المركز الطبي التركي
عمليات التجميل و زراعة الشعر في تركيا

زراعة شعر اللحية

زراعة شعر اللحية تصنف اللحية من مظاهر الجمال عند الرجال ، ويحاول العديد من الرجال على إطلاق الذقن والحية عن طريق عملية زراعة شعر اللحية . وهنا لا شك فيه أن اللحية تكون من مظاهر الرجولة واحيانا يشتكي  بعض الرجال من انخفاض كثافة شعر اللحية أو من عدم نمو شعر اللحية بصورة منتظمة لأسباب مختلفة، وهنا […]

زراعة شعر اللحية

تصنف اللحية من مظاهر الجمال عند الرجال ، ويحاول العديد من الرجال على إطلاق الذقن والحية عن طريق عملية زراعة شعر اللحية . وهنا لا شك فيه أن اللحية تكون من مظاهر الرجولة واحيانا يشتكي  بعض الرجال من انخفاض كثافة شعر اللحية أو من عدم نمو شعر اللحية بصورة منتظمة لأسباب مختلفة، وهنا تكون بعض الأسباب هرمونية.

  • في حين أن الرجال يشتكون من اللحية الخفيفة لأسباب سببها وراثي .
  • وأحياناً تكون الأسباب غير معروفة لمعاناة الرجال من انخفاض كثافة شعر اللحية وعدم انتظام النمو، وبعدها  يتعرض غيرهم لحوادث أو لحروق تتسبب في وجود ندبات في منطقة اللحية وتوقف اجزاء الشعر.

اما العديد من الوسائل الطبيعية المعروفة لازدياد كثافة شعر الذقن، من بينها حلاقة الشعر في اتجاه  عكسي  لاتجاه نمو الشعر  مما يسبب في التخلص من بصيلات الشعر الميت  ونمو البصيلات الجديدة السليمة والقوية.

ويوجد الخلطات الطبيعية لازدياد كثافة شعر اللحية، لأنه في النهاية قد يكون لجأ الى غالبية الرجال إلى القيام  بعملية زراعة شعر اللحية في حالة الحزن  من الحلول الطبيعية الأخرى المختلفة ومن الطرق العلاجية الدوائية غير الجراحية.

وفي النهاية قد ارتفعت نسبة أعداد الرجال الراغبين فإن لعمليات الزراعة للحية بالمقارنة بالعقود الماضية وهنا تؤكد بعض الأبحاث ارتفاع  في النسبة إلى ما يقرب من 300%،

مقالات قد تعجبك أيضاً ... قراءة المزيد...
1 من 8

وهنا  أصبح الأطباء يجرون  هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً، مما يكون زيادة غير سابقة  في أعداد الراغبين بالقيام في  هذه العملية.

يقدم لكم المركز الطبي والصحي التركي المعلومات الكاملة عن عملية زراعة شعر اللحية وتكثيفها ،

  • كم تبلغ تكلفتها؟ 
  • أين يمكنك إجرائها؟ 
  • هل يمكن أن يكون لهذه العملية بعض المخاطر؟
  • هل تحتاج إلى فترة نقاهة؟
  • ما هي التعليمات التي يجب عليّ التقيد بها بعد العملية؟
  • كيف أختار طبيب التجميل المناسب لتكثيف شعر الذقن؟
  • وما هي الأسئلة التي أطرحها عليه قبل الخضوع للعملية؟

كل هذا وأكثر تعرفه معنا في هذا المقال المتخصص في عمليات زراعة شعر اللحية .

ما هي عملية تكثيف زراعة شعر اللحية ؟

عملية زراعة شعر اللحية وتكثيفها هي يتم فيها نقل بعض بصيلات الشعر من منطقة الرأس أو من منطقة الصدر إلى منطقة الذقن أو السالفين بعد تأكد الطبيب الجراح من مشاركة خصائص الشعر التي سوف  يقوم بنقلها  وزراعتها ولخصائص الشعر الوجه بحيث لا يمكن ان يكون  شكله مختلف عن باقي شعر الوجه. تستهلك العملية ساعات قليلة في الاعداد لها وتنفيذها.

في النهاية يجب على  الجراح  عدم إمكانية التمييز بين الشكل النهائي للشعر المزروع عن شعر الوجه الطبيعي.

