المركز الطبي التركي
عمليات التجميل و زراعة الشعر في تركيا

تسريب المعدة بعد عملية التكميم

تسريب المعدة بعد عملية التكميم : الأعراض والعلاج والمخاطر

كيف يحدث تسريب المعدة بعد عملية التكميم؟ أعراض التسريب بعد عملية التكميم تشخيص وعلاج تسريب المعدة بعد عملية التكميم مخاطر تسريب المعدة بعد عملية التكميم كيف يحدث تسريب المعدة بعد عملية التكميم؟

تسريب المعدة في بعد عملية التكميم : إذا كنت تعاني من السمنة الشرسة وواجهت صعوبة في خسارة الوزن، فقد يوصي طبيبك المعالج بإجراء عملية جراحية لإنقاص الوزن مثل عملية تكميم المعدة. ومن المعلوم ايضاً أن عملية جراحية ضياع الوزن عملية جراحية لمداواة السمنة بطريقة آمنة، ولكنها أحيانا يكون لها بعض المضاعفات التي تنتج عن سوء اختيار الجراح أو إهمال العليل لتعليمات ما في أعقاب الجراحة.

إنها كيفية فعالة لإنقاص الوزن وتخفيض مخاطر المشاكل المرتبطة بالوزن. وتشمل هذه أمراض الفؤاد والسكري وتزايد ضغط الدم والسكتة الدماغية وتوقف التنفس أثناء السبات والتهاب المفاصل.

من أشهر مضاعفات تلك العمليات تسريب المعدة في أعقاب عملية التكميم. ولذا يجب أن يعلم المريض جيدا اعراض التسريب بعد عملية التكميم، حتى يمكنه التعامل مع تلك المشكلة قبل فوات الأوان.

كما هو الوضع مع أي عملية جراحية، تحمل عملية تكميم المعدة بعض المخاطر. تشمل مضاعفات الجراحة العدوى وجلطات الدم والنزيف الداخلي. خطر آخر هو تسريب المعدة بعد عملية التكميم. يعتبر التكميم اتصال حديث تم إنشاؤه بين الأمعاء والمعدة أثناء الجراحة التي لن تشفى بالكامل وسوف تتسرب إذا لم ينتمي المريض العليمات الطبية بشكل كامل. يُعد تسرب العصارات الهضمية والغذاء المهضوم جزئيا من خلال المعدة الجديدة من أخطر المضاعفات عقب عملية جراحية تكميم المعدة.

محتويات المقالة:

  • كيف يحدث تسريب المعدة في أعقاب عملية التكميم؟
  • أعراض التسريب في أعقاب عملية التكميم
  • تشخيص وعلاج تسريب المعدة في أعقاب عملية التكميم
  • مخاطر تسريب المعدة عقب عملية التكميم
  • كيف يحدث تسريب المعدة عقب عملية التكميم؟

مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 72

كيف ينشأ تسريب المعدة في أعقاب عملية التكميم؟

عملية تكميم المعدة هي نوع ذائع من عملية جراحية إنقاص الوزن. خلال جراحة التكميم، يتم تغيير الجزء العلوي من المعدة إلى كيس معدة ضئيل. يتم قطع جزء هائل من المعدة ويكون بحوالي 80% من حجمها الأصلي. يقوم الجراح بقفل الجزء الذي تم قطعه من خلال دبابيس جراحية على عكس الغرز التي كانت تستخدم في الزمن الفائت.

تلك الدبابيس تبقى في مكانها دون أي تحول، ومن الممكن أن تلتئم بشكل طبيعي في وقت قصير. إلا أن هناك بعض الحالات التي يفشل الطبيب في تثبيت الدبابيس بالشكل المطلوب، أو التي يقوم المريض باتباع بعض الطقوس الغذائية السيئة والتي من شأنها ان تضر بالجرح قبل أن يتم شفاءه.

نتيجة لذلك، ينشأ تسرب للعصارات الهضمية التي تفرزها المعدة في تجويف البطن، وهو من أخطر المضاعفات التي من الممكن أن تؤثر على العملية ونتائجها. تلك السوائل سوف تجعل حالة الاستشفاء تمشي على ضد المتوقع، الأمر الذي يجعل العليل يشعر بألم في البطن وبعض اعراض التسريب بعد عملية التكميم الأخرى.

يجب أن يعلم العليل أن اختيار الجراح المتمرس وصاحب الخبرة الذي يعرف التشريح الدقيق لمنطقة البطن وطريقة استخدامه للوسائل الجراحية بشكل دقيق، سوف يوفر عليه مشكلات مثل التسريب التي تتم في غالبية الأحيان نتيجة لـ الجراح غير الخبير.

في الترتيب الطبي التركي، يشرف على قسم جراحات إنقاص الوزن واحد من أشهر جراحي البدانة في الشرق الأوسط وهو البروفيسور عزيز سومر. يقوم البروفيسور ومجموعة العمل المعاونة له باتباع أنظمة تشخيص دقيقة قبل العملية، ويوفر له المركز أفضل الأدوات الجراحية ذات الجودة العالية حتى لا ينشأ أي شيء من المضاعفات المذكورة في أعقاب تطبيق العملية.

مخاطر تسريب المعدة عقب عملية التكميم

أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 49

قد يكون السبب تسريب المعدة في أعقاب عملية التكميم في حدوث النزيف والعدوى حتى يتم مداواتها بالشكل الذي يمنع هذه العوامل. هذه التسريبات خطيرة ويمكن أن تهدد الحياة إن لم يتم مداواتها بشكل فوري وبالطريقة التي تزيل جميع حرض ذلك الترسيب. قد تشمل المضاعفات على النطاق الطويل قرحة المعدة، وحدوث الندوب، وضيق المسار الواصل بين المعدة والأمعاء، والمعروفة باسم التضييق المعدي.

