السرطان لا يزالون على قيد الحياة لفترة معينة من الوقت (عادة 5 سنوات) بعد تشخيصهم. لا يمكنهم إخبارك بالفترة التي ستعيش بها ، لكنهم قد يساعدونك في فهمك بشكل أفضل لمدى نجاح علاجك.

ضعي في اعتبارك أن معدلات البقاء على قيد الحياة هي تقديرات وغالبًا ما تستند إلى النتائج السابقة لأعداد كبيرة من الأشخاص المصابين بسرطان معين ، لكنهم لا يستطيعون التنبؤ بما سيحدث في حالة أي شخص بعينه. قد تكون هذه الإحصائيات مربكة وقد تقودك إلى المزيد من الأسئلة. تحدثي مع طبيبك حول كيفية تطبيق هذه الأرقام عليك ، لأنه هو أو هي على دراية بموقفك.

 

ما هو معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات؟ فهم تشخيص سرطان الثدي

و معدل البقاء على قيد الحياة النسبي مقارنة مع النساء نفس النوع والمرحلة من سرطان الثدي للنساء في العدد الكلي للسكان. على سبيل المثال ، إذا كان معدل البقاء النسبي لمدة 5 سنوات لمرحلة معينة من سرطان الثدي هو 90 ٪ ، فهذا يعني أن النساء المصابات بهذا السرطان ، في المتوسط ​​، حوالي 90 ٪ من المرجح أن النساء اللائي لم يكن لديهم هذا السرطان ل أعيش لمدة 5 سنوات على الأقل بعد تشخيصك.

 

من أين تأتي هذه الأرقام ؟ فهم تشخيص سرطان الثدي

تعتمد جمعية السرطان الأمريكية على معلومات من قاعدة بيانات SEER * ، التي يحتفظ بها المعهد الوطني للسرطان (NCI) ، لتوفير إحصاءات البقاء على قيد الحياة لأنواع مختلفة من السرطان.

تتعقب قاعدة بيانات SEER معدلات البقاء النسبية لمدة 5 سنوات لسرطان الثدي في الولايات المتحدة ، بناءً على مدى انتشار السرطان. ومع ذلك ، فإن قاعدة بيانات SEER لا تجمع السرطانات بمراحل AJCC TNM   (المرحلة 1 ، المرحلة 2 ، المرحلة 3 ، إلخ). بدلاً من ذلك ، تقوم بتجميع السرطانات في المراحل المحلية والإقليمية والبعيدة:

المترجمة: لا توجد علامة على أن السرطان قد انتشر خارج الثدي.
الإقليمي: انتشر السرطان خارج الثدي إلى البنى القريبة أو العقد اللمفاوية.
البعيدة: انتشر السرطان إلى أجزاء بعيدة من الجسم مثل الرئتين أو الكبد أو العظام.
معدلات البقاء النسبية لمدة 5 سنوات لسرطان الثدي الثلاثي السلبي
(بناءً على النساء المصابات بسرطان الثدي الثلاثي السلبي بين عامي 2010 و 2015).

فهم الأرقام

النساء المصابات الآن بسرطان الثدي السلبي الثلاثي قد يكون لديهن نظرة أفضل من هذه الأرقام. تتحسن المعالجات بمرور الوقت ، وتستند هذه الأرقام إلى النساء اللائي تم تشخيصهن وعلاجهن قبل أربع إلى خمس سنوات على الأقل.
تنطبق هذه الأرقام فقط على مرحلة السرطان عند تشخيصه لأول مرة. لا تنطبق في وقت لاحق إذا كان السرطان ينمو ، ينتشر ، أو يعود بعد العلاج.
هذه الأرقام لا تأخذ كل شيء في الاعتبار. يتم تصنيف معدلات البقاء على قيد الحياة بناءً على مدى انتشار السرطان ، لكن عمرك والصحة العامة ومدى استجابة السرطان للعلاج ودرجة الورم وعوامل أخرى قد تؤثر أيضًا على نظرتك.

علاج سرطان الثدي الثلاثي السلبي:

سرطان الثدي الثلاثي السلبي لديه خيارات علاج أقل من أنواع أخرى من سرطان الثدي الغازية. وذلك لأن الخلايا السرطانية لا تحتوي على مستقبلات هرمون الاستروجين أو البروجستيرون أو ما يكفي من البروتين HER2 لجعل العلاج الهرموني أو الأدوية المستهدفة تعمل.

إذا لم ينتشر السرطان إلى مواقع بعيدة ، فالجراحة هي أحد الخيارات. قد يتم إعطاء العلاج الكيميائي أولاً لتقليص ورم كبير يليه الجراحة. قد يعطى أيضًا بعد الجراحة لتقليل فرص عودة السرطان. قد يكون الإشعاع أيضًا خيارًا يعتمد على ميزات معينة للورم.

لأن العلاج بالهرمونات والأدوية HER2 ليسا خيارات للنساء المصابات بسرطان الثدي السلبي الثلاثي ، وغالبا ما يستخدم العلاج الكيميائي. في الحالات التي ينتشر فيها السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم (المرحلة الرابعة) العلاج الكيميائي وغيرها من العلاجات التي يمكن اعتبارها تشمل مثبطات PARP ، والعلاج الكيميائي البلاتيني ، أو العلاج المناعي.

لمزيد من التفاصيل ، انظر علاج سرطان الثدي الثلاثي السلبي .

 

Angiosarcoma من الثدي:

سرطان الأوعية الدموية هو سرطان نادر يبدأ في الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية أو الأوعية اللمفاوية. في كثير من الأحيان يكون من مضاعفات العلاج الإشعاعي السابق للثدي. يمكن أن يحدث 8-10 سنوات بعد الحصول على العلاج الإشعاعي للثدي.

 

علامات وأعراض الأوعية الدموية:

يمكن أن يسبب سرطان الأوعية الدموية تغيرات جلدية مثل العقيدات ذات اللون الأرجواني و / أو كتلة في الثدي. يمكن أن تحدث أيضًا في ذراعي النساء المصابات بالوذمة اللمفية المتأثرة ، لكن هذا ليس شائعًا. (الوذمة اللمفية هي تورم يمكن أن يتطور بعد الجراحة أو العلاج الإشعاعي لعلاج سرطان الثدي).

 

كيف يتم تشخيص الأوعية الدموية للثدي؟

قد يتم إجراء واحد أو أكثر من اختبارات التصوير التالية للتحقق من تغييرات الثدي:

  • تصوير الثدي بالأشعة التشخيصية
  • الموجات فوق الصوتية الثدي
  • تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي)
  • يتم تشخيص Angiosarcoma بواسطة خزعة ، وإزالة قطعة صغيرة من نسيج الثدي والنظر إليها في المختبر. الخزعة فقط هي التي يمكنها التأكد من أنها سرطان.

علاج الأوعية الدموية:

تميل الأوعية الدموية إلى النمو والانتشار بسرعة. يشمل العلاج عادة عملية جراحية لإزالة الثدي (استئصال الثدي). عادة لا يتم إزالة الغدد الليمفاوية الإبطية. لمزيد من المعلومات حول الأورام اللحمية ، راجع Soft Tissue Sarcoma .

 

سرطان الثدي الالتهابي:

سرطان الثدي الالتهابي (IBC) نادر الحدوث ولا يمثل سوى 1-5 ٪ من جميع سرطانات الثدي. على الرغم من أنه غالبًا ما يكون نوعًا من سرطان الأقنية الغازية ، إلا أنه يختلف عن أنواع أخرى من سرطان الثدي في الأعراض والتوقعات والعلاج. لدى IBC أعراض التهاب مثل التورم والاحمرار ، لكن العدوى أو الإصابة لا تسبب IBC أو الأعراض. تحدث أعراض سرطان الدم الحميد (IBC) بسبب انسداد الخلايا السرطانية في الأوعية الليمفاوية في الجلد مما يجعل الثدي يبدو “ملتهبًا”.

وتشمل الاعراض تورم الثدي، اللون الأرجواني أو الأحمر من الجلد، و التنقير أو سماكة في جلد الثدي بحيث أنها قد تبدو وتشعر وكأنه قشر البرتقال . في كثير من الأحيان ، قد لا تشعرين بالورم ، حتى لو كان هناك. إذا كان لديك أي من هذه الأعراض ، فهذا لا يعني أن لديك IBC ، لكن يجب عليك زيارة الطبيب على الفور.