ما هي تكلفة زراعة شعر اللحية ؟

هنا قد يفاجئ البعض أن تكلفة زراعة اللحية قد تصل في اغلب الأحيان إلى ما يقارب من 7.000 دولار أمريكي في امريكيا، بل وقد يصل الرقم في بعض الأحيان إلى 12.000 دولار أمريكي. في حين انه قد يبدو الرقم مبالغاً فيه لكافة الناس ويراه البعض الآخر ثمناً بسيطاً لعملية بالغة التعقيد والدقة وهنا تحتاج  جهداً كبيراً من الطبيب في اختيار الشعر المناسب لزراعته في الذقن، ودراسة خصائصه جيداً.

وكذلك علينا زرع الشعرة بصورة تسمح للبصيلة بتكرار النمو بعد ذلك كأي شعرة طبيعية في الوجه.

وهنا تبلغ تكلفة تكثيف شعر اللحية في المتوسط إلى حوالي 3.000 دولار أمريكي، وفقاً لمكان إجراء العملية وكفاءة الطبيب.

بعض المشاهير الذين أجروا عملية زراعة شعر اللحية وتكفيفها

لا نستطيع  تحديد ً المشاهير في العالم العربي ولا  من يمكن أن يكون قد خضع لعملية زراعة اللحية، لأن بعض النجوم في العالم العربي يقومون  مع عمليات التجميل بانها سر من أسراراً وخصوصيات من حقهم ، وبالأخص النجوم الرجال الذين يندر أن يعترفوا بمثل هذه العمليات، في حين أن النجوم الأجانب يتعاملون مع الإعلان عن هذه العمليات بأريحية أكثر.

من الفنانين الأجانب :

  • الفنان الأمريكي براد بيت
  • نجم هوليوود جورج كلوني
  • النجم العالمي بين أفليك
  • النجم الأمريكي كولين فاريل
  • النجم زاك ايفرون
  • الممثل توم هاردي
  • المطرب الشهير جاري بارلو
  • الممثل الشهير ليوناردو دي كابريو
  • الممثل العالمي جوني ديب
  • لاعب كرة القدم وايني روني

قائمة بأفضل الأماكن التي يمكن فيها إجراء عملية زراعة شعر اللحية

كالعادة تكون تركيا على قائمة الأماكن التي تقوم فيها عمليات تكثيف اللحية وزراعة الذقن، وهي عموماً  تشتهر في مجال زراعة الشعر. اما إسطنبول بشكل خاص على رأس قائمة المدن التي تكون  فيها عمليات زراعة شعر اللحية ، وتعتبر هذه مركز  لاستقطاب العرب الراغبين في إجراء زراعة شعر اللحية ، حيث أن المراكز تهتم بخصوصية المريض بشكل كبير وتخفض فرص انتشار أخبار عملية التجميل بين معارفه.

و كذلك  الامر هذه العملية في لندن في المملكة المتحدة، هنا تجري  أكثر من 3.000 عملية زراعة للذقن كل عام.

وكذلك تقوم بالشهرة في كندا كذلك بالقيام بعمليات زراعة شعر اللحية ويأتي إليها الكثير من العرب والأجانب كل عام للقيام في هذه العمليات. كذلك تنتشر هذه العملية في الولايات المتحدة الأمريكية بكثافة، وبخاصة في نيويورك التي تعتبر العاصمة المالية للولايات المتحدة الأمريكية.

من هم المرشحين المحتملين لعملية زراعة شعر اللحية ؟

لا يتغير المرشحون لعملية زراعة شعر اللحية عن المرشحين لعملية زراعة الشعر بشكل عام ،اولا  المريض عليه ان يكون  في حالة  صحية جيدة، و يكون من المدخنين لأن التدخين يكون ذو تأثير سلبي على الدورة الدموية للجسم وقد يساهم بشكل كبير في فشل  زراعة شعر الذقن بسبب  النتيجة ولعدم وصول كميات كفاية من الدم للبصيلات المزروعة.

وهنا يجب أن يكون المريض على دراية بصعوبة العملية وتعقيدها، وأن يعلم أن نقل  الد م يتم  بصيلة ببصيلة، لذلك يمكن ان يتميز بالدقة في تحديد رغباته للطبيب.