قد تتحسن كذلك قناة تصريف عبر البشرة تسمى الناسور إذا كان العلاج غير ملائم أو إذا تم العلاج في منطقة دون الأخرى. يمكن أن ينتج ذلك الناسور بين حقيبة المعدة والاثنى عشر. الالتهاب الرئوي أيضا يُعد من المضاعفات الخطيرة بشكل كبير التي ربما تتم نتيجة لـ تسريب المعدة بعد عملية التكميم، لأن العصارة الهضمية يمكن أن تنتشر في الرئتين.

إذا كنت تفكر في تصرف جراحة لإنقاص الوزن مثل عملية تكميم المعدة، قم بمناقشة الإجراء بعناية مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أثناء الاستشارة الأولية. يجب موازنة الخطر العام للمضاعفات الخطيرة مقابل خطر استمرار البدانة.

تشخيص وعلاج تسريب المعدة عقب عملية التكميم

في أعقاب عملية تكميم المعدة من المحتمل يكون العليل عرضة لبعض المشكلات التي من الجائز أن تؤثر على نتائج العملية الجراحية. لهذا يلزم أن يكون العليل واعيا لجميع الأعراض التي من المحتمل توميء إلى وجود خلل ما يستحق العلاج. إذا تم الكشف عن تسريب المعدة في أعقاب عملية التكميم، فسيكون هناك أساليب معينة للتأكد من وجود هذا الترسب. ايضا سيتبع الطبيب المعالج بعض الأساليب العلاجية لاحتواء الموقف ووقف هذا الترسب.

الاختبار التشخيصي المستعمل للبحث عن تسريب المعدة في أعقاب عملية التكميم هو فعل تحليل عن طريق منظار البطن العلوي أو تحليل بواسطة الأشعة المقطعية أو كلاهما. يحتوي ذلك التصرف ابتلاع بعض من صبغة التباين السائلة ثم أخذ الأشعة السينية لمعرفة ما إذا كانت الصبغة تتسرب عبر دبابيس المعدة. حتى لو كان لديك امتحان سلبي ولكن لا تزال لديك أعراض التسريب عقب عملية التكميم، قد يوصي موفر الرعاية الصحية بإجراء عملية طارئة للبحث عن تسرب المعدة ومداواته.

من المحتمل أن يتخذ الفريق الطبي الذي يتعامل مع تسريب المعدة عقب عملية التكميم الخطوات الآتية:

  • استعمال المضادات الحيوية عن طريق الحقن الوريدي لادخار سرعة عمل أكبر.
  • استنزاف أي عدوى ناتجة عن التسرب أو إصلاح التسرب أو فعل عملية حديثة عن طريق الفتح مرة أخرى.
  • استخدام المنظار العلوي لوضع دعامة مؤقتة عبر مساحة التسرب، من داخل الحقيبة المعدة أو الأمعاء الدقيقة.
  • وقف جميع الوجبات بواسطة الفم. قد تتغذى من خلال أنبوب يذهب على الفور إلى الأمعاء حتى يلتئم التسرب.

أعراض التسريب في أعقاب عملية التكميم:

يصدر تسريب المعدة عقب عملية التكميم في 1.5% إلى 6% من حالات المرضى التي تخضع لعملية تكميم المعدة بوجه عام، اعتمادا على نوع العملية الجراحية وكيفية تنفيذها. ولكن إذا قام العليل بالتأني نحو اختيار الجراح وموقع تنفيذ العملية الذي يوفر له كل الإمكانيات والتجهيزات الجراحية الضرورية، فسوف يتفادى بشكل كبير هذه المضاعفات.

قد يصدر تسرب للعديد من أسابيع فيما بعد دون أن يعلم العليل أنه يتكبد من هذه الإشكالية. ومع هذا، معظم التسرب يتحسن إبان 3 أيام في أعقاب العملية الجراحية ويكون له إشارات وأعراض جلية.

تشمل أعراض التسريب بعد عملية التكميم:

  • سرعة دقات الفؤاد
  • صعود درجة الحرارة
  • ألم المعدة
  • الصرف من الجرح
  • قيء وغثيان
  • ألم في منطقة الكتف اليسار
  • ضغط دم منخفض
  • انخفاض إخراج البول

متى ما كان مؤشر كتلة الجسم أضخم، متى ما كنت أكثر عرضة لتسريب المعدة عقب عملية التكميم. وتشمل أسباب الخطر الأخرى أن تكون تعاني من مشاكل طبية أخرى إلى منحى السمنة، وأن يكون لك تاريخ أسبق في الجراحة البطنية. تلك العوامل من المحتمل تزيد من خطورة تسريب المعدة في أعقاب عملية التكميم، ولكن بوجه عام إذا لاحظت أي من هذه المشاكل والأعراض في أعقاب العملية، يجب التواصل بالطبيب المعالج لحظيا أو الاتصال بالطوارئ.

تذكر أن تسريب المعدة بعد عملية التكميم و أن جراحة تكميم المعدة تعمل على نحو أفضل عندما تقترن بخيارات نمط حياة صحية طويلة الأمد مثل اتباع الحمية الغذائية المستمرة وممارسة الرياضة بلا انقطاع. وتشمل هذه عادات غذائية جيدة وممارسة التدريبات البدنية فى جميع الاوقات كما يحددها الطبيب المعالج.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.