 

كيف يختلف سرطان الثدي الالتهابي عن أنواع سرطان الثدي الأخرى؟ فهم تشخيص سرطان الثدي:

يختلف سرطان الثدي الالتهابي عن أنواع أخرى من سرطان الثدي بعدة طرق:

    • IBC لا يشبه سرطان الثدي نموذجي. في كثير من الأحيان لا يسبب ورمًا في الثدي ، وقد لا يظهر على صورة الثدي. هذا يجعل من الصعب تشخيص.
    • تميل IBC إلى الحدوث عند النساء الأصغر سناً (أقل من 40 عامًا).
    • يبدو أن النساء الأميركيات من أصل أفريقي يطورن IBC أكثر من النساء البيض.
    • IBC هو أكثر شيوعا بين النساء الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.
    • يميل IBC أيضًا إلى أن يكون أكثر عدوانية – إنه ينمو وينتشر بسرعة أكبر من الأنواع الأكثر شيوعًا من سرطان الثدي.
    • يكون IBC دائمًا في مرحلة متقدمة محليًا عندما يتم تشخيصه لأول مرة لأن خلايا سرطان الثدي قد تطورت إلى الجلد. (وهذا يعني أنها على الأقل المرحلة الثالثة.)
    • في حوالي 1 من كل 3 حالات ، انتشر IBC بالفعل (النقيلي) إلى أجزاء بعيدة من الجسم عندما يتم تشخيصه. هذا يجعل من الصعب العلاج بنجاح.
    • تميل النساء المصابات بـ IBC إلى تشخيص أسوأ (ناتج) من النساء المصابات بأنواع أخرى من سرطان الثدي.

 

علامات وأعراض سرطان الثدي الالتهابي:

يسبب سرطان الثدي الالتهابي (IBC) عددًا من العلامات والأعراض ، معظمها يتطور بسرعة (خلال 3-6 أشهر) ، بما في ذلك:

  • تورم (وذمة) في جلد الثدي
  • احمرار أكثر من ثلث الثدي
  • تحريض أو ثخانة جلد الثدي بحيث يبدو ويشعر كأنه قشر برتقالي
  • حلمة مقلوبة أو مقلوبة
  • أحد الثديين أكبر من الآخر بسبب التورم
  • شعور أن أحد الثديين أكثر دفئا وأثقل من الآخر
  • ثدي قد يكون رقيقًا أو مؤلمًا أو حاكًا
  • تورم الغدد الليمفاوية تحت الذراعين أو بالقرب من الترقوة

الرقة والاحمرار والدفء والحكة من الأعراض الشائعة للإصابة بالتهاب الثدي أو الالتهاب ، مثل التهاب الضرع إذا كنت حاملاً أو مرضعة. نظرًا لأن هذه المشكلات أكثر شيوعًا من IBC ، فقد يشتبه طبيبك في الإصابة بالعدوى في البداية كسبب وعلاجك بالمضادات الحيوية.

قد تكون هذه خطوة أولى جيدة ، ولكن إذا لم تتحسن الأعراض خلال 7 إلى 10 أيام ، فيجب إجراء مزيد من الاختبارات للبحث عن السرطان. يجب النظر في إمكانية الإصابة بمرض التهاب الكبد الحاد (IBC) بقوة أكبر إذا كنت تعاني من هذه الأعراض ولم تكن حاملاً أو مرضعًا ، أو تعرضت لسن انقطاع الطمث.

ينمو IBC وينتشر بسرعة ، وبالتالي قد يكون السرطان قد انتشر بالفعل إلى الغدد الليمفاوية القريبة في الوقت الذي يتم فيه ملاحظة الأعراض. هذا الانتشار يمكن أن يسبب تضخم الغدد الليمفاوية تحت ذراعك أو أعلى عظمة الترقوة. إذا تأخر التشخيص ، يمكن أن ينتشر السرطان إلى أماكن بعيدة.

إذا كان لديك أي من هذه الأعراض ، فهذا لا يعني أن لديك IBC ، لكن يجب عليك زيارة الطبيب على الفور. إذا بدأ العلاج بالمضادات الحيوية ، فستحتاجين إلى إخبار طبيبك إذا لم يكن مفيدًا ، خاصة إذا كانت الأعراض تزداد سوءًا أو تصبح المنطقة المصابة أكبر. اطلبي مقابلة أخصائي (مثل جراح الثدي) أو قد ترغب في الحصول على رأي ثانٍ إذا كنت مهتمًا.

 

كيف يتم تشخيص سرطان الثدي الالتهابي؟ فهم تشخيص سرطان الثدي:

اختبارات التصوير:

في حالة الاشتباه بسرطان الثدي الالتهابي (IBC) ، يمكن إجراء اختبار أو أكثر من اختبارات التصوير التالية:

 

الماموجرام:

الموجات فوق الصوتية الثدي
تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي)
في بعض الأحيان يتم التقاط صورة للثدي للمساعدة في تسجيل مقدار الاحمرار والتورم قبل بدء العلاج.

 

خزعة:

يتم تشخيص سرطان الثدي عن طريق الخزعة ، حيث يتم إخراج قطعة صغيرة من نسيج الثدي والنظر إليها في المختبر. قد يظهر الفحص البدني والاختبارات الأخرى التي توصلت إليها “مشبوهة بالنسبة لـ IBC” ، ولكن فقط الخزعة يمكنها أن تتأكد من أنها سرطان.

 

اختبارات على عينات الخزعة:

سيتم فحص الخلايا السرطانية في الخزعة في المختبر لتحديد درجاتها .

وسيتم اختبارهم أيضًا لبعض البروتينات التي تساعد في تحديد العلاجات التي ستكون مفيدة. من المرجح أن تستفيد النساء اللائي لديهن خلايا سرطان الثدي بمستقبلات هرمونية من العلاج بأدوية العلاج الهرموني.

قد يتم علاج الخلايا السرطانية التي تنتج الكثير من البروتين الذي يطلق عليه HER2 أو نسخًا كثيرة جدًا من الجين لهذا البروتين عن طريق أدوية معينة تستهدف HER2.

 

مراحل سرطان الثدي الالتهابي:

تبدأ جميع أنواع سرطان الثدي الالتهابية بالمرحلة الثالثة (T4dNXM0) لأنها تنطوي على الجلد. إذا كان السرطان قد انتشر خارج الثدي إلى مناطق بعيدة فإن هذه هي المرحلة الرابعة .

لمزيد من المعلومات ، اقرأ عن انطلاق سرطان الثدي .

 

معدلات البقاء على قيد الحياة لسرطان الثدي الالتهابي:

يُعتبر سرطان الثدي الالتهابي (IBC) سرطانًا عدوانيًا لأنه ينمو بسرعة ، ومن المرجح أن ينتشر في الوقت الذي يتم العثور عليه ، ومن المرجح أن يعود بعد العلاج أكثر من الأنواع الأخرى من سرطان الثدي. النظرة المستقبلية ليست جيدة كما هي بالنسبة لأنواع أخرى من سرطان الثدي.

يمكن أن تمنحك معدلات البقاء على قيد الحياة فكرة عن النسبة المئوية للأشخاص الذين يعانون من نفس النوع ومرحلة السرطان لا يزالون على قيد الحياة لفترة معينة من الوقت (عادة 5 سنوات) بعد تشخيصهم. لا يمكنهم إخبارك بالفترة التي ستعيش بها ، لكنهم قد يساعدونك في فهمك بشكل أفضل لمدى نجاح علاجك.

ضعي في اعتبارك أن معدلات البقاء على قيد الحياة هي تقديرات وغالبًا ما تستند إلى النتائج السابقة لأعداد كبيرة من الأشخاص المصابين بسرطان معين ، لكنهم لا يستطيعون التنبؤ بما سيحدث في حالة أي شخص بعينه. قد تكون هذه الإحصائيات مربكة وقد تقودك إلى المزيد من الأسئلة. تحدث مع طبيبك حول كيفية تطبيق هذه الأرقام عليك ، لأنه هو أو هي على دراية بموقفك.

 

ما هو معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات؟ فهم تشخيص سرطان الثدي

و معدل البقاء على قيد الحياة النسبي مقارنة مع النساء نفس النوع والمرحلة من سرطان الثدي للنساء في العدد الكلي للسكان. على سبيل المثال ، إذا كان معدل البقاء النسبي لمدة 5 سنوات لمرحلة معينة من سرطان الثدي هو 70 ٪ ، فهذا يعني أن النساء المصابات بهذا السرطان ، في المتوسط ​​، حوالي 70 ٪ على الأرجح مثل النساء اللائي لا يعانين من هذا السرطان ل أعيش لمدة 5 سنوات على الأقل بعد تشخيصك.