و أفضل المرشحين لتلك العملية هم الرجال الذين يشتكون من عدم نمو شعر اللحية لأسباب طبيعية كالأسباب الجينية، أو لأسباب خارجية مثل حدوث أخطاء بعد إزالة شعر الذقن بالليزر، أو التعرض للحروق أو العمليات الجراحية في منطقة اللحية.

التعافي من عملية زراعة شعر اللحية ، وفترة النقاهة المتوقعة

أقراء أيضا ... مقالات ذات صلة
1 من 7

تكون عملية زراعة شعر اللحية وكثافة الذقن بمخدر موضعي وتستهلك مدة تتراوح من ساعتين لتصل  إلى ثمانية ساعات في اغلب  الأحيان بحسب عدد البصيلات التي يتم زراعتها ونقلها، وتتم هذه العملية بدون ألم ابدا .

وعلى المريض الا يشتكي  من أي ألم في اي فترة والتعافي من العملية التجميلية، حيث يمكن للمريض استئناف نشاطه الطبيعي فور الانتهاء من اي عملية زراعة شعر الذقن واللحية . وهنا يستطيع المريض السفر في اليوم ذاته بعد القيام  بأجراء العملية وإذا كان من الأفضل أن يأخذ  المريض قسط من الراحة  لبقية اليوم ويستأنف أنشطته الطبيعية في اليوم التالي للعملية.

بعد إجراء عملية زراعة شعر اللحية

هنا يشتكي  المريض من الورم في المنطقة نفسها التي تم نقل البصيلات منها، وفي المنطقة التي تمت  زراعة البصيلات فيها. وهنا يستهلك الأمر فترة تكون  إلى ما يقارب  عشرة أيام بعدها يبدأ الشعر الذي تم زراعته في السقوط وينمو الشعر الجديد بخصائص مماثلة لخصائص بصيلات الشعر في الوجه فتظهر النتائج النهائية للعملية التجميلية.

وعلى المريض الابتعاد  عن التدخين لفترة مناسبة بعد العملية الجراحية مع المتابعة على استعمال بعض المستحضرات التي تساهم في  تدفق الدم لمنطقة الذقن للوصول إلى النتيجة المرغوبة.

خطوات إجراء عملية زراعة شعر اللحية

  1. الخطوة الأولى في عملية زراعة شعر اللحية واولها تحديد الشكل الذي يرغب المريض في الوصول إليه بالاتفاق مع الطبيب.
  2. ثم يقوم الطبيب في تفصيل عدد  من بصيلات الشعر التي يتطلبها المريض لنقلها، لهذا البصيلات التي تم نقلها سواء كانت من مؤخرة الرأس (وهو المكان الأكثر شيوعاً) أو من الظهر أو الذراعين أو الصدر.
  3. غالباوما يحتاج  الأمر عدد  يكون  بين 1.000 إلى 2.000 بصيلة شعر وقد يكون في بعض الحالات إلى 5.000 بصيلة شعر يتم نقلها وزراعتها في اللحية.
  4. يوقد يستخدم مخدر موضعي على المنطقة التي يتم نزع  البصيلات منها وعلى المنطقة التي يتم زراعة بصيلات الشعر فيها.
  5. يكون التخلص من البصيلات عن طريق أدوات  مخصصة لاستخراج البصيلات بدون اتلافها ، و يتم هذا من خلال شق صغير في الجلد لا يزيد طولها عن 2 سم في الإجمالي.
  6. تكون بعدها عملية زراعة البصيلات في الأماكن المحددة لها سابقا.
  7. يتم الانتهاء من العملية والبدء بمدة التعافي.

الأنواع المختلفة لعمليات تكثيف زراعة شعر اللحية

قد أوضحنا ان عملية تكثيف اللحية من خلال زراعة شعر الذقن تكون إحدى العلاجات والحلول التي تطرح وهي لا تكون لجميع الحالات، ففي حالات الاختلال الهرموني مثلاً (الذي قد يكون عن اضطراب في الغدة الدرقية أو غيرها من الغدد) والتي يتم  فيها  اختلال توازن هرموني الأنوثة (الاستروجين) والذكورة (التستوستيرون) لدى الرجل.