 

من أين تأتي هذه الأرقام؟ فهم تشخيص سرطان الثدي

تعتمد جمعية السرطان الأمريكية على معلومات من قاعدة بيانات SEER * ، التي يحتفظ بها المعهد الوطني للسرطان (NCI) ، لتوفير إحصاءات البقاء على قيد الحياة لأنواع مختلفة من السرطان.

تتعقب قاعدة بيانات SEER معدلات البقاء النسبية لمدة 5 سنوات لسرطان الثدي في الولايات المتحدة ، بناءً على مدى انتشار السرطان. ومع ذلك ، فإن قاعدة بيانات SEER لا تجمع السرطانات بمراحل AJCC TNM  (المرحلة 1 ، المرحلة 2 ، المرحلة 3 ، إلخ). بدلاً من ذلك ، تقوم بتجميع السرطانات في المراحل المحلية والإقليمية والبعيدة:

المترجمة: لا توجد علامة على أن السرطان قد انتشر خارج الثدي.
الإقليمي: انتشر السرطان خارج الثدي إلى البنى القريبة أو العقد اللمفاوية.
البعيدة: انتشر السرطان إلى أجزاء بعيدة من الجسم مثل الرئتين أو الكبد أو العظام.
معدلات البقاء النسبية لمدة 5 سنوات لسرطان الثدي الالتهابي
(بناءً على النساء المصابات بسرطان الثدي الالتهابي بين عامي 2009 و 2015.)

 

فهم الأرقام: فهم تشخيص سرطان الثدي

النساء المصابات الآن بسرطان الثدي الالتهابي ربما لديهن نظرة أفضل من هذه الأرقام. تتحسن المعالجات بمرور الوقت ، وتستند هذه الأرقام إلى النساء اللائي تم تشخيصهن وعلاجهن قبل أربع إلى خمس سنوات على الأقل.
تنطبق هذه الأرقام فقط على مرحلة السرطان عند تشخيصه لأول مرة. لا تنطبق في وقت لاحق إذا كان السرطان ينمو ، ينتشر ، أو يعود بعد العلاج.
هذه الأرقام لا تأخذ كل شيء في الاعتبار. يتم تصنيف معدلات البقاء على قيد الحياة بناءً على مدى انتشار السرطان ، لكن عمرك والصحة العامة ومدى استجابة السرطان للعلاج ودرجة الورم وعوامل أخرى قد تؤثر أيضًا على نظرتك.
* SEER = المراقبة وعلم الأوبئة والنتائج النهائية

 

علاج سرطان الثدي الالتهابي: فهم تشخيص سرطان الثدي

المرحلة الثالثة هي سرطان الثدي الالتهابي (IBC) الذي لم ينتشر خارج الثدي أو العقد اللمفاوية القريبة. في معظم الحالات ، يكون العلاج الكيميائي أولاً في محاولة لتقليص الورم ، تليها عملية جراحية لإزالة السرطان. يتم إعطاء الإشعاع بعد الجراحة ، وفي بعض الحالات ، يمكن إعطاء مزيد من العلاج بعد الإشعاع. لأن IBC عدوانية ، فإن جراحة الحفاظ على الثدي (استئصال الورم) وخزعة العقدة الليمفاوية الحارسة لا تشكل عادة جزءًا من العلاج.

IBC التي انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم (المرحلة الرابعة) قد يتم علاجها بالعلاج الكيميائي والعلاج الهرموني و / أو بالأدوية التي تستهدف HER2.

لمزيد من التفاصيل ، انظر علاج سرطان الثدي الالتهابي .

 

مرض باجيت الثدي: فهم تشخيص سرطان الثدي

مرض باجيت في الثدي هو نوع نادر من سرطان الثدي يشمل جلد الحلمة والهالة (الدائرة المظلمة حول الحلمة). مرض باجيت يصيب عادة ثدي واحد فقط. في 80-90٪ من الحالات ، يوجد عادةً إما مع سرطان الأقنية في الموقع (DCIS) أو سرطان الأقنية المخترق (سرطان الثدي الغازي) .

 

علامات وأعراض مرض باجيت من الثدي:

غالبًا ما تبدو جلد الحلمة والهالة متقشرة ومتقشرة وحمراء. قد يكون هناك دم أو سائل أصفر يخرج من الحلمة. في بعض الأحيان تبدو الحلمة مسطحة أو مقلوبة. قد يحترق أيضًا أو يحك. قد يحاول طبيبك التعامل مع هذا كأكزيما أولاً ، وإذا لم يتحسن ، فاقترح أخذ خزعة.

 

كيف يتم تشخيص مرض باجيت من الثدي؟

معظم الأشخاص الذين يعانون من مرض باجيت في الثدي لديهم أيضًا أورام في نفس الثدي. قد يتم إجراء واحد أو أكثر من اختبارات التصوير التالية للتحقق من تغييرات الثدي الأخرى:

  • تصوير الثدي بالأشعة التشخيصية
  • الموجات فوق الصوتية الثدي
  • تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي)
  • يتم تشخيص مرض باجيت من الثدي عن طريق الخزعة ، وإزالة قطعة صغيرة من نسيج الثدي والنظر إليها في المختبر. في بعض الحالات ، قد تتم إزالة الحلمة بأكملها. الخزعة فقط هي التي يمكنها التأكد من أنها سرطان.

علاج مرض باجيت من الثدي:

يمكن علاج مرض باجيت عن طريق إزالة الثدي بالكامل ( استئصال الثدي ) أو جراحة الحفاظ على الثدي (BCS) تليها العلاج الإشعاعي الكامل للثدي . إذا تم إجراء BCS ، فيجب أيضًا إزالة منطقة الحلمة والهالة بأكملها. إذا تم العثور على سرطان الغازية ، سيتم فحص الغدد الليمفاوية تحت الذراع بحثا عن السرطان.

إذا لم يكن هناك ورم في نسيج الثدي ، وأظهرت نتائج الخزعة أن السرطان لم ينتشر ، فإن التوقعات (التشخيص) ممتازة.

إذا كان السرطان قد انتشر (غير الغازية)، والتوقعات ليست بالجيدة، وسيتم السرطان نظموا ويعامل مثل أي دولة أخرى سرطان الأقنية الغازية .

 

سرطان الثدي الصف وغيرها من الاختبارات:فهم تشخيص سرطان الثدي:

يستخدم الأطباء معلومات من خزعة الثدي لمعرفة الكثير من الأشياء المهمة حول النوع الدقيق من سرطان الثدي لديك.

علامات سرطان الثدي:فهم تشخيص سرطان الثدي:

من المهم معرفة درجة سرطان الثدي لمعرفة مدى سرعة نموه وانتشاره.

 

ما هو سرطان الثدي الصف؟

يتم إعطاء الخلايا السرطانية درجة عند إزالتها من الثدي وفحصها في المختبر. ويستند الصف إلى مقدار الخلايا السرطانية التي تشبه الخلايا الطبيعية. يتم استخدام التقدير للمساعدة في التنبؤ بنتائجك (التشخيص) وللمساعدة في معرفة أفضل العلاجات.

عادةً ما يعني الرقم الأدنى (1) أن السرطان ينمو ببطء وأقل احتمالًا للانتشار .

يعني الرقم الأعلى (3) سرطانًا ينمو بشكل أسرع ومن المرجح أن ينتشر.

 

تصنيف خلايا سرطان الثدي:

تتم دراسة ثلاث ميزات للخلايا السرطانية ويتم تعيين درجة لكل منها. ثم يتم إضافة النتائج للحصول على رقم يتراوح بين 3 و 9 يُستخدم للحصول على تقدير من 1 أو 2 أو 3 ، وهو مذكور في تقرير علم الأمراض. في بعض الأحيان حيث تكون يمتباينة بشكل جيد ، معتدلة متباينة ، و سوء متباينة تستخدم لوصف درجة بدلا من الأرقام:

  • الصف 1  أو متباينة بشكل جيد (درجة 3 أو 4 أو 5). الخلايا تنمو ببطء ، وتبدو أكثر مثل أنسجة الثدي الطبيعية.
  • الصف 2 أو متباينة بشكل معتدل (درجة 6 ، 7). تنمو الخلايا بسرعة وتبدو وكأنها خلايا في مكان ما بين الصفوف 1 و 3.
  • الصف 3  أو متباينة بشكل سيئ  (درجة 8 ، 9). تبدو الخلايا السرطانية مختلفة تمامًا عن الخلايا الطبيعية ومن المحتمل أن تنمو وتنتشر بشكل أسرع.

يمكن أن تساعدك معلوماتنا حول تقارير الأمراض على فهم تفاصيل سرطان الثدي.

 

سرطان الأقنية الدرجات في الموقع (DCIS) فهم تشخيص سرطان الثدي:

يتم تصنيف DCIS أيضًا حول الشكل غير الطبيعي للخلايا السرطانية.

ويلاحظ أيضا نخر (مناطق الخلايا السرطانية الميتة أو الموت). إذا كان هناك نخر ، فهذا يعني أن الورم ينمو بسرعة.

غالبًا ما يتم استخدام مصطلح الكوميديا ​​السرطانية لوصف DCIS بالكثير من النخر.
يمكن استخدام مصطلح comedonecrosis في حالة امتلاء قناة الثدي بالخلايا الميتة والموتة.
وترتبط الكوميديا ​​السرطانية والتليف الكوميدي بدرجة أعلى من الـ DCIS.

راجعي فهم تقرير علم الأمراض الخاص بك: سرطان الأقنية في الحالة لمزيد من المعلومات حول كيفية وصف DCIS.

 

سرطان الثدي منتفخ وانتشار الخلايا: فهم تشخيص سرطان الثدي:

يمكن أن يساعد اكتشاف مزيد من المعلومات حول الحمض النووي في خلايا سرطان الثدي على التنبؤ بمدى سرعة نمو الخلايا السرطانية وتنموها.

 

ما هو ploidy وماذا يعني؟

يشير ploidy من الخلايا السرطانية إلى كمية الحمض النووي التي تحتوي عليها.

إذا كان هناك كمية طبيعية من الحمض النووي في الخلايا ، يقال إنها ثنائية الصبغة . تميل هذه السرطانات إلى النمو والانتشار ببطء أكبر.
إذا كانت كمية الحمض النووي غير طبيعية ، فإن الخلايا تسمى اختلال الصبغية . هذه السرطانات تميل إلى أن تكون أكثر عدوانية. (تميل إلى النمو والانتشار بشكل أسرع.)
قد تساعد اختبارات البلادي على معرفة النتائج على المدى الطويل ، لكنها نادراً ما تغير العلاج وتعتبر اختيارية. لا ينصح عادة كجزء من العمل الروتيني لسرطان الثدي.

 

ما هو تكاثر الخلايا؟

تكاثر الخلايا هو مدى سرعة الخلية السرطانية في نسخ الحمض النووي الخاص بها وتنقسم إلى خليتين. إذا كانت الخلايا السرطانية تنقسم بسرعة أكبر ، فهذا يعني أن السرطان ينمو بشكل أسرع أو أكثر عدوانية.

يمكن تقدير معدل انتشار خلايا السرطان عن طريق إجراء اختبار Ki-67 . في بعض الحالات ، يمكن استخدام اختبار Ki-67 لقياس تكاثر الخلايا للمساعدة في تخطيط العلاج أو تقدير نتائج العلاج. لكن يمكن أن تختلف نتائج الاختبار بناءً على أشياء مثل قيام المختبر بإجراء الاختبار وطريقة الاختبار والجزء الذي تم اختباره من الورم.

هناك طريقة أخرى لتحديد انقسام الخلايا وهي جزء المرحلة S ، وهي النسبة المئوية للخلايا في عينة تقوم بنسخ الحمض النووي الخاص بها أثناء استعدادها للتقسيم إلى خليتين جديدتين.

إذا كان الكسر S-phase أو مؤشر الملصقات Ki-67 عاليًا ، فهذا يعني أن الخلايا السرطانية تنقسم بسرعة أكبر.

 

سرطان مستقبلات هرمون الوضع:

سيتم اختبار خلايا سرطان الثدي التي يتم تناولها أثناء إجراء الخزعة أو الجراحة لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على بروتينات معينة مستقبلات هرمون الاستروجين أو البروجستيرون. عندما تعلق هرمونات الاستروجين والبروجسترون على هذه المستقبلات ، فإنها تغذي نمو السرطان. تسمى السرطان مستقبلات هرمون إيجابية أو مستقبلات هرمون سلبية بناء على ما إذا كان لديهم هذه المستقبلات (البروتينات) أم لا. معرفة حالة مستقبلات الهرمون مهمة في تحديد خيارات العلاج. اسألي طبيبك عن حالة مستقبلات الهرمونات لديك وماذا يعني ذلك بالنسبة لك.

 

ما هي مستقبلات هرمون الاستروجين والبروجستيرون؟ فهم تشخيص سرطان الثدي:

المستقبلات هي بروتينات داخل أو على خلايا يمكنها أن تلتصق بمواد معينة في الدم. تحتوي خلايا الثدي الطبيعية وبعض خلايا سرطان الثدي على مستقبلات تعلق على هرمونات الاستروجين والبروجستيرون ، وتعتمد على نمو هذه الهرمونات.

إيجابي ER:

سرطانات الثدي التي تحتوي على مستقبلات هرمون الاستروجين تسمى سرطان إيجابي ER (أو ER +).

إيجابي PR :

تسمى سرطان الثدي مع مستقبلات هرمون البروجسترون سرطان PR- الإيجابي (أو PR +).

 

مستقبلات هرمون إيجابية :

إذا كان للخلية السرطانية واحد أو اثنين من المستقبلات المذكورة أعلاه ، فيمكن استخدام مصطلح سرطان الثدي الإيجابي (الذي يُسمى أيضًا سرطان الثدي الإيجابي أو الهرموني ).

 

مستقبلات هرمون سلبية :

إذا كانت الخلية السرطانية لا تحتوي على هرمون الاستروجين أو مستقبلات هرمون البروجسترون ، فإنها تسمى مستقبلات هرمون سلبية (وتسمى أيضا سلبية الهرمونات أو HR-).
إن الحفاظ على هرمونات الاستروجين والبروجستيرون من التعلق بالمستقبلات يمكن أن يساعد في منع السرطان من النمو والانتشار. هناك أدوية يمكن استخدامها للقيام بذلك .

 

لماذا معرفة حالة مستقبلات الهرمونات مهمة؟ فهم تشخيص سرطان الثدي:

إن معرفة حالة مستقبلات هرمون سرطانك يساعد الأطباء على تقرير كيفية علاجه. إذا كان السرطان يحتوي على واحد من مستقبلي الهرمونات أو كليهما ، فيمكن استخدام عقاقير العلاج الهرموني إما لخفض مستويات هرمون الاستروجين أو لمنع هرمون الاستروجين من التأثير على خلايا سرطان الثدي. هذا النوع من العلاج مفيد لسرطانات الثدي الإيجابية للمستقبلات الهرمونية ، لكنه لا يعمل على الأورام التي تكون سلبية لمستقبلات الهرمونات (كلا من ER- و PR- سلبية).

يجب اختبار جميع سرطانات الثدي الغازية لكل من مستقبلات الهرمون هذه إما على عينة الخزعة أو عند إزالة الورم عن طريق الجراحة. حوالي 2 من 3 سرطانات لديها واحد على الأقل من هذه المستقبلات. هذه النسبة أعلى في النساء الأكبر سنا من النساء الأصغر سنا. يجب فحص DCIS لمعرفة مستقبلات الهرمون أيضًا.

 

ماذا تعني نتائج اختبار مستقبلات الهرمون؟

يتم استخدام اختبار يسمى الكيمياء المناعية (IHC) في أغلب الأحيان لمعرفة ما إذا كانت الخلايا السرطانية تحتوي على مستقبلات هرمون الاستروجين والبروجستيرون. ستساعد نتائج الاختبار في إرشادك وفريق العناية بالسرطان في اتخاذ أفضل قرارات العلاج.

نتائج الاختبار ستمنحك حالة مستقبلات الهرمون. سيقول الورم أن مستقبلات الهرمونات إيجابية إذا كان على الأقل 1٪ من الخلايا التي تم اختبارها تحتوي على مستقبلات هرمون الاستروجين و / أو البروجسترون. وإلا فإن الاختبار سيقول أن الورم هو مستقبل هرمون سلبي .

تحتوي خلايا سرطان الثدي المستقبلة للهرمونات (أو الإيجابية للهرمونات) إما على مستقبلات هرمون الاستروجين (ER) أو البروجسترون (PR) أو كليهما. يمكن علاج سرطانات الثدي هذه بأدوية العلاج الهرموني التي تخفض مستويات هرمون الاستروجين أو تمنع مستقبلات هرمون الاستروجين. تميل السرطانات الإيجابية للهرمونات إلى النمو بوتيرة أبطأ من السرطانات المستقبلة للهرمونات. تميل النساء المصابات بسرطانات مستقبلات هرمون إيجابية إلى الحصول على نظرة أفضل على المدى القصير ، ولكن هذه السرطانات يمكن أن تعود في بعض الأحيان بعد عدة سنوات من العلاج.