هنا تبدا بالظهور عدة أعراض مثل انخفاض الصوت وسقوط  شعر الوجه وغيرها من الأعراض، و يبدأ كذلك الامر العلاج  في هذه الحالة أولاً من خلال ضبط التوازن الهرموني، فان  لم تكون الأعراض بعدها داعية للاختفاء ولم تعد اللحية للنمو نتيجة لموت بصيلات شعر اللحية بشكل كامل، وهنا يمكن  حينها اللجوء إلى زراعة اللحية.

اما في وجود مشكل  جسدية ثانية غير وراثية مثل فقر الدم والأمراض الناتجة عن التدخين وضعف الشعيرات الدموية وغيرها من الأمراض التي تؤثر على نمو بصيلات الشعر بحيث في الرأس أو في اللحية فيكون علاج هذه الأسباب أولاً.

أما في حالات الحروق والحوادث وغير ذلك  من العوارض التي لا تشتمل على عوامل جسدية فهنا يكون  اللجوء إلى زراعة الشعر في تركيا بصورة مباشرة.

المخاطر والمضاعفات المحتملة لعملية زراعة شعر اللحية

المخاطر والمضاعفات وهنا  قد تكون في عملية زراعة شعر اللحية ولا تختلف كثيراً عن المضاعفات التي قد تصبح خلال أي عملية زرع شعر عادية ، وهي تشمل:

  1. شمول كدمات أو تورم في المناطق التي تنتقل  منها البصيلات أو إليها. وقد يتم عوارض مثل  ألم أو احمرار وندبات في مناطق اللحية أو مناطق نقل البصيلات.
  2. تكمن أكثر المخاطر المحتملة في تلوث الجروح بسبب استعمال  أدوات غير معقمة ونظيفة  (مما يمكن أن يساعد في نقل بعض الفيروسات) حيث يرجع هذا إلى عدم الخدمة الطبية وليس إلى الطبيعة العملية في حد ذاتها.
  3. واذا  كانت  العملية غير ناجحة  فيسقط الشعر المزروع ولا يعاود النمو نتيجة لحالات  الاختلالات الجسدية التي لم يتم علاجها قبل إجراء العملية.

وتكون هذه المخاطر محدودة للغاية حيث ترتفع نسبة الأمان في هذه العملية التجميلية كثيراً عن غيرها من العمليات التجميلية الجراحية لأنها تكون على  اعتبار موضعية بالدرجة الأولى

الاستشارة والتحضير لعملية تكثيف زراعة شعر اللحية

يكون  المريض مع طبيبه على تواصل ويحدد معه الشكل الذي يكون مرغوب  فيه والكثافة التي يرغب  في مظهر  لحيته حتى يقوم  الطبيب بتحديد عدد البصيلات التي يمكن  زراعتها في اللحية  وتحديد أماكن زراعتها. بناء على هذا يتم تحديد تكلفة العملية والوقت الذي  يمكن أن تستهلكه  ليتم تحديد موعد العملية التجميلية.

يتعرف المريض على الاحتياطات التي ينبغي عليه الالتزام بها مثل عدم التدخين، ويتعرف أيضاً على بعض المستحضرات التي ينبغي عليه الالتزام بها لفترة معينة بعد العملية.

بعد جلسة الاستشارة التي يقوم  بها المريض، ويرشده الطبيب ليقوم بإجراء بعض التحاليل الطبية للاطمئنان على صحته وسلامته والتأكد من استبعاد بعض أنواع الح المستحضرات أو العقاقير المستخدمة خلال العملية، ثم  يكون بدا  التخدير الموضعي لتبدأ العملية باستخراج بصيلات الشعر التي سيتم زراعتها.

تاريخ عملية تكثيف زراعة شعر اللحية

ويعود  تاريخ عمليات زراعة الشعر عموماً إلى القرن التاسع عشر، ففي عام 1897 نجح الطبيب د. مناحم هودرا في زرع شعر الرأس لتغطيته بعد ندوب الصلع الناتجة عن تلك  الأسباب المرضية. من  ذلك الحين تطورت تقنيات زراعة بصيلات الشعر وعلاجها كثيراً حتى الوقت الحالي . فبدأت التقنيات الحديثة في الظهور في اليابان عام 1930 وقد نجح الجراحون في زراعة بعض بصيلات الشعر في منطقة الحاجبين والرموش لعلاج بعض آثار الحوادث.