لا تحتوي سرطانات الثدي التي تحتوي على مستقبلات هرمون سلبية أو مستقبلات هرمون الاستروجين أو مستقبلات هرمون البروجسترون. العلاج بأدوية العلاج بالهرمونات ليس مفيدًا لهذه السرطانات. تميل هذه السرطانات إلى النمو بشكل أسرع من سرطانات مستقبلات الهرمونات.

إذا عادوا بعد العلاج ، فغالبًا ما يكون ذلك في السنوات القليلة الأولى. السرطانات السلبية للهرمونات أكثر شيوعًا لدى النساء اللائي لم يسبق لهن انقطاع الطمث.

لا تحتوي خلايا سرطان الثدي الثلاثية السلبية على مستقبلات هرمون الاستروجين أو البروجستيرون وأيضًا لا تصنع الكثير من البروتين المسمى HER2 .

تميل هذه السرطانات إلى أن تكون أكثر شيوعًا عند النساء اللائي تقل أعمارهن عن 40 عامًا أو الأمريكيين من أصل أفريقي أو الذين لديهم طفرة في جين BRCA 1.

سرطان الثدي الثلاثي السلبي ينمو وينتشر بشكل أسرع من معظم أنواع سرطان الثدي الأخرى. لأن الخلايا السرطانية لا تحتوي على مستقبلات هرمونية ، فإن العلاج الهرموني لا يساعد في علاج هذه السرطانات.

ولأنهم ليس لديهم الكثير من HER2 ، فإن الأدوية التي تستهدف HER2 ليست مفيدة أيضًا. لا يزال العلاج الكيميائي مفيدًا. انظري سرطان الثدي الثلاثي السلبي لمعرفة المزيد.

السرطانات الثلاثية الإيجابية هي ER إيجابية ، PR إيجابية ، و HER2 إيجابية. يمكن علاج هذه السرطانات بالأدوية الهرمونية وكذلك الأدوية التي تستهدف HER2.

 

سرطان الثدي HER2 الحالة: فهم تشخيص سرطان الثدي:

لدى بعض النساء أورام ثدي ذات مستويات أعلى من البروتين المعروف باسم HER2 – يطلق عليها سرطانات الثدي الإيجابية لـ HER2 . اسألي طبيبك عن حالة HER2 وماذا يعني ذلك بالنسبة لك.

 

ما هو HER2 وماذا يعني؟

HER2 هو بروتين يعزز النمو على السطح الخارجي لجميع خلايا الثدي. تسمى خلايا سرطان الثدي ذات المستويات الأعلى من المعدل الطبيعي لـ HER2 بـ HER2 . تميل هذه السرطانات إلى النمو والانتشار بشكل أسرع من سرطانات الثدي الأخرى ، ولكن من الأرجح أن تستجيب للعلاج بالعقاقير التي تستهدف بروتين HER2 .

 

كيف يتم اختبار أورام الثدي لـ HER2؟

يجب اختبار النساء المصابات حديثًا بسرطانات الثدي الغازية من أجل HER2.

A خزعة عادة ما يتم اختبار أو جراحة عينة من السرطان مع أي البقع المناعية (IHC) أو الفلورية في الموقع التهجين (FISH).

انظري خزعة اختبار وعلم الخلايا عينات للسرطان و فهم تقرير الباثولوجيا الخاص بك: سرطان الثدي للحصول على مزيد من التفاصيل حول هذه الاختبارات.

 

ماذا تعني نتائج الاختبار؟

سوف ترشدك نتائج اختبار HER2 أنت وفريق رعاية مرضى السرطان لديك إلى اتخاذ أفضل قرارات العلاج.

ليس من الواضح ما إذا كان أحد الاختبارات أكثر دقة من الاختبار الآخر ، ولكن FISH أغلى ثمناً ويستغرق الحصول على النتائج وقتًا أطول. في كثير من الأحيان يتم اختبار IHC أولاً.

إذا كانت نتيجة IHC هي 0 أو 1+ ، فإن السرطان يعتبر سالب HER2 . لا تستجيب هذه السرطانات للعلاج بالعقاقير التي تستهدف HER2.
إذا كانت نتيجة IHC 3+ ، يكون السرطان إيجابياً لـ HER2 . عادة ما يتم علاج هذه السرطانات بالأدوية التي تستهدف HER2.
إذا كانت نتيجة IHC 2+ ، فإن حالة HER2 للورم غير واضحة وتسمى “ملتبسة”. هذا يعني أن حالة HER2 تحتاج إلى اختبار باستخدام FISH لتوضيح النتيجة.
لا تحتوي أورام الثدي الثلاثية السلبية على الكثير من HER2 وأيضًا لا تحتوي على مستقبلات هرمون الاستروجين أو البروجسترون . هم HER2- ، ER- ، والعلاقات العامة السلبية. العلاج بالهرمونات والعقاقير التي تستهدف HER2 ليست مفيدة في علاج هذه السرطانات. انظري سرطان الثدي الثلاثي السلبي لمعرفة المزيد.

أورام الثدي الثلاثية الإيجابية هي HER2- ، ER- ، و PR- إيجابية. يتم علاج هذه السرطانات بالأدوية الهرمونية وكذلك الأدوية التي تستهدف HER2.

 

اختبارات التعبير الجيني لسرطان الثدي:

اختبارات التعبير الجيني هي شكل من أشكال الطب الشخصي – طريقة لمعرفة المزيد عن السرطان الخاص بك وتفصيل علاجك.

يتم إجراء هذه الاختبارات على خلايا سرطان الثدي بعد الجراحة أو الخزعة للنظر في أنماط عدد من الجينات المختلفة. وتسمى هذه العملية في بعض الأحيان التنميط التعبير الجيني .

يمكن أن تساعد الأنماط التي تم العثور عليها في توقع ما إذا كان من المحتمل أن تعود بعض سرطانات الثدي في مرحلة مبكرة بعد العلاج الأولي يمكن للأطباء أيضًا استخدام المعلومات المستقاة من بعض هذه الاختبارات لمعرفة النساء الأكثر استفادة على الأرجح من العلاج الكيميائي بعد جراحة الثدي .

 

خيارات الاختبار:

تعد Oncotype DX و MammaPrint و Prosigna  أمثلة للاختبارات التي تبحث في مجموعات مختلفة من جينات سرطان الثدي. المزيد من الاختبارات قيد التطوير. يعتمد نوع الاختبار المستخدم على موقفك. ضعي في اعتبارك أن هذه الاختبارات تُستخدم عادةً لسرطانات المراحل المبكرة ، ولا يلزم إجراء الاختبارات في جميع الحالات. على سبيل المثال ، إذا تم تطوير سرطان الثدي ، فقد يكون من الواضح أن العلاج الكيميائي ضروري ، حتى بدون اختبار التعبير الجيني.

 

Oncotype DX:

يستخدم اختبار Oncotype DX في أورام المرحلة الأولى أو الثانية أو IIIa من أورام مستقبلات الهرمونات التي لم تنتشر إلى أكثر من 3 من العقد اللمفاوية وتكون سلبية HER2 . يمكن استخدامه أيضًا لـ DCIS (سرطان الأقنية في الموضع أو في المرحلة الأولى من سرطان الثدي) .

يبحث هذا الاختبار في مجموعة من 21 جينًا في الخلايا السرطانية من خزعة الورم أو عينات من الجراحة للحصول على “درجة التكرار” ، التي يتراوح عددها بين 0 و 100. تعكس النتيجة خطر عودة سرطان الثدي (متكرر) في  السنوات العشر القادمة ، وما مدى احتمال استفادتك من الحصول على العلاج الكيميائي بعد الجراحة

النتيجة المنخفضة (0-25) تعني انخفاض خطر التكرار . لا تستفيد معظم النساء ذوات الدرجات المنخفضة من العلاج الكيميائي ولهن نتائج جيدة عند التعامل مع العلاج الهرموني.
الدرجة العالية (26-100) تعني ارتفاع خطر التكرار . من المرجح أن تستفيد النساء ذوات الدرجات العالية من تكرار العلاج الكيميائي للعلاج الهرموني للمساعدة في تقليل فرصة عودة السرطان.
بالنسبة للنساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 50 عامًا أو أقل اللائي لديهن درجة تكرار منخفضة تتراوح من 16 إلى 25 عامًا ، قد يكون هناك فائدة صغيرة إلى معتدلة من إضافة العلاج الكيميائي. تحدثي إلى طبيبك حول خياراتك.