أما زراعة شعر اللحية بدا عام 1950 في نيويورك، ومن بعدها ظهرت نظرية المناطق الآمنة التي يمكن استعمالها لنقل بصيلات الشعر منها بحيث تعاود النمو وتكون ا لفترة طويلة بعد العملية على يد الجراح الطبيب د. والتر أنجر، وحتى ذلك الحين  انحصرت المناطق التي تمت زراعة الشعر فيها في مناطق تتراوح بين 2-4 مم تقريباً.

وفي عام 1980 قدم د. لينر تقنية ميكروسكوبية رائدة في تقسيم مناطق البصيلات المنقولة إلى تلك الشرائح  وتستطيع من خلالها زيادة التحكم فيها وتزيد من الحجم  التي يمكن تغطيتها بالبصيلات المزروعة. وهنا اصبح  الأمر  فن أكثر منه كعلم وبدا الاطباء الجراحون باتجاهات نمو الشعر وزواياها ليتمكنوا من منح المريض اللحية التي يرغب في الحصول عليها.

أما الآن فالتقنيات لمتطورة الحديثة تبشر بدخول مجال الخلايا الجذعية وتقنية DHI و بتقنية البيركوتان ومجال استنساخ بصيلات الشعر في زراعة الشعر مما يسهل من عملية مطابقة الشعر المزروع في اللحية لتكثيفها أو حتى نموه من الأساس للشعر الموجود في باقي مناطق الوجه، ومع هذا فلم تدخل هذه التقنيات حيز التطبيق العملي بعد.

كيفية اختيار الطبيب المناسب لإجراء عملية تكثيف زراعة شعر اللحية ؟

زراعة شعر اللحية مثلها مثل جراحات التجميل ينبغي عليك أن تذهب لتختار طبيب لديه الخبرة والثقة و ذو علم وتدريب ومهارة فائقة حتى تصل الى  النتائج المرغوبة. ويجب عليك أن تذكر  دوماً أن أرخص عمليات التجميل للرجال تحديداً وأقلها تكلفة قد تكون أغلاها إن تحولت إلى كارثة على يد طبيب غير مؤهل ولا مدرب بشكل كافي. ويعتبر المركز الطبي والصحي التركي التخصصي في عمليات التجميل وزراعة الشعر في تركيا الافضل على المستوى المحلي

ولكن تأكد دوماً من مشاهدة اي سجل نتائج سابقة لطبيبك، وحاول التحدث مع بعض مرضاه السابقين إن استطعت وتأكد من أن تكون  رؤيتك للمظهر النهائي الذي ترغب في أن تكونوا عليه لحيتك إلى طبيبك حتى يمكنه أن يساعدك في الوصول إلى المظهر المطلوب.

ما هي الأسئلة التي يجب أن تطرحها على طبيبك قبل الخضوع لعملية تكثيف زراعة شعر اللحية ؟ عليك نقاش كل مخاوفك أو تصوراتك مع طبيبك للتأكد من الوصول إلى رؤية نهائية مشتركة ومتفق عليها بينكما، واطرح على طبيبك الأسئلة التالية:

  1. أين يمكن القيام بإجراء زراعة شعر اللحية ؟
  2. هل يوجد أسباب جسدية ينبغي علينا مناقشتها أو علاجها قبل البدء في عملية زرع اللحية؟
  3. هل عملية زرع اللحية هي الخيار الوحيد المتاح ، أم استطيع اللجوء إلى خيارات علاجية غير جراحية؟
  4. ما هي خبراتك السابقة في هذا المجال، وهل يمكنني الاطلاع على سجل لصور بعض المرضى السابقين لك؟
  5. ما هي التعليمات التي يجب عليّ الالتزام بها لضمان نجاح عملية زراعة شعر اللحية ؟
  6. هل سأحتاج للخضوع لجلسات أخرى للوصول إلى المظهر المطلوب؟ وعليك من الالتزام بكل التعليمات التي يعطيها لك الطبيب حتى تضمن نجاح عملية زراعة شعر اللحية .

تعرف من هنا على عملية زراعة شعر الشارب و ايضا تعرف على كيفية تتم عمليات زراعة الشعر في مركزنا.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.