 

MammaPrint:

يمكن استخدام اختبار MammaPrint للمساعدة في تحديد مدى احتمال حدوث سرطان الثدي في جزء بعيد من الجسم بعد العلاج. يمكن استخدامه لأي نوع من أنواع سرطان الثدي الغازية الذي يبلغ طوله 5 سم (حوالي 2 بوصة) أو أصغر ، ولم ينتشر إلى أكثر من 3 الغدد الليمفاوية. يمكن إجراء هذا الاختبار بغض النظر عن هرمون السرطان وحالة HER2.

يبحث الاختبار في 70 جينًا مختلفًا لتحديد ما إذا كان السرطان معرضًا لخطر منخفض أو مخاطر عالية للعودة (المتكررة) في السنوات العشر القادمة. تعد نتائج الاختبار إما “منخفضة المخاطر” أو “عالية الخطورة”. كما يتم دراسة هذا الاختبار كوسيلة لتحديد ما إذا كانت بعض النساء قد يستفيدن من العلاج الكيميائي.

 

Prosigna:

يمكن استخدام اختبار Prosigna للتنبؤ بخطر التكرار في السنوات العشر القادمة لدى النساء اللائي تعرضن لانقطاع الطمث والذين تكون سرطانات الثدي الغازية لديهم مستقبلات هرمونية إيجابية. يمكن استخدامه لاختبار سرطانات المرحلة الأولى أو الثانية التي لم تنتشر إلى الغدد الليمفاوية ، أو سرطانات المرحلة الثانية التي لا تزيد عن 3 الغدد الليمفاوية الإيجابية.

ينظر الاختبار إلى 50 جينًا ويصنف النتائج على أنها منخفضة أو متوسطة أو عالية الخطورة.

 

ماذا تعني نتائج الاختبار؟ فهم تشخيص سرطان الثدي:

يمكن أن تساعد بعض اختبارات التعبير الجيني في التنبؤ بالنساء اللائي سيستفيدن على الأرجح من العلاج الكيميائي بعد جراحة الثدي. (وهذا ما يسمى العلاج الكيميائي المساعد ). العلاج الهرموني هو علاج قياسي لسرطانات الثدي الإيجابية لمستقبلات الهرمونات ، ولكن ليس من الواضح دائمًا متى يتم استخدام العلاج الكيميائي. هذه الاختبارات يمكن أن تساعد في توجيه هذا القرار. ومع ذلك ، لا يمكن لهذه الاختبارات أن تخبر أي امرأة عن اليقين ما إذا كان سرطانها سيعود مع أو بدون علاج كيميائي.

تستمر هذه الاختبارات في دراستها في تجارب سريرية كبيرة لفهم أفضل كيف ومتى يجب استخدامها. في غضون ذلك ، اسألي طبيبك عما إذا كانت هذه الاختبارات مفيدة لك.

 

مراحل سرطان الثدي: فهم تشخيص سرطان الثدي:

بعد تشخيص شخص ما بسرطان الثدي ، سيحاول الأطباء معرفة ما إذا كان قد انتشر ، وإذا كان الأمر كذلك ، إلى أي مدى. وتسمى هذه العملية التدريج . تصف مرحلة السرطان مقدار السرطان في الجسم. يساعد في تحديد مدى خطورة السرطان وأفضل السبل لعلاجه . يستخدم الأطباء أيضًا مرحلة السرطان عند الحديث عن إحصاءات البقاء على قيد الحياة .

أقرب أنواع سرطان الثدي هي المرحلة 0 (سرطان في الموقع). ثم يتراوح من المرحلة الأولى (1) إلى الرابع (4). وكقاعدة عامة ، كلما انخفض العدد ، قل انتشار السرطان. يعني العدد الأعلى ، مثل المرحلة الرابعة ، انتشار السرطان أكثر. وداخل مرحلة ما ، تعني الرسالة السابقة مرحلة أقل.

 

كيف يتم تحديد المرحلة؟ فهم تشخيص سرطان الثدي

نظام التدريج الأكثر استخدامًا لسرطان الثدي هو نظام TNM التابع للجنة المشتركة الأمريكية للسرطان . أحدث نظام AJCC ، اعتبارا من يناير 2018 ، على حد سواء نظم التدريج السريرية والمرضية لسرطان الثدي:

يتم تحديد المرحلة المرضية (وتسمى أيضًا المرحلة الجراحية ) عن طريق فحص الأنسجة التي تمت إزالتها أثناء العملية.
في بعض الأحيان ، إذا لم تكن الجراحة ممكنة على الفور أو على الإطلاق ، فسيتم إعطاء السرطان مرحلة سريرية بدلاً من ذلك. هذا يعتمد على نتائج الفحص البدني ، الخزعة ، واختبارات التصوير. يتم استخدام المرحلة السريرية للمساعدة في التخطيط للعلاج. في بعض الأحيان ، على الرغم من أن السرطان قد انتشر إلى أبعد من تقديرات المرحلة السريرية ، وقد لا يتنبأ بنظرة المريض بدقة مثل المرحلة المرضية.
في كلا النظامين المرحليين ، يتم استخدام 7 أجزاء رئيسية من المعلومات:

مدى (حجم) الورم (T): ما هو حجم السرطان؟ وهل نما إلى المناطق القريبة؟
الانتشار إلى العقد اللمفاوية القريبة (N): هل انتشر السرطان إلى العقد اللمفاوية القريبة؟ إذا كان الأمر كذلك ، كم؟
انتشار (ورم خبيث) إلى مواقع بعيدة (M): هل انتشر السرطان إلى أعضاء بعيدة مثل الرئتين أو الكبد؟
حالة مستقبلات هرمون الاستروجين (ER): هل يحتوي السرطان على بروتين يسمى مستقبلات هرمون الاستروجين؟
حالة مستقبلات هرمون البروجسترون (PR): هل يحتوي السرطان على بروتين يسمى مستقبلات هرمون البروجسترون؟
حالة Her2: هل يصنع السرطان الكثير من البروتين المسمى Her2؟
درجة السرطان (G): إلى أي مدى تبدو الخلايا السرطانية كخلايا طبيعية؟
بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أيضًا اعتبار نتائج نقاط التكرار Oncotype Dx® في المرحلة في ظروف معينة.

بمجرد تحديد كل هذه العوامل ، يتم دمج هذه المعلومات في عملية تسمى تجميع المرحلة لتعيين مرحلة شاملة. لمزيد من المعلومات ، راجعي التدريج ضد السرطان .

تفاصيل حول العوامل الثلاثة الأولى (فئات TNM) أدناه. ومع ذلك ، فإن إضافة معلومات حول حالة ER و PR و Her2 إلى جانب الدرجات جعلت تجميع المراحل لسرطان الثدي أكثر تعقيدًا من السرطانات الأخرى. لهذا السبب ، من الأفضل أن تسألي طبيبك عن المرحلة المحددة الخاصة بك وماذا يعني ذلك.

 

تفاصيل نظام التدريج TNM

توفر الأرقام أو الحروف بعد T و N و M مزيدًا من التفاصيل حول كل من هذه العوامل. الأرقام الأعلى تعني أن السرطان أكثر تطوراً.

فئات T لسرطان الثدي
يصف T متبوعًا برقم من 0 إلى 4 حجم الورم الرئيسي (الأساسي) وإذا كان قد انتشر على الجلد أو على جدار الصدر تحت الثدي. أرقام T الأعلى تعني ورم أكبر و / أو انتشار أوسع للأنسجة بالقرب من الثدي.

TX: لا يمكن تقييم الورم الرئيسي.

T0: لا دليل على الورم الرئيسي.

Tis: سرطان في الموضع (DCIS ، أو مرض Paget من الثدي مع عدم وجود كتلة ورم مرتبطة به)

T1 (يشمل T1a و T1b و T1c) : الورم 2 سم (3/4 من البوصة) أو أقل عبر.

T2: الورم أكثر من 2 سم ولكن ليس أكثر من 5 سم (2 بوصة) عبر.

T3: الورم هو أكثر من 5 سم عبر.

T4 (يشمل T4a و T4b و T4c و T4d) : ورم من أي حجم ينمو في جدار الصدر أو الجلد. وهذا يشمل سرطان الثدي الالتهابي.

 

فئات N لسرطان الثدي:

يشير N متبوعًا برقم من 0 إلى 3 إلى ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى العقد اللمفاوية بالقرب من الثدي ، وإذا كان الأمر كذلك ، فكم عدد الغدد الليمفاوية المعنية.

تعتمد العقدة الليمفاوية التي تنطلق من سرطان الثدي على كيفية النظر إلى العقد تحت المجهر ، وتغيرت مع تحسن التكنولوجيا. لقد أتاحت الطرق الحديثة العثور على مجموعات أصغر وأصغر من الخلايا السرطانية ، لكن الخبراء لم يكونوا متأكدين من مدى تأثير هذه الرواسب الصغيرة من الخلايا السرطانية على النظرة المستقبلية.

لم يتضح بعد حجم السرطان في العقدة الليمفاوية اللازمة لرؤية تغير في النظرة أو العلاج. لا تزال هذه الدراسة قيد الدراسة ، ولكن في الوقت الحالي ، يجب أن تحتوي رواسب الخلايا السرطانية على 200 خلية على الأقل أو 0.2 مم على الأقل (أقل من 1/100 من البوصة) لتغيير المرحلة N. مساحة انتشار السرطان التي يقل حجمها عن 0.2 مم (أو أقل من 200 خلية) لا تغير المرحلة ، ولكن يتم تسجيلها باختصارات (i + أو mol +) التي تشير إلى نوع الاختبار الخاص المستخدم للعثور على الانتشار.

إذا كانت مساحة انتشار السرطان لا تقل عن 0.2 مم (أو 200 خلية) ، ولكن لا تزال غير أكبر من 2 مم ، يطلق عليها “ورم خبيث دقيق” (يبلغ حجم المليمتر حوالي حجم عرض حبة الأرز). يتم حساب Micrometastases فقط إذا لم تكن هناك مناطق أكبر من انتشار السرطان. من المعروف أن مناطق السرطان التي يزيد حجمها عن 2 مم تؤثر على النظرة وتغير من المرحلة N. تسمى هذه المساحات الكبيرة أحيانًا macrometastases ، ولكنها تسمى في الغالب النقائل فقط.

NX: لا يمكن تقييم العقد اللمفاوية القريبة (على سبيل المثال ، إذا تمت إزالتها مسبقًا).

N0: السرطان لم ينتشر إلى الغدد الليمفاوية القريبة.

N0 (i +): تحتوي منطقة انتشار السرطان على أقل من 200 خلية وأصغر من 0.2 مم. يعني اختصار “i +” أن عددًا صغيرًا من الخلايا السرطانية (تسمى الخلايا السرطانية المعزولة) شوهد في البقع الروتينية أو عند استخدام نوع خاص من تقنية التلوين ، يُسمى الكيمياء المناعية .

N0 (mol +): لا يمكن رؤية الخلايا السرطانية في الغدد الليمفاوية تحت الإبط (حتى باستخدام بقع خاصة) ، ولكن تم اكتشاف آثار الخلايا السرطانية باستخدام تقنية تسمى RT-PCR . RT-PCR هو اختبار جزيئي يمكنه العثور على أعداد صغيرة جدًا من الخلايا السرطانية. (لا يستخدم هذا الاختبار غالبًا للعثور على خلايا سرطان الثدي في الغدد الليمفاوية لأن النتائج لا تؤثر على قرارات العلاج).

N1: امتد السرطان إلى 1 إلى 3 (الإبط) العقدة الليمفاوية الإبطية ، و / أو تم العثور على كميات ضئيلة من السرطان في الغدد الليمفاوية الثديية الداخلية (تلك بالقرب من عظمة الثدي) على خزعة العقدة الليمفاوية الخافرة.

N1mi: Micrometastases (مناطق صغيرة من انتشار السرطان) في الغدد الليمفاوية تحت الذراع. مناطق السرطان التي تنتشر في الغدد الليمفاوية لا تقل عن 0.2 ملم ، ولكنها ليست أكبر من 2 مم.

N1a: انتشر السرطان إلى 1 إلى 3 الغدد الليمفاوية تحت الذراع مع مساحة واحدة على الأقل من السرطان تنتشر أكثر من 2 مم.

N1b: انتشر السرطان إلى العقد الليمفاوية الثديية الداخلية على نفس الجانب من السرطان ، ولكن هذا الانتشار لا يمكن العثور عليه إلا في خزعة العقدة الليمفاوية الحارسة (لم يسبب تضخم الغدد الليمفاوية).

N1c : ينطبق كلا N1a و N1b.

N2: السرطان قد انتشر إلى 4 إلى 9 الغدد الليمفاوية تحت الذراع ، أو السرطان وسّع الغدد الليمفاوية الثديية الداخلية

N2a: انتشر السرطان إلى 4 إلى 9 غدد ليمفاوية تحت الذراع ، مع انتشار منطقة واحدة على الأقل من السرطان أكبر من 2 مم.

N2b: انتشر السرطان إلى واحد أو أكثر من العقد الليمفاوية الثديية الداخلية ، مما تسبب في تضخمها.

N3: أي مما يلي:

N3a: إما:

انتشر السرطان إلى 10 أو أكثر من الغدد الليمفاوية الإبطية ، مع انتشار منطقة واحدة على الأقل من السرطان أكبر من 2 مم ،

أو

انتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية تحت الترقوة (العقد تحت الترقوة) ، مع انتشار منطقة واحدة على الأقل من السرطان أكبر من 2 مم.

N3b: إما:

يوجد السرطان في عقدة ليمفاوية إبطية واحدة على الأقل (مع انتشار منطقة واحدة على الأقل من السرطان أكبر من 2 مم) وتوسيع العقد الليمفاوية الثديية الداخلية ،

أو

انتشر السرطان إلى 4 أو أكثر من الغدد الليمفاوية الإبطية (مع انتشار منطقة واحدة على الأقل من السرطان أكبر من 2 مم) ، وتوجد كميات ضئيلة من السرطان في الغدد الليمفاوية الثديية الداخلية على خزعة العقدة الليمفاوية الحارسة.

N3c: انتشر السرطان إلى العقد اللمفاوية فوق عظمة الترقوة (العقد فوق الترقوية) مع انتشار منطقة واحدة على الأقل من السرطان أكبر من 2 مم.

فئات M لسرطان الثدي
يشير M متبوعًا بالرقم 0 أو 1 إلى ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى الأعضاء البعيدة – على سبيل المثال ، الرئتين أو الكبد أو العظام.

MX: لا يمكن تقييم انتشار بعيد (ورم خبيث).

M0: لا يوجد انتشار بعيد على الأشعة السينية (أو اختبارات التصوير الأخرى) أو عن طريق الفحص البدني.

cM0 (i +): توجد أعداد صغيرة من الخلايا السرطانية في الدم أو النخاع العظمي (توجد فقط عن طريق اختبارات خاصة) ، أو توجد مناطق صغيرة من انتشار السرطان (لا يزيد حجمها عن 0.2 مم) في الغدد الليمفاوية بعيدًا عن الإبط ، عظم الترقوة ، أو المناطق الثديية الداخلية.

M1: السرطان قد انتشر إلى الأعضاء البعيدة (في معظم الأحيان إلى العظام أو الرئتين أو المخ أو الكبد).

أمثلة باستخدام نظام التدريج الكامل
نظرًا لوجود العديد من العوامل التي تدخل مرحلة التجميع لسرطان الثدي ، لا يمكن هنا وصف كل مجموعة يمكن تضمينها في كل مرحلة. تعني التوليفات المختلفة العديدة الممكنة أن امرأتين مصابتين بنفس المرحلة من سرطان الثدي قد يكون لديهما عوامل مختلفة تشكل مرحلتهم.

فيما يلي 3 أمثلة حول كيفية استخدام كافة العوامل المذكورة أعلاه لتحديد مرحلة سرطان الثدي:

مثال 1
إذا كان حجم السرطان هو بين 2 و 5 سم (T2) ولكنه لم ينتشر إلى العقد الليمفاوية القريبة (N0) أو إلى الأعضاء البعيدة (M0) و هو:

الصف 3
Her2 سلبية
ER إيجابي
العلاقات العامة إيجابية
مرحلة السرطان هي IB.
مثال رقم 2
إذا كان السرطان أكبر من 5 سم (T3) وانتشر إلى 4-9 الغدد الليمفاوية تحت الذراع أو إلى أي الغدد الليمفاوية الثديية الداخلية (N2) ولكن ليس إلى أعضاء بعيدة (M0) و هو:

الصف 2
Her2 إيجابية
ER إيجابي
العلاقات العامة إيجابية
مرحلة السرطان هي IB.
مثال رقم 3
إذا كان السرطان أكبر من 5 سم (T3) وانتشر إلى 4-9 الغدد الليمفاوية تحت الذراع أو إلى أي الغدد الليمفاوية الثديية الداخلية (N2) ولكن ليس إلى أعضاء بعيدة (M0) و هو:

الصف 2
Her2 سلبية
ER سلبية
العلاقات العامة السلبية
مرحلة السرطان هي IIIB.
هذه ليست سوى 3 أمثلة من بين العديد من مجموعات العوامل الممكنة. لفهم ماهية مرحلة سرطان الثدي وماذا تعني ، تحدثي إلى طبيبك.

 

أسئلة يجب طرحها حول سرطان الثدي:

يمكنك القيام بدور نشط في رعاية سرطان الثدي عن طريق التعلم عن السرطان وعلاجه وطرح الأسئلة. الحصول على قائمة الأسئلة الرئيسية هنا.

من المهم أن تكوني قادرًة على إجراء مناقشات صريحة ومفتوحة مع فريق رعاية مرضى السرطان. انهم يريدون الإجابة على جميع أسئلتك ، بحيث يمكنك اتخاذ قرارات مستنيرة العلاج والحياة.

إليك بعض الأسئلة التي يمكنك استخدامها للمساعدة في فهم سرطانك وخيارات علاجك بشكل أفضل. لا تتردي من تدوين الملاحظات وإخبار الأطباء أو الممرضات عندما لا تفهمي ما يقولونه. قد ترغبي في إحضار شخص آخر معك عندما ترين طبيبك واطلبي منهم تدوين الملاحظات لمساعدتك على تذكر ما قيل.

لن تنطبق عليك كل هذه الأسئلة ، لكن يجب أن تساعد في البدء. تأكدي من كتابة بعض الأسئلة الخاصة بك. على سبيل المثال ، قد ترغبي في الحصول على مزيد من المعلومات حول أوقات الشفاء أو قد ترغبي في الاستفسار عن مجموعات الدعم القريبة أو عبر الإنترنت حيث يمكنك التحدث مع نساء أخريات يمرن بمواقف مماثلة. قد ترغبي أيضًا في السؤال عما إذا كنت مؤهلة لأي  تجارب سريرية .

ضعي في اعتبارك أن الأطباء ليسوا الوحيدين الذين يمكنهم تزويدك بالمعلومات. يمكن لمهنيي الرعاية الصحية الآخرين ، مثل الممرضات والعاملين الاجتماعيين ، الإجابة على بعض أسئلتك. لمعرفة المزيد حول التحدث مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك ، راجعي العلاقة بين الطبيب والمريض .

 

عند اتخاذ قرار بشأن خطة العلاج

  • ما مدى خبرتك في علاج هذا النوع من السرطان؟
  • يجب أن أحصل على رأي ثان ؟ كيف يمكنني فعل ذلك؟
  • ما هي خيارات العلاج الخاصة بي ؟
  • ما العلاج الذي تنصح به ولماذا؟
  • هل يجب علي التفكير في المشاركة في تجربة سريرية ؟
  • ماذا سيكون الهدف من العلاج؟
  • متى أحتاج لبدء العلاج؟
  • الى متى سيستمر العلاج؟ ماذا سوف يعجبك؟ أين سيتم ذلك؟
  • هل يجب إرسال أنسجة الخزعة لاختبار تعبير الجينات للمساعدة في تحديد ما إذا كان العلاج الكيميائي مفيدًا لي؟
  • ماذا علي أن أفعل للاستعداد للعلاج؟
  • ما هي المخاطر أو الآثار الجانبية الموجودة على العلاجات التي تقترحونها؟ هل هناك أشياء يمكنني القيام بها للحد من هذه الآثار الجانبية؟
  • كيف سيؤثر العلاج على أنشطتي اليومية؟ هل لا يزال بإمكاني العمل بدوام كامل؟
  • هل سأفقد شعري؟ إذا كان الأمر كذلك ، فما الذي يمكنني فعله حيال ذلك؟
  • هل سأواجه انقطاع الطمث نتيجة العلاج؟ هل سأتمكن من إنجاب الأطفال بعد العلاج؟ هل سأكون قادرًة على الرضاعة الطبيعية؟
  • ما هي فرص عودة السرطان (تكرار) بعد هذا العلاج؟
  • ماذا سنفعل إذا لم ينجح العلاج أو إذا عاد السرطان؟
  • ماذا لو واجهت مشاكل في النقل من وإلى العلاج؟
  • إذا كنت بحاجة إلى عملية جراحية
  • هل جراحة الحفاظ على الثدي (استئصال الورم) هي خيار بالنسبة لي؟ لما و لما لا؟
  • ما هي الجوانب الإيجابية والسلبية لجراحة الحفاظ على الثدي مقابل استئصال الثدي؟
  • كم عدد العمليات الجراحية التي أجريت لي؟
  • سوف تضطر إلى إخراج الغدد الليمفاوية؟ إذا كان الأمر كذلك ، هل تنصح خزعة العقدة الليمفاوية خفيرا؟ لما و لما لا؟
  • ما هي الآثار الجانبية التي قد تسببها إزالة العقدة الليمفاوية؟
  • كم من الوقت سوف أكون في المستشفى؟
  • هل سيكون لدي غرز أو دبابيس في موقع الجراحة؟ هل سيكون هناك تصريف (أنبوب) يخرج من الموقع؟
  • كيف أهتم لموقع الجراحة؟ هل سأحتاج إلى شخص ما لمساعدتي؟
  • كيف سيبدو ثديي بعد علاجي؟ هل سيكون لدي شعور طبيعي بها؟
  • كيف ستبدو الندبة؟
  • هل جراحة إعادة بناء الثدي خيار إذا أردت ذلك؟ ماذا يعني في حالتي؟
  • هل يمكنني إعادة الإعمار في نفس الوقت الذي أجريت فيه الجراحة لإزالة السرطان؟ ما هي الأسباب التي تكمن وراء القيام به على الفور أو الانتظار حتى وقت لاحق؟
  • ما هي أنواع إعادة الإعمار التي قد تكون خيارات بالنسبة لي؟
  • هل يجب أن أتحدث مع جراح تجميل حول خيارات إعادة الإعمار؟
  • هل سأحتاج إلى شكل الثدي (الأطراف الاصطناعية) ، وإذا كان الأمر كذلك ، فأين يمكنني الحصول على واحدة؟
  • هل أحتاج إلى التوقف عن تناول أي أدوية أو مكملات قبل الجراحة؟
  • متى يجب علي الاتصال بمكتبك إذا كان لدي آثار جانبية؟

أثناء العلاج: فهم تشخيص سرطان الثدي:

بمجرد بدء العلاج ، ستحتاجين إلى معرفة ما يجب توقعه وما الذي تبحثين عنه. قد لا تنطبق عليك كل هذه الأسئلة ، لكن طرح الأسئلة التي قد تكون مفيدة لك.

 

  • كيف سنعرف ما إذا كان العلاج يعمل؟
  • هل هناك أي شيء يمكنني القيام به للمساعدة في إدارة الآثار الجانبية؟
  • ما الأعراض أو الآثار الجانبية التي يجب أن أخبرك بها على الفور؟
  • كيف يمكنني الوصول إليك في الليالي أو العطلات أو عطلات نهاية الأسبوع؟
  • هل سأحتاج إلى تغيير ما آكله أثناء العلاج؟
  • هل هناك أي قيود على ما يمكنني القيام به؟
  • هل يمكنني ممارسة الرياضة أثناء العلاج؟ إذا كان الأمر كذلك ، فما نوع التمرين الذي يجب أن أفعله؟
  • هل يمكنك اقتراح أخصائي في الصحة العقلية أستطيع أن أرى ما إذا كنت أشعر بالارهاق أو الاكتئاب أو الحزن؟
  • هل سأحتاج إلى اختبارات خاصة ، مثل فحوصات التصوير أو اختبارات الدم؟ كم مرة؟
    بعد العلاج
  • هل سأحتاج إلى نظام غذائي خاص بعد العلاج؟
  • هل هناك أي قيود على ما يمكنني القيام به؟
  • هل أنا معرضة للإصابة بمرض وذمة لمفية؟
  • ما الذي يمكنني فعله للحد من خطر الإصابة بالوذمة اللمفية؟
  • ماذا أفعل إذا لاحظت تورم في ذراعي؟
  • ما هي الأعراض الأخرى التي يجب علي مراقبتها؟ ما نوع التمرين الذي يجب علي فعله الآن؟
  • ما نوع المتابعة التي سأحتاجها بعد العلاج؟
  • كم مرة أحتاج إلى امتحانات المتابعة أو اختبارات الدم أو اختبارات التصوير؟
  • كيف سنعرف ما إذا كان السرطان قد عاد؟ ما الذي يجب أن أشاهده؟
  • ماذا ستكون خياراتي إذا عاد السرطان؟

 

التعليقات مغلقة.